في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص درس الماء في الطبيعة علوم فيزيائية اول ثانوي تحضير تلخيص مراحل دورة المياه في الطبيعة

الانسان والبيئة 

تعريف الماء في الطبيعة

أسئلة عن دورة الماء في الطبيعة

تلخيص مراحل دورة المياه في الطبيعة

دورة الماء في الطبيعة Pdf

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ 

الإجابة هي 

تلخيص الماء في الطبيعة 

_دورة الماء في الطبيعة : إن الحركة الدؤوبة للماء في الطبيعة ،بين مصادر الماء في الأرض ومن تحتها والغلاف الجوي ثم عودتها إلى الأرض مرورا بمراحل التكاثف .التساقط. السيول والتبخر و النتح تشكل دورة كاملة للماء .

*حرارة الشمس :تغذي هذه الدورة التي تتدخل فيها أيضا جاذبية الأرض.

*التبخر :يسخن الماء السطحي للبحر والمسطحات المائية بفعل حرارة الشمس وعندما تختزن جزيئات الماء طاقة كافية تتحول إلى بخار يصعد إلى الأعلى (وهو غاز عديم اللون ).

*النتح :ويخص النبات الذي يكسو الكرة الأرضية الغطاء النباتي وأوراق الأشجار والنباتات بصفة عامة تطرح هي أيضا الماء بشكل بخار (ظاهرة النتح ) فيمكن لشجرة عادية في حالة نمو أيضا أن تطرح من 5إلى10مرات حجم الماء الذي تحتويه يوميا .

*التكاثف:عند صعود بخار الماء يبرد ويتكاثف في شكل قطرات حول الدقائق العالقة بالجو ويتحول إلى حالة سائلة .إن قطرات الماء تتجمع لتشكل ركاما من السحب

*التساقط :تنتقل السحب بفعل الرياح وعندما تشبع السحب بقطرات الماء تتساقط على شكل مطر بفعل جاذبية الأرض وحسب درجة الحرارة يمكن أن تسقط على شكل ثلج أو برد أو مطر.

*السيول :الماء المتساقط على شكل أمطار أو الناتج من ذوبان الثلج والجليد يسيل على سطح الأرض فيزداد مخزون الماء في الأحواض المائية ويتدفق ليشكل روافد المياه الجارية والانهار والوديان.

*التسرب :جزء من الماء يتساقط وينفذ داخل الأرض عبر الشقوق ومسامات التربة والصخور ويستقر في تجويفات الارض الباطنية ليشكل بذلك المياه الجوفية ومنها مايخرج على شكل ينابيع .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحضير درس الماء في الطبيعة اول ثانوي

تعريف الماء في الطبيعة

أسئلة عن دورة الماء في الطبيعة

اسئلة متعلقة

...