في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة

أسباب تقدم عالم الشمال و تخلف عالم الجنوب

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ما هي أسباب تقدم عالم الشمال و تخلف عالم الجنوب

الإجابة هي 

بعض أسباب تخلف دول الجنوب

 

- امتداد عالم الجنوب في معظمه في المناطق الجافة وشبه الجافة ومعظم اراضيه عبارة عن صحاري او مناطق جبلية يصعب استغلالها وتطرح عدة تحديات اقتصادية واجتماعية.

- معظم دول الجنوب خضعت للاستعمار مدة طويلة نهبت خلاله الدول الاستعمارية خيراتها وثرواتها وحطمت بنيتها الاقتصادية التقليدية وربطتها بسوقها الرأسمالية.

- انعدام الاستقرار السياسي في معظم هذه الدول بعد الاستقلال اما اندلاع حروب مباشرة بين الدول حول الحدود التي تركها الاستعمار او تأجيج الصراع العرقي بين مختلف الإثنيات أو تفجير الخلاف الديني والمذهبي او الخلاف الاديولوجي... 

 

- غياب استراتيجية واضحة للتنمية بعد الاستقلال وارتباطها بمصالح الدول القوية والاقتصار على القطاعات الضعيفة.

- فشل السياسات التنموية والتعليمية المنتهجة في الكثير من الدول وخضوعها لوصايا المؤسسات الدولية الفاعلة في العولمة كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية.. 

- النظام الاقتصادي العالمي الجديد الذي يكرس التخلف من طرف دول الشمال ويزيد من تفاقم الاوضاع بدول الجنوب ويزيد من التباين وعدم التكافؤ بين العالمين.

- فساد وتعفن أغلب الانظمة القائمة بها واستبداد حكامها وتشبتهم بكراسي الحكم وفساد احزابها وميوعة برلماناتها وضعف مجتمعاتها المدنية وارتباطها بأوامر الدول الكبرى وعدم اصطفافهم مع شعوبهم . الدول في عالم والشعوب في عالم آخر.

- تمييع الشعوب وتجهيلها وتفقيرها وعدم إشراكها في اي مشروع او خطة او قرار سياسي او اقتصادي او اجتماعي...واحباط تطلعاتها لاي تغيير او اصلاح .  

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
أسباب تقدم عالم الشمال و تخلف عالم الجنوب

اسئلة متعلقة

...