في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة

قارن بين المعرفة العلمية والمعرفة العامية مقارنة خاصة ب سنة 2 اداب وفلسفة

مقالة فلسفية مقارنة قارن بين المعرفة العلمية والمعرفة العامية

 اوجة التشابه والاختلاف والتداخل بين المعرفة العلمية والمعرفة العامية 

ما هو الفرق  بين المعرفة العلمية والمعرفة العامية

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ قارن بين المعرفة العلمية والمعرفة العامية

الإجابة هي كالتالي 

خاصة ب سنة 2 اداب وفلسفة

قارن بين المعرفة العلمية والمعرفة العامية :

قارن بين المعرفة العلمية والمعرفة العامية

طرح المشكلة :

المقدمة :

يختلط على الكثيرين من الناس وجود فرق بين المعرفة العلمية والمعرفة العامية ذلك لوجود تشابه قائم بين المعرفتين ، وهو الامر الذي جعل البعض من الناس يعتقد بانهما معرفة واحدة . فكيف لنا ان نزيل هذا اللبس ؟ وكيف نحدد اوجه التشابه والاختلاف ؟ وهل ثمة علاقة بين المعرفتين ؟.

محاولة حل المشكلة :

اوجه الاختلاف  بين المعرفة العلمية والمعرفة العامية:

لتحديد الفرق بين المعرفتين يمكننا ان نقول ان المعرفة العلمية معرفة موضوعية تعتمد على الدقة والابتعاد عن البساطة والخرافة ، بينما المعرفة العامية معرفة ساذجة بسيطة مبنية على الذاتية بعيدة عن القواعد العلمية والمناهج المتبعة ، المعرفة العلمية معرفة قصدية ممنهجة وضعية ، في حين نجد ان المعرفة العامية يغلب عليها الطابع اللامعقول مشبعة بالخيال والاساطير تغذيها العواطف والاهواء . بينما المعرفة العامية يُقويها الاستقراء التجريبي مما يجعل منها معرفة مؤكدة علميا.   

اوجه التشابه  بين المعرفة العلمية والمعرفة العامية:

على الرغم من وجود تباين بين المعرفتين ، الا اننا نجد تقارب او تشابه من حيث الوظيفة فاذا كان الغالب هنا هو الفرق فان التشابه يتجلى في كونه ان القاسم المشترك بين المعرفتين هو كلا المعرفتين يشتركان في الوظيفة بحيث يعبران عن النشاط الفكري الانساني . كلا من المعرفة العامية والعلمية يؤديان الى التلاؤم والتلازم مع الوسط الاجتماعي ، كل منهما مرتبط بزمان ومكان معين. كل معرفة من المعرفتين يؤثر فيها الواقع الاجتماعي كلا منهما يعتمد في حركة انتقاله من البسيط الى المركب ، كما ينطلقان من الحس وصولا الى العقل .   

اوجه التداخل "طبيعة العلاقة  بين المعرفة العلمية والمعرفة العامية": 

من الممكن ان نسجل وجود تداخل بين المعرفتين حيث ان المعرفة العلمية ، لا يكون لها وجود في ظل المعرفة العامية ، اذ تكون العلاقة بينهما تشبه علاقة الانتفاء كلما تبدا المعرفة العلمية نعلم يقينا بان هناك انتهاء لمعرفة عامية ساذجة والعكس صحيح .

حل المشكلة :

 الخاتمة :

يمكننا ان نستنتج في الاخير ان حقيقة العلاقة القائمة بين المعرفتين علاقة اساسها التكامل الوظيفي ، اذ كل من المعرفة العامية و المعرفة العلمية لا تقوم على القطيعة التامة ومنه نؤكد بانها ليست علاقة انفصالية تامة ، وليست اتصالية تامة .

شكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قارن بين المعرفة العلمية والمعرفة العامية مقارنة خاصة ب سنة 2 اداب وفلسفة

اسئلة متعلقة

...