في تصنيف ثقافة إسلامية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تجليات ثاني اثنين تفسير ثَانِيَ اثْنَيْنِ من هو ثاني اثنين ذكر ابو بكر الصديق رضي الله عنه بثَانِيَ اثْنَيْنِ بعد رسول الله 

تفسير ثاني اثنين إذ هما في الغار عند الشيعة

معنى ثاني اثنين

لا تحزن إن الله معنا تفسير الشيعة

إلا تنصروه فقد نصره الله إِذْ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار

إِذْ يَقُولُ لِصاحِبِهِ لاتحزن إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا تويتر

إِذْ يَقُولُ لِصاحِبِهِ لا تَحْزَنْ

الإجابة 

تجليات (( ثَانِيَ اثْنَيْنِ )) :-

وقد تجلى كون الصديق ثاني اثنين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم في مواطن كثيرة، منها:

1- ثاني اثنين في معية الله تعالى.

2- ثاني اثنين في الإيمان: إذ هو أول من آمن من الرجال.

3- ثاني اثنين في الدعوة إلى الله: إذ هو أول من دعا إلى الله بعد النبي صلى الله عليه وسلم• واهتدى بدعوته خيرة رجالات الإسلام وأعمدته التي قام عليها منهم:

عثمان بن عفان: ذو النورين الذي أقام الإسلام بأمواله وجهاده، وعبد الرحمن بن عوف: ظهير عثمان في الإنفاق والجهاد.

وسعد بن أبي وقاص: الذي كان يلقب بالأسد عادياً خال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأول من رمى بسهم، وأول من أراق دماً من مشرك في سبيل الله، بطل القادسية، وفاتح العراق ومحرره من الاستعمار الفارسي الذي دام ألفاً ومئة وخمسة وسبعين عاماً، مبيد الأكاسرة وهازمهم.

وطلحة بن عبيدالله: الذي كان يلقب بطلحة الخير وطلحة الجود لكرمه، وكان من الشجعان المعدودين الذين جاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله•

والزبير بن العوام: حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن عمته، كان يعد بألف فارس لشجاعته وبلائه في الحروب! وهؤلاء مع علي هم أهل الحل والعقد في الأمة، وأعضاء مجلس الشورى الذي عينه عمر رضي الله عنه لاختيار الخليفة من بعده، مما يدل على حسن اختيار الصديق وبعد نظره في معرفة الرجال•

كما أسلم على يديه كثير من مشاهير الإسلام وصفوتهم كأبي سلمة وخالد بن سعيد وعثمان بن مظعون•

وهو أول من خطب في المشركين يدعو إلى الله تعالى بعد خطبة النبي صلى الله عليه وسلم على الصفا، إذ دخل هو ورسول الله صلى الله عليه وسلم الكعبة فقام أبو بكر فيها خطيباً [من الملاحظ في كتب التاريخ والسيرة أن علياً رضي الله عنه لم يسلم على يده أحد في زمن ضعف الإسلام لا سيما في مكة، وقد يعتذر له بأنه كان صغيراً•

وقد فكرت في هذا الموضوع كثيراً أقلبه وأناقشه وأحلله فوجدت أن علياً رضي الله عنه شخص تغلب عليه الطبيعة العسكرية القتالية أكثر من الطبيعة السياسية الدعوية. ولعل هذا هو السر الذي جعل النبي صلى الله عليه وسلم يلفت نظره إلى أهمية الدعوة إلى الإسلام قبل القتال، ويرغبه فيها ويحثه عليها يوم أعطاه الراية في خيبر وقال له: (انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله تعالى فيه، فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النَّعم) رواه مسلم.

فالنبي صلى الله عليه وسلم لاحظ عليه غلبة العنصر القتالي العسكري على العنصر السياسي الدعوي مما دعاه للتأكيد على الجانب الآخر من أجل إحداث الموازنة في شخصيته وتصرفاته المنعكسة عنها.

وكان للنبي صلى الله عليه وسلم جهاز إعلامي من الخطباء والشعراء ينافحون بألسنتهم عن الدين، وإذا أقبلت الوفود ليباروا خطباءهم وشعراءهم، ولم يكن سيدنا علي واحداً منهم!]

4- وثاني اثنين في الغار وهو أحرج موقف تعرض له رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخطره:

يقول فيه حسان بن ثابت رضي الله عنه:

وثاني اثنين في الغار المنيف وقد طاف العدو به إذ صعد الجبلا

وكان حب رسول الله قد علموا من البرية لم يعدل به رجلاً

فروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ضحك حتى بدت نواجذه، ثم قال: صدقت -يا حسان- هو كما قلت.

5- وثاني اثنين في صحبة النبي صلى الله عليه وسلم في الهجرة والتعرض لمخاطرها.

6- وثاني اثنين في عريش بدر.

7- وثاني اثنين في المشورة والرأي والمداولة في أمور الدين والأمة.

8- وثاني اثنين في صحبة النبي صلى الله عليه وسلم في ذهابه وإيابه.

9- وثاني اثنين في الصلاة: حيث كان هو المقدم إذا غاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك ما كان في مرض وفاته إذ قدمه رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس بضعة أيام لم يرض غيره إماماً حتى ولو كان عمر!

وكان آخر ما ودع به صلى الله عليه وسلم أُمته أن نظر إلى صفوفهم في الصلاة وهم يؤدونها خلف إمامهم أبي بكر فجر اليوم الذي قبض فيه -بأبي هو وأمي- ومن فرحه ابتسم ابتسامة عريضة رضاءً بما يرى، حتى كاد أن يفتتن المسلمون عن صلاتهم من شدة فرحهم ظناً منهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تماثل للشفاء!

إن إمامة أبي بكر الصديق أمر يسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ويفرح له حتى يبتسم ويشرق وجهه بالبشر، فكيف تغيظ مسلماً يؤمن بالله واليوم الآخر ويضيق لها صدره ويتمعر وجهه؟!! [روى مسلم عن أنس بن مالك: أن أبا بكر كان يصلي لهم في وجع رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي توفي فيه، حتى إذا كان يوم الاثنين وهم صفوف في الصلاة كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم ستر الحجرة فنظر إلينا وهو قائم كأن وجهه ورقة مصحف، ثم بسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ضاحكاً• قال: فبهتنا ونحن في الصلاة من فرح بخروج رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونكص أبو بكر على عقبيه ليصل الصف وظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خارج للصلاة• فأشار إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده أن أتموا صلاتكم• قال: ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرخى الستر• قال: فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم من يومه ذلك].

10- وثاني اثنين في الزكاة:

يوم أن امتنعت عن أدائها قبائل الجزيرة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فحلف أبو بكر: {لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة} وبر بقسمه، فكان الرجل الذي يقول ويفعل، وكان أحق الناس بقوله تعالى: (( الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ ))[الحج:41].

وكان مسيلمة الكذاب قد اختصر الصلوات الخمس إلى ثلاث مهراً لسجاح فأعادها أبو بكر الصديق إلى ما كانت عليه، وتأمل التقابل بين (الكذاب) و(الصديق) وكيف سلط الله تعالى صديق الأمة على كذابها!

وارتدت بعض القبائل عن إقامة الصلاة فأرجعهم إلى إقامتهم. ونشر الصلاة والزكاة في ربوع الأرض التي كانت تحت سيطرة فارس والروم.

11- وثاني اثنين في الحج: إذ أمّره النبي صلى الله عليه وسلم على الحجيج في السنة التاسعة وهي الحجة الوحيدة قبل حجة الوداع، كما مر بنا سابقاً.

وهكذا كان أبو بكر ثاني اثنين في أعظم أركان الإيمان والإسلام•

12- وثاني اثنين في القرآن: وهذه من أعظم خصائص الصديق ومناقبه التي أفرده الله بها! يفوز بشرف قوله تعالى: (( إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ))[القيامة:17] فكان الذي قرأ القرآن وبلغه وكتبه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، وكان الذي جمعه في مصحف واحد مرتباً بين دفتين. أبا بكر الصديق رضي الله عنه، إذ كان الجمع متعذراً في عهد أولهما صلى الله عليه وسلم لعدم اكتمال القرآن ونزوله مفرقاً لا مرتباً، فلما اكتمل آخر حياته قام بهذا العمل خليفته من بعده، ولا شك أن الله تعالى لا يوفق لكرامة هذا الإنجاز العظيم إلا المصطفين الأخيار والمقربين من الأبرار•

13- وثاني اثنين في قيادة الأمة:

فكان (خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم) وتفرد بهذا اللقب فلم يسم به أحد من الخلفاء وهو من موافقات القدر! وكان الصديق أحقهم به لكمال متابعته لنبيه وسيره الكامل على نهجه.

وسمي غيره بـ (أمير المؤمنين) وهو لقب مشترك وليس مختصاً بأحد كلقب (الصديق).

14- وثاني اثنين في دعوة العرب وجهادهم وإدخالهم أو إرجاعهم إلى الإسلام الكامل الصحيح: إذ جاهدهم النبي صلى الله عليه وسلم كافرين مشركين وجاهدهم الصديق رضي الله عنه مرتدين أو زائغين.

15 - وثاني اثنين في جهاد العالمين:

فأول من خرجت جيوشه إلى خارج الجزيرة العربية رسول الله صلى الله عليه وسلم في مؤتة وتبوك، وعقد الراية آخر حياته لأسامة بن زيد رضي الله عنه فأنفذه الصديق ثم توالت من بعد جيوشه تضرب فارس والروم.

16 - وثاني اثنين في الصدق والتصديق:

وهي صفة اشتهر بها في الجاهلية، فكان يسمى -كرسول الله صلى الله عليه وسلم- بـ (الصادق) ووصفه ابن الدغنة - وهو أحد شيوخ قبائل العرب - لما رآه عازماً على الخروج إلى الحبشة فقال: (ما مثلك -يا أبا بكر- يخرج، إنك لتصدق الحديث، وتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتعين على نوائب الدهر).

فوصفه بالصفات نفسها التي وصفت بها خديجة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أول عهده بالوحي وأولها الصدق: (إنك لتصدق الحديث•••) ثم نزلت الآيات في ذلك، كقوله تعالى: (( وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ))[الزمر:33] -كما مر بنا-.

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي تجليات ثاني اثنين تفسير ثَانِيَ اثْنَيْنِ من هو ثاني اثنين ذكر ابو بكر الصديق رضي الله عنه بثَانِيَ اثْنَيْنِ 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)

ثاني اثنين بعد رسول الله 

  • 17- وثاني اثنين في المنزلة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم 

: إذ تفرد بلقب (الصديق)، ومصداق ذلك قوله تعالى: (( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا ))[النساء:69] فكان محمد هو النبي وأبو بكر هو الصديق، ثم يأتي من بعدهم الصحابة ما بين شهيد وصالح، ولهذا لما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مع ثلة من أصحابه على الجبل ورجف بهم قال له: {اثبت أحد! فما عليك إلا نبي وصديق وشهيد} وكان معه أبو بكر الصديق -ولم يمت شهيداً- وعمر وعثمان وعلي وطلحة.. وآخرون؛ كلهم ماتوا شهداء!

فأبو بكر أفضل صديق لأفضل نبي في خير أمة، فهو خيرة البشر بعد الأنبياء عليهم السلام، فمن أولى منه بإمامة الأمة وقيادتها؟!

  • 18- وثاني اثنين في التقوى:

ففيه وفي رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل قوله تعالى: (( وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ))[الزمر:33]، وهل يوجد أتقى ممن جمعه الله تعالى مع نبيه وجعله شريكاً له في تقواه!

وأدل على ذلك قوله تعالى عنه: (( وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى * الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى ))[الليل:17-18]، فأبو بكر هو الأتقى من بين الأمة، وهو الأكرم، كما قال تعالى: (( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ))[الحجرات:13] وسيأتي لاحقاً -إن شاء الله- مزيد تفصيل في ذلك.

  • 19- ثاني اثنين في الإحسان وهو أعلى درجات الإيمان:

قال تعالى فيه: (( وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ * لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ ))[الزمر:33-34].

  • 20- ثاني اثنين في الجزاء والرضا:

قال الله لنبيه صلى الله عليه وسلم: (( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ))[الضحى:5] وقال عن ((صاحبه)): (( وَلَسَوْفَ يَرْضَى ))[الليل:21] في آخر قوله: (( وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى * الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى * وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى * إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى ))[الليل:17-20].

ولم يعد الله تعالى أحداً بعينه بذلك سوى نبيه (وصاحبه) والتعبير عن الوعد واحد• (لسوف••• ترضى) و(لسوف يرضى).

ولو تدبرنا الآية في الفقرة السابقة (19) لوجدناه مشاركاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الجزاء المذكور بقوله: (( لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ * لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ ))[الزمر:34-35].

21- ثاني اثنين في التنويه بالذكر والفضل تشخيصاً في القرآن:

إذ أن كل ما ورد في القرآن الكريم من فضائل في شأن الصحابة رضي الله عنهم جاء في صيغة العموم، وليس في صيغة التخصيص التي يفهم منها تشخيص المراد بالذكر دون الحاجة إلى معرفة أسباب النزول، إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم -فهو الأصل، والقرآن كله في فضائله- وصاحبه، فإن آية الغار قد تواطأت القلوب والعقول على أنها في الصديق دونما حاجة لأسباب النزول.

أما (زيد) الذي جاء ذكره في سورة (الأحزاب) فقد ورد عرضاً دون إشارة إلى مدح أو ذم في قوله تعالى: (( فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا ))[الأحزاب:37].

وأما الثلاثة الذين خلفوا وذكروا في سورة (التوبة) فهم قد ارتكبوا ذنباً تابوا منه فتاب الله عليهم ولا يمكن معرفتهم دون الرجوع إلى روايات أسباب النزول.

  • 22- ثاني اثنين في (الحديبية):

إذ هو الوحيد من الصحابة رضي الله عنهم الذي تابع المتابعة التامة وكان موافقاً (لصاحبه) في كل شيء دون تلجلج أو تردد ولا اعتراض، بل كان منشرح الصدر إيماناً ويقيناً، والجمع المؤمن كله مغموم مكروب، وفيهم عمر وعلي الذي رفض أن يمحو من كتاب الصلح كلمة (رسول الله) رغم أن الذي أمره بمحوها الرسول نفسه فاضطر إلى محوها بيده الشريفة بعد أن دله عليها!

وعمر يقول: {يا نبي الله! ألست نبي الله حقاً؟ فيجيبه صلى الله عليه وسلم: (بلى يا عمر!) قال: فلم نعطي الدنية في ديننا؟ قال: (يا عمر! إني رسول الله، ولست أعصيه، وهو ناصري) ويذهب إلى أبي بكر -والموقف عصيب- ليلقي عليه الأسئلة نفسها، ويتلقى الأجوبة نفسها التي سمعها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول عمر: فأخذ أبو بكر بيدي وجذبها في قوة، وقال لي: (أيها الرجل! إنه رسول الله، ولن يعصيه، وإن الله ناصره، فاستمسك بغرزه، فو الله، إنه على الحق) فأنزل الله السكينة على قلبي، وعلمت أنه الحق}•

  • 23- ثاني اثنين في المطاعن:

إن أعظم مطعن وجه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في عرضه وزوجته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وعائشة ابنة أبي بكر فكان أبو بكر ثاني اثنين في أعظم المطاعن!

  • 24- وثاني اثنين في المخاطر التي تعرض لها بيته يوم الهجرة: إذ كان الكفار يترددون بين بيت النبي صلى الله عليه وسلم وبيت أبي بكر رضي الله عنه، حتى أن أبا جهل ضرب ابنته أسماء رضي الله عنها فأطار قرطها من أذنها وأدمى وجهها! وكان يوشك بيته أن يتعرض للمحو والاجتثاث!

  • 25- ثاني اثنين في مماته:

كما كان في حياته! فكان قبره بجوار قبر (صاحبه)، وتفرد أبو بكر بـ(الصحبة) وفاز بها حياً وميتاً!!

أما قبر عمر الصاحب الثاني فكان إلى جوار قبر أبي بكر.

اسئلة متعلقة

...