في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

ذرية الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما جمعية الاشراف بلبنان إشراف لبنان 

ذرية الحسين في لبنان 

اسماء قبائل الحسينية وفروعها وموطنها 

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول........................... من هم ذرية الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما جمعية الاشراف بلبنان

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

ذرية الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما جمعية الاشراف بلبنان.. الحلقه الثالثه .

ـــ ءال الآمدي :

أسرة في دياربكر ولهم انتشار واسع في الأردن وعلى حسب ما وردنا من معلومات من هذه الأسرة الشريفة أن من مشاهيرهم في الأردن الشريف الطبيب محمد مختار المفتي أول طبيب شرق الأردن و ابنه الشاعر أسامة المفتي و محمد أسامة المفتي الأمين العام االمساعد للمجمع العلمي للسادة الأشراف وإياس إسامة المفتي وريث النقابة الآمدية نقيب السادة الأشراف والقاضي مصطفى المفتي رحمه الله و الدكتور محمد مختار المفتي أستاذ شريعة في جامعة آل البيت، وفي سوريا ومنهم الشيخ عمر الآمدي و الشيخ محمد صالح الآمدي و ذريتهم أنور المفتي و نزار المفتي و بشار المفتي محافظ دمشق االسابق، وفي الحجاز ومنهم السيد فؤاد صادق المفتي سفير السعودية في لبنان و ناجي المفتي و نعيم المفتي و عزت المفتي نائب الأمين العام للمؤتمر الإسلامي، وفي العراق الفريق المتقاعد محمد طاهر المفتي الجيش االعراقي.

ومن هذه الأاسرة من يلقب بآل المفتي نسبة إلى جدهم الأعلى الشيخ عمر الآمدي الحسني مفتي دياربكر ودمشق وهو ابن السيد اقجة مصطفى بيك بن أسعد بن يحيى ابن عمر بن إبراهيم بن عبد العلي بن علوسي بن عبد الله بن عليوي بن حسن بن ناصر الدين بن عبد الرحمـن بن محمد بن سعد بن مالك بن علي بن إبراهيم ابن سيدي منصور دفين الجزائر ابن السيد حسن ابن حسين بن فارس بن علي بن محمد بن عبد الله بن طعمة بن محمد بن علي بن عبد الله الأمير بن محمد العالم بن علي الغمقي بن محمد بن أحمد المسور بن عبد الله الرضا الشيخ الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنه.

 ـ ءال الأزعر:

أسرة تقطن قارا الواقعة بين دير عطية وحمص قدم جدهم السيد عبد الكريم بن إبراهيم من الموصل واستقر فيها إلى أن توفي وذريته هناك ويقال إنه من ذرية القطب الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.

وفي صيدا ءال أزعر ولا ندري هل لهم صلة قرابة بآل الأزعر السوريين.

ءال الأزعط = ءال الأزعر

ءال الأزهر = ءال الأزعر

ءال الأسعد = ءال الأزعر

ـ ءال الأصيل:

أسرة تقطن حلب ودمشق ويقال إن جدهم هو السيد محمد الشهير بالأصيل من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال الباني:

أسرة تقطن دمشق وحلب وحماه وفي أطراف حماه يعود نسبها إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.

تولى جماعة منهم نقابة الأشراف بحلب منهم السيد عبد الله بن قضيب البان.

ــ ءال البحرة:

من العائلات العريقة بدمشق، يقال إن نسبهم يعود إلى القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله تعالى عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

وهم أبناء عمومة مع ءال ظبيان بدمشق، ذكر ذلك الدكتور عبد الرزاق الكيلاني، وقد كان لأجدادهم أوقافًا كثيرة بدمشق.

ـ ءال بكر:

أسرة تقطن دير عطية ويقال إن نسبهم يلتقي مع ءال القاسمي الدمشقيين في الجد السيد عمر الكيلاني نقيب ومفتي حماه المتوفى بحلب سنة 1186 هــ من ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ءال البو جاسم = ءال الحيالي

ءال البو حسين البكر = ءال الحيالي

ءال البو حمد البكر = ءال الحيالي

ءال البو غنام = ءال الحيالي

ءال البو غنيمة = ءال الحيالي

ءال البو ناصر = ءال الحيالي

ـ ءال التغلبي:

أسرة دمشقية، وجدهم الأعلى هو السيد محمد أبي تغلب المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

وقد أخطأ من عدهم من ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه وسيأتي الكلام عنهم إن شاء الله تعالى في ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه.

ءال الجباوي = ءال السعدي

ـ ءال الجزائري الحسني:

أسرة مغربية الأصل استقر قسم منها في دمشق وهم ءال الأمير عبد القادر المتصل نسبه إلى مولانا إدريس الثاني ابن الإمام إدريس الأكبر بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن سيدنا الحسن ابن الإمام علي رضي الله عنهم.

ـ ءال الجنيدات:

أسرة تقطن في نواحي الرقة من سوريا، وجدهم الأعلى هو السيد جنيد من ذرية القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ــ ءال الحارون السعدي:

أسرة تقطن دمشق وجدهم هو الشيخ العارف بالله أحمد الحارون الحجار العسل رضي الله عنه المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال الحافظ:

قاعدة بيتهم في القديم الموصل، وفروعهم بديار حماه وأطرافها، ويعود نسبهم إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.

أما أسرة ءال الحافظ الطرابلسية فيقال إن جدهم قدم من بلدة بني أحمد التابعة لمديرية المنيا في مصر في القرن التاسع عشر وهو الشيخ إسماعيل ابن الشيخ أحمد الأحمدي نسبة الى قبيلة بني أحمد ولقب بالحافظ فعلى هذا القول إن صح لا يمتون بصلة قرابة إلى ءال الحافظ الحمويين.

ـ ءال الحجازي:

أسرة تقطن حلب تعرف ويقال إن جدهم هو السيد عبد القادر نقيب أشراف حلب قدم به والده من حماه إلى حلب واستوطنها، ويتصل نسبه إلى السيد عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

وفي حلب أسرة أخرى تعرف بآل حجازي لكن نسبهم يعود الى الإمام الحسين رضي الله عنه، فليراجع في مكانه من هذا الكتاب.

ويوجد اليوم في بيروت وصيدا وطرابلس ونواحي القرعون من البقاع وفي إربد أُسر تسمى بآل حجازي ولا ندري هل يمتون بصلة قرابة لآل حجازي الحلبيين.

ـ ءال الحسني:

أسرة مغربية الأصل تقطن دمشق، قدم جدهم الشيخ العلامة يوسف المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنه إلى دمشق واستقر فيها وله فيها عقب.

ويوجد في حماه أسرة من ءال الحسني يقال إنهم من ذرية السيد محمد الموصلي دفين قرية كفرزيتا التابعة لخان شيخون وهو من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال الحكيم:

أسرة تقيم في دمشق في محلة مأذنة الشحم ويقال إن هذه الأسرة تنتسب إلى ءال العطار في قيمرية دمشق ثم احترفت الطب فاشتُهرت بلقب الحكيم، ويقال إن بيدهم شجرة تدل على انتسابهم إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال الحلاق:

عدة أسر تسمت بهذا الاسم ولهم انتشار في صيدا ودمشق وحمص ودمشق ولا ندري هل هم من أصل واحد، وكلامنا على الأسرة الدمشقية ويقال إن نسبهم يتصل إلى الإمام الجليل القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله ابن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال الحيالي:

عشيرة تقطن الرقة ونواحيها ويقال إن نسبهم يعود إلى السيد حسام الدين شرشيق الملقب بالسيد محمد الحيالي دفين حيال ويتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم من طريق القطب السيد عبد القادر الجيلاني الحسني رضي الله عنه المتقدم نسبه.

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي ذرية الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما جمعية الاشراف بلبنان

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
ومن ذرية الحسين بن علي في لبنان

ـ ءال الخطيب:

عدة أسر تحمل هذا اللقب ومرادنا ءال الخطيب الكيلانية الدمشقية، وجدهم السيد محمد الذي لقب واشتهر بالخطيب ويتصل نسبه إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال خليفة:

أسرة تقطن قارا ويقال إن جدهم هو السيد خليفة من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال دبس وزيت:

أسرة دمشقية تعرف اليوم بآل الحافظ، ويقال إن نسبهم ينتهي إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد ابن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال دركل:

أسرة دمشقية تجتمع مع ءال عرار في جد واحد، وقد تفرعت هذه الأسرة من السيد محمود دركل عرار وشقيقه الشيخ فارس دركل عرار ويتصل نسبهما إلى السيد محمد الأكبر المشهور بالثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ـ ءال الرمال:

أسرة تقطن دمشق ويتصل نسبهم إلى السيد عبد الله ابن القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ويقال إن نسبة " الرمال" إليهم لتبرع أحد أجدادهم برمل بستان الى الفقراء لاستعماله في بناء دورهم.

ويوجد في جنوب لبنان أسرة تدعى أيضًا بآل الرمال وليسوا هؤلاء المعنيين بكلامنا لأننا لا ندري أي شىء عن نسبهم.

ءال زيدان = ءال الحيالي

ـ ءال الزعبي:

بيت السادة الزعبيين القادريين الحسنيين بطرابلس الشام وعكار بيت علم وفضل، وأصلهم من حوران ثم انتقلوا إلى بلاد الأكراد ومنها إلى الشام ثم استوطن قسم منهم طرابلس ونواحيها وفي كثير من قرى فلسطين، وانتشرت فروعهم في أكثر الوطن العربي (الأردن، قطر، الخليج العربي، فلسطين، اليمن، سوريا، السعودية). وأول قادم الى طرابلس الشام هو السيد محمد المتصل نسبه إلى الشيخ القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

وقد تولى منهم نقابة السادة الأشراف في طرابلس الشام الشيخ عبد الفتاح بن محمد بدر الدين بن محمد نجيب بن عبد الفتاح بن محمد بن علي بكار الزعبي.

ــ ءال الساطي:

من الأسر القديمة الشهيرة بدمشق، أصلهم من بعلبك، ويقال إنهم ينتسبون إلى العترة الشريفة عن طريق السادة الأدارسة المنتهي نسبهم إلى السيد إدريس الأنور ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الشهيد الحسين رضي الله عنهم، على كل حال نسبهم يحتاج إلى تدقيق قبل الجزم به.

ـ ءال السباعي:

أسرة قديمة في حمص ويقال إن جدهم عبد القدوس السباعي قدم من مصر منذ أكثر من خمسمائة سنة وقيل قدم من بلدة ساقية الحمراء قرب مراكش إلى حمص واستقر فيها وذريته هناك، وتفرع منهم خلق في حلب ودمشق وبيروت وبعلبك والأردن، وهم ينتسبون إلى أبي السباع دفين جبل أضاض بسوس وهو من أهل القرن الثامن الهجري، واصلهم من الصحراء المغربية.

و يقال إن جدهم الجامع في المغرب العربي للسباعيين وللشغروشنيّون هو السيد عمرو من ذرية مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم، لكن هذا النسب يحتاج إلى تدقيق قبل الجزم به.

ــ ءال السُّبَيعي:

أسرة دمشقية ادعى بعضهم أنهم من السادة الأشراف وأنهم ينتسبون إلى جدها السيد القاسم السبيعي الحسني، وذكر بعضهم أنهم عمرية.

ـ ءال سعد الدين:

أسرة منتشرة في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر وتركيا ويعود نسبهم إلى السيد القطب الشهير سعد الدين الجباوي رضي الله عنه المتوفى سنة 575هـ دفين رواقه الشهير في جبا الشام.

أما بالنسبة لنسبهم فهناك خلاف شهير في ذلك، فبعضهم ذهب إلى أنهم حسينيون، وذهب قسم ءاخر إلى أنهم حسنيون، وقسم ثالث ذكر أن نسبهم يعود إلى بني شيبة.

والقول الراجح أنه يتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم، وهذا القول هو الصحيح.

ءال السعدي = ءال سعد الدين

ـ ءال سليمان الخطيب:

أسرة بقرية اسمها كفرنبل من أعمال معرة النعمان يقال إن نسبهم يتصل إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله تعالى عنهم، وهذا النسب يحتاج إلى تدقيق قبل الجزم به.

ـ ءال السنوسي:

أسرة صغيرة في دمشق ولهم شعبة في صيدا وأصلهم من المغرب العربي ولهم انتشار في معظم الديار الإسلامية، فبيت السنوسي من جغبوب وجدهم هو الشيخ المحدث الصوفي أبو عبد الله محمد من ذرية مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنه.

ـ ءال الشرابي:

أسرة تقطن حمص ودمشق وجدهم هو السيد عبد الله الشرابي السعدي ابن السيد عبد الله يونس الأصغر شقيق القطب الشيخ سعد الدين الجباوي رضي الله عنه المتصل نسبه إلى إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض الشهير بالكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ومنهم فرع في الخليل وجدهم هو السيد أبو الفتح محمد نزيل الخليل سنة 1026 هــ وهو ابن السيد محمد ابن الشيخ حسن ابن الشيخ محمد بن أحمد بن محمد ابن حسن بن عبد الله الشرابي السعدي المتقدم ذكره.

ـ ءال الشرابية البو محمد:

عشيرة منتشرة في محافظة الحسكة بسوريا، ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد محمد المشرف ابن السيد سليمان راعي الشاكرية دفين الرقة من ذرية الشيخ القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال شمس الدين:

من سكان أورفه الرها، وينتهي نسبهم إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.

وفي حمص أسرة تحمل هذا اللقب ويقال إنهم من السادة الأشراف وقد ذكر ذلك في بعض الوثائق القديمة.

وفي صيدا أيضًا أسرة تعرف بآل شمس الدين ولا ندري سلسلة عامود نسبهم.

ــ ءال الصوص:

أسرة تقطن دمشق، و يقال إن جدهم الأعلى هو السيد مصطفى الصوص من ذرية الإمام الحسن السبط الشهيد رضي الله عنه، لكن هذا النسب يحتاج إلى تدقيق قبل الجزم به.

ـ ءال الصلاحي:

أسرة تقطن دمشق ويذكرون انتسابهم إلى الإمام الحسن رضي الله عنه، لكن هذا النسب يحتاج إلى تدقيق قبل الجزم به.

ـ ءال الطرابيشي:

أسرة حلبية يقال إن نسبهم يعود إلى القطب الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.
بواسطة (2.4مليون نقاط)
ـ ءال عرار:



أسرة دمشقية تجتمع مع ءال دركل في جد واحد، وقد تفرعت هذه الأسرة من السيد محمود دركل عرار وشقيقه الشيخ فارس دركل عرار ويتصل نسبهما إلى السيد محمد الأكبر المشهور بالثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.



ءال العشارات = ءال الحيالي

ـ ءال العطار:



من الأسر الشهيرة في دمشق بالعلم والفضل، ويقال إن جدًّا لهم قدم من حلب قاصدًا دمشق هربًا من غزو التتار فحبسته الثلوج مع أسرته في بلدة رقاراذ ما بين حمص وديرعطية فاستقر فيها، ويقال إنه الشيخ علي الموصلي، ثم من قارا نزل بعض ذريته إلى دمشق واستقروا في حي القيمرية واحترفوا صناعة وتجارة العطور فعرفوا بها وأطلق عليهم لقب رالعطارذ.



وجدهم هو السيد علي الموصلي من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.



ـ ءال عطايا:



أسرة تقطن دمشق ولهم أبناء عمومة في عكا وهم من ذرية الشيخ عطايا السعدي المتصل نسبه إلى مولاي إدريس الثاني بن إدريس الأكبر بن عبد الله المحض الشهير بالكامل ابن السيد الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.



ـ ءال عيسى:



أسرة موجودة في قرية الشيخ باعو من أعمال حلب، ويتصل نسبهم إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.



وهم غير ءال عيسى الذين يقطنون نواحي جبل عامل في الجنوب اللبناني.



ــ ءال الغبرا:



أسرة دمشقية، ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الشيخ علي الغبرا من ذرية مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر ابن عبد الله المحض الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الشهيد الحسن رضي الله تعالى عنهم.



ويجتمع نسبهم مع ءال القاوقجي والعلمي والقرق وبربر والسبع والقصيباتي وشلهب ورضا ونشابة وبيروتي، لكن هذا النسب يحتاج إلى تدقيق قبل الجزم به.



ءال الفاتك = ءال الفاتكي

ـ ءال الفاتكي:



منتشرون في حران ونواحيها ويتصل نسبهم إلى السيد فاتك الذي ينتهي نسبه الى الإمام الحسن رضي الله عنه، ولا ندري هل هذه الأسرة لا تزال موجودة اليوم.



ـ ءال الفرفور:



أسرة دمشقية اختلف في سياق نسبهم فادعى البعض أنهم من ذرية القطب الشهير الشيخ عبد القادر الجيلاني الحسني رضي الله عنه، بينما بعض المصادر تؤكد أنهم من ءال القاووقجي الذين يتصل نسبهم إلى سيدي عبد السلام بن مشيش الحسني رضي الله عنه، لكن نسبهم يحتاج إلى تدقيق قبل الجزم به.



وقد ذكر لنا رئيس اللجنة العلمية لتحقيق الأنساب بدمشق السيد الشريف الدكتور محمد منير الشويكي الحسيني أن ءال الفرفور الموجودين اليوم بدمشق هم أسباط ءال الفرفور القدماء المذكورين في التواريخ القديمة ولم يبق منهم من الذكور أحد فانتقلت أوقافهم وأملاكهم إاى أصهارهم وأسباطهم، وكان أعظمهم حظًّا ءال القاووقجي الذين سكنوا في دار جدتهم في العمارة وبقي الناس يطلقون على البيت وسكانه "ءال الفرفور" حتى غلب عليهم.



قلت: وأسرة القاووقجي أسرة طرابلسية موطنًا مغربية الأصل تلتقي بعمود النسب مع ءال العلمي ومتفرعاتهم، وجدهم الأعلى هو السيد محمد الشهير بالقاووقجي دفين قرية القلمون من ذرية مولانا إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبرابن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ـ ءال القاسمي:



أسرة دمشقية ويذكرون أن جدهم الأعلى هو السيد أبو بكر قاسم وإليه النسبة من ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم، لكن ينبغي التدقيق في هذه النسبة قبل الجزم بها.



ـ ءال القدسي:



أسرة تقطن حلب وينتهي نسبهم إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.



وفي دمشق أسرة تعرف بآل القدسي وأرومة هذا البيت في القدس الشريف تعرف بآل الحسيني وسنذكرهم في ذرية الإمام الحسين رضي الله عنه.



ءال قرقاش = ءال الحيالي



ـ ءال القصار:



أسرة منتشرة في سوريا ولبنان ولا ندري على اليقين هل يجمعهما رابط قرابة واحد لكن أكد لنا بعض الدمشقيين من هذه الأسرة أنه تربطهم قرابة مع الأسرة البيروتية، على كل حال ما نعلمه مما قد اشتهر وشاع بين أفراد هذه الأسرة أن الجد الأعلى لآل القصار البيروتيين هو الشيخ علي بن محمد الشهير بابن القصار وأن أصلهم مغربي ويعود نسبهم إلى الإمام الحسن رضي الله عنه، ولعله يتصل نسبهم بآل القصار المغربيين العائد نسبهم إلى السيد داود ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.



قلت: لكن هذا لم يثبت لدينا بدليل ثابت يؤدي إلى الجزم بأنهم من السادة الأشراف.



ـ ءال قضيب البان:



ديارهم حلب ونواحيها ولهم انتشار في كثير من المدن السورية لا سيما شماليها، وقد توالى عدد كبير منهم نقابة أشراف حلب وهم الأصل الذي تفرعت منه غالبية نسب القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى السيد عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا ابن السيد موسى الجُون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.



ــ ءال القوادري:



أسرة دمشقية وهم أبناء عم ءال القادري، ويقال إن نسبهم يعود إلى الشيخ القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله تعالى عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد ابن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.



ـ ءال الكتاني:



أسرة مغربية الأصل لا تزال أصولها إلى الآن في المغرب، قدم منهم الشيخ المحدث السيد محمد ابن السيد جعفر الكتاني من فاس إلى المدينة المنورة ثم إلى دمشق الشام وسكنها مع أسرته مدة من الزمن ثم عاد إلى المغرب وتوفي بفاس وله بقية عقب بدمشق، وهو من ذرية مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.



ـ ءال الكزبري:



أسرة دمشقية يقال إنهم أتوا من صفد وأول القادمين إلى دمشق هو السيد عبد الكريم وذلك سنة 1013 هــ وهو من ذرية السيد إسماعيل الديباج بن إبراهيم الغَمر ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنه.



ـ ءال الكيلاني = الجيلاني:



أسرة استوطنت دمشق منذ ثلاثة قرون تقريبًا ولها انتشار في سائر الديار الشامية وغيرها من البلاد الإسلامية، ويعود نسبها إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبدالله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.



ـ ءال الليات:



أسرة تقطن في قرية دير الليات من ناحية المعراض ويدعون إنتسابهم إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله تعالى عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد ابن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم، ويذكرون أن لديهم حجة نسب مؤرخة سنة 1330 هـ تثبت ذلك.



ــ ءال المبارك (الطيب):



أسرة دمشقية، قدم جدهم الشيخ محمد المبارك المالكي من الجزائر مع أسرته إلى دمشق واستقر فيها، وهو من ذرية مولانا إدريس الأنور ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله عنه.



ـ ءال المجذوب:



أسرة دمشقية وهي فرع من ءال المجذوب القاطنين في البقاع وجدهم هو السيد قاضي القضاة أبو صالح المجذوب المتصل نسبه إلى القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله ابن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.



ــ ءال محفوظ:



من أسر حرستا البصل تابع دمشق، وجد الأسرة الأعلى هو السيد محفوظ من ذرية القطب الكبير الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.



ـ ءال المرندية:



أسرة منتشرة في الرقة وحلب، ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد وحيد من ذرية الشيخ القطب الكبير أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه وهو ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد ابن داود بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.



ءال المطالقة = ءال الحيالي



ـ ءال مهرات:



أسرة تقطن بيروت ودمشق وقد عدهم البعض من الحسينيين بينما ذكر بعضهم أن نسبهم يعود إلى الإمام الحسن رضي الله عنه عبر جدهم الأعلى السيد عمر بن إبراهيم بن حسين بن سليمان ابن القطب الجليل أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم، على كل حال ينبغي التثبت والتدقيق في عامود نسبهم قبل الجزم به.



ـ ءال الموصلي:



أسرة لها انتشار في بعض المدن السورية وفي دمشق ولهم فرع في بيروت ويقال إن نسبهم يتصل إلى القطب الجليل أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي المتصل نسبه إلى الإمام الحسن رضي الله عنهم.



ـ ءال النحلاوي:



أسرة تقطن دمشق منذ زمن طويل وسميت بذلك نسبة إلى قرية نحلة في حماه، وهي في دمشق فرعان: فرع في باب الجابية ويمتد إلى باب سريجة، وفرع في الأقصاب يمتد إلى شارع بغداد، ويوجد منهم جماعة قليلة في بيروت، ويقال إن جد الفرعين واحد يلتقيان في الجدود مع أسرة ءال الكيلاني في حماه والذين هم من ذرية القطب الشيخ أبي محمد محي الدين عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ابن السيد أبي صالح موسى الملقب بجنكي دوست ابن السيد عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبد الله ابن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم، على كل حال فنسبهم يحتاج إلى تدقيق قبل الجزم به.



ــ ءال نوح:



أسرة تقطن دمشق وحماه وبعلبك، وجدهم الأعلى هو السيد محمد بن محمد بن نوح المتصل نسبه إلى الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.



ـ ءال اليعقوبي:



أسرة مغربية الأصل منتشرة في الجزائر ومراكش وفي أكثر من مدينة، رحل جدهم السيد محمد الحسن من مدينة ـ ءاية سعادة ـ في جبال تزّو وزّو وتسمى جبال الزَّواوة بالجزائر إلى دمشق واستقر بها، وهو من ذرية مولاي إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.



ءال يونس = ءال الحيالي
بواسطة (2.4مليون نقاط)
شجره القبائل الحسينية في لبنان

اسئلة متعلقة

...