في تصنيف معلومات عامة بواسطة (2.4مليون نقاط)

تبون ابن بوسمغون رئيس الجزائر ويكيبيديا السيرة الذاتية نسب عائلة السيد عبد المجيد تبون وزجتة 

من هو رئيس الجزائر السيد عبد المجيد تبون

اصل ونسب السيد عبد المجيد تبون

" نظرة على عرش السماغنة "

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.........................من هو تبون ابن بوسمغون رئيس الجزائر ويكيبيديا السيرة الذاتية نسب عائلة السيد عبد المجيد تبون وزجتة

..وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

تبون ابن بوسمغون رئيس الجزائر ويكيبيديا السيرة الذاتية نسب عائلة السيد عبد المجيد تبون وزجتة

في يوم - 1441/4/22 من شهر ربيع الاخر الموافق ل2019/12/19 من التاريخ الميلادي - بحمد الله تنصيب الرئيس الثامن للجمهورية الجزائرية وثالث الرؤساء المنتخبين شعبيا و اول الرؤساء المنتخبين بشكل نزيه وشفاف الا وهو السيد عبد المجيد تبون .

وذلك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي اجريت الخميس المنصرم بتاريخ 12 ديسمبر 2019 بنسبة 58% من اصوات الناخبين متفوقا على منافسيه الاربعة في انتخابات وصفها الكثيرون بالفريدة من نوعها .

واننا من هذا المنطلق في صفحتنا والرابطة الجزائرية للنسابين نبارك للسيد عبد المجيد تبون بفوزه بثقة الشعب وتزكيته .

كما اننا نرسل احتراماتنا لكل الشعب الجزائري سواء الذي شارك في الانتخابات او الذي قاطع ونؤكد على ان كل هذا يدخل ضمن جو الحريات الذي دخلت فيه بلادنا الحبيبة بعد الحراك المظفر الذي شهدته اوائل انتفاضة 22 فبراير المجيدة .

واننا من مكاننا هذا ندعوا الرئيس المنتخب الى احترام الجزائريين كل الجزائريين بمعارضهم ومؤيدهم لهذا المسار وندعوه ليتحلى بالمسؤولية العالية وان يعمل على تحقيق مطالب الشعب التي خرج من اجلها ونادى بها في كل ميادين الجزائر وان يعمل على الاصلاح السياسي الشامل والاقتصادي العميق ويعيد هيكلة الدولة الجزائرية منطلقا من مرجعية الشعب الجزائري الخالدة المتمثلة في بيان اول نوفمبر الملهم .

 ■ نسب السيد عبد المجيد تبون ونظرة على حياته

ولد السيد عبد المجيد بن احمد بن محمد تبون سنة 1945 من شهر نوفمبر في مدينة المشرية غرب البلاد جنوب تلمسان للحاج احمد بن محمد تبون والسيدة خيرة بنت بوعلام عزي .

وقد كانت عائلة تبون احد اعرق واشرف عوائل بوسمغون والمشرية وكان والده وجده من المرابطين اهل العلم والفقه وقد كانت لهم الامامة في مساجد المشرية وبوسمغون .

وقد تربى عبد المجيد في المشرية ثم انتقل صغيرا لمدينة سيدي بلعباس وقد كان كما اسلفنا والده سي احمد امام وفقيها مالكيا مخضرما وكذلك كان جده وباقي اسلافه اهل علم ورباط على الدين من اهل الطريقة التيجانية .

ينتمى السيد عبد المجيد تبون لعرش السماغنة وهذا العرش سمي بهذا الاسم نسبة لقصر بوسمغون الذي يعد من المجتمعات الشلحية البربرية المرفوع نسبها الى قبائل البتر الزناتية .

اما والدته السيدة خيرة فتنتمي لعرش اولاد سيدي بودخيل احد الاعراش العربية المشهورة جنوب ولاية البيض القاطنين بعرباوات .

° يقع قصر بوسمغون في دائرة بوسمغون غرب و لاية البيض و هو قصر قديم جدا يقال بأنه يرجع إلى حقبة ما قبل الميلاد ، وقد اكتسب شهرته المعروفة من استقرار الشيخ أحمد التيجاني صاحب الطريقة التيجانية من 1781 إلى 1798 حيث صار القصر محجا لتيجانيين للاختلاء والعبادة وعرف المكان بخلوة سيدي احمد ويعتبر عبد المجيد تبون واسرته من اهل الطريقة التيجانية ورعاتها .

وقد سمي القصر بهذا الاسم نسبة للشيخ احمد بن ابي سمغون المرابط الذي قدم من الساقية الحمراء او من فاس حسب بعض الروايات واسس القصر ونزلت معه القبائل الزناتية البربرية .

وقد ذكرته عدة رحالات كرحلة الناصري الدرعي والطيب الفاسي وغيرهم حيث يعد القصر ممرا لمركب الحج المغربي الشريف الى الديار المقدسة .

يتكون القصر من منازل شيدت بالطين تتخللها حدائق النخيل و الأشجار المثمرة. 

▪︎ يتكون بوسمغون من ستة قصور صغيرة نسبة لاعراش مختلفة و هي :

{ قصر أولاد موسى – قصر أولاد علي – قصر أولاد سليمان – قصر أولاد نكيات- قصرأولاد عيسى - قصرأولاد بودو }

° و تسكنه ثلاث قبائل التالية اسماءهم :

1 - أولاد سليمان : ويتكون هذا العرش من فرق هي : أولاد عثمان - اولاد بودو - أولاد محمد بن موسى - أولاد مسعود.

2- أولاد ناسي: و تتكون من : أهل زجن 

3- أولاد تبون : أولاد عكو - أولاد علي - أولاد عيسى .

¤ يقول المؤرخ رينيه باسيه " أن هاته القبائل ذات أصول زناتية بربرية قدمت من تلمسان "

وجميع هذه القبائل تنتسب لاصول واحدة كما اكد المؤرخ الا عرش اولاد تبون فانهم قدموا من الصحراء من توات واصولهم غير معروفة بالضبط الى اي الانساب ترجع ويقال ان جدهم تبون المرابط قدم من توات قبل اكثر من ثلاث قرون وقد اشتغل بالعلم والدين .

وحسب شهادة الحاج بشير هلال من معمري قصر بوسمغون ان اولاد تبون ينحدرون من السلالة الشريفة المرابطين اهل توات " ادرار " واستقروا وسط اهل بوسمغون واندمجوا فيهم .

وينقسم ابناء عرش اولاد تبون الى عدة عوائل منها : زيان ، الزوجي، فارح ، مفتاح ، وليحي ، وعز الدين ، وتبون ..... وعائلة تبون هي التي حافظت على اسم الجد الجامع للعرش .

ويسمى الشارع الرئيسي لمدينة بوسمغون بتبون وذلك لكون هذه العائلة اشرف عوائل القصر واشهرها على مستوى القطاع الوهراني قديما وحديثا .

عرش اولاد بودخيل اخوال عبد المجيد تبون :

تنتمي السيدة خيرة بنت بوعلام الملقبة بجلولة الى عائلة عزي المنحدرة من مدينة عربوات من احد اشهر اعراش المنطقة وهو عرش اولاد بودخيل وهو عرش ينتمي سلالة القبائل العربية الشريفة ويعد من اهل الرباط في المنطقة .

اذا السيد تبون يجسد في اصوله النسب البربري من جهة والده والنسب العربي من جهة امه .

واخيرا نسال الله التوفيق للسيد الرئيس عبد المجيد تبون ونسال الله ان يعينه ونتمنى ان يكون صادقا وفي مع ابناء الشعب وان يدخل بناء للعهد الجديد المنشود .

¤ وصلى الله وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين .

¤ رابطة النسابين الجزائريين - صفحة اصول وانساب القبائل الجزائرية - مجلس انساب المغربي العربي رابطة النسابين العرب .

¤ المراجع :

1-نشرة أصدقاء الصحراء العدد رقم 12 لعام 1936م.

2-مقال للكاتب الفرنسي رينيه باسيه بعنوان : وصف قصر بوسنغون -1886م.

3-مدونة بوسمغون.

4- شهادة شفوية لمعمري بلدة بوسمغون .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هو عبد المجيد تبون

اسئلة متعلقة

...