في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تحليل نص موريس ميرلوبونتي في العلاقة مع الغير باك منار الفلسفة 

باك جميع الشعب 

المحور الثالث العلاقة مع الغير سنة 2 باك 2023 بكالوريا تحليل  نص موريس ميرلوبونتي 

نموذج منهجية تحليل نص فلسفي العلاقة مع الغير باك..  نص موريس ميرلوبونتي

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحليل  نص موريس ميرلوبونتي العلاقة مع الغير

الإجابة هي كالتالي 

تحليل . نص موريس ميرلوبونتي  العلاقة مع الغير : الكتاب المدرسي منار الفلسفة

                                                             

 1- تأطير النص:                                                                                     

يندرج هذا النص ضمن تصور فينومينولوجي لعلاقة الأنا بالغير، و هو مقتطف من كتاب ميرلو بونتي الموسم بعنوان ” ظاهراتية الإدراك “ الصادر سنة 1945، و الذي يهتم بالتجربة لمعيشة و المعرفة قبل التأملية بما فيه من لبس و إبهام، و بما يحملانه من دلالة و معان سابقة على التأمل. و يطرح النص مشكل العلاقة بين الأنا و الغير، بالإحالة صراحة على مجزوءة الوضع البشري و بالتركيز على مفهوم التواصل.

2- تعريف بصاحب  النص موريس ميرلوبونتي العلاقة مع الغير:

 موريس ميرلو بونتي(1908-1961 ): يعد ميرلو بونتي من أقطاب الفكر الفلسفي الفرنسي المعاصر، وهو عادة ما يدرج اسمه ضمن أعلام الفلسفة الوجودية الفرنسية إلى جانب جان بول سارتر بالخصوص، حيث كان رئيسا لتحرير مجلة الأزمنة الحديثة التي أسسها سارتر كلسان رسمي لتلك الفلسفة. وقد كتب فيها ميرلو بونتي معظم مقالاته الأساسية التي تحول بعضها إلى كتب شهيرة في الساحة الثقافية فرنسيا وعالميا، لكنه ما لبث أن استقال من تلك المهمة بعد خلاف إيديولوجي وسياسي مع سارتر. لقد حاول ميرلو بونتي بالفعل أن يجدد الفكر الوجودي انطلاقا من الفلسفة الفينومينولوجية خاصة من خلال أطروحات إدموند هوسرل وسيظهر تأثير هذا الأخير واضحا على فلسفة ميرلو بونتي خصوصا فيما يتعلق بالتركيز على بعد الإدراك الحسي في علاقة الإنسان بالعالم، ثم استفادته كذلك من مدارس علم النفس المعاصر مثل مدرسة الجشطلت والمدرسة السلوكية. إن هذا التنوع في مصادر تفكير بونتي أدى به إلى إنتاج عدد من الأطروحات الغنية بالمواقف والمعلومات الفلسفية التي طبعت كتبه ومصنفاته وتميزت بها محاضراته التي كان يلقيها في أعرق المؤسسات التعليمية الجامعية مثل السوربون وكوليج دو فرانس. كما لا يخفى تأثر بونتي بمجموعة من الأسماء التي طبعت الفكر الفلسفي الحديث المعاصر مثل هيجل و هيدجر و برغسون.                                                                                                  

من مؤلفاته:

- بنية السلوك(1942)

- فينومينولوجيا الإدراك(1945)

- مديح الفلسفة(1953)

- مغامرات الديالكتيك(1955)

 3- الإشكال:

هل ينبغي مد جسور التواصل مع الغير أم النظر إليه كموضوع قابل للتشييء؟

 4- مفاهيم النص:

- التواصل: الفعل الذي يخرج عبره كل وعي من ذاته و ينفتح على الأخر. و تتطلب العملية التواصلية طرفين على الأقل.

 5- أفكار  نص موريس ميرلوبونتي العلاقة مع الغير :

- إذا انسحب كل من الأنا و الغير و قبع داخل طبيعته المفكرة، و جعلا نظرة بعضهما لبعض نظرة لا إنسانية، فإن كل منهما سينظر للآخر كموضوع قابل للتشييء.

- إن نظرة الأنا لا تلغي التواصل، و إنما تجعله معلقا، لكن ما أن ينطق بكلمة حتى يكف عن التعالي على الآخر، و يتحقق التواصل.

 6- أطروحة  نص موريس ميرلوبونتي العلاقة مع الغير:

يرى ميرلو بونتي أن الموقف الطبيعي الذي ينبغي أن يتخذ من الآخر المخالف للذات هو مد جسور التواصل معه و عدم اعتباره موضوعا قابلا للإقصاء و للتشييء. و لكي يتم ذلك للأبد أن يخرج كل منهما من طبيعته المفكرة، و يجعلا نظرتهما إلى بعضهما نظرة إنسانية أساسها القبول و تفهم أفعال بعضهما البعض.

 7- الحجاج:في  نص موريس ميرلوبونتي العلاقة مع الغير

يحاجج النص على أطروحته بالتقنيات التالية:

- حجة المثال: " عندما تقع علي نظرة شخص مجهول فإني أشعر بأن أفعالي بدلا من أن تتقبل و تفهم..."

- حجة الاستثناء: " لا يعلو كل موجود معين على الآخرين بصورة نهائية إلا حين يبقى عاطلا و يتوطد في لاختلافه الطبيعي. "

- حجة التفسير: نظرة الآخر إلي لا تلغي التواصل و إنما تجعله معلقا."

 8- خلاصة التركيبية:

 يجب أن تقوم علاقة الأنا مع الغير على أساس فتح قنوات الحوار و مد جسور التواصل معه، و عدم اعتباره موضوعا قابلا للإقصاء و التهميش.

 9- قيمة  نص موريس ميرلوبونتي العلاقة مع الغير:

تظهر قيمة هذا النص في رفضه لكل التيارات السيكولوجية المتطرفة التي اختزلت الإنسان في بعد أحادي ( الجانب المادي) في حين رأى ميرلو بنتي إمكان دراسة الإنسان في جانبه الروحي اعتمادا على منهج التحليل القصدي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نص موريس ميرلوبونتي العلاقة مع الغير

تحليل النص

اسئلة متعلقة

...