في تصنيف معلومات عامة بواسطة (2.4مليون نقاط)

سوسيولوجيا التعناب بين جنسانية الظاهرة جوهريا، و شذوذها مظهريا مفهم التعناب 

سوسيولوجيا التعناب، بين جنسانية الظاهرة جوهريا، و شذوذها مظهريا

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................سوسيولوجيا التعناب بين جنسانية الظاهرة جوهريا، و شذوذها مظهريا مفهم التعناب 

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي

سوسيولوجيا التعناب، بين جنسانية الظاهرة جوهريا، و شذوذها مظهريا

في سياق نقاش ظاهرة التعناب بما هي ظاهرة تشمل الجنس البشري بنوعيه، و للاحاطة كذلك بالمفهوم، لابد من الاخد بعين الاعتبار العامل اللساني/المكاني، فاذا كانت الظاهرة الشاذة ارتبطت بفاكهة العنب، و مذاقها الحلو و ربطه بتصرفات الشخص الحلوة والمبالغ فيها تجاه الجنس الاخر، و بشكل ذليل. و كذلك ارتباط هذه الفاكهة تاريخيا بالجنس، لما له من فوائد جنسية خاصة عند الرجال،مما يؤكد ذكورية الظاهرةاولا، و منشطا جنسيا طبيعيا، بالاضافة الى ان فاكهة العنب، تنمو في شجيرة خشبيّة متسلقة ويكون على شكل عناقيد متدلية، وهذا،ما يجسده العنيبة عندما يذل من نفسه ويتسلق الفتيات بشكل رهيب، ويوجد الكثير من الأنواع المختلفة من العنب فمنه العنب الأخضر، والعنب الأسود، والعنب الأبيض، والعنب الأحمر، وهو ما يتماشى مع درجات ورتب و انواع العنابة، فقد نقول عناب من درجة كذا او كذا، عناب نضالي الخ ..

وكما هو معروف في الاجتهادات الشخصية من اجل الاحاطة بالمفاهيم ان نورد طرح اخر للمفهوم، فمن المجتهدين الريفيين في هذا الميدان، ينسب التعناب الى اعناب، اي القضيب باللغة الامازيغية الريفية، و ذلك الانحراف الذي يسببه ارتفاع النزعة الجنسية عند البعض، و قد يقوم باشياء تتنافى مع المبادئ العامة والمروءة، كخيانة الصديق، الوشاية، نقل الاخبار و الاسرار للفتيات، طبعا ذلك قد يكون فقط من اجل نيل الرضى، و بدون مقابل احيانا كثيرة وطالما عانت التنظيمات السياسية من هذا الامر، واستغله الخصم عبر العاهرات الجواسيس. كما ان البعض يخيل اليه ان الكلمة في الاصل مرتبطة بمدينة عنابة الجزائرية، الا ان هذا الطرح يفتقد للدعائم المجتمعية، المرتبطة بالظاهرة. وتبقى الاسقاطات الجنسية للظاهرة، من عنب و ارتباطه الشديد بالجنس عند الرجال، و كذلك طرح اعناب، القضيب بالريفية، الاقرب للصواب.  

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
سوسيولوجيا التعناب، بين جنسانية الظاهرة جوهريا، و شذوذها مظهريا.

في المفهوم :

إن #التعناب ظاهرة اجتماعية، تعبر عن انحراف و شذوذ في الذات البشرية فكرا و ممارسة، و قد تكون ظاهرة موغلة في القدم. الا ان هذا المفهوم، اي التعناب، فقد برز في السنوات الخمس الاخيرة بشكل ملحوظ، اذ يعبر عن حالة من التذلل للجنس الاخر، من اجل الحصول على بعض الاطراءات احيانا، من قبيل المدح .. و احيانا اخرى بدون مقابل فقط نيل الرضى، ويشير مصطلح عنيبة في ابجديات المغاربة الى ذلك الشخص الذي يساعد الفتيات فقط دون اصدقائه من الذكور. انها ظاهرة سوسيولوجية جنسانية بامتياز، لكنها ماتزال غائبة عن هذا الحقل، المتسم بالحيوية، في تناول السمات البارزة للمجتمع في فترات معينة. ان هذه الظاهرة التي لم اجد في صدد معالجتي لها و محاولة الاحاطة بها اي مرجع استند اليه، فقط مكتفيا في تناولي لها على ملاحظاتي و استنتاجاتي الشخصية، تشكل معضلة حقيقية للنظام الاجتماعي، و تستشري عموما في كل فئات المجتمع المغربي، و تمارس في السر والعلن، في الواقع و وسائل التواصل الاجتماعي، تأكد بشكل مريب عدم الحياد والميل للجنس الاخر في كل الافعال و الاقوال اليومية، فتقديم المساعدة لانسان في الشارع يتوقف على جنسه، في المؤسسات الادارية كذلك، الجامعات.. وفي وسائل التواصل الاجتماعي، التفاني في الجيمات و التعليقات و التفاعلات الدائمة ولو على اتفه المنشورات التي تعود للإناث. وتجاهل منشورات الذكور ولو كانت مهمة، ومما يزيد من خطورة هذه الظاهرة، انها عدوى انتقلت الى اوساط الفئة المثقفة و الحاملة في وعيها مفاهيم من قبيل التغيير الاجتماعي، الثورة.. فتجد ان اغلب تفاعلاتهم يحركها الجنس الاخر و تستند خصوصياتها الى ظاهرة التعناب بشكل عام، و التعناب النضالي بشكل خاص. والجدير بالذكر ان التعناب ليس هو ممارسة الجنس و لا علاقة له معه لا من بعيد ولا من قريب، حتى لا يسيء فهمنا دعاة التحرر الجنسي.

#يتبع...
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
سوسيولوجيا التعناب بين جنسانية الظاهرة جوهريا، و شذوذها مظهريا مفهم التعناب

اسئلة متعلقة

...