في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

مصطلحات وشخصيات تاريخ ثاني ثانوي الوحدة الثانية تعريف أهم مصطلحات وشخصيات تاريخ سنة 2 باك 2023 

أهلاً بكم زوارنا الكرام على موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم شرح ملخصات دروس التاريخ للسنة الثانية ثانوي بكالوريا الجزائر 2022 2023 وهي كالتالي مفاهيم مصطلحات وشخصيات كتاب التاريخ للسنة 2 ثانوي الوحدة 2 

وهي كالتالي 

تعريف مصطلحات وشخصيات تاريخ ثاني ثانوي الوحدة الثانية

اولاً  // تعريف مصطلحات التاريخ 2 ثانوي 

تعريف المسألة الشرقية 2 ثانوي 

الإجابة هي 

تاريخ ثاني ثانوي مفهوم مصطلح المسألة الشرقية

مفهوم مصطلح المسألة الشرقية: ظهرت في القرن 19م نتيجة لضعف الدولة العثمانية التي أوشكت على الانهيار ونتيجة لسيطرتها على أراض واسعة جدا تمتد على قارات ثلاث وهي قارة أوروبا وقارة آسيا وقارة إفريقيا القضية أو المسألة الأساسية التي اشتبكت بسببها الدول الأوروبية في سلسلة من الخلافات تطورت أحيانا إلى التهديد بالحرب أو إعلانها.فالمسألة الشرقية هي مجمل صراع بين الدول الأوروبية خلال القرن 19م حول تقسيم أملاك الرجل المريض.

تعريف مؤتمر فيينا 2 ثانوي 

الإجابة هي 

تاريخ ثاني ثانوي مفهوم مصطلح مؤتمر فيينا

 مؤتمر فيينا : انعقد مابين نوفمبر 1814 ويونيو 1815 تحت هيمنة الدول المتحالفة ضد نابليون(روسيا، بروسيا، بريطانيا والنمسا) التي مثلها مستشارها مترنيخ. استهدفت قرارات المؤتمر إضعاف فرنسا تحت فكرة تحقيق التوازن الدولي، حيث أفقدتها جميع المناطق التي سيطرت عليها أيام نابليون، وأحاطت فرنسا بمجموعة من الدويلات فتغيرت خريطة أوربا وسيطرت الدول المتحالفة على مناطق واسعة وعقدت فيما بينها تحالفات الحلف المقدس بين روسيا، بروسيا والنمسا، والحلف الرباعي الذي يضم بريطانيا إلى جانب دول الحلف المقدس

تعريف الحروب النابليونية 2 ثانوي 

الإجابة هي 

تاريخ ثاني ثانوي مفهوم مصطلح الحروب النابليونية

مفهوم الحروب النابليونية هي سلسلة من الحروب خاضتها فرنسا ضد مختلف الدول الأوروبية 1803-1815 في عهد نابليون بونابرت.

تعريف حرب القرم 2 ثانوي 

الإجابة هي 

تاريخ ثاني ثانوي مفهوم مصطلح حرب القرم

 تعريف حرب القرم : هي حرب قامت بين روسيا والسلطنة العثمانية 28 مارس 1853، واستمرت حتى30 مارس 1856، كان سببها الأطماع الإقليمية لروسيا على حساب الدولة العثمانية وخاصة شبه جزيرة القرم.

تعريف معركة نافرين 2 ثانوي 

الإجابة هي 

تاريخ ثاني ثانوي مفهوم مصطلح معركة نافرين

 معركة نافرين: معركة بحرية وقعت في 20 أكتوبر 1827 بين الأسطول العثماني مدعما بالأسطول المصري والأسطول الجزائري من جهة، وأساطيل الحلفاء(بريطانيا، فرنسا، روسيا) من جهة أخرى. وقعت في خليج نافرين(فيلوس شرق بيلوبونز) جنوب اليونان الحالية. انهزم العثمانيون هزيمة نكراء، وقد كانت بداية للضعف في صفوف الإمبراطورية العثمانية وبالتالي تم تدمير أسطول الجزائر ومن ثم سقوط الجزائر سنة 1830 تحت يد الاستعمار الفرنسي، ومرحلة نحو استقلال اليونان من الحكم العثماني.

تعريف مؤتمر اكس لاشابيل 2 ثانوي 

الإجابة هي 

تاريخ ثاني ثانوي مفهوم مصطلح مؤتمر اكس لاشابيل

• مؤتمر اكس لاشابيل: عقد في أخن اكس لاشابيل في ألمانيا 1818 بهدف حفظ السلام الذي أقرّه مؤتمر فيينا. أكد فيه ممثل فرنسا أنّها سوف تحافظ على السلام وأنه قد تم سحب كل قوات الاحتلال. ناقش المؤتمر أيضا سبل وقف تجارة الرقيق وإقناع المستعمرات الاسبانية في أمريكا بقبول الحكم الاسباني.

تعريف مفهوم الحركة الوطنية 2 ثانوي 

الإجابة هي 

تاريخ ثاني ثانوي مفهوم مصطلح مفهوم الحركة الوطنية

• مفهوم الحركة الوطنية: يقصد بها مجموع الفعاليات السياسية والاجتماعية التي ناهضت الوجود الاستعماري وقامت بتوعية الشعب والدفاع عن حقوقه ومصالحه. وقد تطورت بشكل كبير بعد الحرب العالمية الأولى مجسدة في جمعيات وأحزاب سياسية حملت على عاتقها مهمة توعية الشعب الجزائري والدفاع عن حقوقه.

تعريف قانون الأهالي 2 ثانوي 

الإجابة هي 

تاريخ ثاني ثانوي مفهوم مصطلح قانون الأهالي

مفهوم قانون الأهالي: (الأندجينا) مارس 1871. هو إخضاع الشعب الجزائري أي السكان الأصليين لمجموعة من القوانين الاستثنائية شديدة القسوة وذلك من أجل تجنيدهم ومحو مقوماتهم الشخصية والوطنية

تعريف قانون التجنيد الإجباري 2 ثانوي 

الإجابة هي 

تاريخ ثاني ثانوي مفهوم مصطلح قانون التجنيد الإجباري

قانون التجنيد الإجباري: 03فيفري1912. هو تجنيد الشباب الجزائري الوطني في الجيش الفرنسي لتأدية الخدمة العسكرية والمشاركة في الحرب العالمية الأولى.

تعريف قانون كريميو 2 ثانوي 

الإجابة هي 

تاريخ ثاني ثانوي مفهوم مصطلح قانون كريميو

 قانون كريميو: 1870. هو تمتع مشردي وصعاليك أوروبا في الجزائر بحق المواطنة وإدماجهم إضافة إلى اليهود.

تعريف قانون جونار 2 ثانوي 

الإجابة هي 

تاريخ ثاني ثانوي مفهوم مصطلح قانون جونار

 قانون جونار 1906//. تضمّن إجراءات عقابية جزرية ضد الأهالي. جاء ردا على ثورة عين بسام.

تعريف قانون الحالة المدنية 2 ثانوي 

الإجابة هي 

تاريخ ثاني ثانوي مفهوم مصطلح قانون الحالة المدنية

• قانون الحالة المدنية: 23 مارس 1882. هو مجموعة من الإجراءات التي تضبط الصفة للحالة المدنية للشعب الجزائري من حيث التسميات والأنساب.

تعريف نظام الضرائب 2 ثانوي 

الإجابة هي 

تاريخ ثاني ثانوي مفهوم مصطلح نظام الضرائب

 نظام الضرائب: مرسوم 17جانفي 1845 الخاص بالضرائب التي تتولى المكاتب العربية جمعها في المدن وتجمع بالأرياف بواسطة رؤساء القبائل وتحت إشراف القياد دون مراعاة الظروف الاجتماعية والاقتصادية للسكان.

تعريف المكاتب العربية 2 ثانوي 

الإجابة هي 

تاريخ ثاني ثانوي مفهوم مصطلح المكاتب العربية

مصطلح المكاتب العربية: صدر قانون إنشائها 1833-1834 يتشكل من شخصيات جزائرية تتمثل في شيوخ القبائل الملقبين بالقياد، إضافة إلى شخصيات فرنسية من أجل إخضاع القبائل للسلطة الفرنسية وانتهاج سياسة قاسية للتعامل مع الأهالي الجزائريين.

ثانياً //تعريف شخصيات تاريخ 2 ثانوي الوحدة الثانية باك 

تابع قراءة في اسفل الصفحة على مربع الاجابة اسفل الصفحة التالية 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ثانياً //تعريف شخصيات تاريخ 2 ثانوي الوحدة الثانية باك

تعريف شخصية نابليون بونابرت 2 ثانوي

الإجابة هي

شخصيات تاريخ ثاني ثانوي من هو. نابليون بونابرت

• نابليون بونابرت: 1769-1821 كورسيكا. قائد عسكري وإمبراطور فرنسي، كان وطنيا متطرفا، دخل الحرب ضد أعظم ثلاث قوى بريطانيا، النمسا وروسيا فهزمهم. وأخيرا هُزِم عام 1815، ونفي بعدها إلى جزيرة سانت هيلينا حيث مات بسرطان المعدة.

تعريف شخصية محمد علي باشا 2 ثانوي

الإجابة هي

شخصيات تاريخ ثاني ثانوي من هو. • محمد علي باشا: 1769-1849 قولة شمال اليونان لعائلة ألبانية. باني مصر وحاكمها في الفترة 1805/1848.

تعريف شخصية الأمير عبد القادر 2 ثانوي

الإجابة هي

شخصيات تاريخ ثاني ثانوي من هو. • الأمير عبد القادر: قائد ومناضل جزائري، رجل دين شاعر فيلسوف سياسي ومحارب في آن واحد.اشتهر بمناضلته للاحتلال. قاد عدة ثورات ومقاومات. توفي بدمشق 24 مايو 1883.

تعريف شخصية حمدان بن عثمان خوجة 2 ثانوي

الإجابة هي

شخصيات تاريخ ثاني ثانوي من هو. • حمدان بن عثمان خوجة: 1773-1840. قائد ثوري جزائري، عمل في السياسة، راسل السلطان العثماني وناشده للتدخل لإنقاذ الشعب الجزائري. توفي بالقسطنطينية.

تعريف الأمير خالد 2 ثانوي

الإجابة هي

شخصيات تاريخ ثاني ثانوي من هو. • الأمير خالد: 20 فيفري1875 بدمشق.نشط في كل الاتجاهات، أرسل عريضة إلى الرئيس الأمريكي ولسن بعدها ترشح للانتخابات البلدية . أنشأ جمعية الإخوة الجزائرية. توفي بدمشق 09جانفي 1936.

تعريف شخصية محمد البشير الإبراهيمي 2 ثانوي

الإجابة هي

شخصيات تاريخ ثاني ثانوي من هو. • محمد البشير الإبراهيمي: 1889/1965 برج بوعريريج. من أعلام الفكر والأدب، زميل ابن باديس في قيادة حركة الإصلاح ونائبه في رئاسة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

تعريف شخصية محمد المقراني الشيخ 2 ثانوي

الإجابة هي

شخصيات تاريخ ثاني ثانوي من هو. • محمد المقراني الشيخ: من قلعة بني عباس. عقد اجتماعا كبيرا في سوق سيدي عيسى حضره شيوخ القبائل في فيفري 1871. حث فيه على تفجير الثورة وإعلان الجهاد الذي استمر فيه إلى أن توفي في معركة واد سوفلات 05ماي 1871.

تعريف شخصية لالة فاطمة نسومر 2 ثانوي

الإجابة هي

شخصيات تاريخ ثاني ثانوي من هو.  لالة فاطمة نسومر: 1830/1863. مجاهدة جزائرية لقبها خوله الجزائر. هزمت جيش العدو في معركة 18يوليو1854. تم اعتقالها في 1857 وماتت حسرة على وطنها ودينها بعد إصابتها بشلل نصفي وهي لا تتعدى 33 سنة.

اسئلة متعلقة

...