في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

من هو مدمر دولة الصفويين تاريخياً السلطان سليم الأول يافوز أسباب الصراع بين الدولة العثمانية و الدولة الصفوية تاريخياً 

من هم الشيعة الصفويون

نهاية الدولة الصفوية 

<< مدمر دولة الصفويين >>   

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول العربية الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي.... من هو مدمر دولة الصفويين تاريخياً السلطان سليم الأول يافوز أسباب الصراع بين الدولة العثمانية و الدولة الصفوية تاريخياً

الإجابة هي كالتالي 

تاريخ  الشيعة الصفويون والدولة العثمانية 

{سليم الأول} 

هو السلطان الغازي سليم الأوّل القاطع هو تاسع سلاطين الدولة العثمانية وخليفة المسلمين الرابع والسبعون، وأوّل من حمل لقب "أمير المؤمنين" من آل عثمان. حكم الدولة العثمانية من سنة 1512 حتى سنة 1520.

تاريخ ومكان الميلاد: 10 أكتوبر 1470، أماصيا، تركيا

تاريخ ومكان الوفاة: 22 سبتمبر 1520، تشورلو، تركيا

الابناء: سليمان القانوني، أوفيس باشا، حفيظة سلطان، شاه سلطان، السلطانة فاطمة، السلطانة بيهان، السلطانة ينيشاه، المزيد

زوجات السلطان يافوز 

الزوجة: عائشة خاتون (متزوج 1511–1520)، عائشة حفصة سلطان (متزوج 1494–1520)

الوالدان: بايزيد الثاني، گلبهار سلطان

الأشقاء: أحمد بن بايزيد، شاه زاد كركود، عين شاه خاتون، شاهزاده عالم شاه، هما سلطان، هاتيس سلطان، شاهزاده مهمت، المزيد

 {سليم الأول} 

أسباب الصراع بين الدولة العثمانية و الدولة الصّفوية

نحن على موعد جديد مع فارس من نفس طينة الصحابة، وللأسف فإن أغلبنا لم يسمع عنه البتة، والحق أني اجد بعضا العذر لهولأء( فقد كنت منهم)، نظرا الإغفال المناهج الدراسية ذكر عظماء أمتنا بسبب جهل من وضعوها بهم، أو لأسباب آخرى، وإن كنت شخصيا أرجح تلك الأسباب الأخرى! 

أما إذا أردت أن تعلم مدى عظمة هذا الرجل وما قدمه للمسلمين، فاطرح سوالا بسيطا على نفسك لا أشك أبدا بأن إجابتك ستكون عليه بالإيجاب.......هل تحب رسول الله صلى آلله عليه وسلم؟!

إذا فاعلم أن رسولك هذا الذي تحب كان على وشك أن ينبش قبره، بعد أن تحتل مدينته، وكان ذلك سيتم فعلا لو لا أن سخر الله للإسلام هذا الصقر الكاسر، السلطان العثماني سليم الأول رحمه الله، بطل معركة( جالديران) الخالدة وقبل أن نغوص في بحار بطولات سلطاننا العظيم يجب علينا اولا أن نؤصل للمسألة، فالحكم على الشيء فرع من تصوره، فعلينا أولا إدراك مدى الخطر الكبير الذي تصدى له هذا السلطان، ألا وهو خطر دولة الصفويين الخبيثة! 

من هم الشيعة الصفويون

اعترف أن الموضوع شائك بعض الشيء، وقد يثير نوعا من الضيق لدى بعض المسلمين المتعاطفين مع إيران وزعمائها الذين لا يتركون وسيلة إعلام إلا وأكدوا فيها نصرتهم لقضايا المسلمين العادلة ومعاداتهم لإسرائيل بل ونيتهم لإزالتها من الوجود، إلا أنني أقصد وجه الله وحده بهذه السطور كائنا في ذلك ماهو كائن، ولقد كنت شخصا وحتى سنوات قليلة مضت أدافع عن الجمهورية( الإسلامية) الإيرانية لدرجة جعلتني أتهم فيها كل من يشكك في نوايا النظام( الذي يدافع عن قضية وطني فلسطين) بالخيانة والعمالة، إلا أنني كنت أتساءل كثيرا في قرارة نفسي..... لماذا نسمع كل يوم تهديدا لإيران ولا نرى حربا عليها؟ وزاد من حيرتي تلك ما سمعته على لسان وزير خارجيتها( منو شهر متكي) بقيام إيران بمساعدة الغزأة على احتلال، افغانستان والعراق، ومما يثير الدهشة فعلا هو سماعي لتصريحات( نجاري) اليومية لنصرة الأقصى وفي نفس الوقت نراه يكرم العالم الشيعي ( جعفر مرتضى العاملي) لتأليف كتاب( المسجد الأقصى أين؟) والذي ينص فيه أن مكان المسجد الأقصى الذي أسرى إليه رسول الله صلى آلله عليه وسلم، ليس في القدس، وأنه ليس للقدس أي أهمية دينية، فلا داعي إذا للدفاع عنها، فالأقصى ليس موجودا هناك!! أما الخبر الذي جعلني أتيقن أن في الأمر شيئا غامضا هو ذلك التقرير الذي قرأته باللغة الإنجليزية في صحيفة الديلي التيلغراف البريطانية(The Daily Telegragh ) الصادرة بتاريخ2009_10_3 وذلك التقرير يبين من خلال صورة التقطها أحد المصورين عن قرب لجواز الرئيس الإيراني وهو يحمله خلال إحدى الحملات الإنتخابية إن أسم عائلة رئيس إيران ليس ( احمدي نجاري) كما هو معروف، بل( سابور جيان) كما هو واضح في صورة الجواز، وسابور جيان يا سادة هو أسم لعائلة يهودية من يهود فارس!!! كل هذا دفعني لكي أفتش في صفحات خلت من التاريخ علي اجد تفسيرا لما يدور حولنا من ألغاز!! 

البداية كانت في مدينة ( تبريز) سنة 907 ه يوم أن تتحول رجل فارسي صوفي اسمه( إسماعيل بن حيدر الصفوي) إلي المذهب الشيعي الرافضي الاثني عشري( وهنا يجدر التنبيه بأن المتصوفة المبتدعة هم أقرب الناس إلي الأنجرار إلي ماهو أخطر من ذلك!) المهم أن الصوفي قام بمزج المعتقدات المجوسية الفارسية بالمعتقدات الشعية المنحرفة، ثم قام بعدها بتغيير مذهب اغلب الفرس والعرب الذين احتل مناطقهم من مذهب أهل السنة والجماعة الذي كانوا عليه إلي مذهب الشيعة الروافض، وقد تسنى له ذلك بعد أن قتل أكثر من مليون مسلم في بغداد وغيرها من المناطق التي احتلها( وهذا ما يفسر تشيع كثير من أهل العراق وفارس وأدربيجان ومنطقة الإحساء في الجزيرة العربية إلي يوم الناس هذا!!) في نفس الوقت أراد البرتغاليون الصليبيون بقيادة ( الفونسو البوكرك) احتلال المدينة المنورة ونبش قبر الرسول صلى آلله عليه وسلم ومقايضته بالقدس وكعادة الشيعة الروافض عبر التاريخ وإلي يومنا هذا تطوع الصفويون مجانا لمساعدة الصليبيين في تتفيذ تلك الخطة الحقيرة، فتحالفوا مع البوكرك الصليبي لضرب دولة المماليك وجرها إلي الشرق لكي يكون المجال مفتوحا للبرتغاليين الصلبيين في البحر الأحمر لنبش قبر محمد صلى آلله عليه وسلم في المدينة.

وعندها ومن بين قمم هضبة الأناضول في آسيا الصغرى، برز صقر عثماني كاسر أسمه( سليم الأول )، فبعد أن أدرك هذا السلطان العثماني خطورة الموقف، قرر أن يدافع عن رسول الله صلى آلله عليه وسلم ميتا كما دافع الصحابة عنه حيا، فأسرع هذا الصقر التركي بالهجوم المضاد... فهل تحرك السلطان بجيشه لمحاربة الصلبيين وترك الشيعة الخونة من باب أنه يجب التركيز أولا على أعداء الأمة الخارجيين وأننا جميعنا مسلمون؟؟ الحقيقة أن السلطان سليم الأول كان قد ربى تربية قرآنية خالصة، فلم يأخذ وقتا طويلا لتحديد من هو العدو الحقيقي الذي يجب التوجه نحوه، فالسلطان يذكر ما ورد في الأية الرابعة من سورة المنافقين( هم العدو فأحذرهم) فأدرك لماذا عرف الله الكلمة العدو( ال) التعريف في وصفه للمنافقين، فا لله لم يقل( هم عدو فاحذرهم) لأن المنافقين هم الخطر الحقيقي الأول للمسلمين في كل زمان وإلي يوم القيامة!! فعلا...... توجه السلطان شرقا نحو شيعة الفرس الصفويين الذين يدعون الإسلام كذبا وتقية لضربه من الداخل، وفي يوم 2 رجب 920ه أنتصر السلطان سليم الأول في معركة ( جالديران) الخالدة على الشيعة الصفويين، وقام رحمه الله بدك( تبريز) عاصمتهم الخصينة، فمزق جيوشهم شر ممزق، وفر الشيعي الصفوي القذر الذي خطط لنبش قبر أعظم الخلق تاركا زوجته وعرضه وراءه من شدة انحطاطه الأخلاقي ووضاعة أصله المجوسي، فسباها السلطان وزوجها لجندي من عامة جنوده، وخلص المسلمين من شر الصفويين القدامى قبل أن يظهر الصفويون الجدد على يد الخميني الذي كتب كيف يجوز للشيعي قتل المسلمين السنة ونهب أموالهم كما ورد في كتابه تحرير الوسيلة(1/ 352 ) بل الظاهر جواز اخذ ماله أينما وجد، بأي نحو كان!! 

إذا فقد اتضح الأمر، وحل لغز الشيعةالصفويين، واتضحت تصرفات إيران المتناقضة، وهذا كله بفضل دراسة التاريخ، ولذلك ندرسه، فليس الغرض من دراسة التأريخ هو مجرد سرد القصص والاستمتاع بها، بل الهدف الأساسي من دراسة التأريخ هو فهم الواقع، فأحداث التاريخ تفسرلنا طلاسم الحاضر!!

الجادير بالذكر أن الإسبان الصلبيين قاموا في ايام حكم السلطان البطل سليم الأول بقتل وتعذيب المسلمين الأندلسيين الذين بقوا في بلاهم، فغضب السلطان العثماني الغيور على دماء المسلمين أشد الغضب، وقرر أن يخير جميع النصارى واليهود الذين استضافتهم أرض الخلافة العثمانية بين الإسلام والطرد، ولكن ( زمبيلي علي مالي افندي) وهو شيخ الإسلام ومفتي الدولة العثمانية رفض ذلك الأمر وابلغ سلطانه بإنه أمر لا يجوز حتى ولوكان المسلمون يذبحون في بلاد الصلبيين، فلا أكراه في الدين الإسلامي ابدا، فوافق السلطان على رأي العالم الجليل، وترك النصارى واليهود يعيشون بأمان في أرض المسلمين بينما المسلمون يذبحون في أرض الصلبيين، فالله الله ما أعظم الإسلام!! والله الله ما اعظمها من حضارة تلك التي بناها المسلمون!! فوالله لو لم يكن في تاريخ المسلمين غير هذا الموقف لسيلم الاول رحمه الله لكفانا أن نرفع رؤوسنا في علياء السماء لنجيب بكل قوة على من يحاول أتهام الإسلام بالإرهاب، فهذا هو تاريخنا فأرونا ماذا يكون تاريخكم!! 

هل عرفت الأن قيمة الخلافة العثمانية التي درسناها في المدارس باسم الأحتلال التركي؟؟!! إن كنت لم تدرك بعد فصل العثمانيين على المسلمين، فا نظر ماذا فعل بطلنا سليم الأول لإنقاذ المسلمين الأندلسيين الذين كانوا يعذبون ويقتلون من قبل الصلبيين الإسبان في الأندلس، لقد قام الخليفة سليم الأول باستدعاء رجل ألباني إلي قصره، ليكلفه بمهمة سرية اقل ما يقال عنها انها مهمة مستحيلة!!!!

فماهي حكاية تلك المهمة المستحيلة؟؟؟ ومن هو ذلك الرجل الألباني الغامض الذي تخرج من مدرسة الإسلام بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف العثمانية ليصبح اسطورة حية لا تزال استديهات هوليود الأمريكية إلي يومنا هذا تنتج افلاما عنه فاقت ارباحها مئات الملايين من الدولارات ؟؟!! 

الصراع بين الدولة العثمانية و الدولة الصّفوية :

كانت الدولة الصّفوية قد جعلت من التّشيّع مَذهباً و رسالةً لها. لذلك قام الصفويّون في القيام بدعاية دينيّة و سياسية كبيرة للمذهب الشيعي في الأناضول. قام الشاه اسماعيل الصفوي بإجراءات قمعية كبيرة ضد المسلمين السُّنّة في إيران ، و قام بتحريف الأذان بإضافة عبارة (أشهد أن عليّاً و ليُّ الله). كما شرع الصّفويون في لعن الخلفاء الراشدين أبي بكر و عمر و عثمان في المساجد. و عندما استولوا على العراق أمر الشاه بهدم قبر الإمام أبي حنيفة و غيره من علماء أهل السنة الأموات عليهم رحمة الله.

كل هذا جعل العثمانيين ينظرون بعين الريبة لهذه الدولة الطائفية فكان السلطان سليم الأول يرى بضرورة القضاء عليها ، و استصدر لهذا الأمر فتاوى من كبار علماء دولته تُجيز له قتل الشيعة الصفويين و اعتبارهم خارجين عن الإسلام، فحاصرهم حصاراً شديداً ثم قام بإحصاء شيعة الأناضول و قام بمقتلةٍ كبيرةٍ فيهم راح ضحيّتها آلاف العَلَويّين اختلف المؤرّخون في عددهم. 

_________________________

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي الصراع بين الدولة العثمانية و الدولة الصّفوية

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قصة مسلسل السلطان يافوز سليم ونهاية الدولة الصفوية الصفويون

سبب الصراع بين الدولة العثمانية و الدولة الصّفوية

اسئلة متعلقة

...