في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تاريخ بيت رأس وموقع قرية بيت راس اربد مدينة كابتيولياس أهم الآثار والمعالم التاريخية في بيت راس عشائر بيت راس

تاريخ بيت رأس وموقع قرية بيت راس اربد مدينة كابتيولياس أهم الآثار والمعالم التاريخية في بيت راس عشائر بيت راس

تاريخ بيت رأس ويكيبيديا 

صفحة بيت راس أهم الآثار

ارتفاع حكما عن سطح البحر

دابوليا

موقع بيت راس

مدينة كابتولياس

عشائر بيت راس

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..........................تاريخ بيت رأس وموقع قرية بيت راس اربد مدينة كابتيولياس أهم الآثار والمعالم التاريخية في بيت راس عشائر بيت راس

.وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

تاريخ بيت راس في الأردن 

قرى من اربد.

 قريه بيت راس.

 تعتبر قريه بيت راس جزء من مركز المدينه لملاصقتها فيها وهي منطقه جميله جدا وتقوم على أنقاض مدينه كابتولياس المدينه الرومانية القديمه وهي إحدى مدن الديكابولس مدن التجاره حيث اكتشف في بيت رأس ٣كنائس ومدرج ضخم يعود إلى العصر الروماني وتحت بيت رأس اكتشف العديد من معاصر العنب والزيتون إذ كانت تعتبر من البلدان التي تنتج أجود أنواع النبيذ ويعود تاريخها للعصرين البيزنطي والروماني كما أن في بيت رأس مركز الاذاعه والتلفزيون ومتحف صغير ومركز بلدية و العديد من ألمدارس ويبلغ عدد سكانها 42الف نسمه العام 2016 ويقطن بيت رأس العديد من العشائر الاردنيه ومنها الطعاني والحموري والهيلات والعنبر والشوحه وكيوان وغيرها .

تاريخ بيت رأس

بيت رأس “كابتيولياس”، #إربد، #الأردن 

Beit Ras “Capitolias”, Irbid, Jordan

تاريخ بيت رأس وموقع قرية بيت راس اربد مدينة كابتيولياس أهم الآثار والمعالم التاريخية في بيت راس عشائر بيت راس

إحدى مدن الديكابولس #الرومانية العشر، تقع شمال مدينة اربد على بعد 5 كم وعلى مرتفع يشرف على سهول حوران في الشمال والهضبة الشمالية من الاردن وترتفع عن سطح البحر 600 متر، إزدهرت خلال الفترة الرومانية كمنطقة زراعية وتجارية، أظهرت التنقيبات التي تمت خلال السنوات الخمس الأخيرة آثاراً تعود للفترات الرومانية والبيزنطية والغسانية العربية والأموية #الإسلامية.

بيت رأس سميت كابيتولياس خلال العصر الروماني، وكلمة كابيتو تعني رأس وهي أعلى نقطة في جسم الإنسان، ولياس تعني المنزل، تأسست في حكم تراجان 97/98م، وأطلق عليها اسم المدينة جديدة "جوبتير كابيتوليانس نسبة للمعبد الرئيسي في المدينة والذي ظهر على المسكوكات.

ويذكر البلاذريٍ أن المدينة دخلت في الإسلام بدون قتال إبان الفتح الإسلامي لبلاد الشام. و يرد ذكر المدينة بيت رأس في شعر شاعر الرسول- صلى الله عليه وسلم- ويقول حسان بن ثابت : 

كأن سبيئة من بيت رأس يكون مزاجها عسل وماء.

في الفترة البيزنطية أصبحت كابيتولياس واحدة من المراكز الدينية المهمه في المنطقة، بينما في الفترة الأموية فقد اشتهرت كمصيف جميل، وكان أن بنى فيها الخليفة الأموي يزيد بن عبد الملك قصراً وتغنى بها الشعراء نظراً لموقعها المطل على محيط جغرافي واسع ولطقسها المعتدل وغناها ببساتين الأشجار المثمرة وخاصة كروم العنب.

زار المدينة عدد من الرحالة والرواد أمثال سيتزن وبكنجهام وميرل ومتمان وشيري لينزن ومكويتي وشومخر الذي قام بإعداد المخططات لبعض المناطق المهمة في المدينة حسب اعتقاده بين عامين 1878- 1879م، وقد أشار إلى منطقة رأس التل، وأظهر أن المدينة كانت محاطة بسور. وأثناء تنقيبات شيري لنزن في المنطقة خلصت إلى أن هذا الجدار هو جزء من سور المدينة (كبيتولياس الرومانية)، وقد أدراجها نلسون جلوك ضمن عملية المسح الأثري التي قام بها لمواقع شرقي الأردن عام 1951م. وفي عام 1999م قامت دائرة الآثار الأردنية بالكشف عن باقي العناصر المعمارية والحضارية في الموقع لدلالة على عظمة المدينة في تلك الآونة.

وكانت تشتهر بصناعه النبيذ. ودليل ذلك انه تغنى بها عدد من الشعراء الكبار من امثال حسان بن ثابت وامرؤ القيس وعنترة بن شداد، ولا ننسى الشاعر الأردني الراحل مصطفى وهبي التل عندما تغنى ببيت راس .

تاريخ بيت رأس وموقع قرية بيت راس اربد مدينة كابتيولياس أهم الآثار والمعالم التاريخية في بيت راس عشائر بيت راس

يعود تاريخ المدينة بناءً على قطع المسكوكات والكسر الفخارية التي تم العثور عليها في أكثر من منطقة في المدينة سواء من المدافن أو معاصر العنب والزيتون أو المسرح، وبناءً على المسكوكات التي أرخت إلى 165- 166م. وقد كانت هذه الفترة بداية سك المسكوكات في المدن. ولكن يعتقد أنها بنيت في فترة حكم تراجان 97/98م، وقد زاد من ازدهار المدينة وقوعها على الطريق التجاري المعروف باسم "طريق تراجان"، وكانت تشكل مع المدن الرومانية الأخرى حلف مدن العشر المعروف باسم "حلف الديكابولس"، ومع إنشاء الولاية العربية عام 106م خضعت بيت رأس إلى #فلسطين إدارياً في القرن الثاني الميلادي كغيرها من المدن الأخرى في المنطقة. وقد أعيد استخدام المدينة في العصور اللاحقة البيزنطية والغسانية والأموية الإسلامية، ولا تزال بيت رأس مسكونة وعامرة بالحياة حتى هذا اليوم.

أهم الآثار :

تاريخ بيت رأس وموقع قرية بيت راس اربد مدينة كابتيولياس أهم الآثار والمعالم التاريخية في بيت راس عشائر بيت راس

*الكنائس

*المسرح، يتميّز بضخامته ويحتوي على أبراج تحصينية تعود لعهد الدولة الأموية.

*المدافن الرومانية والبيزنطية والتي تحتوي على رسومات جدارية فريسكو ولوحات فسيفسائية.

* الجامع القديم

*معاصر العنب والزيتون.

#الكنائس

شهدت بيت رأس ازدهاراً في فترة الامبراطورية البيزنطية وقد تمثلت بالمجمع الكنسي في نيقيا عام 325م وكالكيدون عام 451م.

كنيسة عطروز

عبارة عن كنيسة مكونة من صالة وسطى وجناحين وأرضياتها مزخرفة بالفسيفساء.

الكنيسة الشمالية

كشفت الحفريات في موقع عن الكنيسة، وعن قطع رخامية من ألواح وأعمدة حاجز الهيكل، وقد نقش على أحد الألواح (باليونانية) التالي: " أبناء أركاديوس" وتشير على الأرجح لمتبرعين. ويبدو أن هذه الكنيسة ليس لها مخطط محدد النمط المتبع في بناء الكنائس في العهد البيزنطي والأموي.

كنيسة قرب الجامع

تتشكل من صالة وسطى وجناحين، لقد تم الكشف عن محرابين أحداهما رئيسي، وتوقع المنقبين وجود محراب ثالث. و قد قام بناء الكنيسة على بناء قديم مؤرخ إلى القرن الثالث الميلادي، ولكن بناءا على ما تم العثور عليه في الكنيسة من معثورات وقطع فخارية فقد أرخت إلى منتصف القرن الخامس الميلادي.

المسرح

تميز المسرح بعمارته الفريدة مع وجود أبراج تحصينية وهو الأول على هذه الشاكلة في المنطقة، وجاء فن البناء بعمارة الواجهة الرئيسية للبناء (واجهة المسرح الشمالية)، والتي تضم سبع بوابات، وهذه البوابة تبين العنصر الأقدم وهو العصر الروماني والذي يؤرخ إلى القرن الثاني الميلادي، ثم أضيف لاحقا الجدار الداعم الذي شيد أمام الواجهة الرئيسية وملاصق لها ويغلق مداخلها بالكامل، ويعود للفترة الرومانية المتأخرة إذ تم الإبقاء على مدخل في الجدار الداعم يوازي المدخل الرئيسي وبنفس المسافة بعرض 2.10، ومساوي لبوابة الواجهة الرئيسية وبنفس البوابة المركزية للمسرح وبقي المدخل مفتوحا لفترة ما ثم أعيد إغلاقه (الشامي 2002: 68)، وكانت مادة البناء المستخدمة في بناء المسرح مكونة من الحجر الجيري والبازلتي، وتم استخدام نظام الأقبية في التسقيف وقد ادخل الخشب في عملية البناء (الشامي 2003: 98- 99).

العناصر المعمارية الرئيسية للمسرح:

* غرفة تغيير الملابس (Scaena): وتقع في الجزء الخلفي للمسرح، وهما عبارة عن غرفتين يربط بينهما ممر طويل بعرض 2م وله 6 مداخل ثلاثة في الجدار الشمالي تطل إلى الخارج، وثلاثة في جدار الجنوبي تطل على المنصة.

* المنصة (Stage): وهي المنطقة المطلة على المدرج، ويبدو أنها كانت مسقوفة بالخشب، وقد احتوت على قبوين شمالي وغربي.

* الأوركسترا (Orchestra): تفصل المنصة عن المدرج، شكلها نصف دائري وفيها ممران غربي وشرقي ويؤديان إلى خارج المسرح ومن الجهتين كانا يستعملان لدخول وخروج المشاهدين.

* المدرج (Cavea): وهو الجزء المخصص للمشاهدين، وقد جاء هذا الجزء على مستويين هما Imma Cavea و Summa Cavea، وقد حفر الجزء السفلي بالصخر حيث اعتمد الميلان الطبيعي للأرض في بنائه، والجزء العلوي والذي رفع على عدد من الأقبية الموزعة على امتداد المنطقة للحصول على الارتفاع المناسب لبناء هذا الجزء، حيث استخدم لذلك ثمانية أقبية نصف دائرية مطلة إلى داخل المسرح لكل قبو مدخلان داخلي وخارجي وعلى جانب كل منهما درجان صاعدان.

* الممر (Praecinctio): يفصل ما بين المستوى الأول من المدرج والمستوى الثاني، بعرض 160سم، ويطل عليه مداخل أقبية المستوى الثاني والأدراج الصاعدة إلى الجزء العلوي من المدرج.

* الشرفة العلوية: توجد في أعلى المسرح وتلتف حوله بعرض 2.5م.

* أبراج المراقبة: للمسرح برجان للمراقبة يوجد الأول في الزاوية الشمالية الشرقية والثاني في الزاوية الشمالية الغربية، وكل برج مربع الشكل أبعاده 3*3م، وبداخله أدراج حجرية، يعتقد أن هذه الأبراج تستعمل للمراقبة.

* النفق: محفور في الصخر بارتفاع 1.70م وبعرض 80سم وبطول 19.50م، ويمتد من منتصف المنصة باتجاه الشمال إلى خارج المسرح.

المدافن

تاريخ بيت رأس وموقع قرية بيت راس اربد مدينة كابتيولياس أهم الآثار والمعالم التاريخية في بيت راس عشائر بيت راس

شهدت المدينة ازدهاراً في القرنين الثاني والثالث الميلاديين، وقد كشف فيها عن مدافن رومانية إحداها مقطوع في الصخر، ملون ومزين برسومات جدارية رائعة. وغالباً ما ترجع هذه القبور للقرنين الثاني والثالث الميلاديين، وتم الكشف أيضاً عن مدافن بيزنطية ومعصرة زيتون داخل كهف يؤرخ إلى القرن الخامس الميلادي، كما وينتشر في البلدة آبار المياه (وقد زينت جدران المدافن برسومات جدارية يظهر فيها أخيل البطل اليوناني في حرب طروادة وهو يطارد عدوه هكتور ملك طروادة خارج أسوار المدينة، وقد كتب اسم المدينة بالون الأحمر.

الجامع القديم

داخل القرية بقايا جامع طوله 87 قدماً وعرضه 43 قدماً، وهذا الجامع قائم منذ عهد قديم وقد تم إكمال الأجزاء المفقودة منه في الفترة العثمانية، جاعلين له أرضية حجرية مأخوذة من حجارة شارع الأعمدة وفي الوقت الحالي تم ترميم الجامع فصار سقفه من الأسمنت والحديد بعد أن كان من التراب والقصيب.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تاريخ بيت رأس في الأردن حضارة بيت راس في العهد الروماني

اسئلة متعلقة

...