في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تعبير كتابي موضوع عن ظاهرة تشرد الأطفال ثالث ثانوي، موضوع التعبير الأدبي ظاهرة تشرّد الأطفال بكالوريا 

اكتب موضوع أدبي علمي ظاهرة تشرّد الأطفال بكالوريا 2022 ، 2023 

 إلى طلاب الثالث الثانوي ( البكلوريا )

حوار عن التشرد

معاناة الأطفال المشردين

أقوال عن تشرد الأطفال

موضوع عن تشرد الأطفال

ظاهرة التشرد PDF

موضوع عن التشرد مقدمة عرض خاتمة

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تعبير كتابي موضوع عن ظاهرة تشرد الأطفال ثالث ثانوي، موضوع التعبير الأدبي ظاهرة تشرّد الأطفال بكالوريا 

الإجابة هي 

ظاهرة تشرّد الأطفال

فلذات الأكباد ملاذهم وملجؤهم الشوارع بدل أن تكون المدرسة محجّتهم والبيت الدافئ بحنان الأبوين مأواهم . إنّهم الأطفال المشرّدون ، وما تشرّدهم إلاّ دليل واضح وفاضح لتخلّف المجتمع وفساده ، ولتقصيرٍ ممن لديهم الحلّ والبرم .وإنّ أيّة نظرة أو أيّ تفكير لحلّ هذه المشكلة لابدّ يبدأ من تحديد أسباب المشكلة .

يرى الكثيرون أنّ الفقر أحد أهمّ أسباب التشرّد ، ورأى البعض في جهل الأسرة سبباً ، ولكنّنا إذا ما نظرنا بعين فاحصة إلى الجهل والفقر المسببان للتشرد لرأينا أنّ الاستعمار والاستغلال هما السببان الرئيسان في الفقر الذي أنجب التشرّد . وقد يقول قائل إنّ الكسل من أسباب الفقر ، وهذا صحيح ولكن بنسبة قليلة جداً .

وإذا كنّا منصفين نرى أنّه في أماكن يكون المستعمر هو سبب الفقر والجهل ، ولكن إذا لم يكن هناك مستعمر فلا شكّ أنّه الاستغلال وسوء توزيع الثروة والبطالة ، والكسل عند البعض ، وهنا نقول بأنّ الحلّ هو في إيجاد فرص العمل ، ومنع الاستغلال وفتح المدارس من أجل تعليم الناشئة ، وهنا لابدّ من القول :إنّ هناك بلدان كبلدنا لا توجد مزرعة إلاّ وفيها مدرسة ، وليس هذا فحسب بل مجّانية التعليم وإلزاميته ، فإذا كان هذا حاصلاً في بلد ومع ذلك يوجد أطفال مشرّدون فلا شكّ هناك أسباب أخرى تتعلّق بالأسرة نفسها كالخلافات بين الأبوين هذا الخلاف الذي غالباً ما يدفع ثمنه الأولاد ، وكذلك فقر الأب الناتج عن كثرة الأولاد وقلة الموارد ، أو سلوكياته غير الصحيحة كتبديد دخله في السِّكْر أو تعاطي المخدّرات ، أو القمار . وفي رأيي أنّ أغلب حالات التشرّد في بلادنا تختبئ وراء هذه الأسباب . فكم هو جميل أن تكون هناك لجان من المرشدين الاجتماعيين تحاول أن تقف على مثل هذه الحالات لوضع الأهل على الطريق الصحيح ، وأن تكون هناك دور رعاية تتبنى الأطفال المشرّدين الذين تخلّت عنهم أسرهم ،أو فقدوا أحد الأبوين أو كليهما فتشتّت شملهم، وهذا يقتضي تضافر كلّ الجهود العامّة والخاصة لتبنّي هؤلاء الأطفال في مدارس كما هي الحال بالنسبة لمدارس أبناء الشهداء ، لا أن نكتفي بالتبرّعات والصدقات . وباختصار فإنّ الحلّ الجذري للمشكلة يكون بالوقوف على أسبابها الحقيقية ، والتي لاشكّ متعدّدة الأشكال ولكلّ حالةٍ حالةٌ يختلف علاجها عن الأخرى ، ولكن ليس هذا بالمستحيل إذا صدقت النوايا وبذلت الجهود.

-

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعبير كتابي موضوع عن ظاهرة تشرد الأطفال ثالث ثانوي، موضوع التعبير الأدبي ظاهرة تشرّد الأطفال بكالوريا

اسئلة متعلقة

...