في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)
عُدل بواسطة

اصل ونسب قبيلة مياح عائلة آل مياح وش يرجعون شجرة آل المياحي ويكيبيديا افخاذ وفروع عشيرة مياح 

قبيلة مياح ويكيبيديا

شجرة قبيلة مياح

عشيرة المياح سنة أم شيعة

نسب عشيرة البيضان مياح

عشيرة المياح في الكوت

عشيرة المياح في البصرة

شجرة قبيلة مياح

عشيرة المياح ويكيبيديا

تعداد قبيلة مياح

نسب عشيرة المياحي

نسب عشيرة البيضان مياح

عشيرة المياح سنة أم شيعة

(قبيلة ونسب مياح)

الإيضاح فــي تاريـخ عشائر ميــــاح

كتاب ((الإيضاح في تاريخ عشائر مياح )) بأبيات من الشعر :-

لن أركـب المـدحَ خيلاً في مـعاملـتي ولا رميـتُ بنفسـي في حوائجـهــا إذا شهـدتُ لنــار الحق مجمـرةً فكـم قرأت وعـن ميــاحِ من كتبٍ .

ولا الريـاء سلوكـاً في تـحـياتي نحـو الهـوان ولا جاوزتُ قـدراتي فـوق الحروفِ سريعـاً وضعُ نقطاتي لكـنّ ما في يـدي أسمى قرءاتـي .

( ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً)

صدق الله العلي العظيم

(الأحزاب: 4 – 5 )

أقدم هذا المجهود المتواضع قربة إلى الله وخدمة إلى أبناء عمومة ( ال مـيـاح الأفــاضل )

بعد الاتكال على الله وبحول منه شرعت في أعداد كتاب يتناول نسب وتاريخ عشيرة مياح بغية تقديم خدمة بسيطة ومتواضعة إلى أبناء مياح آل المياحي لكي يتسنى لهم معرفة نسبهم وتاريخهم واتصالهم بالبعض الآخر لكي يتواصلوا ويتعارفوا فيما بينهم كما تكون وثيقة تاريخية يمكن الرجوع إليها وأخيراً أضع مجهودي بين يدي المولى راجيا منه القبول عسى أن يشفع لي يوم لا ينفع مال ولا بنون ألا من أتى الله بقلب سليم، والحمد لله رب العالمين وله الحمد وله الشكر.

النجف الاشرف

: فان علم النسب من العلوم المندوبة والمطلوبة لما لها من أهمية كبيرة في معرفة انساب الناس وطرق ارتباطهم، وهي كذلك طريق أخر في كتابة التاريخ وتدوين الحوادث والسير وتراجم الرجال وقد اهتم العرب اكثر من غيرهم في تدوين الأنساب وبرعوا في كتابتها وضبطها من التحريف والتزييف وعملوا المشجرات والبحور. وظهرت طبقة من الكتاب الإجلاء الذين تركوا لنا مخطوطات قيمة لا تعد ولا تحصى تخص الأنساب حتى كادت تغص بها المكتبات العربية وغير العربية.

و أول من طرق أبواب هذا العلم بشكل منهجي هو أبو منذر هشام بن أبي النظر محمد بن السائب بن بشر بن عمرو الكلبي النسابة الكوفي المتوفي سنة 224 هـ وقيل سنة 206 هـ .

وقد تعلم على يد الأمام الصادق عليه السلام، واخذ قسما وافرا عن أبي النظر محمد بن السائب وعن عقيل بن أبي طالب، وسجل هشام الكلبي عن أبيه وزاد فيه الكثير من المعلومات العامة ودونها وفتح باب هذا الفن منذ ذلك الحين، وقد وضع كتابا اسماه (جمهرة الأنساب)، وتوالت بعد ذلك الكتابة والكتب في هذا المجال حتى بلغت مبلغا كبيرا.

واليوم بعد معرفة أهمية النسب وكتابته انخرط كتاب وباحثون في هذا العلم، وظهرت إلى المقدمة أسماء لامعة من طلاب العلوم الدينية في النجف الأشرف، ورفدت المكتبة النسبية بمجموعة من الكتب الجديدة.

وها أنا ألان أتصفح كتاب فضيلة الشيخ مالك عبد الرسول بدن المياحي (الإيضاح في تاريخ عشائر مياح)، فوجدته جهدا كبيرا يستند إلى الوثائق والتاريخ الصحيح، وقد كان جهداً ميدانياً يقتنص الحقائق ويضعها أمام عينيه، وهذا لعمري هو المنهج العلمي السليم، و أرجو من طلبة الحوزة العلمية الشريفة أن يحذوا حذوه في كتابة انساب وتاريخ عشائرهم حفاظا عليها من التلف والضياع والعبث، أو من الزيادة والنقصان، لانهم أهلٌ لحمل هذه الأمانة فهم أهلٌ ورع وتقوى ودراية وعلم. هذا والله أسال أن يوفق شيخنا الأجل الأكرم، ويسدد خطاه.

معين الاشراف

.

المعرفة بعلم الانساب من الأمور المطلوبة والمعارف المندوبة والتعارف بين الناس حتى لا يعتري احد الى غير ابائه ولا ينسب الى سوى اجداده وبعد اطلاعي على كتاب الأخ الجليل فضيلة الشيخ مالك المياحي الموسوم ((الإيضاح في تاريخ عشائر مياح)) وجدتُ عمله الجبار قد سرني كثيراً وأعجبني تصديه للمصادر والمخطوطات النسبية والتاريخية التي استند عليها في بحثه وهي مطابقة لما كنت قد جمعته من كتب الأنساب.

الثابت لدينا ان عشيرة المياح احدى عشائر قبيلة ربيعة العدنانية وهم نسل (محمد المواح بن الامير درويش بن الامير رحمة الله بن الأمير ربيعة الملحان والمتصل بالاسعد بن همام سيد بكر والمنتهي بربيعة بن نزار بن معد بن عدنان)) ولقد ذكرتهم في كتابي (تحفة الأداب في التواريخ والأنساب/العدنانيون) كما ذكرت قسماً من عشائر مياح في مدينة النجف الاشرف ومنهم (ال المشهدي) وكذلك قسم من عشائر ربيعة في كتابي (الدرر البهـية في أنساب عشائر النجف العربية ، ج1 ، ط1988 و ج2، ط1990) .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تاريخ قبائل مياح ونسبها اصل ونسب قبيلة مياح عائلة آل مياح وش يرجعون شجرة آل المياحي ويكيبيديا افخاذ وفروع عشيرة مياح

اسئلة متعلقة

...