في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

مقدمة البعث والإحياء قابلة لجميع القصائد والمواضيع الإحيائية

مقدمة البعث والإحياء ثانية باك 

مقدمة البعث والإحياء شاملة لجميع المواضيع 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ مقدمة البعث والإحياء قابلة لجميع القصائد الإحيائية

الإجابة هي كالتالي 

مقدمة البعث والإحياء

يعتبر عصر النهضة نقطة تحول في القصيدة من طور الصنعة والبديع إلى طور إحياء النموذج حيث اشتدت الرغبة في العودة إلى الينابيع القديمة على عهد البارودي باعتبارها نماذج يقتدى به ومنطلقا أساسيا للانعتاق من قيود الانحطاط والجمود الذي أصاب الشعر العربي ، وقد برز في هذا الصدد شعراء لهم الفضل الكبير في اغناء هذا الاتجاه اذكر منهم : محمود سامي البارودي علال الفاسي واحمد شوقي ........الخ ،ويعتبر (صاحب النص) رائدا متميزا بشهادة عينة من الشعراء والذي سعى إلى اغناء الساحة الشعرية من خلال إبداعاته القيمة والمتجدرة ٠

إذن فإلى أي حد مثلت القصيدة إحياء النمودج ؟ 

وماهي الخصائص الفنية التي التزم بها وسعى إلى بعثها وإحيائها ؟

خاتمة البعت والإحياء تخدم بها جميع القصائد البعتية

بناء على ما سبق نستخلص أن الشاعر (اسم الشاعر) ظل وفيا للشعراء القدماء في نظم القريض، لكونه التزم بمقومات بناء القصيدة العربية على المستويين الشكلي والمضموني، حيث وظف في قصيدته غرض (الغرض المهيمن)؛ وهو من الأغراض المشهورة لدى القدماء إلى جانب (الأغراض الأخرى) ...كما كان وفيا لهم أيضا في توظيف المقومات الفنية كالصور الشعرية المتمثلة في الاستعارة الحسية التصويرية، وكذلك الأساليب المتنوعة كالجمل الفعلية والاسمية و الجمل الخبرية والإنشائية، بالإضافة إلى الضمائر، ثم الإيقاع بمكونيه الداخلي والخارجي، وقد صاغ كل هذه الخصائص بلغة عربية تزاوج بين اللغة التراثية واللغة المتداولة، ومفتتحا قصيدته بالتصريع دلالة على مطلعها، وكل هذه الخلاصات تفسر انتماء (اسم الشاعر) إلى شعراء البعث والإحياء الذين حاكوا القدماء في نظم الشعر 

مقدمة سؤال الذات تخدم بيها جميع القصائد ديال سؤال الذات

في سياق التحولات التي عرفها الشعر العربي الحديث تماشيا مع الأزمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي عصفت بالمشرق العربي، تولد عند ثلة متميزة من شعراء التجديد الوعي بأن وقوف شعراء البعث والإحياء عند حدود تقليد القدماء شكلا ومضمونا، من شأنه أن يسقط الشعر في مهاوي التصنع والتصنيع، ويعود به إلى أتون التكرار والجمود. واستجابة لهذا الوعي تولدت لدى أولئك الشعراء رؤية جديدة إلى الأشياء والإنسان والحياة، فانتظموا في عدة مدارس أدبية ، منها مدرسة "أبولو" التي تبنت الاتجاه الرومانسي إطارا ومرجعا لنظم الشعر، من خلال الاحتفاء بالذات والوجدان، والتطلع إلى عالم آخر من عوالم الطبيعة أو الخيال أو الموت... ويعتبر (اسم الشاعر)، من أبرز شعراء هذه المدرسة، بحيث جاء شعره تجسيدا لتأملاته الخاصة عن الطبيعة والوجود، إلى جانب شعراء آخرين مثل أحمد زكي أبو شادي، وإبراهيم ناجي...فإلى أي حد حافظت القصيدة موضوع التحليل على هذا النموذج ؟ وما مدى تمثيليتها لخطاب سؤال الذات عموما ؟

خاتمة سؤال الذات تخدم بها جميع القصائد

وفي الأخيريمكن اعتبار هذه القصيدة من النماذج الشعرية التي تعكس بعمق مضامين خطاب سؤال الذات لدى علي (اسم الشاعر)، حيث أحدث فيها انزياحا عن أصول القصيدة الكلاسيكية، شكلا ومضمونا، ووصولا إلى المعجم اللغوي الذي يغترف من مألوف الألفاظ ومأثورها، والصور الشعرية التي نزعت نحو الخيال والأنسنة، مما يؤكد بحق، ريادة جماعة "أبولو"، تيار الشاعر، في ترسيخ التيار الذاتي الرومانسي في الشعر العربي الحديث.

مقدمة تكسير البنية وتجديد الرؤيا نخدم بها جميع القصائد ديال تكسير النية وتجديد الرؤيا

ظهر خطاب تكسير البنية وتجديد الرؤيا ليعلن تمرده التام على قواعدالشعر العربي ضاربا عرض الحائط كل القوانين و الضوابط التي عرفتها القصيدة العربيةعلى مر الأزمنة وذالك من خلال التمرد على شكل القصيدة التراثية حيث نادي بتحديد موسيقى القصيدة وكسر إيقاع البيت واحل محله نظام السطر وقد ظهرت خلال أربعينيات القرن الماضي وتر سخت قواعدها في الخمسينيات وكان جوهر هذا الشعر التعبير عن معاناة الشاعر الحقيقية وما تعيشه الإنسانية المعذبة من جراء الحروب والأزمات السياسية دون نسيان ضياع فلسطين والافتتان بالحضارة الرافدة من الغرب وقد رفع لواء هذا الخطاب أعلام حاولوا صنع زاوية لهم فيه و من بينهم صلاح عبد الصبور ادونيس نازك الملائكة دون أن ننسى صاحب النص(اسمه) الذي تركلقلمه العنان وعبر بكل تلقائية عن جل مواضيع عصره تاركا بصمة قوية في مسار الشعرالمعاصر.ومن بين إبداعاته نصه الذي بين أيدينا (عنوان النص)

فإلى أي حد تستجيب القصيدة للخطاب الذي تنتمي إليه ؟

وماهي الأساليب التي سخرها الشاعر لإيصال مكنوناته وأحاسيسه إلى قرائه ؟

خاتمة نخدم بها جميع قصائد تكسير البنية وتجديد الرؤيا 

وبعد هذه الأشواط من التحليل التي بدأ ناها بالمضمون وانتهاء بالخصائص الفنية التي تميزت بها قصيدة (عنوان القصيدة) .يمكن القول أن القصيدةمثلت القصيدة خطاب تكسير البنية خير تمثيل.فالقصيدة هي قمة في العصرنة و الروعة فيالتحديث أتى على جميع المستويات على مستوى الشكل ضربت القوالب التقليدية عرض الحائط واستعملت نظام التفعيلة ونظام السطر بدل الشطرين وتنويع الروي بدل توحيده وتوظيف الأسطورة و الرمز أما على مستوى المضمون .فهو مضمون جديد استعملت فيه لغة سهلة إذن نقول أن القصيدة هي نموذج حي لمدرسة أبت أن تجدد حتى على مستوىالشعر تماشيا مع كل التجديد الذي عرفته جل الميادين.

بقلم

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
...