في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

ملخص وحل اسئلة أدآب لغة عربية ثالث ثانوي بحث حول مدارس آداب ثالث ثانوي سؤال وجواب حول مدارس الأحياء والبعث 

.........................................

  • مدرسة الإحياء والبعث
  • الاتجاه الوجداني
  • مدرسة الديوان)
  • مدرسة ((أبولو))
  • فن المقال
  • الرواية 
  • القصة القصيرة

---------------

سؤال وجواب عن مدرسة الإحياء والبعث ملخص مدرسة الإحياء والبعث ثالث ثانوي لغة عربية آداب

الإجابة 

بحث حول ((أولا مدرسة الإحياء والبعث))

 س1: ما الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد وما مظاهر التجديد لديهم؟

ج1: أ- الانفتاح على الثقافة الغربية. ب- النضال الوطني وتشبع أنفسهم بروح الثورة.

 ج- الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين في مواجهة الاستعمار.

 د- موقفهم من أحداث عصرهم مثل (القصر- تحرير المرأة- حرية الصحافة- الأحزاب)

 س 2: كيف أتيح لتلاميذ البارودي الانفتاح على الثقافة الغربية ؟

 ج2: تيسر لهم قدر من الانفتاح على الثقافة الغربية بمعرفتهم باللغات الأجنبية أو الاختلاط بالأجانب، أو قراءتهم المترجمات إثر الاحتلال البريطاني لمصر في سبتمبر 1882 م 

س3: ما موقف تلاميذ البارودي من الاحتلال البريطاني ؟ 

ج3 أ- عمق النضال الوطني من الوعي الناشئ لدى بعض المثقفين ب- ترسيخ الإحساس بتراث الأجداد وماضينا العريق.

 ج- إيمانهم بفكرة الجامعة الإسلامية رمز لوحدة المسلمين في مواجهة الوجود الإنجليزي وتنديداً بالاحتلال ومظالمه وحثاً لشعبنا على الثورة ومناضلة الاستعمار مثلما حدث إثر حادثة دنشواي، وفيها يقول حافظ إبراهيم متهكماً وناقداً:

 إنما نحن والحمام ســواء 

  لم تغادر أطواقنا الأجياد

  س4: بين موقف تلاميذ البارودي من أحداث عصرهم. 

ج4: أ- موقفهم من القصر الحاكم. ب- وموقفهم من جوانب الإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي، مما يتصل بالدستور أو قانون المطبوعات وحرية الصحافة أو تعدد الأحزاب. 

ج – ووحدة الأمة مسلمين وأقباطاً. 

د- وإنشاء الجمعة المصرية سنة 1907 م 

و- ودعوة قاسم أمين إلى تحرير المرأة. 

ن- استقبالهم تغيير الحياة في الثقافة والتعليم، وسائر جوانب المجتمع؛ مما جعلهم يسجلون ذلك كله في شعرهم ” 

 س5: [لقد خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم ] فما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي ؟ و ما سمات التجديد عندهم ؟ 

ج5ـ: هذا الجيل الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسي البارودي دعائمه فأكملوا ما بدأه البارودي وزادوا عليه فسهلوا الأسلوب والكلمات وأبدعوا في البيان والموسيقا وذاتية التجربة

س6: ما سمات التجديد عند تلاميذ البارودي؟

ج6 (أ) عالجوا مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي . (ب) عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية و الثقـافية و الفكرية و الأخلاقية و هذا تمثله الكلاسيكية الجديدة . (جـ) خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا بالجانب الوجداني و لم يهتموا بالمحاكاة و التقليد بل تفوقوا علي البارودي في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان و حلاوة الموسيقى (د)أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية (ه) الاهتمام بالجماهير و آمالها . (و) التنوع في الأغراض و ابتكار المعاني و في سبيل ذلك ساروا في اتجاهين: الاتجاه الأول-الاهتمام بثقافة العصر . الاتجاه الثاني-الأخذ من التراث . (ز) مال أسلوبهم إلي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .

 س7:- ما الاتجاهان اللذان سار فيهما تلاميذ البارودي ؟ ولماذا ساروا فيهما ؟

 ج7:- أ – الاهتمام بثقافة العصر . ب – الأخذ من التراث . وذلك لينوعوا في الأغراض و يبتكروا في المعاني

 س8: علل: سلاسة أسلوب تلاميذ البارودي ؟ 

ج8: وذلك لارتباط جيلهم بالصحافة . 

س9: لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلاميذ البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة، مع التمثيل .

 جـ9: أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء أمثال (هوجو – راسين – دى موسيه)، فيجدد في الشكل والمضمون، ويبدع في بناء المسرح الشعري، ويؤلف عدة مسرحيات، مثل: علي بك الكبير، ومجنون ليلى، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل) . هذا بالإضافة إلى ثقافته التركية وتأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية . 

س10 وضح دور شوقي في تطوير الشعر .

ج10- أ_ ترك المديح و اتجه إلى التاريخ في قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل) فيقول: همت الفلك و احتواها الماء 

 ب- اتجه نحو المنجزات العصرية . يقول عن الطائرة:

 أعقاب فى عنان الجو لاح أم سحاب فر من هوج الرياح؟! 

ج- اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً . د- ريادته المسرح العربي و تقديم العديد من المسرحيات مثل علي بك الكبير، مصـرع كليوباترا، مجنون ليلي .

 س11: كيف أصبح أحمد شوقي رائداً لهذا الجيل ؟ 

ج11: تفوق أحمد شوقي عليهم لأنه: أ- درس الحقوق. ب- اطلع على النقد والمسارح وأعلام النقد الأوروبي خاصة الفرنسيين. ج- تأثر بالنقاد والحركة الوطنية. د- ثقافاته المتعددة (تركية، عربية، فرنسية) و_ تأليفه فن المسرحية الشعرية مثل: ” علي بك الكبير، ومجنون ليلى “.

 ن- اتجه للتاريخ بدلاً من المديح مثل قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل) التي يقول فيها: همت الفلك و احتواها الماء وحداها بمن تقل الرجاء 

س12:- ما مفهوم الكلاسيكية الجديدة ؟

 ج12:- هم تلاميذ البارودي الذين ساروا على نهجه وجددوا بعده فقد استمدوا الشكل من القديم، أما المضمون فربطوه بالذات أو أحداث العصر 

س13:- علل: طغيان الجانب البياني لدى شعراء الإحياء .

 ج13:- هذا نوع من التجديد دفعهم للبحث عن صور بيانية جديدة بدلا من التقليد فدفعهم ذلك إلى الاهتمام بالأسلوب وبلاغته وروعة التركيب وجلال الصياغة وانتقاء الألفاظ . 

س14: كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح . جـ14: حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933 ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض “الإلياذة الإسلامية” .

 س 15:- هل تخلى تلاميذ البارودي عن القديم في شعرهم ؟ ج:- لا ؛ لأنهم حرصوا أيضاً على البدايات التقليدية في بعض قصائدهم كقول شوقي: أنادي الرسم لو ملك الجوابا وأفديه بدمعي لو أثابا 

س16: ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند تلامذة البارودي ؟

ج16 - بدءوا الكثير من القصائد بالغزل التقليدي ووصف الأطلال وبقايا الديار أحيانا. – الاهتمام بشعر المناسبات والذي دفعهم إلى ذلك هو الاهتمام بقضايا عصرهم المتعددة 

س17: لماذا طغى شعر المناسبات على تلاميذ البارودي ؟

 ج17طغى عليهم شعر المناسبات لانشغالهم بقضايا العصر المتعددة وهم مع ذلك لم يتخلوا عن القديم

س18:ما المآخذ (العيوب) التى تؤخذ على شعراء الكلاسيكية الجديدة.؟ 

ج18_ الاهتمام بشعر المناسبات والمحافل ويرجع ذلك إلى انشغالهم بقضايا عصرهم

.......................................

سؤال وجواب عن الاتجاه الوجداني لغة عربية أدآب ثانوية عامة 

الإجابة 

بحث حول ((الاتجاه الوجداني))

. س1:علام يقوم الاتجاه الوجداني ؟ 

ج1: يقوم على: أ- اكتشاف الفرد لذاته والعمل على النهوض بها. 

ب- اعتزاز الفرد بثقافته الجديدة ووعيه الاجتماعي

 ج- تطلعه إلى المثل الإنسانية العليا من حرية وكرامة إنسانية وعدل ومساواة وحب وإخاء وتواصل وعشق للجمال ومجافاة للقبح والتخلف . 

س2:تحدث عن نشأة الاتجاه الوجداني وتطوره في الشعر العربي . 

ج2- بدأ الاتجاه الوجداني الذي يحاكي الرومانتيكية الغربية مع حركة الإحياء التي ردت إلى الشعر العربي ما كان قد فقده من لمسات وجدانية ذاتية. ثم نما مع حركات التجديد التي كان مطران رائدها. ثم ازدهر منذ العقد الثالث من القرن العشرين على يد رواد مدرسة الديوان ومدرسة أبوللو ومدرسة المهاجر وقد بدأ الاتجاه الوجداني في التراجع بعد الحرب العالمية الثانية أمام تيار الواقعية الجديد .

س3: تحدث عن موقف شعراء الاتجاه الوجداني من الشعر القديم. 

ج3: حرص أصحاب الاتجاه الوجداني بعد الإحيائيين على:

أ: الخروج من أسر الأنماط الشعرية المتكررة على مر العصور. 

ب- ابتكار صيغة شعرية حديثة يمتزج فيها التراث بالعصرية وتكتسب فيه الألفاظ دلالات حديثة وقدرة حقيقية على الإيحاء ج- وتقوم الصورة الشعرية فيها على مفهوم فني حديث ينتفع بالنظريات الجديدة في الأدب والفن والموسيقى واللغة

 د- وتنطلق الصورة الفنية من الوجدان.

س4: ما صفات الصيغة الشعرية عند شعراء الاتجاه الوجداني؟ 

ج4: ابتكار صيغة شعرية حديثة يمتزج فيها التراث بالعصرية وتكتسب فيه الألفاظ دلالات حديثة وقدرة حقيقية على الإيحاء

س5: أين ومتى أعلن مطران خصائص مذهبه الشعري؟ وماذا قال عنه؟ 

ج5: في مقدمة الجزء الأول من ديوانه 1908 حيث يقول: هذا شعر عصري وفخره أنه عصري , وله على سابق الشعر مزية.

س6: ما سمات الشعر عند مطران كما فهمت من مقدمة ديوانه ؟

ج6: أ- لا تحمله ضرورات الوزن أو القافية على غير قصده.

 ب- يقال فيه المعنى الصحيح باللفظ الصحيح. 

ج- لا ينظر إلى جمال البيت المفرد بل ينظر لجمال البيت في ذاته وفي موضعه وإلى جمال القصيدة في: 

1- تركيبها 

2- وفي ترتيبها 3- وفي تناسق معانيها 

4- وتوافقها مع ندور التصوير وغرابة الموضوع 

 س7: لمطران مآخذ على من سبقه من الشعراء . وضح ذلك مبديا رأيك .

ج7: المآخذ هي: أ- الانصراف عن النفس وما يشغلها من أحاسيس. ب- الاهتمام بالمناسبات والمجاملات على حساب المعنى والفكر والوجدان. 

ج- عدم الاهتمام بالوحدة الفنية في الشعر حيث كانت القصيدة وحدات مبعثرة لا ترتيب لها ولا نظام كقصيدة غربة وحنين

...........................................

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

سؤال وجواب عن مدرسة الديوان ملخص أدآب لغة عربية ثالث ثانوي 

الإجابة 

بحث حول ((مدرسة الديوان))

 س1: ممن تكونت مدرسة الديوان ؟ و لم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟

 ج1ـ: تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد، المازني، شكري)، و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة (جماعة الديوان، أو شعراء الديوان، أو مدرسة الديوان)، 

س2: كيف كانت نظرة كل من الديوانيين والإحيائيين للشعر:

 ج2: لقد نظر الديوانيون إلى الشعر نظرةً تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم، وما ساد عصرهم، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمل المسئولية، فهاجموا الإحيائيين، وفي مقدمتهم (شوقي وحافظ والرافعي) .

 س3 ما العوامل التي جمعت بين الشعراء الثلاثة ؟ 

ج3: جمع بينهم اعـتزازهم بثقافتهم العـربية وتاثرهم بالرومانسية الإنجليزية 

س4: ما ظروف نشأة مدرسة الديوان ؟

 جـ:4 ظهر هذا الشباب في بداية القرن العشرين فجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي و هو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى و الجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم فحدث ما يلي لهم

: أ- الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام . 

ب- الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .

 ج- التأمل في الكون و التعمق في أسرار الوجود .

 س5:- هل استطاع شعراء الديوان تجاوز الأزمة التي فرضها الاستعمار عليهم وعلى بلادهم؟ 

 ج5:- لا ؛ فقد حاولوا إيجاد مجال لنمو ذواتهم وتحمل مسئولية بلادهم ونشر آرائهم فاصطدموا بالمستعمر، ولم يجدوا مفراً سوى الهروب إلى الطبيعة يبثونها آمالهم الضائعة ويأسهم من الحياة

 س6: أكمل . اتجه شعراء الديوان إلى ……. وجنحوا إلى ………….

 ج6:- الذات الإنسانية، الخيال

 س7:- إلام تطلع شباب الديوان ؟ وما استهدفوا ؟ 

ج7:- تطلعوا إلى الآفاق، واستهدفوا المثل العليا التي تتجاوز آمالهم وواقعهم وعصرهم س8:- ما مفهوم القصيدة عند شعراء الديوان؟

 ج8: هي عندهم كالكائن الحي لكل عضو فيه وظيفته بحيث تكون جسدا متماسكا لا تتعدد أغراضه 

س9: ما الخصائص الفنية لجماعة الديوان؟

ج9- تتمثل الخصائص الفنية لجماعة الديوان في:

أولا: الجمع بين الثقافة العربية و الإنجليزية . 

ثانيا- التطلع إلى المثل العليا و الطموح .

 ثالثا- الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية و ما يتصل بها من التأملات الفكرية و الفلسفية. 

رابعا- وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة .

 خامسا- التأمل في الكون و التعمق في أسـرار الوجـود .

 سادسا- القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل عضو وظيفته (أي لا تتعدد الأغراض ولا تتنافر الأجزاء تحت عنوان يضمها في وحدة عضوية)  

سابعا- الصدق في التعبير و البعد عن المبالغات .

 ثامنا- استخدام لغة العصر . 

تاسعا- ظهور مسحة من الحزن و الألم و التشاؤم و اليأس في شعرهم . 

عاشرا – اهتموا بتعميق الظواهر على جواهرها مما جعل الفكر يسبق الشعور عندهم

 الحادي عشر-الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة و وضع عنوان للديوان  

س10: ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟ 

جـ10: مفهوم الشعر عند جماعة الديوان: تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية و النظرات الفلسفية. –و يميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان الجانب الفكري عندهم على الجانب العاطفي .

 س11:- علل غلبة الذهنية والجفاف على شعر جماعة الديوان ج11:- بسبب تعمقهم في جواهر الأشياء بقصد الوصول إلى حقائقها فسبق الفكر الشعور عندهم مما أدى إلى وضوح الجانب الفكري وغلبة الذهنية في شعرهم 

س12 – علل: حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة . ثم بيّن كيف تجاوزوها ؟ ج12:- يعتبر ذلك استمرارا ً لمحاولات بعض شعراء الاتجاه الوجداني ولكنهم تجاوزوها بوضع عنوان للديوان ليدل على إطاره العام وعلى مضمونه

 س13: ماذا قال العقاد عن موقف جماعة الديوان من الثفافة الشرقية والغربية ؟ وما نتيجة ذلك ؟

ج13: قال العقاد: ” لقد تبوأ منابر الأدب فتية لا عهد لهم بالجيل الماضي،ونقلتهم التربية أجيالاً بعد جيلهم، فهم يشعرون بشعور الشرقي، ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي وهذا مزاج أول ما يظهر من ثمرته أن نزعت الأقلام إلى الاستقلال، ورفع غشاوة الرياء والتحرر من القيود الصناعية س14:- كيف اختلفت لغة الشعر عند الديوان عنها في المدراس السابقة ؟

ج14: لقد كانت لغة الديوان عصرية

  س15 : ما المآخذ التى أخذها الديوانيون على الكلاسيكيين ؟

 جـ15: لقد أخذ الديوانيون على الكلاسيكيين:

أ- استلهام النماذج البيانية القديمة .

 ب- اهتمامهم بشعر المناسبات . 

ج- اهتمامهم بقشور الأشياء . د- مبالغاتهم وعدم وضوح الصدق في شعرهم.

 و- عدم مراعاة الوحدة العضوية . ن- عدم وضوح شخصيتهم وخاصة في المعارضات

 س16: وضح التجديد الذي أدخله الديوانيون على الشعر العربي ؟ 

ج16: يتمثل التجديد الذي أدخله الديوانيون على القصيدة في:

أ- وضع عنوان للقصيدة ثم التجاوز ووضع عنوان للديوان (عابر سبيل للعقاد، أزهار الخريف لشكري)، وكان الإحيائيون يسمون الدواوين بأسمائهم (ديوان شوقي) ب- الدعوة إلى الشعر المرسل (الذي لا يتقيد بقافية) دفعاً للملل والرتابة               

 ج- ابتكار موضوعات جديدة لم تكن معروفة من قبل (رجل المرور، الكواء للعقاد)

 د- اتباع أسلوب الحكاية في الشعر (إخضاع القصيدة لفن القصة حيث البطل، الزمان، المكان، الحدث) مثل الشاعر وصورة الكمال، حلم البعث لشكري 

س17: جمع هؤلاء الشعراء بين ……….. و……….. واتخذوا من …………. أبا روحياً لهم . 

ج17: الأدب العربي والثقافة الإنجليزية، واتخذوا من مطران أباً روحياً لهم 

س18: وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل . 

جـ18: حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة تدور حوله معانيها، ويدل على موضوعها، وهذا يؤكد الوحدة العضوية لها مثل (الشاعر وصورة الكمال) لشكري، كما يحرصون على وضع عنوان للديوان- مثل (عابر سبيل) و (أعاصير المغرب) للعقاد، و(أزهار الخريف) لشكري . و (أغاني الرعاة) للشابي، وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان، خلافا لما كان يفعله شعراء (الإحياء) من عدم تسمية الديوان إلا باسم غير محدد مثل (ديوان البارودي – والشوقيات – وديوان حافظ) وغيرها . 

س19: لقد فشل رواد مدرسة الديوان في صداقتهم . وضح سبب الفشل ؟ و نتائجه ؟

 ج19ـ: أولاً: سبب الفشل: اختلف شكري و المازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية و انضم العقاد إلى المازني، فتوقف شكري عن الشعر بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف)ومـال إلى العزلة و انصرف المازني عن الشعر بعد صدور ديوانه الثاني سنة 1917 و فضل كتابة القصة و المقال و بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر . ثانياً: النتيجة: انفرط عقد جماعة الديوان و اتجه العقاد إلى كتابة المقالات السياسية الأدبية .

 س20: متى توقف شكري عن قول الشعر ؟ 

ج20: بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف1918) 

س21: متى فضّل المازني كتابة القصة والمقال

 ج21: بعد صدور ديوانه الثاني 1917 

س22: ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟

 ج22: الشعر عندهم: (تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية)، وتطلعوا إلى الآفاق والمثل العليا التي تتجاوز عصرهم 

س23: ابتعد هؤلاء الشعراء عن شعر …………، والموضوعات ………….. و ………….. لكن العقاد عاد وكتب فيها في أخريات حياته معللاً ذلك بأن …………………….

 ج23: المناسبات والموضوعات السياسية والاجتماعية، المدح الصادق لا عيب فيه .

س24: لماذا اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد ؟

 ج24:- اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد بسبب واقعهم الأليم ؛ فقد وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي و هو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى و الجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم الذي لا يستطيعون تغييره

 س25:- ماذا حدث عندما تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم الذي لا يستطيعون تغييره ؟ ج25:- أ– هروبوا من عالم الواقع إلى عالم الأحلام .

 ب – فروا إلى الطبيعة يبثونها آمالهم الضائعة . 

 ج– تأملوا في الكون و تعمقوا في أسرار الوجود . 

س26: من أهم تلامذة العقاد الذين واصلوا اتجاه الديوان ؟

ج26: من أهمهم محمود عماد وعبد الرحمن صدقي وعلي أحمد باكثير والحساني عبد الله بمصر ومحمد حسن عـواد بالسعودية وغيرهم .

 س27: إلى أي مدى تختلف لغة الشعر عند مدرسة الديوان عنها عند الشعراء في المدارس السابقة ؟ دلل بأمثلة شعرية . ج27: تميل مدرسة الديوان إلى اللغة السهلة الواضحة والقريبة من لغة الحياة، بعد أن تخلصوا من تأثير الآداب القديمة، فلم يستعيروا المادة الأدبية القديمة واستخدموا لغة العصر ويظهر ذلك بوضوح في ديوان (عابر سبيل) للعقاد، بينما تحافظ مدرسة الإحياء على اللفظ الأصيل الفخم، والعبارات الجزلة الرنانة لتأثرها بالقديم .مثال لمدرسة الديوان من شعر العقاد في ديوانه (عابر سبيل) كقوله في جندي المرور: متحكِّمٌ فـــــي الرَّاكبينَ ومالَهُ أبدًا ركــوبَ أنا راكبٌ رجلي فلا أَمْر عليَّ ولا ضريبة وكذاكَ راكبٌ رأسَه في هذه الدنيا العجيبة 

س28: لشعراء الديوان رأي في شعر المناسبات .. وضحه معللا لإبداع العقاد شعرا في المدح والرثاء . 

 ج28: يرى شعراء الديوان أن شعر المناسبات يسمى نظما وليس شعرا ؛ لأنه يفتقد صدق الشعور، ويرد على ذلك بأن بعض القصائد التي تقال في المناسبات قد تكون نابعة من تجربة صادقة، وفيها وحدة عضوية حتى إن العقاد الذي يعيب شعر المناسبات، له قصائد في المدح والغزل والرثاء ؛ فقد رثى الأديبة (مي زيادة) في ذكرى الأربعين لوفاتها ..

.........................................

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)

سؤال وجواب مدرسة ابولو للصف الثالث الثانوي ملخص مدرسة ((أبولو)) أدآب لغة عربية 

الإجابة 

بحث حول مدرسة أبولو 

مدرسة ((أبولو))

 س1: متى ظهرت مدرسة أبولو ؟ ولمَ سميت بهذا الاسم ؟

 جـ1: ظهرت مدرسة (أبولو) بصفة رسمية سنة 1932 م، وإن كان لها بدايات إبداعية ونقدية قبل ذلك . –و سميت هذه المدرسة باسم مدرسة [ أبولو ] لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [ أبولو ] من ((أبولون)) إله الجمال والنور عند اليونانيين 

 س2: من رواد المدرسة ؟

 ج2: د/ أحمد زكي أبو شادي (رئيساً)، د/ إبراهيم ناجي (وكيلاً)، محمد الهمشري، صالح جودت، محمود حسن إسماعيل، أبو القاسم الشابي (من تونس) 

س3: ما عوامل ظهور مدرسة أبولو ؟ 

جـ3: تعود عوامل ظهور مدرسة أبولو إلى ما يأتي: 

أولا– انفراط عقد جماعة الديوان بسبب الخلاف بين روادها .

 ثانيا– تأثر شعراء (أبولو) بمذهب خليل مطران الرومانسي . 

ثالثا – التأثر بالشعراء الرومانسيين الإنجليز . 

رابعا – تأثرهم بشعراء المهاجر وبخاصة شعر جبران خليل جبران، مما جعل شعرهم يتميز بروح عاطفية حادة. 

خامسا – الإحساس بقوة الشخصية والحرية الفردية . سادسا – تجمع روادها على طريق التجديد من خلال إبداعهم متمثلاً في ديوان (الينبوع) لأحمد زكي أبي شادي الذي صدر سنة 1911 م، وكتب مقدمته (أبو القاسم الشابي)، وقصيدة(على محمود طه) في الدستور سنة 1918 م . كما صدرت لهم دواوين أخرى فشعروا بضرورة أن تكون لهم رابطة أدبية، فأصدروا مجلة (أبوللو) سنة 1932 م، وكونوا جمعية (أبوللو) في نفس العام . س4 ما علاقة مدرسة أبولو بالإحيائيين والديوانيين ؟

ج4: ظهرت مدرسة أبولو بعد أن تجمد الإحيائيون والديوانيون محاولة أن تكمل ما بهما من نقص. س5: ما العوامل المؤثرة في شعرهم ؟ 

ج:5- العوامل المؤثرة في شعرهم:

أولا: التأثر برومانسية مطران ثانيا- الصراع الأدبي بين الإحيائيين والديوانيين      

ثالثا- ما نشره الديوانيون من شعر رومانسي مؤلف ومترجم ومقالات وكتب نقدية 

رابعا- شعراء المهجر خاصة حبران خليل جبران 

خامسا- الإحساس باستقلال الشخصية بعد قيام ثورة 1919 س6: ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبولو من حيث المضمون ؟

 ج6ـ: خصائص مدرسة أبولو من حيث المضمون: 

أولا: الحنين إلى مواطن الذكريات كقول إبراهيم ناجي: سألتُكِ يا صَخْرةَ المُلْتَقَى متَى يَجْمَعُ الدَّهرُ ما فَرَّقَا؟ 

ثانيا-الاعتماد على التجربة الذاتية والحوار الداخلي كقول إبراهيم ناجي: رفَرف القلبُ بجنْبــى كالذَّبيــح وأنا أهتِفُ يا قلبِـى اتَّئـــدْ فيجيبُ الدمعُ والماضي الجرِيح لِمَ عُدْنا؟ ليتَ أنَّا لـم نَعُدْ

 ثالثا-استعمال اللغة استعمالاً جديدًا في دلالات الألفاظ (كالعطر القمري – والأريج الناعم) وفي التجسيد مثل: ذوت الصبابة

وفي التشخيص مثل: فنسيم المساء يسرق عطرا

وفي الصور فقد صوروا: النخلة والنور والريح

وفي الاساطير مثل: فينوس وإخناتون

  رابعا: حب الطبيعة، والتعلق بجمالها، والافتتان بها، وتشخيصها ومناجاتها، وتسمية داوينهم وقصائدهم بما يدل عليها مثل (أطياف الربيع – وأشعة وظلال – والينبوع) لأحمد زكي أبي شادي . خامسا: التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام واليأس، حتى جعل محمود حسن إسماعيل عنوان ديوان له (أين المفر؟) .

 سادسا-الشعور بالغربة حتى مع الإقامة في الوطن بين الأهل والأصحاب ؛ لاختلاف النظرة إلى الأمور بين الجانبين بسبب حسهم المرهف كقول الشابى: يا صميم َالوجودِ كم أنا في الدُّنـــــــيَا غريبٌ أشقَى بغُرْبةِ نفْسى بينَ قـــوم لا يفهمُون أناشيــدَ فؤادِى ولا معانى بؤســــــــــى

 سابعا-تنوع موضوعاتهم بين الطبيعة والمرأة و عذابات الحياة والابتعاد عن الشعر السياسي . س7: ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث الشكل ؟ ج7- أولا: الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية وذلك بتعدد القوافي في القصيدة الواحدة

ثانيا – الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة . 

ثالثا- – تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها . 

رابعا- استخدامهم الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ويستعمل أكثر من بحر، وكان أكثرهم جرأة في ذلك أحمد زكي أبو شادي في قصيد ” الفنان” وصالح الشرنوبي في قصيد ” أطياف “. 

خامسا- الوحدة العضوية واختيار عنوان للقصيدة في معظم أشعارهم شأن الرومانسيين جميعاً مثلما نرى في قصائد “شاطئ الأعراف ” للهمشري ” والأطلال وملحمة السراب ” لإبراهيم ناجي ” طارق بن زياد، وأرواح وأشباح ” لعلي محمود طه .

س8: هل تري تناقضاً بين حب الطبيعة و الولع بهـا و بجمالهـا و في نفس الوقت الإحساس بالتشـاؤم عند شعراء مدرسة أبولو؟

 ج8ـ: ليس هنـاك تناقض بين الإحساسين، و يرجع ذلك إلى أن حب الطبيعة و تـأملها يؤدي إلى إدراك نهايتها و الحزن عليها فيظهر التشـاؤم و الزهرة مثال لذلك فهي نضرة و لكنها قصيرة العمر , 

س9: يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة الشعرية من أهم سمات مدرسة أبولو، فما المقصود بذاتية التجربة الشعرية؟ 

 جـ9: المراد بذاتية التجربة أن يعيشها الشاعر أو يتمثلها حين يقرأ عنها، 

 س10:- ما مفهوم كل من (التجسيم – التشخيص – التجسيد ) عند شعراء أبوللو؟

 ج10:- التجسيم هو: تحويل المعنويات من التجريد إلى الحسية التشخيص: هو منح الصفات الإنسانية للجمادات  

التجسيد: تصوير المادي بالمادي مثل نرى الشمس ذائبة في العباب

 س11:- ما الموضوعات المتنوعة التي كتب فيها شعراء مدرسة أبوللو ؟

 ج11:- المرأة – ظلم الحياة – حب الطبيعة – البؤس – الحنين لمواطن الذكريات 

س12: شعراء أبولو تأثروا بالثقافة ………….، فقد قضى رائدها أحمد زكي أبو شادي عشر سنوات في ………… لدراسة الطب

 ج12: الإنجليزية، انجلترا

 س13: ابتعد شعراء أبولو عن الشعر ……….. ما عدا …………………. 

ج13: السياسي، أحمد زكي أبو شادي وأبا القاسم الشابي. 

س14:- ما المقصود بالاستعمال الجديد للغة في دلالات الألفاظ والمجازات ؟

 ج14:- تركيب خاص للألفاظ يعطي معاني وصورا ًجديدة بدلالات وإيحاءات مختلفة عما كان مثل (العطر القمري – والخيال المجنح – والجلسة الخضراء – ووراء الغمام – الأريج الناعم – شاطئ الأعراف).

 س15:في قصائد شعراء أبولو ما يدل على تأثرهم القوي بالثقافات الأجنبية . أين تجد ذلك ؟ 

ج15:- أجده في استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل: (الكرنفال – الجندول – أوزوريس – إخناتون) وكذلك اسم مدرستهم(أبولو) . 

س16:- كيف تناولوا الطبيعة في شعرهم ؟ 

ج16:- أحبوها، وتعلقوا بجمالها، وافتتنوا بها فشخصوها وناجوها، وسموا دواوينهم وقصائدهم بما يدل عليها مثل (أطياف الربيع – وأشعة وظلال – والينبوع) لأحمد زكي أبي شادي، وأغنيات على النيل لصالح جودت، وأغاني الكوخ لمحمود حسن إسماعيل، وأغاني الرعاة لأبي القاسم الشابي.

 س17: اعقد موازنة بين مدرسة مطران والديوان وأبولو .. مبينا مواضع الاتفاق والاختلاف بينها. جـ17: تتفق المدارس الرومانسية (مَطْران – الديوان – أبولو) في عدة أمور منها: التجديد في موضوعات الشعر بعيداً عن شعر المناسبات وطغيان الجانب الوجداني والرغبة في التجديد. ولكنها تختلف قليلاً في بعض الجوانب: 

أ- مدرسة مطران تحافظ على الوزن والقافية واللفظ العربي الأصيل، والتأثر بالخيال القديم وجودة الصياغة، فهي تمثل مرحلة انتقالية من التقليد الذي تسير عليه مدرسة الإحياء، والتجديد الواضح في الرومانسية والواقعية.

 ب- مدرسة الديوان تغرق في اليأس والتشاؤم والخيال الحزين، وتجدد في القالب الشعري بإتباع نظام المقطوعة والشعر المراسل ويغلب الفكر على الوجدان عندهم . 

ج- مدرسة أبولو تجدد في استخدام الألفاظ، وتميل إلى الموسيقي الهادئة والبحور القصيرة والمجزوءة، والحنين إلى مواطن الذكريات وعشق الطبيعة . أسئلة مجابة في الادب للثانوية العامة س18: اذكر بعض أعلام أبولو من شعراء مصر والوطن العربي.

 جـ18: من أعلام شعراء مدرسة (أبولو) في مصر: أحمد زكي أبو شادي، إبراهيم ناجي، على محمود طه، محمد الهمشري، محمود حسن إسماعيل، صالح جودت، مختار الوكيل، احمد رامي . ومن تونس أبو القاسم الشابي، مجدي الحليوي . ومن العراق نازك الملائكة . ومن السودان محمد المحجوب والتيجاني يوسف بشير . ومن الكويت فهد العسكري، والأستاذ إبراهيم العريض . ومن سلطنة عمان صقر القاسمي

..........................................

بواسطة (2.4مليون نقاط)
مدرسة أبولو  للصف الثالث الثانوي مادة
( الأدب )

س1 : اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد . الدور الأول 1996 م
أو يعتبر التجديد في شكل القصيدة من سمات مدرسة أبوللو ، اذكر مظهرين لذلك التجديد . الدور الثاني 1998 م
أو كانت مدرسة أبوللو أحد روافد الرومانسية ، وضح ثلاثة من مظاهر التجديد في شكل القصيدة لديها . الدور الأول 2000 م
جـ : من مظاهر التجديد في شكل القصيدة في مدرسة أبوللو :
1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .
2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .
3 - تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .
4 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر .
5 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم .
س2 : كان لجماعة أبو للو سمات فنية . وضحها . الدور الأول 1999 م
جـ : السمات الفنية لجماعة أبوللو :
1 - الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، والحنين إلى مواطن الذكريات .
2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالة الألفاظ والمجازات والصور .

3 - حُب الطبيعة ، و مزجها بالنفس البشرية والولوع بها وبجمالها ومناجاتها ومخاطبتها .
4 - التشخيص و التجسيد . فهم يميلون في تصويرهم إلى التجريد أو تحويل المعنويات إلى المحسوسات .
5 - تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة والشكوي
6 سهولة الالفاظ
7 - تقسيم القصيدة الي مقطوعات
8 - الميل الي التجديد عن طريق عدم الالتزام بالقافية الموحدة
س 3- أ - ضع علامه ( √ ) او (×) أمام العبارات الاتية :
- تعد الأغراض من سمات مدرسة مدرسة أبولو (×)
أحمد زكي ابو شادي رائد هذه المدرسة ( ابولو ) ( √ )
 التزام وحدة الوزن و القافية من سمات مدرسة ابولو (×)
التطلع الي عالم خيالي مثالي من سمات مدرسة ابولو ( √ )
- إبراهيم ناجي وكيلا لمدرسة ابولو ( √ )
- تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة
والشكوى ( √ )
س4: – أبرز ما دعا إليه أصحاب هذه المدرسة:
1) الثورة على التقليد، والدعوة إلى الأصالة والفطرة الشعرية والعاطفة الصادقة.
2) البساطة في التعبير سواء في اللفظ أو المعنى أو الخيال.

3) الرجوع إلى النفس والذات بالاتجاه إلى الشعر الغنائي الوجداني.

4) العناية بالوحدة العضوية للقصيدة.

5) الاهتمام بالانسجام الموسيقي والإيقاعي فيها.

6) التغني بالطبيعة الجميلة وبالريف الساحر.
س 5:
 بم تفسر تسمية المدارس الشعرية التي ينتمي إليها الشاعرإبراهيم ناجي اسم أبولو ؟
- سميت هذه المدرسة باسم مدرسة [أبولّو] لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية
اضافة (تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [أبوللون] من اليونان وهو اسم لإله النور والشعر والموسيقى عندهم ).
س 6 :


 علل إيمان شعراء أبوللو بذاتية التجربة .
جـ : لأن التجربة الذاتية هي التي يخوضها الشاعر بنفسه لذلك فهي أكثر صدقا وأدق فى التعبير عما يحسه كما أحسوا باستقلال شخصياتهم وبحريتهم الفردية




س7 : ما عوامل ظهور مدرسة أبوللو ؟


جـ : تعود عوامل ظهور مدرسة أبوللو إلى ما يأتي :



1 - انفراط عقد جماعة الديوان بسبب الخلاف بين روادها .



2 - تأثر شعراء (أبوللو) بمذهب خليل مطران الرومانسي ، ووجدوا فيه نموذجًا للتجديد .



3 - التأثر بالشعراء الرومانسيين الإنجليز ؛ لأن معظمهم أجادوا اللغة الإنجليزية .



4 - تأثرهم بشعراء المهاجر وبخاصة شعر جبران خليل جبران

س 8: من رواد مدرسة أبولو ؟


 أحمد زكي أبو شادي ، إبراهيم ناجي ، على محمود طه ،  ، محمود حسن إسماعيل ،  . ومن تونس أبو القاسم الشابي


 س 9 -




متى ظهرت مدرسة أبوللو ؟ ولمَ سميت بهذا الاسم ؟




جـ : ظهرت مدرسة (أبوللو) بصفة رسمية سنة 1932 م ، وإن كان لها بدايات إبداعية ونقدية قبل ذلك
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
سؤال وجواب حول فن المقال

............فن المقال......................

سؤال وجواب عن فن المقال لغة عربية آداب ثالث ثانوي

س1: عرف المقال.

ج1 المقال: بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة

س2: ما أنواع المقال من حيث الشكل؟

ج2: مقال طويل ومقال قصير

س3: ما أنواع المقال من حيث المضمون؟

ج3: مقال اجتماعي أو سياسي أو فلسفي

ج4: اذكر أساليب لغة المقال.

ج4: أسلوب أدبي/أسلوب علمي/أسلوب علمي متأدب

..........................................

.................. الرواية...................

ملخص الرواية والقصة القصيرة آداب لغة عربية ثالث ثانوي سؤال وجواب عن الرواية والقصة القصيرة

حل أسئلة الرواية لغة عربية

س1:ما تعريف الرواية ؟

ج1: تعريفها: الرواية نوع خاص من القصة يقوم على عنصر الحكاية كما أنها ليست مقيدة بنوع خاص من اللغة .

 س2:ما عناصر القصة ؟

 ج2: الشخصيات: من البشر أو غير البشر الزمان والمكان: وسواء تعين فيها الزمان والمكان أو كانا غير معلومين والأحداث

س3: هل الرواية مقيدة بنوع ما من اللغة ؟

ج3: إنها ليست مقيدة بنوع خاص من اللغة .

س4: متى اتخذت القصة اسم الرواية ؟ ومن خصها بهذا الاسم ؟ ومتى شاع هذا الاسم علماً لها؟ ج4: مع تغيرات طرأت على العناصر السابقة التي تتكون منها القصة بأن أصبحت جميعها تحاكي الواقع المعيش خصها نقاد الأدب ومؤرخوه في إنجلترا باسم الرواية ” novel ” وشاع هذا الاسم علما لها منذ النصف الأخير من القرن الثامن عشر .

س5: ما المقصود بمحاكاة الواقع ؟ ج5: المقصود بمحاكاة الواقع أنها صارت تحاكي الواقع في خمسة أشياء:

أ_ الاشخاص فهم واقعيون وليسوا كائنات خرافية

ب_ الأحداث فهي واقعية في حياتنا اليومية

ج_ الزمان فهو محدد معلوم

د_ المكان وكلها أماكن واقعية معلومة كحي من أحياء القاهرة

ن_ اللغة فهي اللغة التي نستخدمها في حياتنا اليومية  

س6: ما التغير الذي أصاب اللغة ؟ ج6: التغير الذي أصاب اللغة يتمثل في أنها أصبحت من قبيل ما يتخاطب به الناس في الحياة اليومية

س7: ما حجم الرواية ؟

ج7: أن تكون ذات حجم كبير نسبيا لا يقل في رأي بعض النقاد عن ثلاثين ألف كلمة أما حدها الأقصى فلا نهاية له .

س8: متى ظهرت الرواية في أدبنا العربي ؟ وما الرواية الرائدة فيه ؟ ج8: لم تظهر الرواية بمعناها الفني في أدبنا العربي إلا في أوائل القرن العشرين ومن الروايات الرائدة رواية زينب لمحمد حسين هيكل باشا والتي صدرت سنة 1913

س9: هل حظي هذا الفن “الرواية ” بقبول الكتاب ؟ دلل على ذلك . ج9: حظي هذا الفن بإقبال عدد كبير من الكتاب عليه وبلغ به نجيب محفوظ ذروة الإبداع فيه حتى حصل على جائزة نوبل العالمية في الأدب عام 1988 ومن أشهر أعماله الثلاثية (بين القصرين – قصر الشوق – السكرية

......................................

........((القصة القصيرة)).......

سؤال وجواب عن القصة القصيرة

الإجابة

س10: بم تتميز القصة القصيرة عن الرواية؟

ج10 إذا كانت الرواية شكلا فنيا من أشكال القصة بعامة فإن القصة القصيرة شكل فني منها يتميز بقصره كما يدل على ذلك اسمها . س11: بين مميزات القصة القصيرة من حيث زمن القراءة، والحجم

.ج11- من حيث زمن القراءة: قد تقرأ في زمن يصل في حده الأدنى إلى بضع دقائق وقد يتضاعف فيبلغ الساعتين أما من حيث الحجم: قد تكون في أقل من ألف كلمة في حين يصل حدها الأقصى إلى اثني عشر ألف كلمة فإن زادت على ذلك حتى ثلاثين ألف كلمة عدت رواية قصيرة

س12:تحدث عن عنصر القصر في القصة القصيرة وما مدى تأثير طبيعة البناء الفني للقصة القصيرة والرواية؟

ج12: أولا: مع ملاحظة عنصر القصر فإن الفرق الحاسم بين القصة القصيرة وبين الرواية يرجع إلى طبيعة البناء الفني منهما الذي يؤثر بدوره على الشكل المكتوب الذي تظهر فيه كلتاهما . #فالرواية تقدم حياة كاملة لشخصية واحدة أو عدة حيوات لشخصيات متعددة: أ- وهي حياة أو حيوات تتشابك وقد تتوازى وتتقاطع مع شخصيات أخرى تضمها الرواية

ب- ويمتد بها الزمن جميعا فيصل إلى عدة أعوام

ج- كما تتعدد الأماكن التي تتحرك فيها

د- وتتصف لغة السرد فيها #بالإسهاب فالكاتب من أجل محاكاة الواقع والإيهام به قد يتابع بعض الشخصيات أو بعض الأشياء أو المناظر ويصفها وصفا شاملا دقيقا إلى حد يبلغ حد الإملال أحيانا ولهذا يمكن حذف بعض المشاهد أو المقاطع الحوارية دون أن يختل بناء العمل الروائي أو يتأثر على نحو ملحوظ .

- أما #القصة القصيرة فهي ليست اختصارا لقصة طويلة كما قد يتوهم بعض القراء وإنما هي عمل فني يتميز بإحكام البناء وبقلة الأحداث والشخصيات والأماكن وقصر الزمان س13: علل: القصة القصيرة عمل فني يتميز بإحكام البناء.

ج13: نعم إن القصة القصيرة تتميز بإحكام البناء وذلك للأسباب التالية: أ- لأنها محدودة الشخصيات.

 ب- قليلة الأحداث

 ج- قصيرة المدى الزمني غالبا

د- والتعبير فيها غاية الإيجاز

 هـ- فكل وصف مقصود وكل عبارة لها دلالتها حتى إن واحدا من أبرز كتابها وهو الكاتب الأمريكي ” إدجار ألن بو ” ذهب إلى أنه لا يمكن حذف جملة أو عبارة بل كلمة من القصة القصيرة دون أن يتأثر بناؤها وقد يكون ذلك من قبيل المبالغة والحرص على إحكام البناء ولكنها مبالغة لا تنفي الأصل .

 و- على أن هذا التركيز في الوصف والإيجاز في العبارة يتسق مع ما تهدف إليه القصة القصيرة

س14: ما الهدف من القصة القصيرة؟

ج14: الهدف من القصة القصيرة هو : توصيل رسالة إلى المتلقي في وقت سريع وبطريقة غير مباشرة لتستقر في ذهنه فتجذب القاريء فيؤمن بالفكرة

س15:متى عرف الأدب العربي هذا الشكل الفني من أشكال القصة القصيرة؟

ج15: خلال العقد الثاني من القرن العشرين .

س16: ما الأعمال الرائدة في القصة القصيرة؟

ج16: من الأعمال الرائدة في هذا المجال قصة ” سنتها الجديدة ” للكاتب اللبناني ميخائيل نعيمة وقد ظهرت سنة 1914 في مجموعته التي عنوانها ” كان ما كان ” وقصة ” في القطار ” لمحمد تيمور التي كتبها 1917 وظهرت في العام نفسه ضمن مجموعة ” ما تراه العيون ”

2- وعلى أثر هذا الكاتب مضى نفر آخر من الكتاب في مصر من أمثال شحاتة عبيد وعيسى عبيد وطاهر لاشين

16: على يد من تطورت القصة القصيرة؟

 ج16- ثم أخذت تتطور على أيدي عدد من الكتاب في الأجيال اللاحقة وعلى رأسهم نجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف الشاروني وصنع الله إبراهيم وبهاء طاهر وغيرهم .

س17: ما مفهوم القصة القصيرة؟ ج17: القصة القصيرة: شكل فني من أشكال القصة يتميز بقصره، ويدل علي ذلك اسمها. أو هي: عمل فني يتميز بإحكام البناء.

 س18: تتميز القصة القصيرة بالمرونة وملاءمة العصر وضح ذلك.

ج18: إنها مرنة وملاءمة للعصر من حيث زمن القراءة السريع ومن حيث توصيل فكرة سريعة للقاريء بصورة مقنعة وغير مباشرة.

س19: إلام تتحول القصة القصيرة إن زادت على 12 ألف كلمة

ج19: تتحول إلى رواية قصيرة

س20: ما العنصر الحاسم بين الراوية والقصة القصيرة؟

 ج20: هذا العنصر هو ” القصر ” وهو يرجع إلي طبيعة البناء الفني منهما الذي يؤثر بدوره علي الشكل المكتوب الذي تظهر فيه كلتاهما. س21:هل يمكن لكاتب الرواية أن يحذف بعض المشاهد أو المقاطع الحوارية دون اختلال بناء العمل الروائي أو تأثره ؟

ج21: نعم يمكن ذلك لأن كاتب الرواية من أجل محاكاة الواقع والإيهام قد يتابع بعض الشخصيات أو بعض الأشياء أو المناظر و يصفها وصفًا شاملاً دقيقًا إلي حد يبلغ الإملال أحيانًا، ولذلك فالحذف لا يخل بالعمل الأدبي هنا.

س22: يعد الكاتب الأمريكي ” إدجار ألن بو ” من أبرز كتاب القصة القصيرة .وضح رأيه في بناء القصة القصيرة .

ج22: ذهب ” إدجار ألن بو ” إلي أنه لا يمكن حذف جملة أو عبارة بل كلمة من القصة القصيرة دون أن يتأثر بناؤها وقد يكون ذلك من قبيل المبالغة و الحرص علي إحكام البناء ولكنها مبالغة لا تنفي الأصل.

س23: هل يمكن أن نعتبر القصة القصيرة اختصارًا للقصة الطويلة ؟ ج: لا يمكن ذلك كما يتوهم بعض القراء، وإنما هي عمل فني يتميز بإحكام البناء، ولهذا تكون محدودة الشخصيات قليلة الأحداث، قصيرة المدي الزمني موجزة التعبير ”  

س24: مَنْ أهم كتاب القصة القصيرة في مصر؟

ج24: الجيل الأول: الأخوان شحاتة وعيسي عبيد ــ طاهر لاشين . جيل التطوير: وعلي رأسهم: نجيب محفوظ ــ يوسف إدريس ـــ يوسف الشاروني ــ بهاء طاهر وغيرهم .

اسئلة متعلقة

...