في تصنيف معلومات عامة بواسطة (2.4مليون نقاط)

محافظة بلقرن ويكيبيديا موقع بلاد الآثار والتاريخ محافظة بلقرن وسكان قبائل بلقرن ومناطقها بحث عن محافظة بلقرن 

كم عدد سكان محافظة بلقرن؟

هل بلقرن من الحجاز؟

من هم قبائل بلقرن؟

من هم اهل سبت العلايا؟

سبت العلايا بلقرن

حروب بلقرن

قبيلة بلقرن في قطر

قبيلة بلقرن في عمان

القرني

صحيفة بلقرن

بلقرن الهول

قبائل سبت العلايا

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................محافظة بلقرن ويكيبيديا موقع بلاد الآثار والتاريخ محافظة بلقرن وسكان قبائل بلقرن ومناطقها بحث عن محافظة بلقرن

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

*محافظة بلقرن* 

*بلاد الآثار والتأريخ*

تقع محافظة بلقرن جنوب غربي المملكة العربية السعودية وهي من المحافظات التابعة لإمارة منطقة عسير وهي تقع فوق سلاسل جبلية شاهقة تعرف بسلسلة جبال السروات وتعرف بسراة بلاد بلقرن أو حجاز بلقرن وهي سراة قضيفة تميل الى الإنبساط في كثير من المواقع ويتخللها عدد من الأودية و الجبال وتقوم على ضفاف أوديتها المزارع وأما جبالها فتكتسي بالخضرة وتمتاز بوجود الغابات ذات الأشجار الوارفة الظلال.

 وتمتاز أيضاً ببرودة جوها شتاءاً وبإعتداله صيفاً، وتسقط الأمطار بغزارة على المحافظة في أوقات متفاوتة من السنة.

وقاعدة محافظة بلقرن هي مدينة سبت العلاية حيث تعتبر المحور الرئيسي لما حولها من قرى محافظة بلقرن حيث تقع شمالها قرى الحميد و البظاظة و جنوبها قرى المشايعة و ثمّاء و آل روحان و آل طلحة و آل عبيد، و من شرقها قرى الحرجة و غربها منتزهات غلصمة و شيبانة.

وتزخر المحافظة بوجود الكثير من القرى القديمة المتميزة ببنائها الحجري القديم والتي تكون في العادة متلاصقة ويتراوح إرتفاعها ما بين دورين إلى ثلاثة أدوار وتمثل في شكلها القلاع القديمة . 

ويحد محافظة بلقرن من الشمال محافظة بلجرشي التابعة لإمارة منطقة الباحة، ومن الجنوب محافظة النماص التابعة لإمارة منطقة عسير، ومن الشرق محافظة بيشة التابعة لإمارة منطقة عسير، ومن الغرب محافظة العرضيات التي تقطنها قبائل تهامة بلقرن وبني خثعم وشمران التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة.

وينتمي سكان محافظة بلقرن إلى سبعة قبائل: وهي بلقرن و بلحارث و الحلافات و شمران و عليان و خثعم و العوامر، و يبلغ تعداد سكان محافطة بلقرن حسب إحصائية ١٤٣١ هجرية أربعة و سبعون ألف نسمة.

 وتشتهر المحافظة بوجود العديد من الأسواق الشعبية الأسبوعية أشهرها سوق سبت العلايا وسوق خميس البظاظة وسوق الإثنين بعفراء وسوق الأحد بقرن بن ساهر بباشوت وسوق الخميس بالبشائر وسوق الثلاثاء بخثعم . 

أما الفنون الشعبية التي تشتهر بها قبائل المحافظة فهي العرضة و المدقال والخطوة والمسحباني والتي تعتبر من عادات اهل المنطقة وتعبّر عن تقاليدهم الأصيلة . 

ويتبع لمحافظة بلقرن تسعة مراكز وهي:

*١_مركز البشائر:* الذي يقع في الجهه الشمالية للمحافظة على بعد ٢٤ كم وسكان البشائر ينتمون إلى قبائل آل الحارثية من شمران و آل يزيد من عليان و بادية الحلافات و بني واس ، ويمتاز مركز البشائر بكثرة المنتزهات والتي منها وادي قبقاب و سد وادي نبّاء وعقبة شريقة والقيم و منتزهات شقيق وعليانة و عجبة وكذلك وادي العيّان و الفوهة التي تمتاز بالكثير من السدود والأودية والمناظر الطبيعية الخلابة . 

*٢_مركز باشوت:* ويقع في الجهة الغربية على بعد ١٣ كم من محافظة بلقرن ، وسكانه ينتمون إلى قبيلتين هما عليان وشمران وتمتاز القرى التابعة لها مثل قرى آل لعلاء و الملك و قرن بن ساهر و السقيفة و آل عامرن تمتاز بجمالها الطبيعي وأرضها الخصبة والمنبسطة فوق قمم السراة وكثرة وتنوع غاباتها و أوديتها ومرتفعاتها ومنها منتزه آل لعلاء و الملك والمدحاء والفحمة والزوراء ومهرة وشيبانة والتي تحتوي على كافة الخدمات التي يحتاجها الزائر . 

*٣_مركز شواص:* وهو مركز مستحدث يقع في وادي شواص الذي يقع شمال محافظة بلقرن على بعد ٣٧ كم، وتسكنه قبائل بني واس من عليان وبعض قبائل الحلافات وبادية بني خثعم في وادي الصدر. ويمتاز وادي شواص بأنه من أهم الأودية الزراعية بالمنطقة الجنوبية.

 *٤_مركز خثعم:* وهو يقع في الجهة الشمالية للمحافظة ويبعد عنها ٣٦ كم وسكانه من قبائل بني خثعم و العوامر وعليان والحصنة، ويتميز مركز خثعم بالمرتفعات الجبلية والمنتزهات والمناظر الطبيعية والغابات الكثيفة وشلالات المياه و الينابيع ومن أشهر منتزهات بلاد خثعم الكرس و الصدر و البلس و الوعرة و آل حبّة والجوماء و الفرع والصلّبات و وادي ولف و الفوقاء و إحليل و الخشبة، وتتوفر بها كافة الخدمات الضرورية . 

*٥_مركز عفراء:* وهو يقع في الجهة الشرقية من محافظة بلقرن على بعد ١٥ كم ومعظم سكانه من قبائل الصهب من دحيم من بلقرن ويمتاز مركز عفراء بكثرة أشجار السدر والطلح والأودية الفسيحة والمنتزهات الجميلة والتي من أهمها سقام و مغبن ومشحذ والرحبة والفرش و الحلا والعزيلاء . 

*٦_مركز طلالا:* وهو من المراكز المستحدثة يقع شرقي محافظة بلقرن على بعد ٢٨ كم ، ويخدم قبائل آل عريم و آل خالد من بلحارث، ويشتهر بأودية ومنتزهات الظورين و بطحان و زاعمة و طلالة و جمح وعرعرة و العرقوب و الحدب و مطى و حوران.

*٧_مركز الشعف:* وهو من المراكز المستحدثة غربي محافظة بلقرن على بعد ١٢ كم على قمم شعف بلقرن جنوب غربي مركز باشوت وهذا المركز يخدم قبائل بني رزق من بلقرن ويشتهر بمنتزهات وادي العروس وجاحن و قلمين و طريق عقبة الشعف والتي تؤدي إلى منتزهات الصوامل والباصمة و النظر في تهامة، ومن قرى الشعف الأثرية قرية آل هلجام و قرية ناصحة و قرية نوالة و قرية الطوف و قرية الشوقان و قرية الصعّاق و قرية الحصنين.

*٨_مركز الشفا:* و هو مركز مستحدث يقع جنوبي محافظة بلقرن على بعد ١٣ كم و يخدم قرى آل سليمان و آل عمران و آل يزيد و سبت حجاب و وادي دحيم و الحصنة و الحنيك وآل ثعنبة و آل الزاريّة ويشتهر مركز الشفا بمنتزهات كراش و ماسرة و آل حزيب و المخاضة و أوران و الحقو و هضبة جرب وحجاب و جبل القزعة و جبل ظبيان و الهدّارة.

 

 *٩_مركز آل سلمة:* وهو من أقدم المراكز في محافظة بلقرن وأول مراكزها من جهة الجنوب حيث يبعد عن المحافظة حوالي ٢٠ كم ، والقرى التابعة له هي قرية آل بي سالم و عميم و معراة و آل راجح و آل مجمّل، ويتبع مركز آل سلمة عدة قرى قديمة وحلل في أصدار تهامة مثل الكدوة و المراغة و الشخة و رهوة مناخ و رهوة سنان و كتفاء و البيضاء و السريبة، ويشتهر مركز آل سلمة بأشجار ونباتات عدة منها الزيتون البري والعرعر و الطلح مما اكسبها جمالاً وبهاءاً ومن أبرز منتزهاتها الرسيّس ووادي المنامة و شفا آل سلمة و معراة وتتوفر بها كافة الخدمات اللازمة . 

وتشتهر محافظة بلقرن بالمنتزهات الطبيعية التي تزخر بها المحافظة ومنها منتزه غابة شيبانة الذي يقع غربي مدينة سبت العلايا بنحو خمسة كيلومترات وتبلغ مساحته الإجمالية نحو ٢٠٠ ألف كيلومتر مربع وهو يعد من أجمل المنتزهات الطبيعية بمنطقة عسير من حيث الطبيعة الساحرة والمياه الجارية والغطاء النباتي الكثيف وتتوفر فيه جميع المقومات السياحية والخدمات من مساجد وطرق وإنارة وأماكن الجلوس والترفيه ودورات المياة كما نفذت البلدية في المنتزة العديد من المشروعات الخدمية الكبيرة . 

ومن المنتزهات منتزة الملك عبدالعزيز الذي يقع على طريق أبها الطائف هو أحد المنتزهات الجديدة يتميز بغابات كثيفة وتنوع غطائه النباتي الذي يغلب عليه أشجار العرعر وإختلاف تضاريسه وتكويناته الطبيعية ، وكذلك منتزه الملك خالد بمركز البشائر والذي تم تجهيزه بمطلات و ملاعب أطفال و أماكن ترفيه للعائلات.

وهناك منتزهات متعددة التضاريس والمناظر الطبيعية مثل منتزه جاحن وقلمين والديّرة و دُغمة و كراش ومهرة و أفرك و عنام والمدحاء والزوراء والخالف وقبقاب ونبّاء والقيم و الباردة ووادي المسمّى و ال لعلا الطوي وعليانة والمش والصدر والعيّان وشواص وبرايش والخشبة والبلس ببلاد خثعم، والرسيس والمنامة بآل سلمة وأودية سقام ومشحذ والرحبه والفرشة و الحلا والعزيلاء بعفراء و كذلك وادي عرعرة و جمح وجميعها منتزهات طبيعية تنتشر في أرجاء المحافظة من سهولها الى جبالها الى أوديتها وتغطيها أشجار العرعر والطلح والسدر و السمر والشث والعتم و التالب وغيرها وتتوفر بها الخدمات الضرورية .

وفي إطار جهود المحافظة في مجال التنشيط السياحي مدعومة من هيئة السياحة و الآثار للتعريف بإمكانيات المحافظة السياحية تم نشر العديد من مكاتب الإرشاد السياحي في المحافظة في كل من العلاية والبظاظة والحيفة وتقدم خدمات الإرشاد السياحي وتوزع العديد من الكتيبات التعريفية بالمحافظة ومنتزهاتها الطبيعية الخلابة . 

من هنااااااا تابع قراءة المزيد من المعلومات عن بلاد الآثار والتاريخ محافظة بلقرن

 شاهد أيضاً من هنااااااا شجرة قبيلة بلقرن نسب بلقرن كم عدد قبيلة بلقرن قبائل بلقرن علم بلقرن حرب بلقرن وبني شهر

سبت العلايا بلقرن

حروب بلقرن

قبيلة بلقرن في قطر

قبيلة بلقرن في عمان

القرني

صحيفة بلقرن

بلقرن الهول

قبائل سبت العلايا

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
محافظة بلقرن ويكيبيديا موقع بلاد الآثار والتاريخ محافظة بلقرن وقبائل بلقرن ومناطقها بحث عن محافظة بلقرن
0 تصويتات
بواسطة
تاريخ محافظة بلقرن

 

محافظة بلقرن هي أهم محافظة في منطقة عسير والتي تتميز بالموقع الممتاز مع توفر الكثير من الأماكن السياحية المختلفة، وتلقب هذه المحافظة بأرض الزيتون وهي أيضا البوابة الشمالية لمنطقة عسير وبها مدينة سبت العلايا الشهيرة بسوقها الشعبي وتعود معظم قبائل هذه المدينة إلى قبيلة الأزد المشهورة على مدى التاريخ وهي القبائل المهاجرة من اليمن وذلك بعد انهيار سد مأرب.

محافظة بلقرن

الموقع الجغرافي

تقع محافظة بلقرن في الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية بين خطي طول 41.30 – 42.05 شرقا وبين دائراي عرض 19.10 – 19.41 شمالا، وتبعد عن مكة المكرمة بحوالي 350 كلم وعن محافظة الرياض بحوالي 1000 كلم ، وتمتد حدود محافظة بلقرن من مركز شرى على حدود منطقة الباحة شمالا حتى مركز آل سلمة جنوبا ويحدها من الشرق محافظة بيشة ومن الغرب مكة المكرمة.

المناخ

تعتبر محافظة بلقرن من أروع المحافظات التي يمكن زيارتها في منطقة عسير طوال العام، ففي الشتاء يميل مناخها إلى البرودة وفي الصيف يميل إلى الاعتدال، وبالنسبو للأمطار قهي تقع ىفي منطقة انتقالية وتتأثر بالأعاصير القادمة من البحر المتوسط في فصل الشتاء، أما الأمطار الموسمية والتي غالبا يكون مصدرها المحيط الهندي في الجنوب وتتكون هذه الأمطار بشكل فجائي وتسقط غالبا بعد الظهر وتكون مصحوبة بالعواصف الرعدية والبرد ، وفي الليل في فصل الشتاء ممكن أن تنخفض درجة الحرارة إلى تحت الصفر، درجة مئوية ب قمم الجبال أما في الصيف فدرجة الحرارة لا تتجاوز 24 درجة.

البيئة في بلقرن

تاريخ محافظة بلقرن

تعود أصول هذه المحافظة إلى قبيلة الأزد الشهيرة والمهاجرة من اليمن بعد انهيار سد مأرب، وقد قامت القبائل القاطنة في بلقرن بتأسيس سوق أسبوعي لمناقشة جميع القضايا الحياتية وقد تعرضت قبيلتين إلى القتال لفترة من الفترات أدى إلى الانقسلم ولكن تصالح كلا من القبيلتين وقاموا باختيار موقع آخر للسوق وقامت قبيلتي آل كامل وآل مروان بحماية السوق من الفتن والمشااكل، كما يتسم المجتمع في هذه المحافظة بالأسرة الواحدة حيث تجمعهم روابط أخوية وتعاون، وكانت قبيلة بلقرن في عصر الإسلام من أشهر القبائل التي سارعت للاسلام، وقد امتدحهم الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وأبرزهم خالد بن يزيد القرني، والتابعي الجليل أويس بن عامر القرني، والصحابي الجليل سعيد الرزقي القرني وغيرهم.

بلقرن

المراكز التابعة لها

مركز الشفا

مركز البشائر

مركز وادي شرى

مركز عفراء

مركز حثعم

مركز باشوت

مركز آل سلمة

مركز شغف بلقرن

مركز طلالا

السكان

يسكن في محافظة بلقرن عدد كبير جدا من السكان والذي يفوق عددهم عن 200 ألف نسمة يشتغلون بالتجارة والزراعة، ومعظم سكان مدينة سبت العلايا يتميزون بالطابع الحضري، وبهذه المحافظة نسبة قليلة من البدو المرتحلين وينتشرون في أطراف سبت العلايا ، كما ينحدر السكان من تكوينات قبلية مختلفة ومن أهمها بلقرن ومفردهم القرني، وقبائل خثعن وبني ميمون وبني نتشر، وقبائل بحارث.

أهم المواقع السياحية

1- مركز البشائر : يقع في الجهة الشمالية للمحافظة وعلى بعد 12 كم ويتميز بوجود عدد كبير من المتنزهات مثل القبقاب والنباء ووالسقيم والعلا والصدر وعليانة والمش والتي تتميز بوجود الكثير من السدود والأودية والتي تحمل معها مناظر طبيعية خلابة جدا.

2- مركز باشوت : يقع مركز باشوت في الجهة الغربية من محافظة بلقرن ةيتميز بوجود عدد كبير من الغابات والأودية والمرتفعات ومنها أيضا منتزه الخالدية والمدحا والفحمة والزوراء ومهرة وجميعا تحتوي على كافة الخدمات والاحتياجات التي يحتاج إليها الزائرين.

3- مركز خثعم : ويقع في الجهة الشمالة للمحافظة ويتميز بوجود عدد كبير من المرتفعات والمناظر الجبلية والمناظر الطبيعية والغابات الكثيفة وشلالات المياة، وبها أشهر المنتزهات كمنتزه الكرس والبلس ووعرة والجبة والجوماء وقبقاب كما تتوافر بها عدد كبير من الخدمات الضرورية.

4- مركز عفراء : يتميز هذا المركز بوجود أشجار السد والطلح كما يتميز بوجود عدد كبير من المتنزهات أشهرها سقام ومشحذ والرخبة والفرش والعزيلاء.

5- مركز السلمة : يتميز مركز السلمة بوجود عدد كبير من النباتات وأشجار الزيتون والعرعر والطلح مما جعلها من أجمل المناطق بالمحافظة ومن أبرز المنتزهات هناك الرسيس ووادي المنامة والشفا والظر مع توفر كافة الخدمات اللازمة.

6- مركز وادي شرى : تعتبر هذه البوابة هي البوابة الشمالية للمحافظة والتي تتميز بالطبيعة الساحرة وبكثرة الأشجار والمناظر الطبيعية، مع وجود أشهر المنتزهات مثل الحقبة وقرى والشعراء والضحباء ووتوافر بها أيضا الخدمات الضرورية.

7- منتزه شيبانه الواقع في غرب مدينة سبت العلايا : والذي يعتبر من أجمل المنتزهات بالمحافظة من حيث الطبيعة الساحرة والمياة الجارية والغطاء النباتي، كما تتوفر به الكثير من الخدمات كأماكن الجلوس والترفيه ودورات المياة والطرق والانارة والمساجد، ويوجد أيضا منتزه الملك عبد العزيز والواقع على طريق أبها الطائف والمتميز بوجود غابات كثيفة وأشجار العرعر.

أهم الآثار الموجود بها

تعتبر محافظة بلقرن من أهم المحافظات التي بها الكثير من المواقع الآثرية وهذا كان واضحا على الصخور حيث وجدت مجموعة من الرسومات القديمة عليها مما يدل على تاريخ حضاري مهم جدا بها، كما تدل المحافظة على وجود الكثير من المنازل القديمة والتي بنيت من الحجارة وكان لها طرازها المتميز والذي يفوق الطراز الحالي، ومن أشهر المواقع الآثرية التي تعود إلى قبيلة بني هلال وجود بعض الأماكن التي يطلق عليها أبو زيد الهلالي ووجود بئر أبو يزيد، وقبر علياء وهي زوجة أبو زيد الهلالي، وخندق خريق بن سرحان.

اسئلة متعلقة

...