في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

مفارقات مفهوم الشخص في الفلسفة أمثلة لكيفية بناء إشكالات مفهوم الشخص انطلاقا من مفارقة فلسفية

باك 2022 /2023 مفارقات مفهوم الشخص

مفارقات مفهوم الشخص:

الشخص والهوية 

الشخص بوصفه قيمة

الشخص بين الحرية والضرورة

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ مفارقات مفهوم الشخص في الفلسفة أمثلة لكيفية بناء إشكالات مفهوم الشخص انطلاقا من مفارقة فلسفية

. الاجابة هي كالتالي 

مفارقات مفهوم الشخص

 أمثلة لكيفية بناء إشكالات مفهوم الشخص انطلاقا من مفارقة فلسفية:

""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

*مفارقات مفهوم الشخص المحور الأول: الشخص والهوية - الفرق بين الشخص والهوية 

الإجابة هي 

   يقوم إشكال هوية الشخص على المفارقة التالية: إن الشخص يشهد تغيرات مستمرة على امتداد مجرى حياته (سواء على صعيد الجسم أو الفكر أو الشعور)، لكنه رغم ذلك يشعر دائما بأنه لا زال هو نفسه، متطابقا مع ذاته، مما يستدعي التساؤل: ما الذي يجعل الشخص يبقى هو هو رغم ما يتعرض له من تغيرات؟ ما أساس الهوية الشخصية؟ وهل هي ثابتة فعلا أم متغيرة؟ هل تتحدد ب(..)، أم ب(..)؟

""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

مفارقات مفهوم الشخص المحور الثاني: الشخص بوصفه قيمة- الفرق بين الشخص بوصفه قيمة

الإجابة هي كالتالي 

   يقوم إشكال قيمة الشخص على المفارقة التالية: عادة ما يقرن الحس العام قيمة الشخص بعناصر خارجية كالوضع المادي والمكانة الاجتماعية، غير أن الشخص بالتعريف هو ذات عاقلة حرة ومسؤولة، مما يحيل على أهمية العناصر الداخلية في إضفاء قيمة على الشخص. ذلك ما يدعونا إلى إثارة الأسئلة التالية: من أين يستمد الشخص قيمته؟ هل تعود هذه القيمة إلى عناصر داخلية كالعقل والأخلاق، أم إلى عناصر خارجية كالدور الاجتماعي؟

=================

مفارقات مفهوم الشخص المحور الثالث: الشخص بين الحرية والضرورة:- الفرق بين الشخص بين الحرية والضرورة

الإجابة هي كالتالي 

   يقوم إشكال الشخص بين الحرية والضرورة على المفارقة التالية: كل شخص يصدر مجموعة من الأفعال بمحض إرادته، ويدرك أنها تعبر عن وعيه وتعكس حريته، لكنه في الآن نفسه يدرك أنه مجبر على إصدار أفعال تحكمها غريزته أو لا شعوره أوتنشئته الاجتماعية، الشيء الذي يستدعي طرح الأسئلة التالية: هل الشخص حر أم خاضع للضرورة؟ هل ترجع سلوكات الشخص إلى إرادته وتجسد اختياراته، أم أنها نتاج لحتميات بيولوجية أو نفسية أو اجتماعية؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
مفارقات مفهوم الشخص في الفلسفة أمثلة لكيفية بناء إشكالات مفهوم الشخص انطلاقا من مفارقة فلسفية

اسئلة متعلقة

...