في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة

تاريخ الدواسر آل الدوسري

تاريخ الدواسر آل الدوسري 

قبل أنهيار سد مأرب تفرقت قبائل الازد تاركتٍ موطنها الاصلي وهو مأرب التي ذكرها الله عز وجل في كتابه الكريم في سورة سباء وفيه قصة سيل العرم واتجهت إلى أنحاء اليمن ومنهم من ذهب إلى مكه وهم خزاعه ومنهم من ذهب إلى الشام وهم غسان واما الأوس والخزرج ذهبوا إلى يثرب وأزد شنوءه في جبال السراة في اليمن ومنهم من ذهبوا إلى عمان ومنهم عمران بن عمرو بن عامر وابنيه الأسد والحجر وبعد تكاثر ابنائهما وأصبحوا قبائل لاحصر لها نزل أبناءالأسد بن عمران إلى السراة كما حكاه الهمداني في صفة جزيرة العرب ص119حيث يقول : (ثم سراة الخال لشَكْر نجدهم خثعم وغورهم قبائل من الأسْد بن عمران)، وفي القرن الأول الهجري نزل أبناء العتيك بن الاسد (الدوسر) بن عمران إلى وحفة القهر ومن مناطقهم في اليمن وحفة القهر وهي من اجزاء الربع الخالي ما بين نجران وتثليث ووادي العقيق (وادي الدواسر حاليا) حيث ان في التقسيم الجغرافي لشبه الجزيره العربيه يكون وادي العقيق (وادي الدواسر حاليا)هو اخر ارض نجديه مع حدود اليمن وبذلك تكون نجران وتثليث وسراة عبيده وعسير ووحفة القهر (القهره حاليا) واجزاء من الربع الخالي كلها تسمى اليمن قبل تقسيمات الدول الحديثة والدليل على ذلك ماورد في مخطوطة (أدب الخواص في المختار من بلاغات قبائل العرب وأخبارها وانسابها وايامها)للحسين بن علي بن الحسين ابن الوزير من أهل القرن الرابع مانصه : (وسموا العرب ماخلف بلاد مذحج تثليث مادونها وماقاربها إلى صنعاء وماوالاها من البلاد إلى حضرموت والشحر وعمان ومايليها إلى اليمن :اليمن اسماً جامعاً لذلك كله هذا قول ابي جعفر وعليه معولي في هذا المعنى) وقد قام بطباعته كتاباً الشيخ حمد الجاسر تحت مسمى المخطوطه نفسها واضاف صورة المخطوطه في هذا المؤلف طباعة دار اليمامه بالرياض الجزء الأول ص 95 وهناك من نسب العقيق (وادي الدواسر حاليا) انه من اليمن وهو الشاعر جرير التميمي في قوله :

إذا ما جعلتُ السبيَ بيني وبينها ** وحـرة ليلى والعقيق اليمانـيـا

ويقول الفرزدق التميمي أيضا :

قــفـــي ودعينا ياهُنَيد فإنني ** أرى الركب قد سامواالعقيق اليمانيا

وأصبحت كل هذه الاجزاء تابعه للمملكه العربيه السعوديه وتسمى (جنوب المملكه) ووحفة القهر كما اسلفنا هي موطن قبيلة الدواسر قبل نزولهم إلى وادي العقيق في نجد في نهاية القرن الثامن الهجري وتسميته بوادي الدواسر بأسمهم ووحفة القهر الآن تسمى القهره وهي تابعه لمنطقة نجران حيث تم اكتشاف نقوش سبئيه على جبال القهر في ايامنا هذه وكلفت امارة نجران هيئة الاثار السعوديه مع خبراء أجانب لبحث وفك رموز هذه النقوش بااهتمام من الامير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز ال سعود امير منطقة نجران ووحاف القهر أو وحفة القهر أو القهره حاليا تقع في الربع الخالي التابع لليمن مثله كمثل نجران وعسير وغيرها في تلك الفترة والربع الخالي يسمى أرض الجحيم لصعوبة السكن فيه كما ذكر الشاعر ثابت قطنه وهو ثابت بن كعب العتكي الازدي في وصف خيل قومه الدواسر في القصيده التي قالها بعد نصرة الدواسر لمدرك بن المهلب بن ابي صفره العتكي الازدي ويصف خيلهم وارضهم ويقول :

وخـيـلٍ كـالـقـداح مـسـوماتٍ ** لدى ارضٍ مغانيها الجحيمُ

عليهـا كـل اصـيـدٍ دوسـريـاً ** عزيز لايفر ولايــريــــمُ

وكان يجاور قبيلة الدواسر العتكيون الازديون هناك قبيلة زبيد ونهد وهمدان وغيرهم ولهم حروب ومعارك مع قبيلة نهد القضاعيه منها ماذكره أبوعلي الهجري في كتابه التعليقات والنوادر للهجري ص588 ص602 ص817 ص902 ص992 ص1816 ترتيب الشيخ /حمد الجاسر وهي قصيده حربيه للزهيري النهدي موجهه للمستنير العتكي الازدي والتي يقول فيها:

يا طول ليلك بالنخـيـل فباقمِ ** فصدور صالة فالمسيل الأجوفِ

منع الرقاد به الهموم فحشوتي ** تصـل الأنيـن بزفرة وتلهـفِ

لهفي بقلتنا وكثرة جـمعـكــم ** يوم البراق واننا لم نضعفِ

وقد تضمنت قصيدة النهدي ذكر أسماء عدد من المواضع التي تقع في حواشي جبال القهر أو قريب منها كما تضمنت كثرة قوم المستنير العتكي الازدي في قوله : (لهفي بقلتنا وكثرة جمعكم)، علق الهجري في التعليقات والنوادر جـ3 ص 1626 وقال : (العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر إلى مازن الأزدي وهم أهل وحفة القهر اخوة الأنصار)، وقال في موضع اخر (قشير ونهد والعتيك هم أهل وحفة القهر)

وأيضا مجاورة الدواسر لقبيلة زبيد وهي مذحجيه قحطانيه في منطقة وحفة القهر وهي تسمى اليمن في تلك الفترة عرفا ومعلوما وقد ذكر نسبهم القلقشندي في نهاية الأرب في أنساب العرب : (بنو زبيد بضم الزاء بطن من سعدالعشيرة من القحطانية)

قال عنهم ابن خلدون في كتابه العبر : (تمتد ديار زبيد قديما من نجران إلى وادي الدواسر) وهذا دليل على مجاورتهم للعتيك بن الاسد(الدوسر) بن عمران في وحفة القهر، وقد ذكر قبيلة الدواسر وزبيد ابن فضل الله العمري وهو من أهل القرن الثامن في كتابه التعريف بالمصطلح الشريف ص (110) ان سلطان مصر في عهده محمد بن قولون كان يكتب إلى قبيلة الدواسر الازديه وقبيلة زبيد القحطانيه بشأن خيل تذكر لديهم وهذا يدل على عنايتهم بتربية الخيل وصلتهم بالملوك في ذلك العصر وهاهونص ماقال (وممن يكاتب من عرب اليمن الدواسر وزبيد كان إلى رجال منهم بسبب خيل تسمى للسلطان عندهم وكنا نكتب اليهم على قدر مايظهر لنا بالاستخبار عن مكانة الرجل منهم)

وقد جاء عند ابن فضل الله العمري المتوفى سنة 749هـ في مسالك الأبصار ص116تحقيق دوروتيا كرافولسكي واصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ج4/177 (ان زعيم الدواسر هو رواء البدراني)

وذكرهم أيضا المهمندار الحمداني في القرن السابع بقوله : (ان السلطان قلاوون في عهده يشتري الخيل من عرب الدواسر في اليمن)

وأيضا القلقشندي المتوفي 821 هـ يذكرهم في كتابه نهاية الأرب في انساب العرب ص 129 بقوله : (الدواسر بطن من العرب باليمن)

ذكرهم نشوان الحميري المتوفي سنة 573هجريه في القرن السادس ماورد في سفر السعادة وسفير الأفادة جـ 1 /274بقوله : (الدواسر حي من العرب)

ودخلوا نجد في نهاية القرن الثامن حيث استولوا على وادي العقيق الذي سمي بأسمهم ودارت بينهم وبين سكانه من بني عقيل بن عامر معارك ضاريه كانت الغلبه فيه حليف الدواسر وانضمت القبائل الضعيفه في العقيق مع قبيلة الدواسر وكان يسكن العقيق قبل قدوم الدواسر بني عقيل وقبائل من قضاعه وقبلهم قبيلة كنده قبل الإسلام، وفي ذلك يقول علامة الجزيره العربيه الشيخ حمد الجاسر جريدة الرياض (عدد 11296 تاريخ 14/2/1420هـ عن قدوم الدواسر الازديين إلى وادي العقيق بقوله : (أتت موجه من القبائل القحطانيه من الأزد من جنوب الجزيره العربيه عرفوا باسم الدواسر وأستولوا على البلاد وفيها بقايا من بني عقيل وغيرهم فندمجت هذه البقايا الضعيفه بالقبيله القويه التي انتشرت في البلاد)

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...