في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

أنواع العضلات الجهاز الهيكلي

أنواع العضلات الجهاز الهيكلي

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ أنواع العضلات الجهاز الهيكلي

الإجابة هي 

أنواع العضلات

تتكون العضلة من مجموعة ألياف أو خلايا عضلية متماسكة بعضها مع بعض. وعندما استخدمت كلمة عضلة لأول مرة ظن الناس أنها تعني العضلات الهيكلية.

العضلات الملساء

تبطن العضلات الملساء الكثير من الأعضاء الداخلية، ومنها المعدة والأمعاء، والمثانة، والرحم. وهي عضلات لاإرادية ؛ لا يستطيع الإنسان السيطرة عليها.

العضلات القلبية

توجد هذه العضلات اللاإرادية في القلب فقط. ولذا تسمى العضلات القلبية

العضلات الهيكلية

معظم عضلات الجسم هيكلية. وترتبط العضلات الهيكلية مع العظام والأوتار لتسبب الحركة عندما تنقبض أو تنبسط. وهي العضلات إرادية ؛ إذ يمكن التحكم فيها عند تحريك العظام. وتربط الأوتار المكونة من نسيج ضام صلب بين العضلات والعظام.

انقباض العضلات الهيكلية

تتكون الليفة العضلية من وحدات صغيرة ُ تسمى اللييفات العضلية ، وهي تحتوي بدورها على الميوسين والأكتين ، وهما وحدات صغيرة من الخيوط البروتينية. وتتألف وحدات البناء في اللييف العضلي من قطعة عضلية ، وهي وحدة الوظيفة والجزء الذي ينقبض من العضلة.

نظرية الخيوط المنزلقة

تنص هذه النظرية على أنه عند وصول الإشارة العصبية إلى العضلة تنزلق خيوط الأكتين بعضها في اتجاه بعض، مسببة انقباض العضلة.

قوة العضلات الهيكلية

تنمو أجسام بعض الناس مثل أجسام أبطال كمال الأجسام مهما بذلوا من محاولات في بناء العضلات. كذلك قد يكون عداء هو الأسرع في السباقات القصيرة، ولكنه يصل إلى الإعياء سريعا في سباق المسافات الطويلة.

العضلات البطيئة الانقباض

تختلف العضلات في سرعة انقباضها، حيث تنقبض العضلات البطيئة الانقباض بسرعة أقل من العضلات السريعة الانقباض. ولليف العضلي البطيء الانقباض قدرة تحمل أكثر من الليف العضلي السريع الانقباض. ويحوي جسم متسابق الدراجات الهوائية

العضلات السريعة الانقباض

تصل العضلات السريعة الانقباض إلى حالة الإعياء بسهولة، لكنها توفر قوة كبيرة للحركة القصيرة السريعة. وقد تكيفت العضلات السريعة الانقباض لإنتاج القوة. وتعمل هذه العضلات جيدا في أثناء التمارين الرياضية التي تتطلب دفقة صغيرة سريعة من الطاقة، ومنها عدو المسافات القصيرة، أو رفع الأثقال

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
أنواع العضلات في جسم الإنسان ومكوناتها

اسئلة متعلقة

...