في تصنيف قواعد النحو والاعراب بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما الحجازية وما التميمية :امثلة على ما الحجازية وما التميمية عمل ما في اللغة الحجازية واللغة التميمية والفرق بينهما 

،ما الحجازية العاملة عمل ليس

امثلة على ما الحجازية

اعراب ما الحجازية

ما الحجازية

ما إن الحق مغلوب

شروط عمل ما

امثلة على ما التميمية؟

ما الحجازية وما النافية؟

ما عمل ما الحجازية؟

متى تهمل ما الحجازية؟

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..........................ما الحجازية وما التميمية :امثلة على ما الحجازية وما التميمية عمل ما في اللغة الحجازية واللغة التميمية والفرق بينهما

.وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

ما الحجازية وما التميمية

أ - تعمل ما عمل ليس في لغة الحجازيين ؛ وذلك لشبهها بها في أنها لنفي الحال عند الإطلاق ؛ فيقولون : ما زيدٌ قائما . وقد وردت في القرآن على هذه اللغة ، قال تعالى : (( ما هذا بشرا )) وقال تعالى : (( ما هن أمهاتهم )) فاسم الإشارة هذا ، والضمير هنَّ : في محل رفع اسم ما الحجازية ، وبشرًا ، وأمهاتِهم : خبران لها منصوبان . 

ب - ولا تعمل عند بني تَمِيم ، وتُسَمَّى ( ما ) التَّمِيمِيَّة ؛ يقولون : ما زيدٌ قائمٌ ، على أنّ ( زيدٌ ) : مبتدأ مرفوع ، وقائم : خبر مرفوع ؛ ذلك لأنها حرف غيرُ مُخْتص لدخوله على الاسم ، نحو : ما زيدٌ قائمٌ ، ولدخوله على الفعل ، نحو : ما يقومُ زيدٌ ، والحرف الذي لا يختصُّ حقُّه ألاَّ يعملَ . 

الفرق بين (ما) الحجازية والتميمية :

الحجازية: تعمل عمل ليس ترفع المبتدأ وتنصب الخبر.

التميمية: مهملة فالمبتدأ والخبر بعدها مرفوعان.

==============================

شروط إعمالها

1- أَلاَّ يُزَاد بعدها ( إنْ ) فإن زيدت بطلَ عملُها ، نحو: ما إنْ زيدٌ قائمٌ ، برفع قائم ، ولا يجوز نصبه . 

2- ألاَّ يَنْتَقِضَ النَّفي بـ ( إلاَّ ) فإن انتقض بإلاَّ بطل عملها ، نحو : ما زيدٌ إلاَّ قائمٌ ، برفع قائم ، ولا يجوز نصبه ، كما في قوله تعالى : (( ما أنتم إلا بشر مثلنا )) وقوله تعالى : (( وما أنا إلا نذير مبين ))

3- ألاَّ يتقدَّم خبرها على اسمها ، والخبر ليس ظرفًا ، ولا جارًا ومجرورًا . فإن تقدّم وجب رفعه ، نحو : ما قائمٌ زيدٌ ، ولا يجوز : ما قائمًا زيدٌ ؛ لأن الخبر تقدّم وهو ليس بظرفٍ , ولا جارٍ ومجرور .

ويجوز قولك : ما في الدار زيدٌ ، وما عندك عمرٌو ؛ لأن الخبر شبه جملة . 

4- ألاَّ يتقدّم معمول الخبر على الاسم ، والمعمول ليس ظرفًا, ولا جارًّا ومجرورًا . فإن تقدم بطل عملها ، نحو : ما طعامَك زيدٌ آكلٌ . فلا يجوز نصب الخبر ( آكل ) لأنّ معموله ( طعام ) تقدّم على الاسم وهو ليس ظرفًا , ولا جارًّا ومجرورًا . 

ومَنْ يُجيز بقاء العمل مع تقدم الخبر يُجيز كذلك بقاء العمل مع تقديم المعمول ، وقيل: لا يلزم ذلك ، لِمَا في الإعمال مع تقدّم المعمول من الفصل بين الحرف ومعموله ، وهذا الفصلُ غير موجود مع تقدّم الخبر نفسه . 

فإن كان المعمول ظرفًا ، أو جارًّا ومجرورًا لم يبطل عملها ، نحو : ما عندك زيدٌ مقيمًا ، ونحو : ما بي أنت مَعْنِيًّا ؛ لأن الظروف , والمجرورات يُتَوَسَّعُ فيها ما لا يُتوسَّع في غيرها . 

5- ألاَّ تَتَكَرَّر ( ما ) فإن تَكَرَّرَتْ بطل عملها ، نحو: ما ما زيدٌ قائمٌ ،فالأولى: نافية , والثانية : نَفَتْ نفي الأولى فصار إثباتًا ؛ لأن نفي النفي إثبات . 

ولا يجوز نصب الخبر ( قائم ) وأجازه بعضهم . 

===================================

حكمُ الاسمِ المعطوفِ على خبرِ ( ما )

وَرَفْـعَ مَعْطُوفٍ بِلَكِنْ أَوْ بِبَـلْ مِنْ بَعْدِ مَنْصُوبٍ بِمَا الْزَمْ حَيْثُ حَلْ

إذا وقع بعد خبر ( ما ) حرف عطف ، فله حالتان : 

1- أَنْ يكون حرف العطف مما يقتضي أَنْ يكون المعطوف موجباً ، أي مثبتاً ، نحو : لَكِنْ ، وبَلْ . فإذا قلتَ : ما زيد قائما لكنْ قاعدٌ ، فإنك نفيت القيام عن زيد ، وأثبتَّ له القعود . وهذا هو معنى أن يكون المعطوف موجباً. 

ومثله قولك : ما زيد حاضراً بل محمدٌ ، فالمعطوف (محمد) ثبت له الحضور. 

2- أن يكون حرف العطف غيرَ مُقْتَضٍ للإيجاب ، كالواو، والفاء ، ونحوهما فإنها لاتقتضي أن يكون المعطوف موجبا. 

- فإذا وقع المعطوف بعد (لكن ، وبل) وجب رفعه على أنه خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)، نحو : ما زيدٌ قائمًا لكن قاعدٌ ، أو : بل قاعدٌ ، والتقدير : لكن هو قاعد ، وبل هو قاعدٌ .

- ولا يجوز نصب (قاعد) عطفاً على خبر ( ما ) ؛ لأن ( ما ) لا تعمل في الموجب . 

وإذا وقع المعطوف بعد حرف عطف لايقتضي أن يكون المعطوف موجباً جاز النّصب والرفع ، والمختار النّصب، نحو: ما زيدٌ قائمًا ولا قاعدًا . ويجوز الرفع ؛ فتقول : ولا قاعدٌ على أنه خبر لمبتدأ محذوف ، والتقدير : 

ولا هو قاعدٌ . 

===============================

زيادةُ حرفِ الجرِّ ( الباء ) في خبر " ما " :

وَبَعْدَ مَا وَلَيْسَ جَرَّ الْبَا الْخَـبَرْ

 وَبَعْدَ لاَ وَنَفْىِ كَانَ قَدْ يُجَـرّْ

حرف الجر ( الباء ) يزاد كثيرًا بعد ( ليس ، وما ) كما في قوله تعالى :

(( أليس الله بأحكم الحاكمين )) وقوله تعالى : (( أليس الله بكاف عبده )) وقوله تعالى : (( وما ربك بغافل عما يعملون )) وقوله تعالى : (( وما ربك بظلام للعبيد )) . 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
ما الحجازية وما التميمية

ب - ولا تعمل عند بني تَمِيم ، وتُسَمَّى ( ما ) التَّمِيمِيَّة ؛ يقولون : ما زيدٌ قائمٌ ، على أنّ ( زيدٌ ) : مبتدأ مرفوع ، وقائم : خبر مرفوع ؛ ذلك لأنها حرف غيرُ مُخْتص لدخوله على الاسم ، نحو : ما زيدٌ قائمٌ ، ولدخوله على الفعل ، نحو : ما يقومُ زيدٌ ، والحرف الذي لا يختصُّ حقُّه ألاَّ يعملَ

الفرق بين (ما) الحجازية والتميمية :

الحجازية: تعمل عمل ليس ترفع المبتدأ وتنصب الخبر.

التميمية: مهملة فالمبتدأ والخبر بعدها مرفوعان.

اسئلة متعلقة

...