في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

صلاح الدين الأيوبي تاريخياً تعريف قصة صلاح الدين الأيوبي ويكيبيديا من هو صلاح الدين الأيوبي وفاة صلاح الدين الأيوبي 

من هو اسد الدين شيركوه

كيف مات صلاح الدين الأيوبي 

وفاة صلاح الدين الأيوبي تاريخياً تعريف قصة صلاح الدين الأيوبي ويكيبيديا من هو صلاح الدين الأيوبي

 

نسب صلاح الدين الأيوبي 

سيرة صلاح الدين الأيوبي 

زوجة صلاح الدين الأيوبي ويكيبيديا 

أبناء صلاح الدين الأيوبي ويكيبيديا 

فتوحات صلاح الدين الأيوبي 

صلاح الدين الأيوبي في القدس 

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول العربية الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي.... ملخص سيرة صلاح الدين الأيوبي تاريخياً تعريف قصة صلاح الدين الأيوبي ويكيبيديا من هو صلاح الدين الأيوبي

الإجابة هي كالتالي 

صلاح الدين الأيوبي تاريخياً 

لا بد لنا عندما نعرف سيرة القائد صلاح الدين الأيوبي معرفة والده الصالح نجم الدين أيوب الذي كان له دور كبير في شهرة و نجاح ابنه صلاح الدين.

هو ابو الشكر نجم الدين أيوب بن شاذي بن مروان الملقب بالملك الافضل نجم الدين. توفي ( 1173, 568).

كان سياسيا عسكريا محنكا مسلما سنيا من اصل كردي ة من اهل مدينة دوين في أرمينيا.

تولى قلعة تكريت في العراق و من ثم قلعة بعلبك في لبنان.

تزوج سِتُّ الملك خاتون و انجب منها 7 أبناء : العادل / صلاح الدين / توران شاه / سيف الدين / ربيعة خاتون / ست الشام / شاهنشاه خاتون.

اخوه هو اسد الدين شيركوه.

سيرة صلاح الدين 

لا بد لنا عندما نعرف سيرة القائد صلاح الدين الأيوبي معرفة عمه أسد الدين شيركوه القائد العظيم في الدولة الزنكية و الذي ساهم بتأسيس الدولة الأيوبية في مصر.

ولد في تكريت و توفي في القاهرة.

له ابن واحد و هو القاهر محمد بن شيركوه.

عرف بالحكمة و الحنكة العسكرية و كان له دور بارز في التصدي للحملات الصليبية و ساعد القائد عماد الدين زنكي في القضاء على اعدائه

عرف بقوته العسكرية و خبرته و عزيمته الفولاذية.

كان له دور في تحرير مصر و الشام.

رحم الله اسد الدين شيركوه.

السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي ( 1138-1193) المؤسس الفعلي للدولة الأيوبية و هو كردي الأصل.

اختاره السلطان الفاطمي العاضد وزيرا و قائدا للجيش و سمي بالناصر لصده هجوم الصليبيين اثناء الحملات الصليبية.

عمل على توسيع المذهب السني في مصر الفاطمية آنذاك.

عندما مرض السلطان العاضد قطع صلاح الدين الخطبة باسمه و اصبح يخطب باسم الخليفة العباسي المستضيء بأمر الله و انتهى بذلك امر الفاطميين عام 1171.

بدأ صلاح الدين حركة الاستقلال بمصر و الانفراد بحكمها و قضى على التمرد و الحركات الداخلية و بدأ بتكوين جيش من المصريين و غير المصريين.

أصبحت دولته القوة المركزية في الشرق و بعد 16 عام من العمل الجاد و الدؤوب انتصر على الصليبيين في حطين (1187-583)

انتظرونا في منشور آخر عن سيرة السلطان صلاح الدين الأيوبي

ومن الأمور التي يجب المرور بها اثناء معرفة سيرة السلطان صلاح الدين الأيوبي هي مسيرة الاصلاح التي قام بها و لم تكن سهلة بل استمر العمل بها لعشرات السنين بعد جهد و تعب و جهاد و مثابرة، و أبرزها المدارس

اهتم الايوبيون و خاصة صلاح الدين بإنشاء المدارس التي تعلم المذاهب السنية و تزيل البدع الشيعية التي كانت زمن الدولة الفاطمية.

و هدف في تلك المدارس الى تثقيف الشعوب في مصر و الشام الى ثقافة الجهاد و انشاء جيل يحارب الصليبيين و يرسخ مفهوم تحرير البلاد الإسلامية من الاحتلال الصليبي و إعادة قوة المسلمين.

و تحقق الهدف و الغاية من انشاء هذه المدارس و عادت قوة الاسلام و المسلمين و نصر الله جنده و حق القول على الكافرين.

سيرة صلاح الدين 

عصمة الدين خاتون هي ابنة معين الدين أنر حاكم دمشق, وتزوجت من نور الدين زنكي سنة 1147م. ثم بعد وفاته تزوجت من صلاح الدين الأيوبي سنة 1176م.

وأصبح والدها حاكم دمشق في 1138، وحكمت في المدينة بالنيابة عن سلسلة من الأمراء الشباب من سلالة بوريون. خلال هذا الوقت، كان لدمشق منافس كبير في الشمال في حلب والموصل ، وهذه الولايات كانت تحت حكم عماد الدين زنكي. وقد حافظت دمشق على تحالفها مع مملكة بيت المقدس، ولكن في 1147، تزوجت عصمة الدين من نورالدين زنكي كجزء من تحالف. اضطر في العام التالي إلى الاعتراف بنور الدين بعد الحملة الصليبية الثانية التي حاصرت دمشق ،، الذي جاء لإنقاذ بلده ضد الصليبيين. توفي والد عصمت الدين خاتون الإعلانية في 1149 وتمكن زوجها من السيطرة الكاملة على دمشق 1154.

تزوجها صلاح الدين سنة 1176 بعد أن أعلن نفسه وصيا على العرش في دمشق. ثم أعلن نفسه سلطان على كل من الشام ومصر. توفيت في 26يناير سنة 1186 وقد أخفي خبر وفاتها عن صلاح الدين لمدة ثلاث أشهر.

سيرة صلاح الدين 

لا بد لنا عندما نعرف سيرة القائد صلاح الدين الأيوبي معرفة القائد العظيم عماد الدين زنكي.

هو ابو المظفر اتابك. الملك المنصور عماد الدين.

قائد عسكري و حاكم مسلم حكم اجزاء من بلاد الشام و حارب الصليبيين و والد القائد نور الدين زنكي. 

ولى السلطان السلجوقي محمد بن ملك شاه والد عماد الدين على حلب فاستولى على الرحبة و الجزيرة الفراتية و فتح الرها التي يحتلها الصليبيون. 

تولى الامير كربوقا والي الموصل تربية عماد الدين زنكي فعلمه الفروسية و القيادة و القتال.

اصبح عماد الدين قائدا و واليا على الموصل و قد كان الصليبيون احتلوا السواحل الشامية آنذاك. فبدأ بحصار مدينة حلب الهامة و فتحها ثم فتح مدينة حماة ثم سرجى و دارا ثم حصن الاثارب ثم قلعة الصور و من ثم ديار بكر و إقليم الجبال سنة 528.

انتصر في الرها و حررها من ايدي الصليبيين الذين كانت اطماعهم كبيرة جدا في بلاد الشام و ارسلوا لها الجيوش الجرارة لكن عماد الدين كان رجل المهمات الصعبة و وقف لهم بالمرصاد.

استشهد على ايدي جماعة باطنية اثناء حصار قلعة جعبر عام 541 هجرية.

رحم الله عماد الدين زنكي القائد العظيم و هو رجل في زمن قل فيه الرجال.

الملكُ العادلُ أبو القاسمِ نور الدين محمود بن عمادِ الدِّين زَنْكِي (511 - 569 هـ / 11 فبراير 1118 - 15 مايو 1174) وهو ابن عماد الدين زنكي بن آق سنقر. يُلقَّب بالملك العادل، ومن ألقابه الأخرى ناصر أمير المؤمنين، تقيّ الملوك، ليث الإسلام، الخليفة الراشد، كما لُقَّب بنور الدين الشهيد رغم وفاته بسبب المرض. وهو الابن الثاني لعماد الدين زنكي. حكم حلب بعد وفاة والده، وقام بتوسيع إمارته بشكل تدريجي، كما ورث عن أبيه مشروع محاربة الصليبيين

شملت إمارته معظم الشام، وتصدى للحملة الصليبية الثانية، ثم قام بضم مصر لإمارته وإسقاط الفاطميين والخطبة للخليفة العباسي في مصر بعد أن أوقفها الفاطميون طويلا، وأوقف مذهبهم. وبذلك مهَّد الطريق أمام صلاح الدين الأيوبي لمحاربة الصليبيين وفتح القدس بعد أن توحّدت مصر والشام في دولة واحدة. تميَّز عهده بالعدل وتثبيت المذهب السنّي في بلاد الشام ومصر، كما قام بنشر التعليم والصحة في إماراته، ويعده البعض سادس الخلفاء الراشدين

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي تعريف صلاح الدين الأيوبي باختصار 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
عُدل بواسطة
 
أفضل إجابة
قصة صلاح الدين الأيوبي البداية والنهاية ويكيبيديا

اسئلة متعلقة

...