في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تحليل نص كلود ليفي ستروس ص 67

2023 باك جذع مشترك تحليل نص ص 67 (كلود ليفي ستروس) 

فلسفة بكالوريا 

جذع مشترك تحليل نص كلود ليفي ستروس ص 67 

تحليل نص كلود ليفي ستروس ص 67 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحليل نص كلود ليفي ستروس ص 67 

الإجابة هي كالتالي 

تحليل نص ص 67 (كلود ليفي ستروس) 

صاحب النص:

كلود ليفي ستروس .. عالم اجتماع وأنثروبولجي فرنسي عاش بين سنتي 1908 و 2009 من مؤلفاته: العرق والتاريخ _ الأنثروبولجيا البنيوية _ الأسطورة والمعنى ..

مفاهيم النص:

Ø الثقافة: هي مجموع الأنشطة الفكرية التـي ينتجها الإنسان في مجتمع معين (فن،تقنية، لغة، مؤسسات، تقاليد،عادات...)

Ø الإنسان الصانع : هو الكائن الذي يصنع الأدوات عن طريق تحويله للمواد الطبيعية إلى منتوجات صناعية وثقافية قابلة للاستعمال.

Ø اللغة: سلسلة من الأصوات الدالة المتوافق عليها عند جماعة لغوية معينة تستعملها كأداة للتبليغ والتواصل.

Ø التمفصل :ويعنـي في اللغة : قابلية الجمل والمنظومات اللغوية للتقطيع والتجزئة إلى عدد لا نهائي من المقاطع أو الوحدات (الحروف والكلمات)

Ø السنن codes: هو المخزون الذي يتخيـر منه الفاعل المتكلم مجموع الوحدات التـي تؤلف الملفوظ أو الرسالة.

إشكالية النص :

ما الذي یجعل من الإنسان كائنا ثقافیا..؟ وكیف السبیل إلى وضع خط فاصل بین الثقافة والطبیعة..؟

أطروحة النص:

رفض ستروس اعتماد معيار صنع الأدوات كعلامة مميـزة للثقافة، لأننا نجد الحيوانات أيضا تقوم بمحاولات لصنع الأدوات, ورفض فكرة تعريف الإنسان بأنه صانع كعلامة مميـزة للثقافة.

كما اعتبر أن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز، وهي العلامة المميـزة للثقافة عن الطبيعة. ذلك لأننا نتعلم ثقافة المجتمع وعاداته من خلال تعلم اللغة. كما أنها أي اللغة هي الوسيلة الأساسية للتواصل وتبادل الأفكار ونقلها من جيل إلى آخر.

ويمكن النظر إلى المظاهر الثقافية كسنن، ذلك أن الثقافة ظاهرة رمزية لها قوانينها الخاصة يمكن فهمها من خلالها, ما يجعل الإنسان منتميا إلى عالم الثقافة هي قدرته على التواصل اللغوي مع أفراد جماعته البشرية.

وعليه الإنسان كائن لغوي بامتياز، وما يجعله فريدا ومميـزا هو امتلاكه للغة،

استكمال لتحليل نص كلود ليفي ستروس :

البنية الحجاجية:

_ أسلوب الدحض:

انتقد كلود ليفي ستراوس الأطروحات الأنثروبولوجية والفلسفية التي تعتبر أن صنع الأدوات هو ما يميز الثقافة عند الإنسان، وذلك من خلال المؤشرات اللغوية التالية:

إنني لست متفقا مع هذا الرأي...

لا في صنع الأدوات...

فنحن لا نعتقد...

_أسلوب المثال الافتراضي:

"لنفترض أننا التقينا" والهدف من هذا المثال هو بيان أن صنع الأدوات لا يشكل ميزة للإنسان عكس اللغة.

_أسلوب الترتيب والإحصاء :

وتدل عليه المؤشرات التالية:

أولا لأن اللغة...

وثانيا لأن...

وأخيرا...

_ أسلوب العرض

وتدل عليه المؤشرات اللغوية التالية:

وإنما في اللغة المنطوقة...

يبدو لي أن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز...

إن اللغة هي الأداة الأساسية...

استنتاج

كلود ليفي ستراوس يتناول من خلال هذا النص إشكالية الحد الفاصل بين الطبيعة والثقافة إذ يدحض التصور السائد وسط الأنثروبولوجيين لمدة زمنية طويلة والقائل بأن صنع الأدوات هو الحد الفاصل بين الطبيعة والثقافة وفي المقابل لا يقدم ستراوس الإنسان باعتباره صانعا، فالصناعة ليست علامة مميزة للثقافة، بل ما يجعل الإنسان إنسانا وينتمي الى عالم الثقافة هو قدرته على التواصل اللغوي اللساني مع أفراد مجموعته البشرية، وبهذا فاللغة هذه الأداة الأساسية والوسيلة التي تميز الإنسان عن باقي الموجودات باعتباره كائن ثقافي، ويرجع السبب في اعتراضه على معيار صنع الأدوات كحد فاصل بين الطبيعة والثقافة هو قدرة بعض الحيوانات على محاولة صنع الأدوات ورغم ذلك لن تتمكن من تخطي حالة الطبيعة لولوج حالة الثقافة بينما تعتبر اللغة خاصية إنسانية محضة لذا يكنى الإنسان بالكائن اللغوي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص تحليل نص كلود ليفي ستروس ص 67

تحليل نص ص 67 (كلود ليفي ستروس)

صاحب النص:

كلود ليفي ستروس .. عالم اجتماع وأنثروبولجي فرنسي عاش بين سنتي 1908 و 2009 من مؤلفاته: العرق والتاريخ _ الأنثروبولجيا البنيوية _ الأسطورة والمعنى ..

مفاهيم النص:

Ø الثقافة: هي مجموع الأنشطة الفكرية التـي ينتجها الإنسان في مجتمع معين (فن،تقنية، لغة، مؤسسات، تقاليد،عادات...)

Ø الإنسان الصانع : هو الكائن الذي يصنع الأدوات عن طريق تحويله للمواد الطبيعية إلى منتوجات صناعية وثقافية قابلة للاستعمال.

Ø اللغة: سلسلة من الأصوات الدالة المتوافق عليها عند جماعة لغوية معينة تستعملها كأداة للتبليغ والتواصل.

Ø التمفصل :ويعنـي في اللغة : قابلية الجمل والمنظومات اللغوية للتقطيع والتجزئة إلى عدد لا نهائي من المقاطع أو الوحدات (الحروف والكلمات)

Ø السنن codes: هو المخزون الذي يتخيـر منه الفاعل المتكلم مجموع الوحدات التـي تؤلف الملفوظ أو الرسالة.

إشكالية النص :

ما الذي یجعل من الإنسان كائنا ثقافیا..؟ وكیف السبیل إلى وضع خط فاصل بین الثقافة والطبیعة..؟

أطروحة النص:

رفض ستروس اعتماد معيار صنع الأدوات كعلامة مميـزة للثقافة، لأننا نجد الحيوانات أيضا تقوم بمحاولات لصنع الأدوات, ورفض فكرة تعريف الإنسان بأنه صانع كعلامة مميـزة للثقافة.

كما اعتبر أن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز، وهي العلامة المميـزة للثقافة عن الطبيعة. ذلك لأننا نتعلم ثقافة المجتمع وعاداته من خلال تعلم اللغة. كما أنها أي اللغة هي الوسيلة الأساسية للتواصل وتبادل الأفكار ونقلها من جيل إلى آخر.

ويمكن النظر إلى المظاهر الثقافية كسنن، ذلك أن الثقافة ظاهرة رمزية لها قوانينها الخاصة يمكن فهمها من خلالها, ما يجعل الإنسان منتميا إلى عالم الثقافة هي قدرته على التواصل اللغوي مع أفراد جماعته البشرية.

وعليه الإنسان كائن لغوي بامتياز، وما يجعله فريدا ومميـزا هو امتلاكه للغة،

اسئلة متعلقة

...