في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

تحليل نص رولان بارت السلطة واللغة 

مناقشة نص "رولان بارت

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ تحليل نص رولان بارت السلطة واللغة

.

الإجابة 

سنة اولى بكالوريا مناقشة نص "رولان بارت

 مناقشة نص "رولان بارت"

#؛1=إشكال النص: ؛- كيف تأسس السلطة لمنطق استمرارية القديم في الجديد عن طريق اللغة؟ #؛2=عناصر الأطروحة: ؛1=إبراز صاحب النص أن جدلية العلاقة بين اللغة والسلطة يمكن تناولها بعيدا عن منطق "النتشاوي" القائل بثنائية ~النبيل والحقير~، بل يمكن رصدها وفق المنطق الجديد والقديم .

؛2- إبراز "رولان بارط"، أن منطق الجديد والقديم يأسس وفق منطق التكرار، حيث أن الدولة بإديولوجيتها، تسخر كل وسائلها <<الإعلام، المدرسة، الأغنية...>>، التي تخدم الدولة المتوافقة. مع إديولوجيتها كخطاب سياسي.

؛3- إبراز "رولان بارط"، أن الجماهير بثقافتهم الهجينة يساهمون في تكرار كل تلك المضامين والخطابات الإيديولوجية التي ماهي إلا خطابات قديمة تغيرة وسائلها.

#؛3=أطروحة النص: أبرز لنا صاحب النص رولان بارط جدلية العلاقة بين السلطة واللغة بعيدا عن منطق النتشاوي القائم بين ثنائية النبيل والحقير، حيث أكد لنا بأنه يمكن تناول تلك الجدلية وفق مبدأ الجديد والقديم الذي يأسس بدوره وفق منطق التكرار ،حيث أن الدولة تسخر كل وسائل،((الإعلام، المدرسة، الموسيقى...))، واعتبر هذا الأخير يساهم في جل الخطابات الإيديولوجية والسياسية نظرا لثقافتهم الخجولة كما أكد أن جل تلك الخطابات الإيديولوجية ماهي إلا خطابات قديمة تغيرت وسيلتها في منظور لوسائل الجديد.

ويتحدث رولان بارت عن خاصيتين أساسيتين للسان هما:

أ‌- سلطة الإثبات والتوكيد القطعي: ذلك أن الإنسان يعتمد في إثباته أو نفيه لأفكار ما أو الشك فيها على أدوات لغوية تتعلق برموز اللسان وقواعده النحوية والإعرابية والتركيبية. كما يتحدث بارت عن أقنعة خاصة باللغة، ولعل المقصود بذلك هو أن اللغة تمارس علينا سلطة خفية لا نكاد نحس بها، وفي نفس الوقت أن المتكلم باللغة يمارس التمويه والخداع على الآخرين بالاعتماد على الأدوات التي تتيحها لعبة اللغة.

ب‌- الطابع القطيعي للتكرار: ولعل المقصود بذلك هو أن اللغة تجعل الإنسان خاضعا وتابعا لسلطتها وكانه فرد داخل قطيع. أما طابع التكرار فيتجلى في كون قواعد اللغة هي قواعد متوارثة وتكرر نفسها جيلا بعد جيل، وهي بذلك تترسخ لدى أفراد المجتمع وتمارس عليهم سلطة داخلية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص رولان بارت السلطة واللغة . مناقشة نص "رولان بارت"

اسئلة متعلقة

...