في تصنيف ثقافة إسلامية بواسطة (2.4مليون نقاط)

خط زمن الأنبياء من ابو الأنبياء إبراهيم عليه السلام إلى سيدنا يوسف عليه السلام 

خط زمن الأنبياء باختصار 

خط زمن الأنبياء (1)

ـ هاجر إبراهيم عليه السلام من العراق من مدينة أور إلى فلسطين سنة 1800 ق.م

ـ ودخل إلى قرية تسمى شكيم بالقرب من نابلس الآن وطبعاً نابلس كانت موجودة حيث أسسها العرب الكنعانيون قبل ذلك بمئات السنوات.

ـ عاش سيدنا ابراهيم في شكيم أو في نابلس لكن تجول في بعض مدن فلسطين ذهب إلى القدس ذهب إلى بيت لحم وإلى غيرها من المدن وكان يحكم أرض فلسطين في ذلك الوقت الهكسوس، والهكسوس هم قبائل بدوية. حيث أن الآموريين والهكسوس حكموا فترة طويلة من الزمن بالتحديد 207 سنة من سنة 1774 قبل الميلاد لسنة 1567 قبل الميلاد وانتشروا من فلسطين إلى بلاد الشام ثم احتلوا بعد ذلك مصر. 

ولد اسماعيل عليه السلام في فلسطين:

ـ تزوج إبراهيم السيدة هاجر عليها السلام وأنجب إسماعيل عليه السلام في أرض فلسطين والمعلومة هذه ربما لا يعلمها بعض الناس لأننا نعلم إن سيدنا إسماعيل كان طفلاً رضيعا في الحجاز عندما فجر بئر زمزم القصة مشهورة لكن الذي نذكره أن أول ميلاد سيدنا إسماعيل كان في أرض فلسطين ثم هاجر إبراهيم عليه الصلاة والسلام ومعه أم إسماعيل السيدة هاجر وإسماعيل إلى الأرض الفضاء في الجزيرة العربية وحدد له ربنا سبحانه وتعالى مكانا معينا يذهب إليه وهو مكة المكرمة وبعد ذلك كانت قصته الشهيرة في مكة المكرمة والشاهد من القصة إن إسماعيل عليه السلام ولد في أرض فلسطين يعني نبينا صلى عليه وسلم له جذور من أرض فلسطين وهذا شرف كبير جداً لهذه الأرض العظيمة هذه الأرض المباركة أرض فلسطين.

فلسطين في عهد الهكسوس

ولد بعد ذلك في أرض فلسطين إسحاق عليه السلام وهو ابن إبراهيم عليه السلام.

وولد من إسحاق يعقوب عليه السلام في فلسطين تقريباً سنة 1750 ق.م.

المسلمون أولى الناس بابراهيم وإسحاق ويعقوب ويوسف وموسى وعيسى عليهم السلام.

جميع اليهود والنصارى والمسلمين يتنازعون سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام يعني كل فريق يتمنى أن ينتسب إلى إبراهيم عليه الصلاة والسلام. ولكن يقول الله عز وجل: {إِنَ أَولَى النَاسِ بِإِبرَاهِيمَ لَلَذِينَ اتَبَعُوهُ وَهَذَا النَبِيُ وَالَذِينَ آمَنُوا وَاللهُ وَلِيُ المُؤمِنِينَ} (سورة آل عمران:68).

معنى هذا أن أتباع إبراهيم عليه الصلاة والسلام ليس بالكلمات وليس بالنسل وليس بالنسب وإنما باتباع ما جاء به من ديانةٍ حنيفيةٍ مسلمة ، اعتقاد سليم في الله عز وجل واعتقاد في البعث واعتقاد في أنبياء الله عز وجل وكتبه هذا هو الذي ينبغي له أن يتبع إبراهيم عليه الصلاة والسلام أو يدعي أنه ينتسب إلى ابراهيم عليه السلام.

يعقوب عليه السلام له اسم آخر هو إسرائيل.

إسرائيل هو نفس الاسم الذي جاء في التوراة وهو الذي جاء في القرآن الكريم وأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، فإذن بنو إسرائيل هم أبناء يعقوب عليه السلام وذريته.

ذهاب يعقوب وأولاده من فلسطين إلى مصر والعيش هناك مع يوسف عليه السلام:

عندما ذهب سيدنا يوسف إلى أرض مصر في القصة الطويلة المشهورة وذهب به إخوانه إلى غياهب الجب ثم انتقل بعد ذلك بعد أن بيع في الأسواق انتقل بعد ذلك إلى أرض مصر وعاش في أرض مصر وعاش لفترة من الفترات وتولى الوزارة كما هو معروف بعد رحلة طويلة جداً جداً من العناء والتعب والضنك في أرض مصر في السجن وفي غيرها من الفتن ثم بعد ذلك استدعى أباه يعقوب عليه السلام وأولاده إلى أرض مصر فانتقل يعقوب عليه السلام بأولاده الأحد عشر طبعاً بعد ولادة بنيامين وزوجاتهم وأولادهم إلى أرض مصر.

أولاد يعقوب (إسرائيل) أصبحوا العائلات الـ12:

أصبح أولاد يعقوب عليه السلام الإثنا عشر يعيشون في أرض مصر وهم الأسباط الذين كانوا أصل قصة اليهود ، أصل قصة بني إسرائيل الإثنا عشرة أخ أولاد سيدنا يعقوب هما 12 سبطاً أو 12 عائلة أو 12 قبيلة كل واحد بعد ذلك تفرع له أولاد كثر في داخل أرض مصر وما بعدها.

المهم أن سيدنا يوسف وإخوته عاشوا فترة طويلة من الزمن في مصر ومات سيدنا يوسف واستمر إخوة سيدنا يوسف أو قبائل بني إسرائيل في مصر فترة من الزمن حوالي 150 سنة تقريباً الـ 150 سنة هذه لم يكن فيها أي نوع من المشاكل كانوا يوحدون الله سبحانه وتعالى كانوا في كل هذه الفترة على ملة من؟ على ملة إبراهيم عليه الصلاة والسلام .

بنو إسرائيل على ملة ابراهيم عليه السلام طيلة 150 سنة:

لغاية الآن لا يوجد توراة لم يكن هناك ديانة يهودية لا يوجد شيء اسمه شريعة يهودية كل هؤلاء يعبدون الله سبحانه وتعالى على منهج إبراهيم عليه الصلاة والسلام وهذا كما قلنا استمر حوالي 150 سنة منذ دخول سيدنا يعقوب إلى مصر إلى أن هزم الهكسوس على يد أحمس الأول ، وعندما حصلت هذه الهزيمة وطرد الهكسوس من أرض مصر وتولى الفراعنة بدايةً من أحمس الأول ثم بعد ذلك بقية الفراعنة. نكمل خط سيرنا غداً بإذن الله

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
خط زمن الأنبياء

اسئلة متعلقة

...