في تصنيف بحوثات ومذكرات تعليمية وتخصصات جامعية وثانوية جاهزة بواسطة (2.4مليون نقاط)

بحث حول علاقة الديموغرافيا بالعلوم الأخرى مقدمة خاتمة بحث جاهز عن الديموغرافيا

مذكرة بحث علاقة الديموغرافيا بالعلوم الأخرى

خطة بحث علاقة الديموغرافيا بالعلوم الأخرى

بحث حول الديموغرافيا

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ بحث حول علاقة الديموغرافيا بالعلوم الأخرى مقدمة خاتمة بحث جاهز عن الديموغرافيا

#بحث حول علاقة الديموغرافيا بالعلوم الأخرى:

 

خطة البحث

  • مقدمة:
  • 1/-ماهية الديموغرافيا:
  • 1-1نشأة الديموغرافيا.
  • 1-2 مفهوم الديموغرافيا.
  • 2/-علاقة الديموغرافيا بالعلوم الاجتماعية:
  • 2-1 علاقة الديموغرافيا بعلم الاجتماع.
  • 2-2علاقة الديموغرافيا بعلم النفس.
  • 2-3علاقة الديموغرافيا بعلم الانثروبولوجيا.
  • 3/-علاقة الديموغرافيا بالعلوم الأخرى:
  • 3-1علاقة الديموغرافيا بالسياسة.
  • 3-2علاقة الديموغرافيا بالاقتصاد.
  • 3-3علاقة الديموغرافيا بالتاريخ.
  • 3-4علاقة الديموغرافيا بالجغرافيا.
  • 3-5 علاقة الديموغرافيا بالطب.
  • 3-6 علاقة الديموغرافيا بالإحصاء .
  • 3-7 علاقة الديموغرافيا بعلم الأحياء.
  • خاتمة

مقدمة حول علاقة الديموغرافيا بالعلوم الأخرى:

إن للديموغرافيا علاقة وطيدة تربطها بالتخصصات الأخرى في شتى العلوم وتساهم بشكل كبير في تطور هذه التخصصات وتستفيد من هذه العلاقة والتي تعتبر عنصرا مهما وحيويا من أجل ترقية وتطوير البحوث الديموغرافية ولها أيضا روابط مع تخصصات مختلفة كالسياسة والاقتصاد، والجغرافيا.. والتي تستحق الكشف عنها.

1/-ماهية الديموغرافيا:

1-1 نشأة الديموغرافيا:

يعد العالم البلجيكي أشيل غيار أول من استعمل كلمة الديموغرافيا وهذه الكلمة هي في الأصل كلمة إغريقية مكونة من مقطعين هما Démos وتعني السكان وgraphie تعني صورة أو حركة والديموغرافيا حركة أو صورة السكان.

يعد جون غرانت وجون سلمش من أهم رواد علم الديموغرافيا غير أن غرانت يستحق أن يكون المعلم الأول في هذا العلم فدراسته وبخاصة المتعلقة بأسباب الوفاة (بما في دللك جداول الحياة البدائية) تعد أول إضافة حقيقية في تاريخ الديموغرافيا حتى إضافته أسهمت بتنصيبه أبا للديموغرافيا دون منازع .

يعتبر سملش الراهب (أي العلامة) المعلم الثاني في تاريخ الديموغرافيا ولقد كانت طريقته في جمع البيانات والإحصاءات وتنظيمها وتحليلها شاملة، بحيث حققت إسهام هام في علم الديموغرافيا.

عندما نشر مالتوس مقالته المشهورة عن السكان سنة 1798 كانت نقطة التحول في علم الديموغرافيا ، حيث تعد هذه المقالة عبارة عن تجميع تفصيلي دقيق للإحصاءات المتوفرة أنداك حول سجلات المواليد و الوفيات ،حيث قام بتحليل ودراسة النتائج المتضمنة عليها هده الإحصاءات ومالتوس يعد أول رجل امتهن الديموغرافيا وتخصص فيها ن كما يعد أول محترف في الديموغرافيا .

1-2 مفهوم الديموغرافيا :

هناك تعريفات متعددة لمفهوم الديمغرافيا نذكر من بينها :

تعريف أشيل غيار للديموغرافيا بأنها:" التاريخ الطبيعي والاجتماعي للأجناس البشرية، أو المعرفة الرياضية للسكان وتغيراتهم العامة، وظروفهم الجسمية والعقلية والأخلاقية ".

ويعرف أيضا على أنه:" علم إحصائي يهتم بتوزيع وتركيب السكان ونموهم والمواليد والوفيات والهجرات والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وغير ذلك ".

من خلال هذين التعريفين يتبين بأن الديمغرافيا معرفة رياضية لسكان عبر التاريخ ، وتهتم بالتركيبة السكانية كالمواليد والوفيات، الهجرة ....

وهناك تعريف شامل للديمغرافيا بأنها:" العلم الذي يقوم بالدراسة الكمية للسكان أو المجتمعات البشرية وتطورها".

2/- علاقة الديموغرافيا بالعلوم الاجتماعية :

2-1 علاقة الديموغرافيا بعلم الاجتماع :

تتميز العلاقة بين علم اجتماع ودراسة السكان بطبيعة خاصة ،ودلك رغم كون الدراسات السكانية تعد أقدم من علم اجتماع، وأنها ظهرت ونمت من أصول متنوعة،إلا أنها أصبحت اليوم أكثر ارتباطا بعلم الاجتماع دون سواه من العلوم .

2-1 علاقة الديموغرافيا بعلم الاجتماع :

موضوع دراسة علم الاجتماع هو مجتمع من حيث بنائه وتغيره، وحيث أن السكان يشكلون العنصر الأساسي في المجتمع ،فإنهم بالتالي يدخلون في دائرة اهتمام علم اجتماع .

يعتمد علم الاجتماع في تحليله للظواهر الاجتماعية على معطيات الديموغرافيا والمتغيرات السكانية ن ويستفيد بها على المستويات المتباينة وخاصة الأسرة والمدينة وجماعات الأقليات والطبقات الاجتماعية، والتدرج الاجتماعي والنسق السياسي والنظام ألقيمي والمكانة الاقتصادية والاجتماعية، وما إلى ذلك من مواضيع تقع في بؤرة اهتمام علم

تحليل ودراسة العلاقة بين الظواهر السكانية والظواهر كما الاجتماعية، يثري علم اجتماع ويساعده على الوصول إلى قدر عالي من التعميم وتجريد معطيات من الوقائع، مما يؤدي إلى تطوير نظرية علم الاجتماع .كما استفاد علم السكان كثير من علم الاجتماع حيث حرص هذا الأخير على توفير الشروط النظرية والمنهجية لعلم اجتماع السكان، وتثبيت دعائم استقلاله وتمييزه عن مجموعة النظم الفكرية الأخرى، وذلك من خلال توفير القضايا الامبريقية والاستقرائية عن المتغيرات السكانية والاجتماعية، وتمكينه من الاستعانة بمناهج وأدوات البحث الاجتماعي في دراسته للظواهر السكانية .

2-2 علاقة الديموغرافيا بعلم النفس:

ترجع علاقة الديموغرافيا بعلم النفس إلى عقود طويلة مضت، وذلك حينما لجأ كينز للاعتماد في تفسيره للعوامل المتحكمة في تحديد شقي الطلب الكلي الفعال (أي الطلب على الاستهلاك والطلب على الاستثمار ) إلى التحليل النفسي للسلوك المستهلكين والرأسماليين، ولم يلجأ إلى القوانين الاقتصادية التي تظهر في مجال الإنتاج والتوزيع حيث ادعى أن :"الناس يميلون إلى زيادة استهلاكهم كلما تزايد دخلهم ،ولكن ليس بنفس الكمية التي يتزايد

بها الدخل "وهو القانون الذي رأى انه ذو صلاحية مطلقة باعتباره متصل بالطبيعة الإنسانية . ولم يتوقف هامش التعاون عند هذا الحد ،حيث أبدى العديد من علماء النفس في السنوات الأخيرة ،اهتمام متزايد بمعالجة عدد من المواضيع ذات الارتباط الوثيق بالسلوك الديموغرافي ن والتي من بين تناولا نذكر عمليات تحديد النسل وذلك رغم كونها مسألة ديموغرافية بحتة ،حيث حاول الكثير من المهتمين والدارسين لهذا التخصص معرفة الدوافع التي تصنع الفوارق في استجابات الأفراد، فتدفع البعض إلى كثرة الإنجاب والبعض الأخر إلى قلته.

2-3 علاقة الديموغرافيا بالانثربولوجيا:

يتسم مجال الانثرولوجيا بالشساعة ، جراء تناوله ظواهر كثيرة متنوعة تتصلب الإنسان ،مما أدى إلى تشبعه إلى عدة فروع معرفية، أبرزها الانثربولوجيا الطبيعية والتي تدرس المواصفات الطبيعية للانسان، وكذا الانثربولوجيا الاجتماعية والثقافية والتي تهتم بالإنسان بوصفه ظاهرة اجتماعية لها نمط معين في المعيشة والسلوك والعقائد والتقاليد .وهي المعطيات التي بات يستفيد منها علماء السكان في بعض دراستهم، ولا سيما ما تعلق منها بالبحث في الأصول السلالية والثقافية لسكان مجتمعات معينة، ولقد تمخص عن ذلك ما بات يعرف بالتمييز العنصري والتفاوت في الخصائص النوعية لبعض السكان دون غيرهم. ومن أمثلة ذلك الجهود التي بدلها نفر من العلماء لدراسة التغيرات النوعية و السلالية التي تطرأ على السكان تحت تأثير الهجرة والانعزال، والذين يأتي على رأسهم:وانجر، راتزل، انكرمان ... الذين قسم بعضهم ساكن العالم على أساس دوائر ومناطق ثقافية واثنولوجية، على نحو ما فعل راتزل، والذين حاولوا إيضاح العلاقات المكانية والإقليمية بين مختلف الأجناس البشرية، كما حاولوا إثبات وجود علاقات أساسية بين هذه الأجناس، تساعد على معرفة الثقافة الأصلية والحياة الفكرية الأولى لأقدم السلالات، كما توضح العلاقات الزمانية بين الثقافات المتعددة المنتشرة بين السكان في مختلف القارات .

3/ علاقة الديموغرافيا بالعلوم الأخرى:

3-1 علاقة الديموغرافيا بالسياسة:

تلعب المتغيرات السياسية دور بالغ الأهمية في تشكيل الأحداث الديموغرافيا ،وعلى سبيل المثال نجد انه صدر في اليابان عقب الحرب العالمية الأولى ،قانون يبيح ويشجع على عمليات العقم والإجهاض ،وقد أدى ذلك بطبيعة الحال إلى انخفاض المواليد ، والأمر ذاته ينسحب على الصين ، أين أثرت السياسة تحديد النسل المنتهجة من قبل سلطة السياسة ،والتي تقضي بمنح كل أسرة الحق في إنجاب طفل واحد، مع إمكانية تمديد هذا الحق إلى طفل ثاني في حالة ما إذا كان طفل الأول بنت، إلى تغير جذري في التركيب السكاني للمجتمع الصيني.كما إن قوانين المتعلقة بعملية الهجرة (منع/ترخيص)والمتبعة من كثير من الدول، تؤثر على عدد السكان وتوزيعهم بطريقة ملحوظة سواء كانت هذه الهجرة داخل البلد فقط أو إلى خارجها

تابع قراءة البحث في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهو كالتالي 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

علاقة الديموغرافيا بالعلوم الأخرى

3-2 علاقة الديموغرافيا بالاقتصاد:

تعتبر العلاقة بين الاقتصاد والديموغرافيا ذات طابع أزلي،سواء من حيث الارتباط ألمفاهيمي أو الفكري،كما أنها ذات تأثير متبادل ،ففي حين يحدد تطور الاقتصاد من نواحي كثيرة طبيعة السيمات الأساسية للنمو السكاني وتركيبه،فان حجم السكان وتركيبهم يؤثران بشكل لا يستهان به في وتيرة النمو لاقتصادي ومستوياته، وحتى نوعية الخيارات الواجب اعتمادها...

إن التطورات العالمية المعاصرة في هذا الموضوع له أهمية كبرى ،جعلته محط اهتمام الحكومات،في إطار مساعيها الرامية لتحقيق الرفاهية الاقتصادية،وذلك عن طريق دراسة العلاقة القائمة بين السكان والموارد الطبيعية والإنتاج القومي ومدى كفايته،حتى بات في حكم المؤكد ندرة وجود ظاهرة اقتصادية لا تتأثر بحجم السكان والعكس صحيح .

وقد أثمر هذا الارتباط اليوم، عن قيام حقلين معرفيين مشتقين منهما،الأول يطلق عليه اقتصاد السكان، وهو علم فرعي شامل لجميع الأسس والمبادئ المنهجية، خاصة ببحث العلاقة بين تطور السكان وتطور المجتمع في جوانبه الاقتصادي.والثاني يعرف باسم الديموغرافيا الاقتصادية ويشكل فرع معرفي في منظومة العلوم الديموغرافية، ويتناول تأثير الجوانب الاقتصادية في عملية إعادة الإنتاج، معتمد في تحليلها على المبادئ المنهجية والمقولات المحددة في علم اقتصاد السكان .

3-3 علاقة اليموغرافيا بالتاريخ:

تهتم الدراسات الديموغرافية للمجتمعات السكانية القديمة من حيث العدد،التركيب ،الخصائص الاجتماعية ، و الاقتصادية ، و المعيشة السائدة ؛وكل العوامل المؤثرة فيما سبق ذكره مثل الحروب ،الهجرات ،الأوبئة .......وهذه العلاقة المشتركة بين العلمين انبثق عنها الديموغرافيا التاريخية .

3-4 علاقة الديموغرافيا بالجغرافيا :

تعالج بعض فروع الجغرافيا مجموعة من الاهتمامات المشتركة بينها وبين العلوم الاجتماعية الأخرى. ويبدو ذلك واضحا في علم الجغرافيا البشرية وعلاقتها بعلم اجتماع السكان ، وتركز الجغرافيا الاقتصادية باعتبارها أحد فروع الجغرافيا البشرية على دراستها الموارد الطبيعية للأرض وتوزيعها ، وتعديلها أو تحويلها إلى موارد اقتصادية مستهلكة ،كما تهتم بمعالجة العلاقة بين الموارد الاقتصادية ونوعية النشاط الإنساني الذي يقوم بتحويلها عن طريق عمليات الإنتاج ، التبادل ، والاستهلاك .

ويبدو وجود تقارب في بعض مناهج الدراسة بين الجغرافيا الاقتصادية وعلم الاجتماع الاقتصادي مثل:المنهج الإقليمي أو المحلي، وأهمية دراسة الحرف الاقتصادية، وارتباطها بالمجتمعات البشرية، أو ما يعرف بتوزيع العلاقة بين الموارد والسكان وتفسيراتها المختلفة. وبصورة عامة تسعى الجغرافيا الاقتصادية لدراسة الجغرافية التي يوجد بها النشاط الاقتصادي، وخصائص هذا النشاط، والظواهر الأخرى التي ترتبط بنوعية النشاط الاقتصادي.وفي السنوات الأخيرة ، اهتم كل من المتخصصين في مجال الجغرافيا الاقتصادية، وعلم الاجتماع الاقتصادي بمعالجة العديد من الظواهر الاقتصادية الإقليمية والعالمية،وذلك كدراسة أسباب التكتلات الإقليمية الاقتصادية العالمية، والعلاقة بين توزيع القروض والديون بين دول الشمال والجنوب أو ما يعرف بأسباب الصراع الشمالي الجنوبي. علاوة على تحليلات مشكلات اقتصادية للدول وعلاقتها بتوزيع السكان وكثافتهم، ومستوياتهم الحرفية والمهنية والدخل والإنفاق والاستهلاك ومعدلات الفقر والبطالة وغيرهما من المشكلات المجتمعية الأخرى .

3-5 علاقة الديموغرافيا بالطب:

حرص فريق من العلماء على دراسة السكان من نواحي صحية،فعمدوا إلى بحث نسبة أمراض المتوطنة،ونسبة الوفيات والمواليد ومتوسط العمر والقوة والحيوية، وربط هذه الأمور وما إليها بالظروف والأحوال البيئية الطبيعية بالنظام التغذية،ومدى كفايتها للتعويض عن الجهود المبذولة أو صلاحيتها للنمو الصحي،كما يفسرها في ضوء الحالة الثقافية الاقتصادية بالنسبة للمستويات الاجتماعية المتباينة، وغيرها من العوامل التي لها صلة مباشرة بالحالة الصحية .

  • 3-6 علاقة الديموغرافيا بالإحصاء:

يشكل الإحصاء احد الروافد المعرفية الهامة التي يتغذى منها علم السكان،فالبيانات الخام التي يبحث رجل الديموغرافيا عن معرفتها سواء كانت في صورة تعدادات أو تسجيل للوقائع الحيوية ...تنتج في أحيان كثيرة من عمليات تجميع تبادر بها مصالح إحصائية مختلفة،ولا يكون هدفها غالبا علم السكان أو له صلة مباشرة به،كما هو عليه الحال بالنسبة لنتائج التحقيقات الميدانية المعدة بشكل خاص لدراسة موضوع ما،كمعطيات هيئات التامين والضمان الاجتماعي ،أي أنها هي التي تقدم مادته الرئيسية من إعداد السكان وخصائصهم وكيفية توزيعهم عبر المكان وتطورهم عبر الزمان .

كما أن احد ادوار الرئيسية لعلم السكان هو تحويل معطيات الرصد الخام التي يحصل عليها بطريقة إلى نتائج معدة ، وذلك من خلال ما يسمى بعملية التحليل السكاني، وفي كل ذلك فان المقاييس الإحصائية تكون قاعدة ثابتة في اغلب الأبحاث السكانية،لهذا فان موضوع الدراسة يتقبل العمليات الحسابية بشكل جيد .

3-7 علاقة الديموغرافيا بعلم الأحياء:

يهتم الديموغرافيين بالتغيرات البيولوجية التي تطرأ على جسم إنسان،وكل ما له علاقة بالناحية الفسيولوجية والتشريحية له،حيث تعتبر المعطيات المتعلقة بالخصوبة والوفاة من اهم المتغيرات التي يهتم بها رجل الديموغرافيا. فبالنسبة للخصوبة فان كثير من العلماء ابدوا اهتمام بالغ بتتبع مستويات الممكنة منها او الفعلية وعوامل اختلاف نسبتها من مجتمع إلى أخر، وكذا اختلاف مكوناتها في مجتمع واحد .أما بالنسبة للوفاة فإنها حظيت باهتمام وافر من قبل علماء البيولوجيين على ارتباط الوفاة بالتغيرات البيولوجية فبعض الدراسات المختصة اوظحت أن النساء في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا يعشن فترة أطول من الرجال لان الخلية الأنثوية تحتوي على اثنين من الكرومزوم بينما الخلية الذكرية تحتوي على كرومزوم واحد .كما تخضع سياسة تحديد النسل لاختبارات بيولوجية هامة وتتعلق باستئصال الرحم، الإجهاض وكذا استعمال أدوات منع الحمل.

خاتمة عن علاقة الديموغرافيا بالعلوم الأخرى

خاتمة:

من خلال هذا البحث تبين بأن الديمغرافيا عبارة عن الدراسة الكمية للسكان أو المجتمعات البشرية وتطورها، وبأن لها علاقة بالعلوم الاجتماعية من بينها علم الاجتماع علم النفس، والانثروبولوجيا وعلوم أخرى.

اسئلة متعلقة

...