في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل ونسب عشيرة المشاهدة في سوريا وشيخ عشيرة المشاهدة في سوريا، شجرة سادة آل المشهداني ويكيبيديا مشائخ قبيلة المشاهدة 

معلومات عن عشيرة السادة المشاهدة الأشراف العربية في سورية

أصول عائلات آل المشهداني

شيخ عشيرة المشاهدة في سوريا المشهداني

شجرة عشيرة المشاهدة وفخوذها وفروع عشيرة المشاهدة في سوريا 

نسب عشيرة المشاهدة في سوريا

عشيرة المشاهدة في دير الزور

من كتاب عشيرة المشاهدة

عشيرة المشاهدة في النجف

عدد عشيرة المشاهدة

عشيرة المشاهدة سنة أم شيعة

إشراف سوريا ويكيبيديا 

عائلات المشاهدة في سوريا 

مرحباً بكم أعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة فيما تبحثون عن اجابته في مجال أنساب القبائل العربية واصلها وتاريخها وافخاذها منذ العصور القديمة كان العربي مهتمًا جدًا بالأصل لأنه من المهم أن يتعرف الشخص على جذور وأصل الأسرة، والتي تعد أهم نقطة في حياة الشخص. نشأت من المكان الذي عرف فيه الإنسان مكانة الأسرة منذ العصور القديمة، ومن بين هذه العائلات عائلة. آل المشهداني ......السادة الأشراف آل المشاهدة وشيوخها في سوريا ، في إشارة إلى الأصول البعيدة في الجزيرة العربية لذلك يسعدنا في موقع النورس العربي alnwrsraby.net أن نقدم لكم الاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح من كتاب تاريخ القبائل العربية وانسابها كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول ما هو أصل ونسب قبيلة.المشاهدة ويش يرجعون باصلهم

الإجابة هي كالتالي 

عشيرة السادة المشاهدة الأشراف العربية في سوريا :

 اولاً، من هو شيخ عشيرة المشاهدة في سوريا

عشيرة المشاهدة في سورية ، ليس لها شيخ واحد، تدين له أفخاذ العشيرة بالولاء مثل بقية العشائر الأخرى ، وإنّما لكل فخذ وجيه على جماعته. ونزحت العشيرة إلى سوريا من موطنها في العراق.

افخاذ وفروع عشيرة المشاهدة آل المشهداني

تتألف العشيرة من أربعة أفخاذ:1ـ الشهابات 2ـ الهرموش 3ـ أبوغنام 4ـ أبوجراد

توزعها على الخارطة السورية:تتوزع في عدة محافظات سورية في الرقة وحلب وحمص وحماه ودمشق ، لكن أغلب أبناء هذه العشيرة يقيمون في محافظتي ديرالزور والحسكة.

اصل ونسب عشيرة المشاهدة 

نسب المشاهدة في سوريا 

للمشاهدة وجهاء كثيرون في أماكن انتشارهم بسورية ، ونتعرف الآن إلى نسبهم من خلال أحد وجهائهم ، وهو الحاج حمدان بن محمد العسّـاف أخوه الأكبر محمود بن محمد العسّاف. محمود وحمدان هما ابنا محمد بن عسّـاف بن شحاذه بن جاسم بن حسين بن طعمه بن إبراهيم بن أسود بن سليمان بن حسين بن شهاب ، وشهاب جد فخذ الشهابات ،

 

 وأخوانه هم: هرموش وغنام وجراد.. هذا ما أفاد به المرحوم حمدان بن محمد العسّـاف ، وهو على فراش الموت قبل أن ينتقل إلى رحمته تعالى يوم الإثنين في الثالث والعشرين من شهر آب ألف وتسعمئة وثلاثة وثمانين ، وحضرإفادته هذه إبنا عمه ، وهما يعودانه على فراش مرضه، ووافقاه عليها، وهما الحاج عيسى ورمضان إبنا علي السوادي ، وسوادي وعسّاف أخوان ، وهما إبنا شحاذه بن جاسم بن حسين ..إلخ.. أمّا شهاب جد الشهابات الذي انتهت إليه إفادة الحاج حمدان والحاج عيسى وأخوه رمضان ، فيواصل كتاب (بحرالأنساب في كربلاء) تسلسل أجداده ، فيقول: (شهاب بن محمد بن غنيمة بن عبد الله بن محمد بن بكربن إبراهيم بن أبي بكر بن إبراهيم بن إسماعيل بن جعفربن إسماعيل بن يعقوب بن عبد الله محمد النازوك بن محمد بن عبد الله بن علي بن جعفرالربحي ( ولجعفرعدة ألقاب: الربحي ، أبوجرين ، والجيم مصرية (ك) (كرين) بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفرالصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه..)

وهكذا كما يتبين من سلالة نسبهم الموثقة ، فإن قبيلة المشاهدة سادة حسينية نسباً، أمّا مذهب مشاهدة سوريا فهم سنة.محمود أخوحمدان الأكبرأعقب: علوش وعيد وحمود.

علوش أعقب أربعة أولاد ، هم: منهل وسفيان وفراس وحسن.

عيد أعقب ولدين ، هما: معن ومحمد.

حمود أعقب ستة أولاد ، هم: عساف وهاني ومالك ومحمد ومنير وإبراهيم.

حمدان الأخ الأصغرأعقب ستة أولاد ، هم: حسين وحسن ومحيسن ومحمد وسليمان وسالم.حسين أعقب ثلاثة أولاد، هم: إياد وقيس وأوس.

حسن أعقب أربعة أولاد ، هم: ضرار وحمدان ومحمود وفهد.

محيسن أعقب ستة أولاد، هم: مهنّد وحسن ولؤي وحسين وفيصل وطلال.

محمد أعقب ثلاثة أولاد ، هم: ليث وغيث وحسّـان.

سليمان أعقب ثلاثة أولاد ، هم: محمد ومجد وإبراهيم. 

وللحاج حمدان العساف قرية المرات سابقاً والآن أسمها مشيرفة حمدان.تقع القرية وهي ملكاً له في ناحية الدرباسية إلى الجنوب الشرقي من قرية تل جميلو وكان الحاج حمدان قد وزعها على أولاده قبل وفاته.وهم حسين وحسن ومحيسن ومحمد وسلمان.وكان الحاج حمدان قد وفد إلى قرية تل جميلو منذ الربع الأول من القرن العشرين وبقيَّ في قرية تل جميلو حتى فلح قسما من أراضي البور في قرية المرات وتم تسجيل ذلك القسم باسمه ووالدي حنا وخالي جميل اصلاني وبحدي الفارس حرثوا تلك الأرض على طلب من الحاج حمدان كلّ واحد بفدانه كونه كان جارنا في القرية وقد منحه السيد عبد المسيح أبو شفة الذي هاجر إلى فرنسا القسم الذي كان له من القرية كهبة للحاج حمدان وفي الربع الأول من الستينات يتشري الحاج حمدان القسم الذي كان للقصوارنة وهكذا أصبحت كلّ القرية ملكا له وفيما بعد يأتيه حسينو وهو أحد الأكراد جعله يشرف على القرية والمزروعات عندما انتقل الحاج حمدان العساف في عام 1954م إلى الحسكة وبنى قرب محطة صياح قباقيبي داراً له وكان حسينو هو الموجود بالقرية ولكن تمَّ تمليكه أرضاً نعتقد تتجاوز ال100 دونم.

مناطق تواجد عشيرة المشاهدة في سوريا 

1ـ محافظة ديرالزور:

1ـ مدينة ديرالزور: فيها مشاهدة كثيرون ، وجهاؤهم في المدينة عائلة العرفي ، ظهرفي هذه العائلة كتـّاب وعلماء في الدين.

قرية الجفرة، شرق مدينة ديرالزورقرابة 3كم ، قريبة من ديرالزور، أهلها مشاهده ، يقال لهم:(الويسات)

2ـ مدينة المياذين: ووجيه العشيرة في هذه المدينة كان الراحل غازي المصلح وحالياً أبو اديب من عائلة العليوي. قرية العشارة.قرية (المصلـّخة) اسمها الجديد (الجلاء)، أصبحت الآن ناحية تابعة لمنطقة أبو كمال ، قريبة منها. 

قرية الجرذي ، وتسمى حالياً (الكرامة)، مجاورة لـ (المصلخة) (الجلاء) تابعة لمنطقة أبوكمال ، على طريق المياذين ـ أبو كمال.. 

صبيخان: فيها مخفر تابعة لناحية المياذين ، تبعد حوالي خمسة عشركيلومتراً شرق المياذين على طريق المياذين ـ أبوكمال، بعض أهالي القرية مشاهدة ، أمّا أغلبهم ، (عكيدات) عشيرة (الشويط).

قرية الكشمة:وتسمى حالياً (تشرين) ، تقع على طريق المياذين ـ أبو كمال ، تبعد خمسة كيلو مترات عن صبيخان ، عشرين كيلو متراً عن المياذين باتجاه أبو كمال ، فيها مشاهدة، وأغلب أهل القرية (عكيدات) فخذ (شويط ) وفخذ(بوكامل)

قرية الجزيرة:مقابل الشويط ، تابعة لناحية المياذين ، تبعد عنها حوالي عشرين كيلو متراً، فيها مشاهدة، وأغلبها (عكيدات).

3ـ مدينة أبو كمال: لاسيما حيّها (السكرية) أغلبه مشاهدة ـ قرية (عشائر) قريبة جداً من مدينة (أبو كمال)، ووجيه المشاهدة في هذه القرية وفي قرى المشاهدة الأخرى القريبة من قرية عشائركان الراحل مصطفى حرب الحاج ، وقرية معيزيلة ، جنوب غرب أبوكمال ، تبعد عنها حوالي 40كم ، تابعة إدارياً لها، أهلها (مشاهدة)

قرية الصبحة بين ديرالزور والبصيرة ، أغلب أهلها مشاهدة ، وجيههم حطاب محمد العبيد الكلش.

2ـ محافظة الحسكة:قرى السعده مركدة ، الدشيشة علوة شمدين ، الشمساني ، الزيانات ، ووجيههم كان الراحل سالم الزيانات ، وخلفه في الوجاهة ابنه فارس أبو أنور، وقرية الملالي ، ووجيهاكان الراحل ملامخلف السلامة ، وهو رجل دين محترم ، ومتكلم ، واشتهربحلّ الخلافات بين المتنازعين ، وقرية الحدادية، أبو فاس (الزعيلي) قرية بئرالحلو، تابعة لناحية تل براك ، قرية الأسدية تابعة لمنطقة رأس العين.

مدينة الحسكة: في أحياء غويران ، العزيزية، تل حجر. والوجاهة في هذه المدينة لعائلة العسّـاف المعروفة، وكان الراحل حمدان بن محمد العسّـاف وجيه فخذ البوسليمان ، والبوسليمان فخذ من الشهابات أحد الأفخاذ الأربعة الرئيسة لعشيرة المشاهدة ، وهومعروف في مدينة الحسكة ، وما حولها، وكان محترماً ومقدّراّ من شيوخ العشائرلاسيما الشيخ عبد العزيز المسلط شيخ قبائل الجبوروالشيخ دهام الهادي وسطام الحواس وميزرالعبد المحسن وعنترالميزر شيوخ قبائل شمر وراغب البشيرشيخ قبائل البكارة الذين كانت تجمع بينهم صداقة ومودة ، وبرزفي عائلة العسّاف ثلاثة، منهم ولدا حمدان بن محمد العسّـاف ، وهما حسين وحسن ، أعتقد أنَّ الأخ الأكبر حسين حمدان العساف يُشهد له باتساع معارفه وعلومه كونه مطالعٌ عنيد ومقتني أمهات الكتب والمراجع والدوريات مواظبٌ على قراءتها قراءة عارف وعالم ومنقب عن الكنوز في خلقه حمدٌ ،نابهٌ، مصانعٌ ، يأبى الهوان ،يناصر الضعفاء، كريم ٌ في أخلاقه وخلقه.باحثٌ منذ نعومة أظفاره عن كنوز المعرفة صديقٌ إذا وعد وفى وإن أقدم حقق مايريده تربطه علاقات عدة مع مختلف مشارب مدينته وغيرها ، معلمٌ ومدرسٌ ناجحٌ في مهنته محبها، ترك آثاراً في نفوس طلابه وطالباته ...وأيام المحن والملمات يقودها إلى الحلول الواقعية، نعتقده أنهُ هو الرجل الذي يحلُّ مكان والده المرحوم الحاج حمدان العسّاف في كلِّ شيءْ.كانت مكتبته العامرة مرجعي وكان هو بالنسبة لي من أبوح له بآمالي وكم من وثائق تثبت أنه كان لي المشجع والداعم وكم من مرة ومرة أستأنس بمعرفته في النحو والصرف والقواعد وكم من كتاب وديوان ومرجع شجعني على قراءته؟!!! بيننا رحلت عمر ٍ طويلة أساسها الصدق والإخلاص والوفاء أما أخيه وأخينا الأصغر منهُ حسن حمدان العساف، فنان تشكيلي عشق الفن وكان ملاذه الوحيد بعدة تجاربه مع الروح النضالية التي اتسم بها زمننا مجتهدٌ وكريمٌ مجاهدٌ في سبيل أسرته تغرب رغم أنه لم يكن بحاجة لغربة لكنه آثر أن يضيف إلى أسرته ويرسم لهم معاني التضحية ،يسارع إلى الكرم وكأنه خلق من أجله....لابدّ من أن نذكر أنه تربطني معهم علاقة رضاعة أنا وإخوتي مع الباحث حسين والفنان حسن. أما الرجل الثالث في أسرة العسّاف التي في الحسكة فيأتي الشاعرعلوش بن محمود العسّـاف.يعرفُ كيف يقرأُ طقوس الحياة وكيف يرسم معالمها نعتقد أنه يتمتع بعزة نفس ٍ وكبرياء مجاهدٌ في رسم شخصيته واستطاع أن يصل إلى أن يكون شاعراً نترك للقارىء التعرف على شاعرنا من خلال دواوينه .كما لابدّ من أن نذكر أن الحاج حمدان العساف عندما جاء من نواحي دير الزور إلى الجزيرة في مطلع الأربعينات سكن أول ماسكن في قريتنا تل جميلو التي على طريق الحسكة الدرباسية وهناك ولدت امرأته ولدها البكر حسين وقد امتلك قرية المرات ( التي هي مشيرفة حمدان) على ثلاثة دفعات حرث أرض بور من أراضي القرية وشراء قسم منها من القصوارنة وأعطاه عبد المسيح أبو شفة حصته منها عندما غادر المذكور سوريا متوجها للعيش في فرنسا بمرسيليا .وهكذا اصبحت القرية بكاملها ملكاً للحاج حمدان العسّاف المشهداني.

3ـ محافظة الرقة: عائلة علي الظاهر.4ـ محافظة حلب: قرية العيس ، قرية الواسطة ، قرية الزربة.5 ـ محافظة حماه: قرية تريمسة ، عائلة الأزرق وعائلة المر.

6ـ محافظة حمص: بحيرة قطينة.7ـ محافظة ريف دمشق: (دوما) ، عذرا.

البحث عن عشيرة المشاهدة في سورية مأخوذ من واقعهم الحالي ومن مشاهدة شيوخ كبارفي السن راحلين وأحياء من مختلف مناطق انتشارهم في سورية.

عشيرة المشاهدة كما جاءت في كتابنا المخطوط قبائل الجزيرة السورية:

المصدر: الأستاذ الكاتب والباحث حسين حمدان العسّاف المشهداني.الحسكةـ سوريا.

اسحق قومي

ألمانيا.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
نسب عشيرة المشاهدة السادة المشاهدة في العراق و الشام الكويت البحرين المدينه المنوره ومكه

نسب الساده الاشراف المشاهده الرضوي الموسوي الحسيني

السادة المشاهدة في العراق و الشام الكويت البحرين المدينه المنوره ومكه

- آل السيد الشريف علي بن جعفر الزكي بن الامام علي الهادي : الساده المشاهد جدهم مسلم الكبير

مسلم بن منصور بن مسلم الكبير بن أبو بكر بن إبراهيم بن أبو بكر بن ابي عبدالله إبراهيم بن إسماعيل بن ابي محمد جعفر بن محمد إسماعيل بن يعقوب بن عبدالله محمد النازوك بن عبدالله بن ابي الحسن علي بن ابي عبدالله جعفر بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الإمام لحسين الشهيد عليهم السّلام )بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه

السادة المشاهدة في العراق ينتسبون الى ما يعرف بمشهد الحجر وهو موجود في قضاء عانة في محافظة الانبار العراقية ويلقبون بالمشهداني(واحيانا المشاهدي) و اغلبهم من السنة وينتسبون الى السيد علي بن السيد جعفر الزكي بن السيد الامام علي الهادي عليه السلام.

وتتوزع مناطق انتشارهم بين بغداد والطارمية وصلاح الدين والانبار ونينوى كما يوجد البعض منهم على المذهب الشيعي ويتواجدون في كربلاء خاصة وبعض مدن جنوب العراق الاخرى.

اما لقب مشهدي او المشهدي فهو لعوائل اخرى لا تمت الى السادة المشاهدة بصلة.

آل الخطيب: هذه الاسرة الكربلائية هي من ذرية السيد الوهاب الخطيب المشهداني بن أحمد حبيب بن محمد حبيب بن عبدالله بن سلمان الشهير بالمشهداني بن عبدالله بن محمد الزكي بن مسلم بن منصور بن مسلم بن أبو بكر بن إبراهيم بن أبو بكر بن ابي عبدالله إبراهيم بن إسماعيل بن ابي محمد جعفر بن محمد إسماعيل ب عبدالله بن محمد بن يعقوالنازوك بن عبدالله بن ابي الحسن علي بن ابي عبدالله جعفر بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الإمام لحسين الشهيد عليهم السّلام. عن عشيرة السادة المشاهدة عسى أن تكون ذات فائدة لنا جميعا والله الموفق.

عشيرة السادة المشاهدة:

ينتسب السادة المشاهدة إلى السيد مسلم الكبير بن السيد أبى بكر الرضوي الموسوي الحسيني وهو الذي قدم بهم من الحجاز (في نهايات القرن السادس الهجري) مع ولديه ثابت ومنصور إلى منطقة مشهد الحجر الحالية (وتعرف أيضا باسم مشهد علي) والواقعة على مسافة 10 - 15 كم شمال غرب مدينة عنة (عانة) الواقعة غرب العراق واستقروا بها حيث عاد ومعه أخوه السيد إبراهيم إلى الحجاز،بعدها بدأت العشيرة بالهجرة باتجاه حوضي الفرات ودجلة حيث استقروا وحتى يومنا هذا في مناطق عديدة من العراق((ذكرت مناطق مشاهدة المدينة يختلفون عن هؤلاء مشاهدة المدينة المنورة و الذين واحدهم مشهدي

من مشهد طوس أو مشهد الشريف الغروي ( النجف الأشرف )

و هم من الشيعة الجعفرية و لا أعرف تحديدا نسبهم

و لكن هم يدعون أنهم سادة حسينيين و الله أعلم

من المعلوم لدينا أنه توجد أسرة بالعراق و ايران تدعا المشهدي منهم سادة حسينيين

و لكنهم ليسوا من السادة الرضوية ( الرضويين ),

أما هئولا ( السادة المشاهدة بالعراق و الشام )

سادة رضوية حسينيين و واحدهم المشهداني

_________________تواجدهم في ردي السابق)) وسوريا((وخاصة في البوكمال والرحبة))كما استقر بعضهم في أثيفية في وادي العقيق في المدينة المنورة،وتوجد وإلى الآن مدينة صغيرة شمال بغداد تعرف باسم المشاهدة نسبة لهم وأغلب سكان هذه المدينة هم من عشيرة السادة المشاهدة.

وقد كان أفراد العشيرة وحتى القرن السابع الهجري يعرفون باسم الأشراف السادة ولكنهم ومنذ ذلك الحين وبعد هجرتهم إلى مشهد الحجر اصبحوا يعرفون باسم المشاهدة.

والسيد مسلم الكبير جد العشيرة هو بن السيد أبى بكر بن السيد إبراهيم بن السيد أبى بكر بن السيد إبراهيم بن السيد إسماعيل بن السيد جعفر بن السيد إسماعيل بن السيد يعقوب بن السيد أبى القاسم عبدالله بن السيد محمد(المعروف بإسم نازوك) بن السيد عبدالله بن السيد علي بن السيد جعفر الزكي بن السيد الإمام علي الهادي الرضوي الموسوي الحسيني.

وقد صدر قبل عدة سنوات في العراق كتاب بجزءين اسمه عشيرة المشاهدة فيه تفاصيل عن كل ما يخص السادة المشاهدة وأعلامهم وذرياتهم،كما ورد ذكرهم في العديد من كتب الأنساب القديمة والحديثة وذكروا أيضا في مواطن عديدة من كتاب عشائر الشام لاحمد وصفي زكريا.

يقول البغدادي (في كتاب عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد الصادر في 1866م) الآتي نصه : { ومن اشرف عشائر العراق النعيم فانهم سادات ومن اشرفها المشاهدة وكذا منهم الحياليون فهؤلاء الثلاث سادات } ، ويضيف البغدادي أيضا\" النص الآتي : { وجميع ماذكرنا من العشائر المذكورة فهم من اهل السنة والجماعة ، واكثرهم على مذهب الامام الشاقعي إلا عنيز (يقصد عنزة) وشمر والضفير (يقصد الظفير) فانهم على مذهب الامام مالك } . ويلاحظ ان البغدادي لم يرفع نسب عشيرة (المشاهدة) للقبيلة الأم ، معتبرا\" انه من المعلوم ان كل السادة ينحدرون بالأصل من نسل علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وأكتفى بالقول بانهم على مذهب الإمام الشافعي (رحمه الله) شأنهم شأن معظم القبائل العراقية الأخرى بذلك العهد والزمان . ويقول العزاوي (في عشائر العراق) عن ( المشاهدة ) بانها عشيرة عراقية من السادة الأشراف تسكن بشمال بغداد بالمكان المعروف بأسمها ( المشاهدة ) ، وبعضهم يسكن قرب الجديدة بالجانب الشرقي من دجلة ، ومنهم بمنطقة التاجي ، وبعضهم يسكنون في الرحبة مع قبيلة العقيدات التي بالعراق ، والذين بسوريا يسكنون أيضا\" مع قبيلة العقيدات السورية ، وهي عشيرة نزحت من مكان يقال له (مشهد الحجر) في أنحاء عانة (منطقة تقع على الفرات بعد الحديثة قرب الحدود السورية) ، وكل ( المشاهدة ) سواء الذين في العراق أو في سوريا أصلهم من ذلك المكان ، وفروع عشيرة (المشاهدة) كثيرة ومتشعبة ،

فروع و افخاذ عشيرة المشاهدة:

أ.آل ابو بكر بن السيد مسلم الكبير:

ويتواجدون في الحجاز ولا املك اية معلومات عنهم.

ب.آل ثابت بن السيد مسلم الكبير: وهم:

1.البو ظاهر.

2.البو فراس.

3.البو صالح.

4.البو عثمان.

5.البو شيتي.

6.البو ياسين.

7.البو حسين الحديد.

8.البو يوسف.

9.البو معلك.

10.البو يونس.

11.البو بدر.

12.البو شبلي.

13.البو علي.

14.البو شنيدح (البو صيرة).

15.البو حداد.

16.البو هيار.

17.البو حلو.

18.البو عبد عون.

19.البو نهير.

20.البو حبيب الشلال.

21.البو هبش.

22.البو ربيع.

23.البو عون الدين.

24.البو عمر.

25.البو لطيف.

26.البو درويش.

27.البو عزالدين.

28.البو صالح الياسين.

29.الشراعبة.

30.البو تاج الدين.

31.البو خالد.

32.البو عبدو.

33.البو كمولي.

34.البو طرودي.

35.البو حمدون.

36.البو مشيهد.

37.البو بكر.

38.البو ابراهيم الشبل.

39.البو حجازي.

40.البو محسن.

41.البو خليفة.

42.البو شوكة العبدالله.

43.الافتيحات.

44.البو عكلة.

45.البو غنطوس.

46.البو غزال.

ج.آل منصور بن السيد مسلم الكبير: وهم:

1.البو صالح.

2.البو محمد الدهموش.

3.البو جمعون.

4.البو علاو.

5.البو غنام.

6.البو حمد.

7.البو عيسى.

8.البو جراد.

9.البو شويل.

10.البو كطاية.

11.البو خضر.

12.البو شهاب (شهابات).

13.البو ذرباع.

14.البو زرير.

15.البو حسن الجديع.

16.البو سحاب.

17.البو هرموش المدلج.

18.البو فياض.

19.البو مرجان.

20.البو ركنية.

21.البو محمد امين.

22.البو شوكة.

23.البو ذان.

24.البو محمد الناهض.

25.البو مدلج.

26.البو جرنة

اسئلة متعلقة

...