في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

مصطلحات التاريخ الوحدة الاولى تاريخ ثالث ثانوي باك 2022 - 1444

مصطلحات الوحدة 1 تاريخ ثالث ثانوي 

مصطلحات التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

مصطلحات و شخصيات تاريخ الوحدة الاولى تاريخ ثالث ثانوي

. ملخص تعاريف مصطلحات الوحدة الاولى تاريخ ثالث ثانوي

. مصطلحات التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

مصطلحات الوحدة الاولى تاريخ ثالث ثانوي باك 2022 - 1444

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ مصطلحات الوحدة الاولى تاريخ ثالث ثانوي 2022 - 2023 

الإجابة 

مصطلحات الوحدة الاولى تاريخ ثالث ثانوي 

تعريف مصطلح عالم الشمال : هو العالم الصناعي المتقدم ، الذي تقع أغلب دوله شمال دائرة عرض 40° شمالا.  

تعريف مصطلح عالم الجنوب : هو العالم المتخلف و النامي ، الذي تقع أغلب دوله جنوب دائرة عرض 40° شمالا.

تعريف مصطلح العالم الثالث : هو الدول المتخلفة و النامية التي عانت من الاستعمار الأوروبي الحديث ، و نالت استقلالها بعد نهاية الحرب ع 2.

تعريف مصطلح الشرق : هو مجموع الدول الاشتراكية التي سارت أثناء الحرب الباردة في فلك الاتحاد السوفياتي.

تعريف مصطلح الغرب : هو مجموع الدول الرأسمالية التي سارت أثناء الحرب الباردة في فلك الو الم الأمريكية.

تعريف مصطلح الحرب الباردة : هي صراع اديولوجي بين المعسكران الشرقي و الغربي في الفترة 1945 – 1989 ، استعملت فيه كل الوسائل ما عدا الأسلحة.

تعريف مصطلح الصراع الاديولوجي : هو صراع فكري وعقائدي بين الشيوعية و الليبرالية. 

تعريف مصطلح الثنائية القطبية : هو نظام دولي ظهر بعد الحرب ع 2 ، تمثل في انقسام العالم إلى قطبين متصارعين شرقي و غربي.

تعريف مصطلح الديمقراطيات الشعبية : هي دول أوروبا الشرقية التي حررها الاتحاد السوفياتي من النازية ، و وضع فيها أنظمة شيوعية ، منها : بولونيا ، بلغاريا ، رومانيا.

تعريف مصطلح الرأسمالية : هو نظام اقتصادي ظهر في القرن الثامن عشر بأوروبا بعد النظام الإقطاعي ، يقوم على مبدأ الملكية الفردية لوسائل الإنتاج.

تعريف مصطلح الاشتراكية : هو نظام اقتصادي ظهر في روسيا بعد نجاح الثورة البلشفية سنة 1917 ، يقوم على مبدأ الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج. 

تعريف مصطلح الإمبريالية : هناك فرق بين الإمبريالية و الليبرالية ، الإمبريالية هي قمة الرأسمالية ، تتمثل في الهيمنة الاقتصادية و العسكرية للدول الرأسمالية على الدول الضعيفة. 

تعريف مصطلح الكريملين : هو مقر الرئاسة السوفياتية بالعاصمة موسكو.                           

تعريف مصطلح البيت الأبيض : هو مقر الرئاسة الأمريكية بالعاصمة واشنطن. 

تعريف مصطلح الستار الحديدي : هو مصطلح أطلقه رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل على حدود الهيمنة التي فرضها الاتحاد السوفياتي من ناحية أوروبا الشرقية.

تعريف مصطلح سياسة الأحلاف : هي سياسة عسكرية انتهجها المعسكران ، تقوم على تأسيس تكتل عسكري يضم مجموعة من الدول للدفاع المشترك ، مثل الحلف الأطلسي ، حلف وارسو.

تعريف مصطلح سياسة التكتل : هي سياسة عسكرية و اقتصادية انتهجها المعسكران ، تقوم على جمع أكبر عدد من الدول و جعلها منخرطة في أحلاف عسكرية و منظمات اقتصادية.  

تعريف مصطلح سياسة التطويق : هي سياسة أمريكية ، جاء بها الرئيس الأمريكي ترومان ، تقوم على حصار الاتحاد السوفياتي بسلسلة من الأحلاف والقواعد العسكرية.  

تعريف مصطلح سياسة الاحتواء : هي سياسة أمريكية ، جاء بها سفير و م أ بالاتحاد السوفياتي ، تقوم على عدم مهاجمة الاتحاد السوفياتي ، و الإكتفاء بالضغط عليه اقتصاديا و دبلوماسيا.

تعريف مصطلح سياسة ملء الفراغ : هي سياسة استعمارية أمريكية ، تقوم على تعويض الاستعمار البريطاني و الفرنسي بعد انسحابهما بالاستعمار الأمريكي.  

تعريف مصطلح سياسة المشاريع: هي سياسة أمريكية ، تقوم على تقديم مساعدات اقتصادية و مالية للدول ، من أجل ضمها للمعسكر الغربي ، مثل مشروع مارشال و مشروع إيزنهاور. 

تعريف مصطلح المجال الحيوي : هو منطقة نفوذ ، يستغلها جيش احتلال ، من أجل التزود بالضروريات ، طبقها هتلر في الح ع 2 و طبقها المعسكران في الحرب الباردة.  

تعريف مصطلح مكتب الكومنفورم : هو مكتب الإعلام الشيوعي تأسس سنة 1947 ، هدفه نشر الأفكار الشيوعية و تشويه الأفكار الليبرالية. 

تعريف مصطلح الدعاية المغرضة : هي سعي كل معسكر لنشر أفكاره ، بواسطة وسائل الإعلام المتنوعة.    

تعريف مصطلح الترويكا : هي كلمة روسية تعني القيادة الثلاثية ، أطلقت على القيادة الثلاثية الحاكمة للاتحاد السوفياتي ( خروتشوف ، مالنكوف ، بولغانين ) بعد وفاة ستالين سنة 1953. 

تعريف مصطلح التوازن النووي : هو تكافؤ الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد السوفياتي في القوة العسكرية ، بعد امتلاكهما للسلاح النووي. 

تعريف مصطلح الأزمات الدولية : هي فترات وصل فيها التوتر بين المعسكرين إلى أقصى حد ، كادت بسببها أن تتحول الحرب الباردة إلى حرب ساخنة. 

تعريف مصطلح التعايش السلمي : هو مصطلح جاء به الرئيس السوفياتي خروتشوف ، ينص على قبول تعدد المذاهب الاديولوجية في العالم و حل الأزمات الدولية سلميا.

تعريف مصطلح الانفراج الدولي : هو حالة من التقارب و التعاون بين المعسكرين بعد حل أزمة كوبا ، نتيجة قبولهما بفكرة التعايش السلمي.

تعريف مصطلح الشرعية الدولية : هو الالتزام بتطبيق قررات الأمم المتحدة و أجهزتها.

تعريف مصطلح حق الفيتو: يعني حق الرفض ، أي حق رفض أي قرار يعرض على مجلس الأمن التابع لهيئة الأمم المتحدة مهما كان عادلا ، و هذا الحق منحته الدول الخمسة الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن لنفسها و هي : الو م أ ، روسيا ، بريطانيا ، فرنسا ، الصين.

تعريف مصطلح الأحادية القطبية: هي نظام دولي ظهر بعد نهاية الحرب الباردة 1989 ، هذا النظام يسيره قطب واحد هو الو م أ.

تعريف مصطلح النظام الدولي : هو مجموعة القواعد و المبادئ و القيم التي تسير العلاقات الدولية في جميع المجالات ، و النظام الدولي دائما ما يتم تغييره بعد حدوث حوادث عالمية كبرى مثل نهاية الحرب ع 1 و نهاية الحرب ع 2 و نهاية الحرب الباردة 1989 و يكون في تلك الفترة جديدا ، و لكن بعد تغييره يصبح قديما ، و دائما الذي يغير النظام الدولى هو الذي انتصر ، و طبعا يغيره لصالحه. ( للكون تاريخه و للعالم تاريخه ، و للأمم تاريخها ، و للدول تاريخها ، و للمدن تاريخها ، و للعائلات تاريخها و للأسر تاريخها ، و للأفراد تاريخهم ، يسمى تاريخ الأفراد بالتاريخ الشخصي ، و حصولك على البكالوريا يا تلميذي الرائع ، هو من الأحداث الكبرى في تاريخك الشخصي ، و به ستتغير حياتك كلها نحو الأفضل و ما عليك إلا أن تثق في قدرتك على الانتصار لتغير النظام الشخصي كما تحب و ترضى ).    

تعريف مصطلح النظام الدولي الجديد : هو مجموعة القواعد و المبادئ و القيم الجديدة في جميع المجالات ، التي وضعتها و م أ للعالم بعد نهاية الحرب الباردة سنة 1989 ، بهدف الهيمنة عليه. 

شاهد أيضاً من هنااااااا مصطلحات التاريخ والجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي جميع الوحدات باك 2022، 2023 بورنان - قنشوبة لكل الشعب

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)

شخصيات وإعلام الوحدة الاولى تاريخ ثالث ثانوي باك لجميع الشعب باك 2022 - 2023

شخصيات وإعلام الوحدة الاولى تاريخ ثالث ثانوي باك لجميع الشعب باك 2022 - 2023 مصطلحات التاريخ الوحدة الاولى تاريخ ثالث ثانوي باك 2022 - 1444

شخصيات وإعلام الوحدة الاولى تاريخ ثالث ثانوي باك لجميع الشعب باك 2022 - 2023شخصيات وإعلام الوحدة الاولى تاريخ ثالث ثانوي باك لجميع الشعب باك 2022 - 2023

بواسطة (2.4مليون نقاط)
مصطلحات التاريخ الوحدة الاولى تاريخ ثالث ثانوي باك 2022 - 1444
مصطلحات وشخصيات تاريخ 3 ثانوي الوحدة الاولى

اسئلة متعلقة

...