في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما هي خصائص الإدراك، خصائص الادراك في الفلسفة

خصائص الادراك والاحساس 

ما هي خصائص الإدراك

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ما هي خصائص الإدراك، خصائص الادراك في الفلسفة

الإجابة هي 

ما هي خصائص الإدراك

خصائص الإدراك

ـالإدراك عملية معقدة تساهم فيها جملة من الفعاليات العقلية العليا كالذكاء والذاكرة والخيال.

ـالإدراك خاصية إنسانية: لأن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يتميز بالعقل.

*هل الإدراك نسبي؟

إن إدراك الأشياء لا يكون بصفة تامة ونهائية ،وذلك راجع لوجود عوامل من جهة وأخطاء وأمراض من جهة أخرى.

*ما هي العوامل المتحكمة في عملية الإدراك؟

إن عملية الإدراك لها علاقة مباشرة بالذات المدركة والموضوع المدرك، ومن ثم يتبن لنا أن هناك عوامل ذاتية وأخرى موضوعية تؤثر فيه.

العوامل الذاتية:

وهي مرتبطة بالذات المدركة وتفسر اختلاف الإدراك من شخص إلى آخر في الموقف الواحد منها:

الخبرة والتعلم ، الميل والرغبة ، الانتباه والتركيز ، العادة والألفة ، الحالة النفسية كالفرح والحزن والخوف ، العاطفة ، الدوافع اللاشعورية كالكبت والاسقاط ، الحالة الفيزيولوجية...

العوامل الموضوعية:

وهي مجموعة من الشروط والخصائص التي تتعلق بموضوع العالم الخارجي ،وقد بينت لنا المدرسة الجشطالتية أن الموضوع تتحكم فيه مجموعة من القوانين ،ومن خلالها ندرك الأشياء ومن بين القوانين: قانون التشابه والتقارب والإغلاق.

كذلك الإدراك يتأثر بالعوامل الاجتماعية ،فعلماء الاجتماع أكدوا بدورهم على أن للمجتمع دور كبير في عملية الإدراك ،فرؤية الأعلام واللافتات يوحي بوجود مناسبة وطنية.

*ما هي أخطاء وأمراض الإدراك؟

إن الإنسان قد يكون إدراكه غير صحيح ، وذلك بوجود خطأ كالخداع البصري كرؤية القلم في كأس به ماء تراه منكسر ، أو مرض معين كالهلوسة هو الخلط بين الحقيقة والوهم.

طبيعة الإدراك:

*هل المعرفة الإدراكية نابعة من الإحساس بالضرورة؟

إن الإنسان كائن حي يمتلك جملة من الوظائف والقدرات تمكنه من الحفاظ على بقائه واستمراره وبفضلها يستطيع التكيف والتعرف على العالم الخارجي ومن بينها الإدراك وهذا الأخير يعد من أهم القضايا والمسائل التي أثارت اهتمام العديد من الفلاسفة وعلماء النفس قديما وحديثا خاصة حول طبيعته أو م

صدره حيث انتهى هذا البحث إلى جدل بين الفلاسفة لذا نتساءل: ما مصدر الإدراك هل يعود إلى فاعلية الذهن أم إلى الحواس أم إلى بنية الموضوع المدرك أم إلى الشعور؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي خصائص الإدراك، خصائص الادراك في الفلسفة

اسئلة متعلقة

...