في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة

نسب قبيلة آل مريان قبيلة آل مريان ويكيبيديا 

منطقة قبيلة آل مريان

شجرة قبيلة آل مريان

عائلات قبيلة آل مريان وش يرجعون 

تاريخ قبيلة آل مريان

#نسب_قبيلة_آل_مريان 

 

وهي من القبائل المنضوية رايتها تحت لواء قبائل بني سعيد المنتفقية العامرية من هوازن القيسية المضرية العدنانية وترجع في نسبها لقبيلة الندا من آل مرا من قبيلة بني جميل الطائية (المنحلة) إلى آل ربيعة الطائية حيث دخلت حلف مع قبائل بني سعيد منذ جدها الأعلى (مريان) الذي هاجر مع أخويه سلمان (جد عشيرة البندة) وجريان (جد عشيرة الجريات) نحو جنوب العراق بعد إنهزام قبيلتهم في معركة (المهيجير) مع والي بغداد العثماني أحمد باشا الثاني ومنذ ذلك الحين اي قبل مايقارب ٣٠٠ سنة وهم مع بني سعيد ويعدون منهم ، كما ذكر محمد باقر الجلالي في تأريخ ميسان .

وقد جائت تسمية القبيلة بهذا الإسم نسبة إلى جدهم الأعلى مريان ومن ولديه (سعدي وهليل) تفرعت القبيلة أما ولده البكر (سعد الطويل) فهو جد لعشيرة مستقلة بذاتها تعد من عشائر بني سعيد هي (البوطويل).

ومريان هو إبن جميل بن صعب بن شمردل بن منصور بن سليمان بن صعب بن الأمير ندا بن الأمير جميل (الجد الجامع لقبيلة بني جميل المنحلة) بن قتادة بن أنجاد بن أحمد بن شجي (حجي) بن يزيد بن شبل بن مرا (جد قبائل آل مرا الطائية) بن ربيعة (جد قبائل آل ربيعة الطائية) بن حازم بن علي بن الأمير المفرج بن دغفل بن الجراح بن شبيب بن مسعود بن سعد بن حرب بن السكن بن ربيع بن علقى بن حوط بن عمرو بن خالد بن معد بن عدي بن آفلت بن سلسلة بن غنم بن ثوب بن معن بن عنود (عتود) بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء بن أدد بن زيد الهميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب بن زيد مناة بن كهلان بن سبأ (عبد شمس) بن يشجب بن يعرب بن قحطان. ...إلخ. 

يرأسهم اليوم الشيخ عبد الكريم بن منشد بن طلاع بن طوكان بن جراح بن طلاع بن نخش بن شويخ بن حسن بن راشد بن سعدي بن مريان. ..إلخ. ونخوتهم العامة (نايفة) ويلقب الشخص منهم ب (المرياني) و(السعيدي). 

وقد هاجر قسم منهم إلى الشام مع بقية بني جميل الذين هاجروا إلى الشام بعد تشتت القبيلة الإم بني جميل وهم اليوم البورياش في المملكة الأردنية الهاشمية ، سكنوا في وقت لاحق من القرن الثاني عشر الهجري في مناطق غربي دجلة مكونين إحدى عشائر اتحاد بني سعيد ضمن إمارة المنتفق، فهم راية من رايات عشائر بني سعيد ومن أحلافها منذ ذلك الحين .

 تعاقب على رئاسة آل مريان شيوخ أجلاء استطاعوا أن يعقدوا أحلافا مع عدد كبير من العشائر الأخرى، ولاسيما عشائر بني سعيد، وهذه العشيرة تعتبر عشيرة باسلة لاتهاب الردى ولاتخشى المنايا، كريمة الشمائل، ولذلك اصبح لها مكانة خاصة بين عشائر المنتفق والعشائر الاخرى في ميسان وواسط، وفي عهد الشيخ طوكان بن جراح الطلاع المرياني احد شيوخها البارزين سما قدر هذه العشيرة، نظرا لذكائه ولكونه شخصية محبوبة لدى الجميع، وقد استطاع أن يحصل على موطئ قدم لعشيرته ويستوطنوا في مناطق العودة والشطانية التابعة لمحافظة ميسان بعد تحالفه مع قبيلتي العيسى والبزون ((اللتان هما من أحلاف قبائل بني سعيد أيضا)) بعد حصولهما على تلك الأراضي من قبل ناصر باشا السعدون أمير المنتفك عام ١٢٩٠هـ حيث كانت الأراضي من ضمن إمارة المنتفق وبحدود اتحاد قبائل بني سعيد . اشتركت عشيرة آل مريان ضمن إمارة المنتفق في الواقعة التي حدثت سنة ١٢٩٧ هـ - ١٨٨٠ م، بين عشائر إمارة المنتفق من جانب والجيش العثماني من جانب آخر، والتي أدت إلى هزيمة اتحاد عشائر المنتفق بالرغم من بلائها الحسن في القتال وانتصار الفيلق السادس بقيادة عزت باشا لكونه كان مسلحا بأسلحة حديثة، في حين كانت أسلحة العشائر أسلحة بسيطة، وقد وقعت هذه المعركة في مقاطعة ((أم الشعير)) شرقي نهر الغراف . كما شاركت عشيرة آل مريان مع عشائر بني سعيد في مقاتلة الانكليز وكان لهذه العشيرة حضور واضح في طرد الانكليز من قضاء الشطرة وغيرها من المناطق . وبالنسبة الى أحوالهم، فهم أصحاب جمال وماشية كانوا يعيشون حياة البداوة، إلا أنهم مالوا الى الزراعة في القرن الماضي، واستوطن كثير منهم في عدة مدن في العراق، لاسيما البصرة والعمارة وبغداد، وهم أصحاب ثراء والفقراء بينهم قليلون .

فروع قبيلة آل مريان :

تنقسم قبيلة المريان الى ثلاث اقسام رئيسية وهي :

(اولاد سعدي - اولاد سعد - اولاد هليل)

اولاً : اولاد سعدي .. ويشكلون الجزء الاكبر من قبيلة المريان ومنهم تنحدر العشائر التالية :

١- عشيرة آل شويخ : وهم من ذرية شويخ بن حسن بن راشد بن سعدي بن مريان....إلخ .

ومن عشيرة آل شويخ ، عشيرة النخش : وهم أولاد نخش بن شويخ . ومنهم الرؤساء لقبيلة المريان ويكثر تواجدهم في ميسان والبصرة ولهم تواجد في الكويت (الدليل انهم نخش من المريان نخوتهم اخوان نايفه الا انهم احلاف مع الظفير في الكويت) .

وكذلك عشيرة البوخنيفس من أولاد خنيفس بن حسن بن راشد بن سعدي بن مريان . 

٢- عشيرة آل عواد : وهم من ذرية عواد بن راشد بن سعدي بن مريان...إلخ . وتعد من اكثر عشائر المريان انتشاراً في محافظات العراق ولهم تواجد في حفر الباطن في السعودية مع اراضي عنزه الا انهم احلاف عنزه في السعودية .

٣- عشيرة الصليح : وهم من ذرية صليح بن راشد بن سعدي بن مريان .... ولها انتشار واسع في البصرة وميسان وبغداد والاهواز في (ايران).

٤- عشيرة آل جليحي : ذرية جليحي بن راشد بن سعدي بن مريان.... ويغلب تواجدهم في ميسان ولهم مضارب في البصرة .

ثانياً : اولاد سعد الطويل .. ويطلق عليهم عشائر البوطويل نسبة الى جدهم سعد الملقب بالطويل ويعدون اليوم فرقة مستقلة ضمن إتحاد قبائل بني سعيد، وكانت اراضي عشيرة البوطويل بعيده عن اراضي قبيلتهم المريان لذلك كان يقال لاغلبهم طويلاوي وليس مرياني الا انه وبعد ان انضمت المريان الى ثلث بني سعيد عادت تسمية مرياني تطلق على البوطويل لفترة معينة ويرأسهم اليوم الشيخ علوان خيرالله عبدالعال العرد الطويلاوي ويلقب الشخص منهم ب (الطويلاوي و السعيدي) ونخوتهم( طفلة) .

وتقسم عشائر البوطويل إلى :

١- عشيرة آل روضان : من ذرية روضان بن حسين بن محمد بن سعد الطويل بن مريان.... وهم الرؤساء. 

٢- عشيرة آل ارضية : وهم من ذرية عباس بن حسين بن محمد بن سعد الطويل بن مريان.... 

٣- عشيرة الصويلات : ذرية محيميد بن زيارة بن هيان بن سحير بن سعد الطويل بن مريان....

٤- عشيرة النويصرات : من ذرية إحميد بن زيارة بن هيان بن سحير بن سعد الطويل بن مريان ... وهؤلاء كانت تطلق عليهم تسمية مرياني ولم تطلق عليهم الطويلاوي لانهم رافقوا المريان عند رحيلهم البوطويل

٥- عشيرة آل سعد : من ذرية سعد بن حمد بن زيارة بن هيان بن سحير بن سعد الطويل بن مريان. 

٦- عشيرة بيت عجاج : من ذرية عجاج لم محيميد بن زيارة بن هيان بن سحير بن سعد الطويل بن مريان...

٧- عشيرة آل مغامس : من ذرية عبدالله بن حمد بن زيارة بن هيان بن سحير بن سعد الطويل بن مريان....

ثالثاً : اولاد هليل .. ويطلق عليهم عشيرة آل صافي ولهم انتشار واسع ويقال انهم مؤسسي قبيلة المريان ولا نبتعد عن الحقيقة اذا قلنا ان عشيرة الصافي هي اكبر عشيرة في قبيلة المريان الحالية ما عدى عشائر البوطويل التي ذكرنا إنها مستقلة. 

ومن عشائر المريان ايضاً عشيرة التفاك (آل مهنا) ويقال انهم احلاف مع المريان ولكن بعد البحث توضح انهم ليس لهم جد جامع كباقي عشائر المريان وايضاً معهم الكثير من الاحلاف لذلك يقال لهم احلاف المريان ولكن جدير بالذكر ان عشيرة التفاك معهم اصلاء وبعدد لا يستهان به وفي الاخير الاحلاف هم مريان ايضاً ، ومساكنهم ومضاربهم مع آل مريان .

رئيسهم الشيخ كريم بن منشد (وهذا له أخوان علي وعبد الحسين) بن طلاع (وهذا له اخوان عناد و محمد) بن طوكان (وهذا له اخوان منشد وفيصل) بن جراح بن طلاع (وهذا له أخ اسمه علي) بن نخش ( ومنه فخذ آل نخش وله اخوة عامر، شاهين، حمضي، عبيد) بن شويخ (ومنه فخذ الشويخ وله أخ اسمه خنيفس ومنه فخذ الخنيفس) بن حسن (وله اخوة عواد ومنه فخذ العواد وصليح ومنه فخذ الصليح وهليجي) بن راشد بن سعدي بن مريان (وهذا له أخ اسمه سليمان ومنه البو ندا مع بني كعب وأخ إسمه جريان) بن جميل بن صعب .

ويتفرع من قبيلة الندا بالاضافة الى قبيلة آل مريان، العشائر التالية :-

١- عشيرة الصعب

٢- عشيرة الحلف

٣- عشيرة السليمان ((الحمايل))

٤- عشيرة الندا في بابل

٥- عشيرة البو جيبة

٦- عشيرة البو ندا 

النسابة 

علي حمادي المشبك بني سعيد المنتفكي

باحث في علم الأنساب والتراث العربي

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...