في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

نسبة قبيلة آل سالم ويكيبيديا عائلات بنو سالم الدهمية من هم آل سالم السوالمة آل السالمي وش يرجعون

شجرة آل سالم 

نسبة قبيلة آل سالم ويكيبيديا عائلات بنو سالم الدهمية

من هم آل سالم 

السوالمة آل السالمي وش يرجعون 

قبيلة آل سالم ويكيبيديا 

نسبة قبيلة آل سالم 

هم فخذ من دهم 

ومن هنا يمكنكم مشاهدة نسب قبائل دهم وفروعها كاملة نسب قبيلة دهم وفروعها عائلة آل الدهمي وش يرجعون شجرة قبيلة( دهم ) وتاريخها وفروعها بني دهم

نسب ال سالم 

من قبائل بكيل ثم من شاكر ثم من دهمه لهم بلاد واسعة شرقي صعدة بجنوب وتتصل ببلاد ال سالم من جهة الشمال بلاد وائله بن شاكر إخوة دهمة ومن شرقي بلاد ال سالم بلاد اخوانهم العمالسة من دهمة وبلاد ذوغيلان اهل برط وهم من دهمه ايضا ومن جنوبي بلاد ال سالم بغرب بلاد اخوانهم ال عمار من دهمه ايضا ومن غربي بلاد ال سالم بشمال بلاد وادعه من قبائل همدان .

وقرى ال سالم واوديتهم كثيرة وبلدهم واسع طوله مسافة يوم ونصف يوم وعرضه كذلك .

ومن اوديتهم وادي الحجر بفتح الحاء المهملة وسكون الجيم وبالراء المهملة رأسه محاذ للرحبة الخضراء الجامعة لرأس وادي نشور ولوادي الحجر الذي يتوجه الى أملح وألح واد مشهور وهو مشترك بين سالمي وعملسي ووايلي من قبائل شاكر .

ومن قرى ال سالم "البرقة"و"القناع"و"الحيد"و"غرير" بفتح الغين المعجمة وكسر الراء المهملة وسكون الياء المثناة التحتية ثم راء مهملة اخرى والقرحا والحامضة والعطفة ونواش والمغوان والعقلين والجعدب والخنق وهم يبدلون آلة التعريف بأم في لغتهم فيقولون ام برقه وام قناع وام حيد وام غرير الى آخره .

ومن جبال ال سالم حصن يرع بفتح الياء والراء المهملة وبالعين المهملة وهو قرب براش وفيه اثار قديمة وحصن العقلة قبلي البرقة ومن ال سالم بدو في المير بفتح الميم وسكون الياء المثناة التحتية وبالراء المهملة وهو واد واسع ممتد من بلاد شاكر ال بلاد بني مروان في تهامة يسمى بمير ابن شاكر وفيه جملة من بدوشاكر وبدو خولان بن عمرو وبدو حجور وغيرهم .

وقبائل ال سالم تنقسم الى قسمين : ال محمد بن سالم وآل علي بن سالم ، فأما آل محمد بن سالم فهم رزيقي وحسيني فذو رزيق هم كليبي ومقحمي ثم ذو كليب :محلفي ومنيفي ويجمع ذوكليب عمران بن كليب ومن المحلف ذو عليان اصحاب الشيخ علي بن منصر بن مغروم وذو عاطف وذو غمير صيفان وال معوض بن حسين الهلالي .

ومن ذي منيف آل دغرقة بكسر الدال المهملة وسكون الغين المعجمة وكسر الراء المهملة وفتح القاف ثم هاء اصحاب الشيخ شايع بن احمد دغرقة في نواش والمغوان رأس وادي املح وذو فلحان وذو دهمة في نواش وابن غبشة والصياح والدبلان وذو صلاح منهم الشيخ مهدي بن احمد النجراني ومن اليه في المير والاوبار منهم هادي بن سالم وبري ومن اليه في المير وال بجاح ومن اليهم من جماعة الشيخ محسن بن ناجي بن بختان وال هادي وال محمد بن صالح من ذوفراشة وذو محسن بن سالم دوينة في محل الحيد بوادي غرير وال العرجا وابن حمده من أصحاب ابن بختان في العقلين وذو سنان مع ابن دغرقة في وادي خير من بلاد خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة 

وبهذا تقريبا غطينا اكثر الفروع في هذة القبيلة ولكن بعض الفروع لم ندخل في تفاصيلها لشح المعلومات 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شجرة قبيلة السوالمة أفخاذ وفروع قبيلة السوالمة

قبيلة السوالمة

هم عقب سالم بن الابيض بن زايد الجلاسي وسُميت نسبة له ، من ضنا مسلم. وتعود القبيلة في نسبها الى عنزة التي تعتبر من اكبر قبائل العرب، وقبيلة السوالمة إحدى قبائل الجلاس من المحلف الثلاث قبائل معروفة (الاشاجعة والسوالمة والعبادله) ، ومنها، الفراهدة، الملحاق ، الهليب،. أما الجندل "فيهم الرئاسة"، وذكر البعض المزاودة، والنسبة اليهم سالميٌّ ، وكانت تقطن قديماً بمنطقة خيبر مع اخواتها قبيلة الرولة والاشاجعه والعبد الله ، ويعد ابن جندل من مشاهير قبيلة عنزة ومن قضاتها وصاحب الرأي فيها وكان يقطن مع قبيلته في منطقة جيرود والناصرية. أما شيخ السوالمة الحالي فهو الشيخ متعب بن محير بن عافت بن فياض بن مقاط بن ذوقان بن ناصيف بن طلال بن جندل من الجلاس من ضنا مسلم من عنزة، يقطن القريات في المملكة العربية السعودية.

هاجرت قبيلة السوالمة كغيرها من قبائل عنزة، بحثاً عن الكلاً والعيش ولكثرة قبائلها والرغبة في زيادة اتساع ديارها لأن نجد كانت قاحلة والخير كله في الشام والعراق، وجاءت من موطنها الأصلي في أواسط نجد وشمال الحجاز ومن جنوب تيماء وهجر ومن خيبر ووادي الجلاس ومن العلا ومن أطراف وادي الرمة واطراف جنوب شرق الجزيرة العربية، فقدمت الى بلاد الشام وتفرعت في كافة الدول العربية.
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
نسبة قبيلة آل سالم ويكيبيديا عائلات بنو سالم الدهمية من هم آل سالم السوالمة آل السالمي وش يرجعون

اسئلة متعلقة

...