في تصنيف حلول مناهج الفقه والعلوم الدينية بواسطة (2.4مليون نقاط)

توفي رجل مجهول الأب غير متزوج وليست لديه أم، فمن يرثه

حل مسالة عن مُتَوَفَّى مجهول الأب 

غير متزوج وليست لديه أم، فمن يرثه

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي alnwrsraby.net منبع المعلومات والحلول التعليمية والثقافية في شتى المجالات ومنها مجال العلوم الإسلامية في قسم الوراثة من علم المواريث والمناسخه لمعرفة النصابات في الميراث كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول توفي رجل مجهول الأب غير متزوج وليست لديه أم، فمن يرثه

 لذالك نقدم لكم أهم المسائل بإجابتها الصحيحه والمعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..........................توفي رجل مجهول الأب غير متزوج وليست لديه أم، فمن يرثه

الإجابة هي 

مرت بي مسالة عن مُتَوَفَّى مجهول الأب 

غير متزوج وليست لديه أم، فمن يرثه ؟

ء=========================

..

إن كان جهل أبيه يراد به كونه ابن زنا، فلا يرثه أحد من جهة ابيه لعدم ثبوت سبب الميراث والتوريث في حقه وهو النسب الذي لا يثبت بطريق الزنا وإن عرف أباه واعترف به.

فيرثه ورثته من جهة الأم فقط، فإن لم يوجد له ورثة فأولو الأرحام من جهة أمه فقط على مذهب التنزيل أو يرثه بيت المال على المذهب الآخر وعلى مذهب التنزيل إن لم يعرف له أولو أرحام من جهة أمه.

..

أما إن أريد بجهالة أبيه جهالة لأمر عارض وهو نتاج زواج شرعي، فتؤول المسألة إلى نفس الحالة للجهالة التي تقطع التوريث هي الأخرى. فيورث على التفصيل الذي تقدم في ميراث ابن الزنا. 

..

تنبيهان : 

التنبيه الاول : في حالة جهالة الأب مع كون المُتَوَفَّى نتاج نكاح شرعي أو جهالة ورثته من جهة الأم في الحالين. فقد بنيت كلامي على أساس الجهالة الميؤوس معها من معرفة الورثة والوصول إليهم. أما لو تعلق الأمر بجهالة يمكن رفعها، فيلزم المصير إلى التريث كما هو معلوم في حال توريث وإرث المفقودين حتى تنجلي الجهالة، أو تمضي الفترة التي يعامل فيها المفقود بالموت حكما.

..

التنبيه الثاني : فيما الأصل فيه أن يُصَار إلى توريث بيت المال، فإن كان حال الدولة يغلب عليه الظلم والفساد أو كان بيت المال غير منتظم، فإن أمكن فك الإرث من أن تطاله يد الدولة لينفق في المرافق العامة كالوقف ونحوه وعلى الفقراء والمحتاجين، وجب فعل ذلك بقدر الوسع والإمكان. 

..

والله تعالى أعلم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
مسالة عن مُتَوَفَّى مجهول الأب

غير متزوج وليست لديه أم، فمن يرثه

اسئلة متعلقة

...