في تصنيف علوم ثقافية بواسطة (2.4مليون نقاط)

حقيقة السنة الأمازيغية بحث حول يناير السنة الأمازيغية ما هو تاريخ السنة الأمازيغية كيف يحتفل الامازيغون 

رأس السنة الأمازيغية 2023 

حقيقة السنة الأمازيغية

السنة الأمازيغية 2969

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الأمازيغية

رأس السنة الأمازيغية 2021 المغرب

بحث حول يناير السنة الامازيغية بالفرنسية

يناير في الجزائر

رأس السنة الفلاحية

رأس السنة الأمازيغية 2022 عطلة مدفوعة الأجر

متى رأس السنة 2022 الأمازيغية؟

السنة الأمازيغية 2023 كم؟

متى رأس السنة الأمازيغية 2022 في المغرب؟

ما هو تاريخ السنة الأمازيغية؟

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول...........................حقيقة السنة الأمازيغية بحث حول يناير السنة الأمازيغية ما هو تاريخ السنة الأمازيغية

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

ما هو تاريخ السنة الأمازيغية

#راس_السنة_الأمازيغية .

هو يناير ( ⵉⵏⵏⴰⵢⵔ)، أو ناير أو جانفي

هو اليوم الأول من #السنة_الأمازيغية لمغاربة في شمال أفريقيا،ويسمى السنة الفلاحية يقابل يوم 13 من يناير في التقويم اليوليوسي (الذي تم إنشاؤه في العام الـ45 قبل الميلاد من قبل الإمبراطور يوليوس قيصر)، وتعتمد السنة الأمازيغية على التقويم الزراعي الذي يُستخدم في الأصل لتنظيم العمل الزراعي الموسمي.

ووفقًا لهذا التقويم، فإن السنة الجديدة تبدأ في 13 يناير/كانون الثاني، حيث يبدأ الانتقال إلى مناخ أكثر اعتدالًا ويتم الاحتفال به في 12 يناير (أي قبل بدء السنة الأمازيغية بيوم) في منطقة شمال أفريقيا حيث تصبح الأرض مثمرة وأكثر خصوبة.

#الاصول 

يعود الاحتفال بالعام الجديد إلى عام 951 قبل الميلاد من التقويم الغريغوري حيث يقابل حدثاً سياسياً ذا أهمية لا توصف بالنسبة للأمازيغ، ففي هذا العام سيثبت الأمازيغ أنفسهم تدريجيا ويؤثّرون على ملوك فرعون، ففي عام 950 ق.م عند وفاة الفرعون بسوسمان الثاني، حصل أمازيغي اسمه #شيشنق على وضع فرعون في مصر وكذا كهنوت مصر العالي. وفي عهده أسس عاصمته في بوباستيس (Bubastis) وهي واحدة من أكبر المدن القديمة في مصر، فجمع شمل مصر ثم غزا فلسطين للاستيلاء على الذهب.

حكم شيشنق منطقة تمتد من الجزء الشرقي لليبيا حاليا إلى دلتا النيل، وأصبح ملكا على مصر كفرعون من 950 وحتى 929 قبل الميلاد، وقد اعتمد الأمازيغ هذا الحدث لبدء تقويمهم.

#أسماء شهور التقويم الأمازيغي

هي مشتقة من اللاتينية.

أول يوم من شهر "يناير" (وهو بداية السنة عند الأمازيغ) يتوافق مع يوم 12 كانون الثاني من التقويم الجريجوري، والذي يتزامن مع الإزاحة التي تراكمت خلال القرون بين التواريخ الفلكية والتقويم اليولياني وهذا اليوم يسمّى بـ "إيض ناير" أي ليلة رأس السنة الجديدة.

طول السنة وطول الشهور عند الأمازيغ هو نفسه في التقويم اليولياني: ثلاث سنوات مكونة من 365 يوما تليها سنة كبيسة مكونة من 366 يوم، والشهر ينقسم إلى 30 أو 31 يوم مع بعض الاختلافات الطفيفة في حسابات شهر فبراير.

#سبب_تأخر رأس السنة 

أما تأخر رأس السنة الأمازيغي عن الروماني بـ 12 يوما يرجع إلى المعتقدات الأمازيغية التي لا تزال تروى في المنطقة الأوراسية الشاوية وهي قصة المعزة المسماة سلف المعزة

بينما أكد (Jean Servier) أن التقويم الأمازيغي ليس مشتقًا من التقويم اليولياني كما يظن علماء الفلك، وإنما من التقويم القبطي - المشتق من التقويم المصري..

#قصة_سلف_المعزة 

حسب المعتقدات الميثولوجية الأمازيغية استهانت عنزة بقوى الطبيعة...فاغترت بنفسها وخرجت تتراقص وتتشفى في شهر يِناير الذي انتهى وذهب وذهبت معه ثلوجه وعواصفه وبرده عوض أن تشكر السماء كانت تتحدّى الطبيعة، فغضب يناير وطلب من فورار أن يقرضه يوما حتى يعاقب المعزة على جحودها وجرأتها، ومن هنا جاء تناقص أيام فورار وإضافة يوم إلى ينايِر (31 يوما)وهدد المعزة قائلا لها: نسلّف نهار من عند فورار ونخلي قرونك يلعبو بهم الصغار في ساحة الدوار ففي يوم 31 قام يناير بإثارة عواصفه وزوابعه وثلوجه حيث لقيت المعزة مصرعها... وإلى يومنا هذا يستحضر بعض الأمازيغ يوم سلف المعزة ويعتبرون يومها يوم حيطة وحذر، ويفضل عدم الخروج للرعي 12 يوما مخافة عاصفة شديدة.

#المراجع

 "

* رأس السنة الأمازيغية بين القائد «شيشناق» والعجوز المتكبرة صحيفة الحياة.

* محمد شفيق (21/09/1988). ثلاثة وثلاثين قرن من تاريخ الأمازيغيين. صفحة 28.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
حقيقة السنة الأمازيغية

السنة الأمازيغية 2969

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الأمازيغية

رأس السنة الأمازيغية 2021 المغرب

بحث حول يناير السنة الامازيغية بالفرنسية

يناير في الجزائر

رأس السنة الفلاحية

رأس السنة الأمازيغية 2022 عطلة مدفوعة الأجر

اسئلة متعلقة

...