في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما هي القدرات الأدراكية انواع الادراك

تعريف القدرات الأدراكية

أنواع القدرات الأدراكية

ملخص القدرات الأدراكية

بحث حول القدرات الأدراكية

انواع الادراك

شعبة آداب و فلسفة بكالوريا 2022 الجزائر القدرات الأدراكية

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ما هي القدرات الأدراكية انواع الادراك

القدرات الأدراكية: عملية عقلية معرفية تقوم على اساس المزاوجة بين الحركة والادراك.

الادراك (الحس–حركي): الحاسة التي تعطينا القدرة على ادراك وضع الحس وأعضائه في الحركة حيث يمكننا من معرفة مسببات الحركة دون الاستعانة بالحواس الخمسة.

مقايس دايتون: هو مقياس مصمم للاطفال ما قبل دخول المدرسة وتتألف بطارية هذا المقياس من (15) اختيار تهدف الى قياس الكفاءة الادراكية (الحس–الحركية) والتي تعتمد على العديد من العوامل الحركية التي تساعد على تحديد ونمو القدرات الادراكية الحركية ويعني امتلاك الطفل لهذه العوامل انه يمتلك القدرة على الادراك.

مقياس هايود: هو مقياس مصمم للاطفال بعمر (5-7) سنوات وتتألف بطارية هذا المقياس من (6) اختبارات تهدف الى قياس القدرات الأدراكية (الحس–حركية) وهو مقنن وقد عدل على البيئة العراقية من قبل بعض الباحثين.

مفهوم الاحساس: يطلق الاحساس على الأدراك الاولي للموضوعات التي نحس بها عندما يثار عضو من اعضاء الحس المختلفة ولكن ليس لهذا الادراك تفسير، كما انه ليس محللا تحليلا دقيقا، والاحساس على انواع (احساسات خارجية، احساسات حشوية، احساسات عقلية حركية).

مفهوم الادراك: عملية استقبال المعلومات من المثيرات بواسطة الحواس المختلفة ثم تنسيقها والاستجابة لمعناها بواسطة الحركة. والادراك ليس تعلما، وانما هو مظهر للنضج في النمو ويعني ذلك ان العمليات الادراكية تنضج مستقلة نسبيا عن الخبرات، والقدرة على الادراك يمكن ان تزداد من خلال الخبرات.

انواع الادراك

الادراك الحسي: عملية عقلية تمكن الفرد من التوافق مع بيئته وتبدأ بالتأثير في الاعضاء الحسية، ان شعور الفرد بنوع الاحساسات وبدرجتها وبعلاقاتها بالاشياء الاخرى يسمى ادراكا حسيا (ادراك عن طريق الحواس).

الادراك الحركي: هو ادارة المعلومات التي تأتي للفرد من خلال الحواس وعملية المعلومات ورد الفعل في ضوء السلوك الحركي الظاهري وهذه العملية تتم بمراحل :

1– التعرف على المعلومات الحسية من خلال قنواتها .

2– تمييز المعلومات الواردة.

3– ارسال هذه المعلومات الى المنطقة المعينة وتخزن في المخ بناء على خبرات الفرد

الادراك الحسي – الحركي: يحدث الادراك الحسي عندما يقوم مؤثر ما بالتأثير في الأعضاء الحسية بنقل المعلومات الى المخ وبواسطة النخاع الشوكي، ويقوم المخ بادارة المعلومات وتنظيمها وارسالها على شكل اشارات بوساطة النخاع الشوكي والخلايا العصبية الى اعضاء الحس التي تترجم الى استجابة (الحس – حركية). ولكن يبقى في المخ (الذاكرة) الخبرة المكتسبة من الاستجابة الحس حركية، وهذا ما يطلق عليه اسم الادراك (الحسي – الحركي)

وهناك اشكال عديدة للادراك الحسي حركي وهي كما يأتي:

1 – الادراك البصري.

2 – الادراك السمعي.

3 – الادراك اللمسي.

4 – الادراك الاساسي.

5 – الادراك الشمي.

6 – الادراك التذوقي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي القدرات الأدراكية انواع الادراك

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل مايو 18، 2022 بواسطة alnwrsraby (2.4مليون نقاط)
...