في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

طريقة حل مسائل التبرير الاستقرائي والتخمين بطريقة سهلة 

كيفية حل مسائل التبرير الاستقرائي و والتخمين بالخطوات 

شرح طريقة حل مسائل التبرير الاستقرائي و التخمين بطريقة سهلة 

رياضيات اول ثانوي ف 1 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ طريقة حل مسائل التبرير الاستقرائي و التخمين

الإجابة هي 

طريقة حل مسائل التبرير الاستقرائي و التخمين

لكي تتمكن من حل هذه النوعية من المسائل و الوصول الى الاستنتاج التالي لابد من المرور على خطوتين ، الاولى و هي البحث عن النمط و هذا يعني ضرورة معرفة الوتيرة التي تتغير بها الحدود الوجودة في المسأله و ذلك من اجل الوصول الى الحد المفقود ، اما الخطوة الثانية فهي التخمين و تقع الحط المطلوب بناء على الافتراضيات السابقة و النمط .

أمثلة على التبرير الاستقرائي التخمين

– اذا كان هناك سعر منتج معين بـ 5 ريال ثم في اليوم التالي ارتفع الى 10 ريال ثم في اليوم التالي ارتفع الى 15 ريال ثم في اليوم ارتفع الى 20 ، فالمطلوب حاليا هو معرفة سعر البضاعة في اليوم الخامس .

لكي تتمكن من حل هذه المسأله لابد اولا من التعرف على النمط الذي تسير به و سنرى هنا ان النمط الذي تسير به هذه المسأله هو الزيادة اليومية بمقدار 5 ريال لسعر البضاعة حيث ارتفع السعر من اليوم الاول الى اليوم الثاني بمقدار 5 ريال ثم ارتفع ما بين اليوم الثاني و الثالث بمقدار 5 ريال ثم ارتفع من اليوم الثالث الى اليوم الرابع بمقدار 5 ريال .

اما التخمين هنا لاستنتاج الحد الناقص فهو توقع ان اليوم التالي سيزيد سعر البضائع ايضا 5 ريال فاذا كان اليوم الاخير المذكور في المسألة السابقة هو 20 ريال فان اليوم التالي سيكون (20 + 5 ) ليصبح 25 ريال .

– اذا كان لدينا مواعيد لوصول حافلة النقل العام لمحطة الوصول فاذا كانت الحافلة الاولى تصل الساعة 8 صباحا ثم الحافلة الثانية تصل الساعة 8.30 ثم الحافلة الثالثة تصل الساعة 9.00 ، المطلوب هو معرفة وصول الحافلة التالية .

كما قمنا بحل المسألة السابقة بالبحث عن نمط معين فعلينا هنا ايضا اولا ايجاد هذا النمط ، و بالبحث في المسألة سنجد ان كل حافلة تصل بعد مرور 30 دقيقة عن الحافلة السابقة ، فالحافلة الثانية جاءت الساعة 8.30 في حين الحافلة الاولى وصلت الساعة 8.00 و هذا يعني زيادة 30 دقيقة و سنجد ايضا ان الحافلة الثالثة وصلت الساعة 9.00 اي بعد مرور 30 دقيقة على ميعاد وصول الحافلة الثانية و هو الساعة 8.30 .

ثم نأتي للمرحلة الثانية و هي التخمين للوصول الى معرفة النتيجة فهذا يعني اننا سنقوم باضافة 30 دقيقة عن ميعاد وصول الحافلة الثالثة لمعرفة ميعاد وصول الحافلة الرابعة و يكون ميعاد وصول الحافلة الرابعة هو 9.00 بالاضافة الى 30 دقيقة لتصبح 9.30 صباحا .

طريقة حل التبرير الاستقرائي و التخمين الجبري

طرق الحل هناك مختلفة قليلا حيث الخطورة الاولى في طريقة الحل هي اعطاء امثلة على الافتراضيات المتوفرة في المسألة ثم بعد ذلك البحث عن النمط و الخطوة الاخيرة هي وضع التخمين .

امثلة على التبرير الاستقرائي و التخمين الجبري

– ما هو جمع عددين فرديين ؟

الخطوة الاولى هنا ان نقوم باعطاء امثلة و يمكنك وضع الامثلة حسب ما تريد و ذلك مثل جمع رقمي 1 + 3 = 4 و جميع رقمين 3 + 5 = 8 و جمع رقمين 5 + 7 = 12 ، اما الخطوة الثاني و هي ايجاد النمط و سنجد ا النمط هنا يكمن في ان جمع اي رقمين فرددين ينتج عنه رقم زوجيين فاذا وجدنا ان جمع رقمي 1 و رقم 3 فانه يعطي رقم 4 و هو رقم زوجي و اذا وجدنا جمع رقمين 3 و 5 و هم ارقام فردية فانه يعطي ناتج 8 و هو رقم زوجي و كذلك جمع الرقمين الفرديين 5 و 7 فانه يعطي رقم زوجي 12 .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
طريقة حل مسائل التبرير الاستقرائي والتخمين بطريقة سهلة

كيفية حل مسائل التبرير الاستقرائي و والتخمين بالخطوات

شرح طريقة حل مسائل التبرير الاستقرائي و التخمين بطريقة سهلة

اسئلة متعلقة

...