في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

شرح مبسط للمدرسة الظواهرية و المدرسة الجيشتالتية، ملخص النظرية الجشتالطية والظواهرية آداب وفلسفة 

ملخص النظرية الجشتالطية والظواهرية

تحضير  النظرية الجشتالطية والظواهرية

 لمحة حول النظرية الجشتالطية والظواهرية ( درس الإحساس والإدراك ) 

 موجه لتلاميذ البكالوريا  شعبة آداب وفلسفة

---------------------

 النظرية الجشتالطية أسسها : كوفكا ، كوهلر ، بول غيوم ، فيرتايمر ، 

 النظرية الظواهرية أسسها : هوسرل ، ميرلوبونتي 

✓ الحاجة الوحيدة لي تشترك فيها النظرية الظواهرية مع النظرية الجشتالطية هي أنو في زوج يقولوا بلي لا يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك

✓ النظرية الجشتالطية تهتم برك بالموضوع الخارجي ( الموضوع المدرٓك ) ، بصح النظرية الظواهرية تهتم بالذات المدرِكة ( يعني العوامل الذاتية ) وبالموضوع المدرٓك ( الموضوع الخارجي 

✓ هنا نعطيكم مثال باش تتوضح الصورة : 

الظواهرية : انسان + موضوع = معرفة ( ذات + موضوع = معرفة ) 

✓ هنا النظرية الجشتالطية دارتلنا مجموعة من القوانين التي تساعد على تنظيم عملية الادراك ( يعني قوانين موضوعية متعلقة بالموضوع فقط ) ، ومن أهم القوانين نلقاو : 

¹ - قانون الشكل والأرضية : هنا اذا كانت الأرضية مناسبة للموضوع نقدروا نعرفوه واذا مش مناسبة من المستحيل نعرفوه ، نقدمولكم مثال : نقطة بيضاء على سبورة بيضاء = لا يمكن إدراك النقطة ومعرفتها ، قطعة قطن على أرضية بيضاء ( ثلج ) = لا يمكن إدراك قطعة القطن 

² - قانون الانتظام : الأشياء الحزئية لي تكون منتظمة مع بعضاها رايحة تشكلي الكل ، وهنا نعرفوا الكل قبل الجزء ، ومثال ذلك : نحن تدرك صورة الشجرة قبل الأغصان 

³ - قانون التشابه : يعني الانسان يدرك الأشياء المتشابهة في اللون والشكل قبل الأشياء غير المتشابهة ، ومثال ذلك : نميل إلى إدراك الأشخاص الذين من نفس اللباس أو الشكل ... الخ 

⁴ - قانون التقارب : يعني الأشياء لي تكون متقاربة في الزمان والمكان أكثر إدراكا من الأشياء المتباعدة ، ومثال ذلك : نحن ندرك كراسي الجلوس في القسم كوحدة متكاملة بسبب تقاربها 

⁵ - قانون الحركة : حنا نميلوا إلى إدراك الأشياء المتحركة أكثر من الأشياء الساكنة ، ومثال ذلك : تميل أنظارنا إلى إدراك الشهاب المتحركة بدل النجوم الثابتة .

✓ النظرية الظواهرية ركزت على العوامل الذاتية يعني على الذات المدركة لكن من دون إهمال العوامل الموضوعية لي تتعلق بالموضوع الخارجي .

✓ ركزت الظواهرية على الشعور لكونه يلعب دور مهم في عملية الادراك ، ومثال ذلك : الإنسان لي يكون فرحان

شرح مبسط للمدرسة الظواهرية و المدرسة الجيشتالتية.

السؤال الوحيد في الجزء الثاني من مشكلة الإحساس و الإدراك هو :

هل يتحدد #الإدراك عن طريق العوامل الذاتية أو الموضوعية ؟

سنشرح سؤالنا ، بسؤال و جواب...

-لماذا تسمى بالعوامل الذاتية و من هم أنصارها ؟

يقصد بالعوامل الذاتية : هي كل المميزات و الصفاة التي تميز #الذات البشرية من شعور و حدس و عقل و و تفكير إضافة إلى حواسه الخمسة و حالته النفسية... و كلها تعتبر #عوامل مساعدة تتدخل في تحقيق #الإدراك و التكيف الجيد للإنسان مع عالمه الخارجي.

و أهم أنصارها هي المدرسة #الظواهرية.

-لماذا تسمى بالعوامل الموضوعية ومن هم أنصارها ؟

يقصد بالعوامل الموضوعية : هي كل المميزات و الصفاة و التي تميز #موضوعا أو شيئا ما نريد إدراكه و فهمه وهي شكله ، حجمه ، لونه ، طريقة تموضعه ، بروزه ، إن كان متشابها مع غيره... وكلها تعتبر عوامل 

مساعدة تتدخل في تحقيق الإدراك و التكيف الجيد للإنسان مع عالمه الخارجي.

وأهم انصارها هي المدرسة #الجيشتالتية.

النقاش العام بين المدرستين ؛

 هل يتحدد الإدراك إنطلاقا من العوامل الموجودة في الذات أم العوامل الموجودة في الموضوع ؟

ليكن في علمكم ان هذه ليست بمقالة ممنهجة و إنما فقط تضم الافكار و الحجج المهمة.

#مقدمة:

إن الإنسان كائن حي يعيش في هذا العالم و يسعى لتحقيق التكيف معه عن طريق #الإدراك هذا الاخير الذي يميزه عن باقي الكائنات الأخرى و يعرف أنه عملية نفسية عقلية معقدة لتفسير الإحساسات او المدركات من محيطنا الخارجي ، وحول هذا المفهوم شاع الإختلاف بين الفلاسفة و المفكرين فيما يخص كيفية تحدد الإدراك فمنهم من قال أنه يتحدد بعوامل ذاتية و منهم من قال انه يتحدد بعوامل موضوعية ، لذلك نطرح التساؤل التالي هل يتحدد الإدراك إنطلاقا من العوامل الذاتية او العوامل الموضوعية ؟

#أولا :

المدرسة #الظواهرية قالت أنه حتى يتحقق لنا إدراك جيد لابد أن يتميز الإنسان بعوامل ذاتية تساعده في عملية الإدراك ، أي أنهم ربطو #الإدراك #بالذات.

و قد أكد أصحاب هذه المدرسة و على رأسهم #هسرل و #ميرلوبونتي أن الإدراك متعلق بالدرجة الاولى بالشعور اي الحالة النفسية للإنسان.

مثال :

عندما يقدم لك #موضوعا ما كمسألة رياضية و يطلب منك حلها ، وانت تكون #تشعر بحالة نفسية مكتئبة و حزينة ، حينها لن تستطيع إدراك أو فهم و حل تلك المسألة لأن تعيش حالة نفسية مكتئبة.

لكن العكس لو كنت #تشعر بالفرح و الراحة النفسية حينها تستطيع إدراك موضوعك أي المسألة بطريقة أفضل،أي أن الحالة النفسية تلعب دورا مهما في تحديد الإدراك و فهمنا للمواضيع.

نشالله وصلتكم الفكرة خاوتي.

المهم أنهم ربطو الإدراك بالذات و خاصة عامل الشعور أي حتى يتحقق لنا الإدراك لابد أن يكون مرتبطا بالعوامل الذاتية و اهمها #الشعور و الحالة النفسية التي تساعدنا على تحقيق التكيف من عدمه.

إضافة إلى سلامة الأعضاء التي تتدخل في عملية الإدراك كالحواس الخمس.

و قد أكدت المدرسة الظواهرية على العلاقة الإتصالية بين الذات و الموضوع حين قالو :*لا إدراك إلا بموضوع*.

خلاصة كلام المدرسة أن الإدراك يتحدد إنطلاقا من العوامل الذاتية و على رأسها الشعور.

#النقد :

أفضل نقد هو ؛ لكن أصحاب هذه المدرسة بالغو في ربطهم للإدراك بالشعور الذاتي دون التطرق للعوامل الأخرى في الذات من جهة و من جهة أخرى لم يتطرقو إلى العوامل التي تخص الموضوع الذي نريد إدراكه.

لاحظ أن النقد دائما يكون ممهدا للموقف الثاني.

#ثانيا :

المدرسة #الجيشتالتية قالت أنه حتى يتحقق لنا الإدراك لابد أن يكون #الموضوع الذي نريد إدراكه أن يتميز بعوامل سميت بالعوامل الموضوعية ، و هذه العوامل هي التي تحدد لنا عملية الإدراك.

بدون إطالة العوامل الموضوعية التي تساعدنا في الإدراك هي :

عامل البروز و أفضل مثال هو :

في الليل كي تخرج من الدار و ترفع راسك للسما الحاجة الأولى لي تشوفها (تدركها) هي #القمر لأنه الأكثر بروزا بسبب لونه الأبيض و المضيئ.

أي أن عامل البروز (الضوء) في الموضوع الذي أردت إدراكه (القمر) هو من ساعدني على الإدراك الجيد عندما نظرت للسماء.

أيضا هناك عامل التشابه فالأشياء أو المواضيع التي تتميز بصفة التشابه فإننا ندركها أولا و بطريقة أفضل

مثال :

تخيل مثلا الاستاذ يعطيلك ورقة (موضوع) مكتوب فيها كل مصطلحات الجغرافيا المحتملة في الباك و هو يكون شاك في مفهوم #التنمية و مفهوم #التنمية المستدامة على هذيك كتبهم بخط #غليظ و #بلون مغاير عن باقي المصطلحات الأخرى ، انت هنا كي تشد الورقة أول مصطلحين تشوفهم (تدركهم) هما التنمية و التنمية المستدامة خاطر #يتشابهو في اللون و الحجم،و ايضا هم الأكثر بروزا عند حملك للورقة.

لذلك فإن أصحاب المدرسة أكدو على أن المواضيع التي تكون متشابهة فإننا ندركها أولا قبل إدراكنا للأشياء المختلفة.

إضافة إلى عوامل موضوعية أخرى تتدخل في إدراكاتنا كالشكل ، الإضاءة ، و طريقة تموضع الشيئ (الموضوع) الذي نريد إدراكه.

#النقد :

أفضل نقد هو : لكن أصحاب هذه المدرسة بالغو في إهتمامهم بالعوامل الموضوعية في تحقق الإدراك دون أن يبرزو دور العوامل الذاتية في تحديد عملية الإدراك ، وخاصة أنهم قللو من دور العقل في إستقبال المدركات.

لاحظ أن النقد في هذا النوع من المشكلات يكون بسيطا فقط عليك أن تعكس الكلام.

في التركيب نقوم بمزج الموقفين لأن تحقق الإدراك يقتضي وجود ذات مدركة(الكسرة تحت الراء) بعواملها المختلفة إضافة إلى وجود موضوع مدرك بعوامله المختلفة و هذا ما أثبتته دراسات اليوم في ضرورة الجمع بينهما لكي يتحقق التكيف و الإدراك الجيد للإنسان مع محيطه الخارجي لذلك قيل:

* لاوجود لإدراك بدون وجود ذات مدركة و موضوع مدرك *.

حل المشكلة اعيد و أكرر للمرة المليون بأنها صورة للتركيب يعني إذا درت تغليب في التركيب لازم عليك دير تغليب في حل المشكلة و إذا درت مزج لازم دير مزج خاطر إذا درتهم ماشي كيفكيف تدي 0 في التركيب و في حل المشكلة.

اللهم إني بلغت.

خاوتي نشالله تكونو فهمتو الظواهريين و الجيشتالتيين أو على الاقل ديتو فكرة عليها خاطر طلبتوني فيها وأنا راني هنا باش نعاونكم.

جزائي هو دعوة الخير أو جام فيها بركة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
أمثلة على النظرية الجشتالطية والظواهرية

اسئلة متعلقة

...