في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

كيفية المقارنة بين الفلسفة والعلم

قارن بين الفلسفة والعلم .

باك 2023 جميع الشعب 

ملخص كيفية المقارنة بين الفلسفة والعلم

نموذج مقارنة بين الفلسفة والعلم

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ كيفية المقارنة بين الفلسفة والعلم

الإجابة هي كالتالي 

كيفية المقارنة بين الفلسفة والعلم

مقدمة مقالة مقارنة بين الفلسفة والعلم

طرح المشكلة : عرف الإنسان عبر مراحل حياته أنواعا شتى ، وطرقا مختلفة كلا منها يؤدي إلى نوع معين من المعرفة . فتارة يعتمد على العقل النظري المجرد (الفلسفة)، وتارة أخرى يعتمد على الملاحظة والتجريب (العلم). فإذا اعتبرنا أن كلا من الفلسفة والعلم يعد طريقا إلى الوصول إلى المعرفة. فهل ثمة وجود علاقة بين المفهومين؟. وإذا كانت فما طبيعتها ؟ هل هي علاقة تلازم وتبعية ، أم علاقة انفصال؟بمعنى آخر .ما هي أوجه الاختلاف وأوجه الاتفاق بين الفلسفة والعلم؟. وهل يمكن اجاد علاقة بينهما ؟. 

محاولة حل المشكلة : 

أوجه الاختلاف بين الفلسفة والعلم: إن ما يميز العلم عن الفلسفة ، هو أن العلم يعتمد على التجربة والملاحظة ، بينما تعتمد الفلسفة على التفكير المجرد ، يعتمد رجل الفلسفة على العالم الماورائي الميتافيزيقي لدراسة الكون والطبيعة دراسة شاملة ، أي ينظر إلى الكون والإنسان والحياة نظرة شمولية ، بينما تكون نظرة رجل العلم موجهة إلى الجانب الفيزيقي أي العالم المادي الطبيعي المتعلق بالأشياء المحسوسة أي انه ينظر إلى ما هو كائن باعتباره يدرس الظواهر الطبيعية الخاضعة للحواس ، وبالتالي يعتمد على الأحكام التقديرية والتي قد تبتعد عن الذاتية . يعتمد رجل الفلسفة على المنهج التجريدي العقلي التأملي القائم على الاستنباط أو الاستنتاج ، في حين يعتمد رجل العلم على المنهج التجريبي القائم على الملاحظة والفرضية والتجربة . كما أن العلم يكشف لنا عن العلاقات القائمة بين الظواهر ، في حين نجد أن الفلسفة تتعدى ذلك إلى ما وراء العلاقات (تبدأ الفلسفة حينما ينتهي العلم). هذا وقد نجد أن العلم يبحث عن العلل القريبة ، أما اختصاص الفلسفة هو البحث في العلل البعيدة أي العلل الأولى للأشياء . كما أن العلم يدرس الكون وفقا لجزئياته ، بينما الفلسفة فتتناوله في صورته الكلية ، ومن بين الاختلافات نجد أيضا . أن العلم يتمسك بما هو موضوعي، بينما الفلسفة تتبنى مواقف ذاتية لا تعرف طريقا إلى الموضوعية ،زد إلى ذلك أن العلم يهتم بالكم أكثر من اهتمامه بالكيف.

 أوجه الاتفاق (التشابه)بين الفلسفة والعلم  :كل منهما نشاط فكري متولد عن حاجة الإنسان، وفضوله الدائم للبحث عن حقيقة المعرفة ، كما أن كل من العلم والفلسفة منبعان من منابع المعرفة التي ينشدها الإنسان منذ نعومة اضافره . كما أن كل من الفلسفة والعلم تنصب دراستهما عن الكون والإنسان . كما أن كلا منهما لا يستطيع الوصول إلى حقيقة مطلقة وصادقة صدقا كليا . تتشابه الفلسفة مع العلم في كونهما يستدعيان الفضول والدهشة والاستغراب في وجود (حقائق علمية مدهشة).كل من العلم والفلسفة يشتركان في حقيقة واحدة وهي : تحريك عقل الإنسان .الفلسفة والعلم يتفقان حول مدى قوة الإنسان في وصوله إلى اكتشاف المجهول.  

أوجه التداخل (طبيعة العلاقة بين الفلسفة والعلم) :

 يعتبر العلم بمثابة المغذي للفلسفة وذلك راجع لنتائج اختياراته الموفقة الناتجة عن يقينه ، بينما نجد دور الفلسفة في كونها تتكرم على العلم بالنظرة الكلية الشاملة وكاسهاما منا يمكن القول : أن الفلسفة بغير علم تكون عاجزة والعلم بلا فلسفة قد يكون توجهه توجها أعمى .

حل المشكلة : 

خاتمة عن المقارنة بين الفلسفة والعلم

الخاتمة :وفي الأخير نستنتج أن نسبة الترابط بين الفلسفة والعلم تحمل مظهران ،الأول الاتجاه العقلاني التجريدي ، والثاني الاتجاه التجريبي الحسي ، وكلاهما واحد لدى الإنسان ، باعتبارهما يدفعان إلى طلب المعرفة في مختلف مستوياتها الحسية والاستدلالية ، ومنه نستنتج في الأخير كخلاصة تم العلم يساند الفلسفة وهي بدورها تسانده ولا يمكن أن يستغني احدهما عن الأخر .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قارن بين العلم والفلسفة

منهجية الطريقة :مقارنة

بين الفلسفة والعلم

.طرح المشكلة: المعرفة الإنسانية تحركها نزعتين متصارعتين عبر التاريخ وهما العلم والفلسفة خاصة في العصر الحديث بعد انسحاب العلم عن الفلسفة وهنا يظهر لنا التقابل التاريخي والمنطقي بينهما مايدفعنا لطرح السؤال التالي:ماعلاقة كل منهما بالأخر؟وبعبارة أخرى:مالفرق بين العلم والفلسفة؟ محاولة حل المشكلة:أوجه الاختلاف:من حيث الموضوع يدرس العلم الظواهر الطبيعية"الفيزيقا"وهنا يقول غاستون باشلار:"العلم هو مجموعة حجج وتجارب ومجموعة قواعد وقوانين ومجموعة أمور واضحة "،أما الفلسفة فتدرس ماوراء الطبيعة"الميتافيزيقا" وهنا يعرفها أرسطو:" الفلسفة بحث في الوجود بما هو موجود".وهذا يعني أن مجال العلم هو الماديات في حين يكون مجال الفلسفة المعنويات اذا فدراسة العلم للكون تكون في جزئياته اما نظرة الفلسفة له فهي كلية ،هذا من حيث الموضوع كما أشرنا سالفا أما الاختلاف الآخر فهو من حيث المنهج:اذ يدرس العلم بالمنهج التجريبي الاستقرائي بخطواته الثلاثة: ملاحظة،فرضية ،تجربة يقول كلود برنارد:"ان التجريب هو الوسيلة الوحيدةالتي نمتلكها لنتطلع على حقائق الأشياء"

 

.أما الفلسفة فتدرس بالمنهج العقلي التأملي وهنا يقول كانط:"الحقائق المطلقة لايحتضنها عقل ولايدركها علم" أما من حيث النتائج فيوجد إختلاف كبير ايضا بينهما فنتائج العلم مادبة ،جزئية ،نسبية،متغيرة،قريبة س،ومحل اتفاق بين العلماء وهنا يقول كلود برنارد:"يجب أن نكون مقتنعين بأننا لانملك في العلم إلا ماهو نسبي تقريبي كثيرا أو قليلا" في حين نتائج الفلسفة تتسم بكونها معنويا كلية شاملة بعيدة مطلقة ومحل إختلاف الفلاسفة وهنا يقول كارل ياسبيرس:"في الفلسفة السؤال أهم من الإجابة". وعليه نستنتج ان كل من العلم والفلسفة له خصوصيته يقول جورانفيل:"خصائص السؤال الفلسفي:القصدية،الشمولية،الجدل ،الشك" وهذا على خلاف العلم . رغم هذا الاختلاف إلا أنه لايمنع من وجود مواطن اتفاق ونقاط تشابه . كما يوجد بين العلم و الفلسفة عديدة منها:ان كلاهما سبيل للوصول إلى المعرفة.و،كما انهما نابعان من العقل وفضول الانسان وتعطشه لكشف المجهول،وهما أيضا ينطلقان من تساؤولات واستفهامات حيرت البشرية عبر العصور،كما يهدفان إلى تفسير الظواهر الكونية،وكلاهما مسخر لخدمة الانسان،فضلا عن إثارة البحيرة والقلق النفسي كما يوجد بين العلم والفلسفة نقاط ومواطن تداخل عبر تاريخ كل منهما اذ لايوجد فاصل بينهما فالفلسفة تحتاج للعلم والعلم بدوره يحتاج إليها وهذا مادفع بهيجل الفول :"إن الفلسفة تظهر في المساء بعد أن يكون العلم قد ولد في الفجر وقطع زمن يوم طويل", وقال لوي ألتوسير:"لايلاحظ وجود الفلسفة إلا في عالم يحتوي على مانسميه علما" حل المشكلة:وكختام نستنتج أن العلاقة بين العلم والفلسفة علاقة تكامل وتداخل وظيفي منقطع النظير فلا العلم بقادر ان يستغني عن الفلسفة ولاهي أيضا كالجسد والروح وخير دليل على ذلك ظهور ماعرف بفلسفة العلوم. من إعداد الاستاذة حملاوي.يتبع ...

اسئلة متعلقة

2 إجابة
...