في تصنيف علوم ثقافية بواسطة (2.4مليون نقاط)

ولاية البويرة ويكيبيديا تاريخ ولاية البويرة الموقع و المساحة وعدد السكان لماذا سميت ولاية البويرة بهذا الاسم. بلديات ولاية بويرة

خريطة ولاية البويرة ويكيبيديا تاريخ ولاية البويرة الموقع و المساحة وعدد السكان لماذا سميت ولاية البويرة بهذا الاسم. بلديات ولاية بويرة

تاريخ ولاية البويرة أصل سكان البويرة أصل سكان البويرة بلديات ولاية بويرة أكبر بلدية في ولاية البويرة احياء ولاية البويرة رمز ولاية البويرة الرمز البلدي ولاية البويرة لماذا سميت ولاية البويرة بهذا الاسم خريطة ولاية بويرة تعريف ولاية البويرة ولاية البويرة ويكيبيديا بحث حول ولاية البويرة أصل سكان البويرة

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..........................ولاية البويرة ويكيبيديا تاريخ ولاية البويرة الموقع و المساحة وعدد السكان لماذا سميت ولاية البويرة بهذا الاسم. بلديات ولاية بويرة

.وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

ولاية البويرة ويكيبيديا 

ولاية البويرة هي ولاية جزائرية تقع في شمال البلاد تحدها شمالا ولاية تيزي وزو وجنوبا ولاية المسيلة غربا ولايتي البليدة و المدية شرقا ولاية برج بوعريريج. رمز الولاية: 10.وتسمى من قبل توفيرست واهم معالم سياحية جبال تيكجدة.

=معلومات هامة عن الولاية:

عاصمة الولاية البويرة

رمز الولاية 10

بعض الأرقام

مساحة 4.456,26 كم²

تعداد السكان 708343 نسمة

إحصاء سنة 2007 م

كثافة 145 نسمة/كم²

الترقيم الهاتفي 026

الرمز البريدي 10000

التقسيم الإداري

الدوائر 12

البلديات 45

=التضاريس:في بلديات ولاية بويرة

تضاريس الولاية متنوعة وتتميز بالأودية والجبال والتلال والمضائق وتتكون من 05 مساحات جغرافية:

-السهل المركزي

-النهاية الشرقية للأطلس البليدي

-الجهة الجنوبية لجبال جرجرة

-سلسلة جبال البيبان وأعالي التضاريس الجنوبية

-المنخفض الجنوبي للبيبان

=المناخ: في بلديات ولاية بويرة

قاري قاس في الشتاءوحار في الصيف هذا بانسبة إلى المناطق الجنوبية. اما في شمال الولاية ووسطها يسود مناخ البحر الأبيض المتوسط الذي يمتاز بشتاء ممطر ومعتدل اما في الصيف فيمتاز بالحرارة

=السياحة:بلديات ولاية بويرة

مدينة البويرة تعتبر من الولاية السياحية الغير مستغلة كـ تيكجدة الواقعة على جبال جرجرة وأعلى قمة وهي لالا خديجة ةالذي يبلغ ارتفاعها 2308 متر والتي يقصدها السياح من كل بقاع العالم ، غابات منطقة اهل القصر وغابات المزدور المعروفة بمناظرها الخلابة وتعرف كدلك بالفلاحة مثل القمح (أكبر طاحونة في الجزائر) والبطاطا تزخر الولاية بعدة مؤهلات سياحية كالسياحة الجبلية التي تتصدر الواجهة لما لها من مواقع ساحرة كمنطقة تيكجدة الجبلية السياحية التي تضم ثالث أعلى قمة في الجزائر 2038 م وهنالك مناطق أخرى كجبال البيبان وتاشوين لالة ملاوة جنوب شرق اهل القصر ، حمام كسانة وبعض الامتدادات لسلسلة الأطلس البليدي وجبال منطقة بقاص.كذا السياحة البيئية لما لها الولاية من تضاريس مختلفة مما يخولها تنوع بيئي هائل بإضافة إلى الحيوانات البرية المختلفة والعديد من النباتات وبالإضافة إلى الموروث التقليدي للمنطقة كالصناعة التقليدية من حلي وفخار وملابس تقليدية بالإضافة إلى الموروث المعنوي المتمثل في المناسبات الدينية والأفراح والأعياد.

=السدود والمسطحات المائية:في ولاية البويرة

في ولاية البويرة ثلاث سدود هامة،وهي 

سد تيلسديت ببشلول

سد وادي الأكحل بعين بسام

سد كدية أسردون بمعالة الأخضرية شرق تابلاط

بالإضافة إلى الكثير من السدود الصغيرة، والحواجز المائية سد سور الغزلان بعين لعمر

=المساجد والزوايا:

تزخر ولاية البويرة بالعديد من الزوايا والمساجد التي لها تاريخ

شاهد أيضاً من هنااااااا نبذة عن مدينة عين بسام ويكيبيديا تاريخ مدينة عين بسام الجزائرية تعريف مدينة عين بسام الموقع و المساحة وعدد السكان

مسجد بن باديس بالبويرة

مسجد الأمير عبد القادر بالبويرة

مسجد رأس البويرة بن عبد الله بالبويرة

مسجدا واد هووس وليكوتاك بالبويرة

مسجد النصر بسور الغزلان

المسجد العثماني العتيق بسور الغزلان.

زاوية سيد أحمد بن سليمان المدعو بوخروبة بمنطقة اهل القصر

شاهد أيضاً من هنااااااا تاريخ جيجل في العهد العثماني . مدينة جيجل ويكيبيديا

زاوية قرومة

زاوية سيدي العموري بالحجرة الزرقاء

زاوية سيدي خالد بوادي البردي

مسجد طارق ابن زياد بعين بسام

مسجد أبي بكر الصديق بعين بسام

=التظاهرات والأعياد المحلية:

ينظم بالبويرة عيدان سنويان هما عيد الحصاد في شهر جويلية عيد الزيتون في شهر جانفي

=الصناعة التقليدية وفن الطبخ:

تشتهر بالبويرة بـ

الفخار

اللباس التقليدي (فستان أهل القصر، فستان قبائلي، برنوس،...)

صناعة الحلي من ذهب وفضة

النسيج (زربية قرومة)

السلال

نحت الحجر الأزرق.

الكسكسي

=الصناعة:

تتوفر ولاية البويرة على قطاع صناعي معتبر يمجموع 98 وحدة صناعية من بينها 13 وحدة عمومية كما هنالك مشاريع مستقبلية مثل مصنع ايفيكو .

-مصنع إيفيكو الإيطالي بالبويرة نهاية 2016

أعلن الرئيس المدير العام لمجمع ايفال محمد بايري يوم أمس الثلاثاء بالجزائر أن مصنع السيارات النفعية للعلامة الإيطالية إيفيكو المقرر إنشاؤه بالبويرة بالشراكة مع "إيفال" سيدخل مرحلة الإنتاج نهاية 2016.و أوضح السيد بايري في هذا الخصوص أنه : "تم الإنتهاء من دراسة مشروع انتاج المركبات النفعية لعلامة إيفيكو بالجزائر في حين تعرف المفاوضات لإنشاء المصنع مرحلة متقدمة جدا. سنقوم منتصف شهر أكتوبر بتوقيع مذكرة شراكة لإنشاء الشركة".وستبلغ قدرات تركيب هذه الوحدة الإنتاجية في مرحلة أولى من 1.000 إلى 1.500 مركبة سنويا بنسبة إدماج تتراوح بين 17 و 20 بالمائة حسب ما كشف عنه نفس المتحدث على هامش مراسيم توقيع مذكرة لاتفاقية تفاهم لانشاء لجنة مشتركة للتعاون الصناعي بين الجزائر و ايطاليا.و أوضح نفس المسؤول أنه سيتم إيداع ملف المصنع الجديد بداية اكتوبر القادم على مستوى الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمارات.ويتمثل النموذج الاول الذي سيتم صنعه في مصنع البويرة في مركبة "ايفيكو دايلي" بعدة أحجام وطرازات حسب السيد بايري.ومن جهة اخرى أفاد ذات المتحدث أنه وبالاضافة الى التركيب "سيكون للمصنع ايضا وحدة لانتاج قطع الغيار".

=التقسيم الإداري:

خريطة ولاية البويرة

أنشئت ولاية البويرة بموجب الأمر رقم 74/1325 المؤرخ في 02 جويلية 1974.

-دائرة عين بسام

عين بسام - عين العلوي - عين الحجر

-دائرة بشلول

بشلول - الأصنام - العجيبية - أهل القصر - أولاد راشد

-دائرة بئر غبالو

بئر غبالو - الروراوة - الخبوزية

-دائرة برج أوخريص

برج أوخريص - مسدور - تاقديت - الحجرة الزرقاء

-دائرة البويرة

البويرة - عين الترك - آيت لعزيز

-دائرة الهاشمية

الهاشمية - وادي البردي

-دائرة حيزر

حيزر - تاغزوت

-دائرة قادرية

قادرية - عمر - الجباحية

-دائرة الأخضرية

الأخضرية - بوكرام - معالة - بودربالة - الزبربر - قرومة

-دائرة مشدا الله

مشدا الله - الصھاريج - الشرفة - الحانيف - أغبالو - ٍآث منصور

-دائرة سوق الخميس

سوق الخميس - المقراني

-دائرة سور الغزلان

سور الغزلان - المعمورة - ريدان - الحاكمية - الدشمية - ديرة

تابع قراءة أصل سكان البويرة على مربع الاجابة اسفل الصفحة التالية التالية أو من خلال الرابط التالي 

من هنااااااا شاهد أيضاً اصل قبائل ولاية البويرة في الجزائر ويكيبيديا تعريف عرب البويرة لهجة سكان البويرة تاريخ عرب البويرة واصلهم

بلديات ولاية بويرة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
أصل سكان البويرة

بلديات ولاية بويرة

عرب البويرة

لحق بالجزائر من العلويين، الحسن بن سليمان بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب. ونزل مدينة هاز القريبة من المسيلة. قال البكري: "وكان له من البنين حمزة وعبد الله وابراهيم واحمد ومحمد والقاسم. وكلهم أعقب وعقبهم هنالك".

وباسم حمزة بن الحسن هذا سمي سهل حمزة. وكانت البويرة تسمى سوق حمزة لأنه الباني لها. قال البكري: "وسوق حمزة مدينة عليها سور وخندق. وبها آبار عذبة. وهي لصنهاجة. نزلها حمزة بن الحسن وبناها".

وكانت لحمزة بن الحسن بتلك الجهات مملكة هاز. وكانت تمتد من ناحية البويرة على مقربة من جبال جرجرة إلى نواحي زاغز الشرقي إلى نواحي قصر البخاري، فتشتمل على سهل حمزة الفسيح. وبهذه الجهة من المدن اليوم عين بسام وسور الغزلان وسيدي عيسى وغيرها.

قال ابن حزم الأندلسي: ومنهم حمزة بن الحسن بن سليمان بن سليمان بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، ملك هاز في أرض المغرب، وملك قطيعاً من صنهاجة؛ وإليه ينسب سوق حمزة، وولده بها كثير، وكذلك أيضا ولد إخوته في تلك الجهة "

واستمرت مملكة هاز لبني الحسن حتى ظهرت دعوة الشيعة، وأخذ بها زيري بن مناد الصنهاجي، فاجلب على مدينة هاز وخرّبها. وفي عهد المعز بن المنصور أجلب قائده جوهر على هذه المملكة وقضى عليها. قال ابن خلدون: "وحمل بني حمزة منهم إلى القيروان. وبقيت منهم بقايا في الجبال والأطراف معروفون هنالك عند البربر".

ولما كانت ثورة ابن غانية، انحازت زغبة الى الموحدين، ودافعت ابن غانية عن الجزائر. وكان لبني يزيد محل من زغبة بالكثرة والشرف، وكان للدول بهم عناية فكانوا لذلك أول من أقطعتهم الدول من العرب التلول والضواحي. أقطعهم الموحدون في أرض حمزة من أوطان بجاية مما يلي بلاد رياح والأثابج فنزلوا هنالك، وولجوا تلك الثنايا المفضية إلى تلول حمزة والدهوس وأرض بني حسن ونزلوها ريفاً وصحراء. وصار للدولة استظهار بهم على جباية تلك الرعايا من صنهاجة وزواوة. وكلما عجزت عساكر بجاية من جبايتهم، دفعوهم لبني يزيد هؤلاء فأحسنوا في اقتضائها. وزادت الدول بهم تكرمة وعناية بذلك واقطعتهم الكثير من تلك الأوطان. ثم امتاز بنو يزيد بملكة تلك الأوطان، وغلبوا عليها من جميع جوانبها وفرغوا لجبايتها واقتضاء مغارمها لصالحهم، وكانوا على ذلك لعهد ابن خلدون. وكانوا بطونا كثيرة، منهم: حميان، وجوّاب، وبنو كرز، وبنو موسى، والمرابعة والخشنة، وعكرمة، وأولاد لاحق، وأولاد معافى، وأولاد سعد، وبنو ماضي، وبنو منصور، وبنو زغلي. واختصت الرياسة على الظعون والحلول ببني زغلي. وكانت لعهد ابن خلدون لأبي الليل بن موسى بن أبي الفضل، وهو جد أولاد بليل (أبي الليل).

وكان رئيس بني يعقوب العامريين لعهد يغمراسن وابنه، داود بن هلال بن عطاف بن رداد بن كريش بن عياد بن منيع بن يعقوب. وكان أبو زكريا بن أبي اسحق الحفصي لدى عثمان بن يغمراسن. ورام امتلاك بجاية على عمه أبي حفص فمنعه. فتظاهر بالصيد. ولحق بداود ابن هلال. فأمره عثمان برده عليه فأبى. وأوصله الى عطية بن سليمان الذوادي، فتغلب على بجاية، وأقطع داود أرض قدارة من بسيط حمزة.

وتلافت الدولة الحفصية أمر رياح كما ذكرنا بالاصطناع والاستمالة، وأقطعوهم ما غلبوا عليه من البلاد بجبل أوراس والزاب، ثم الأمصار التي بالبسيط الغربي من جبل أوراس المسمى عندهم بالحضنة وهي نقاوس ومقرة والمسيلة. واختص أولاد سباع منهم بأقطاع المسيلة وجبال عياض ومتنان ووانوغة ونواحي بجاية من التلول. ومن رياح هؤلاء بني مسلم الذين بالبويرة.

وحالفت قبيلة عريب العتيدة المرابط سيدي هجرس بن علي اليزيدي الهلالي، ثم نزلت الحضنة وزاحمت أولاد ماضي وأحلافهم بمنكب، فدافعوها عن تلك المواطن، فانتقلت إلى وادي معمورة، ومنه إلى سهل حمزة. اصطنعهم الأتراك لتأمين السبل، وجباية القبائل فأحسنوا في اقتضائها، فنفحوهم بالامتيازات والإقطاعات.

حالف أولاد بليل قبيلة عريب وهاجموا قبيلة عبيد المخزنية التي أوطنها الأتراك سهل حمزة وهزموها وطردوها إلى التيطري. ورضخ الأتراك للأمر الواقع، وأعطوا لأولاد بليل دور المخزن الذي كان من اختصاص قبيلة عبيد حول برج البويرة.

وغداة الاحتلال الفرنسي للجزائر، كانت قبيلة عريب تضم خمس أجذام كبيرة ونحو ثلاثين فرقة، كان لأكثرهم ذكر في مقارعة الاحتلال، فعمدت سلطات الاحتلال إلى تفكيكهم، فقسّمتهم بموجب مرسوم 13 مارس 1867 إلى خمسة دواوير بلدية، وهي: سيدي زويكة، عين تزيرات، عين بسام، سيدي خليفة، الكدية الحمرا. وضمت سيدي زويكة وعين تزيرات وسيدي خليفة لبلدية البويرة. وعين بسام والكدية الحمرة لبلدية سور الغزلان.

وكذلك فعلت بأولاد بليل، وضمتهم إلى بلدية البويرة بموجب مرسوم 21 مارس 1866. وصادرت جزء من أراضيهم لتقيم عليها قرية البويرة.

وفي 24 سبتمبر 1874 أصبحت قرية البويرة مقرا لبلدية عسكرية مختلطة تضم دواوير بلديات: أولاد بلبل، سيدي زويقة، سيدي خليفة، عين تيزيرات.

وبموجب مرسوم 17 أبريل 1879 تم ترقية مركز عين بسّام إلى بلدية مدنية مختلطة تضم الدواوير والقبائل التالية: سيدي زويقة، سيدي خليفة، عين تيزيرات، واد البردي، عين حازم، متنان، أولاد سليم، أولاد سيدي سالم.

وبموجب مرسوم 1 ديسمبر 1880 تم ضم أولاد بليل وأولاد العزيز إلى بلدية عين بسام المختلطة.

وفي نفس الوقت 14 قبيلة من دائرة أومال (سور الغزلان) وهي: أولاد دريس، وأولاد فارهة، وأولاد بركة، وأولاد مريم، وأولاد سيدي موسىن وجواب، وأولاد بوعريف، ودوار ريدان، وأولاد سالم، وأولاد سلامة، وبني إنثاسن، وأولاد سلطان، وأولاد زنيم، وأولاد ضاعن، تم فصلها عن مناطق القيادة وشكّل

اسئلة متعلقة

...