في تصنيف ثقافة إسلامية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما هي سنن الطواف وما هي مبطلات الطواف للرجل والمرأة، تعريف الطواف لغة واصطلاحاً 

شرح سنن مناسك العمرة 

كيفية أداء العمرة والادعية المستحبة

كيفية أداء العمرة pdf

كيفية العمرة للمرأة

أركان العمرة وواجباتها وسننها pdf

أدعية العمرة pdf

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..........................ما هي سنن الطواف وما هي مبطلات الطواف للرجل والمرأة، تعريف الطواف لغة واصطلاحاً 

.وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

ما هي سنن الطواف وما هي مبطلات الطواف للرجل والمرأة، تعريف الطواف لغة واصطلاحاً 

الرَّمَلُ في الثلاثة الأُوَل: فيُسَنُّ للرجل في أوّل ثلاثة أشواطٍ من الطواف أن يُقارب الخُطا ويُسرع في المشي بما يُعرَفُ بالرَّمَل.

الاضطباع في الطواف: وهو أن يكشف الطائف منكبه الأيمن، فيجعل طرفَي ردائه تحت منكبه الأيمن، والصبيُّ يفعله له وليُّه.

القُرب من البيت: ويُسَنُّ للطائف الرجل؛ تبرُّكاً بالبيت، وهو أسهل للاستلام، أمّا المرأة فتظلّ طائفةً في حاشية المطاف، فإذا أَمِنت مُخالطة الرجال اقتربت من البيت.

صلاة ركعتين: فمن أنهى الطواف، يُسَنُّ له صلاة ركعتين فأكثر، والأفضل صلاتهما خلف المقام*، وحدّدها بعضهم بمسافة ثلاث أذرع.

الطواف

يتضمّن الطواف حِكماً كثيرةً وجليلة؛ لأنّه عبادةٌ لله -عزّ وجلّ-؛ حيث يسكن في قلب الطائف تعظيم الله -تعالى-، ويجعله دائم الذكر له -سبحانه-، فمعظم أفعال العبد في الطواف فيها ذِكرٌ، وتسبيحٌ لله -تعالى-، سواء في مشيه أثناء الطواف، أو استلامه للركن اليماني، أو استلامه للحجر، أو إشارته إليه، عدا عمّا يكون على لسان الطائف من الدعاء المُستمرّ لله -تعالى-، والتكبير، والتعظيم، ويمكن تعريف الطواف بما يأتي

الطواف لغةً: هو دوران الشيء على الشيء.

الطواف اصطلاحاً: أن يعبد المسلمُ اللهَ -تعالى-، ويكون ذلك بالدوران حول الكعبة بطريقة مُعيّنة.

وقد شُرِع الطواف في الكتاب، والسنّة؛ قال تعالى: (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)،وعَنِ ابنِ عُمَرَ -رَضِيَ اللهُ عنهما- قال: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا طاف في الحَجِّ أو العُمْرةِ أوَّلَ ما يَقْدَمُ سعى ثلاثةَ أطوافٍ، ومشى أربعةً، ثم سجَدَ سجدتينِ، ثم يطوفُ بين الصَّفا والمروةِ)،] ولمّا كانت العمرة مُكوّنةً من ثلاثة أركان، كان الطواف أحدها، بحيث لا تصحُّ العمرة دونه.

أنواع الطواف في الحج

طواف القدوم

وهو الطواف الذي يؤدّيه الحاجّ عندما يصل إلى المسجد الحرام،وفيما يأتي توضيح الأحكام المُتعلّقة به:

حُكمه: سُنّة لدى جمهور الفقهاء للحاجّ الذي يدخل مكّة قبل الوقوف بعرفة.

الحِكمة منه: حيث إنّ الإنسان إذا دخل المسجد فإنّه يُصلّي فيه ركعتين تحيةً له، ولكن إذا دخل المسجد الحرام فإنّه يقصد البيت، وتحيّة البيت الحرام هي الطواف.

الأحكام المُتعلّقة به: يبدأ وقت طواف القدوم حين دخول الطائف إلى مكّة، وينتهي إذا وقف بعرفة، ويسقط هذا الطواف عن الحائض ومن في حُكمها، كالنفساء التي استمرّ دمها إلى يوم عرفة، ويسقط كذلك عن الذي يسكن في مكّة، ومن في حُكمه كمن أحرم من مكّة، ويسقط عن المُعتمر، والمُتمتّع عند جمهور الفقهاء؛ لأنّ طواف القدوم هنا مُندرج في طواف العمرة، فيُجْزئُ عنهما، ويسقط إذا قصدَ الطائف عرفة للوقوف على مذهب جمهور الفقهاء.

للمزيد من التفاصيل عن طواف القدوم الاطّلاع على مقالة: ((ما هو طواف القدوم))

طواف الإفاضة

وهو طوافٌ يكون بعد إفاضة الحاجّ من مِنى إلى مكّة، ويطوفه الحاجّ قبل عودته إلى مِنى، ويكون يوم النحر، وفيما يأتي بيان بعض الأحكام المُتعلّقة به:

حُكمه: هو رُكنٌ في الحجّ لا يتمُّ إلّا به، ولا خِلاف بين الفقهاء في ذلك.

أدلّته: منها قوله تعالى: (وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ)، ومنه ما روته أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (حَجَجْنَا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأفَضْنَا يَومَ النَّحْرِ، فَحَاضَتْ صَفِيَّةُ فأرَادَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ منها ما يُرِيدُ الرَّجُلُ مِن أهْلِهِ، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّهَا حَائِضٌ، قالَ: حَابِسَتُنَا هي، قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ أفَاضَتْ يَومَ النَّحْرِ، قالَ: اخْرُجُوا).

وقته: ذهب فقهاء الحنفية والمالكية إلى أنّ وقتَ طوافِ الإفاضة يكون من طلوع فجر يوم النحر، ولا يصحُّ قبله،] في حين ذهب الشافعية إلى أنّ وقتَ طواف الإفاضة يدخل في نصف ليلة النحر، وكذلك رَمي العقبة، والحَلق، والذبح.

للمزيد من التفاصيل عن طواف الإفاضة الاطّلاع على مقالة: ((ما هو طواف الإفاضة)).

طواف الوداع

وهو الطواف الذي يسبق عودة الحاجّ إلى دياره، أمّا الأحكام المُتعلّقة به، فمنها:

حُكمه: إذ أوجبه جمهور الفقهاءعلى الطائف عند انتهائه من النُّسك.

وقته: يكون طواف الوداع بعد أن يفرغ الحاجُّ من مناسك الحجّ جميعها، وقبل إرادته السفر من مكّة؛ حتى يكون ذلك آخر عهده بالبيت.

للمزيد من التفاصيل عن طواف الوداع الاطّلاع على مقالة: ((ما هو طواف الوداع))

طواف العمرة

إن للعمرة عدة أركانٍ لا تصحّ إلا بأدائها؛ ومن هذه الأركان الطواف حول الكعبة، فمن أراد أن يؤدي العمرة يُحرم أولاً، ثم يبدأ بالتلبية إلى حين وصوله لبيت الله الحرام، فإذا وصل قطع التلبية وبدأ بالطواف حول البيت، ويشترط أن يكون على طهارة، وبعد تأدية ركن الطواف يصلّي المعتمر ركعتين خلف المقام، ثم يشرع بالسعي بين الصفا والمروة، ويتحلّل بعدها، وبذلك يكون قد أدّى مناسك العمرة وأركانها.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي سنن الطواف وما هي مبطلات الطواف للرجل والمرأة، تعريف الطواف لغة واصطلاحاً

اسئلة متعلقة

1 إجابة
...