في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

من هم جماعة القزلباش (بالتركية:Kızılbaş) وما هي عقيدتهم اصل القزلباش تاريخياً القزلباش والدولة العثمانية سليم الأول ويكيبيديا 

من هم جماعة القزلباش (بالتركية:Kızılbaş) وما هي عقيدتهم اصل القزلباش تاريخياً القزلباش والدولة العثمانية سليم الأول ويكيبيديامن هم جماعة القزلباش (بالتركية:Kızılbaş) وما هي عقيدتهم اصل القزلباش تاريخياً القزلباش والدولة العثمانية سليم الأول ويكيبيديا

من هم القزلباش ويكيبيديا 

السلطان العثماني يافوز سليم الأول وجماعة القزلباش (بالتركية:Kızılbaş)

ما هو أصل القزلباش

نهاية جماعة القزلباش

من هو مؤسس جماعة القزلباش

قزلباش افغانستان

الدولة القاجارية

القزلباش والبكتاشية

الشاه طهماز

فتح تبريز

البكتاشية

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول العربية الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي.... من هم جماعة القزلباش (بالتركية:Kızılbaş) وما هي عقيدتهم اصل القزلباش تاريخياً القزلباش والدولة العثمانية سليم الأول ويكيبيديا

الإجابة هي 

تعريف القزلباش (بالتركية:Kızılbaş)باختصار 

القزلباش : كانوا مجموعة متنوعة من الجماعات المسلحة التركمانية الشيعية التي ازدهرت في الدولة الصفوية،وساهمت في تأسيس السلالة الصفوية .

تعني القزلباش الرؤوس الحمراء باللغة التركية 

يشبه دين قزيلباش المعتقدات غير التقليدية في شمال غرب إيران وشرق الأناضول، بدلا من الإسلام الشيعي الإثني عشري التقليدي. تألفت معتقدات قزيلباش من جوانب غير إسلامية، تتراوح من المعتقدات الزرادشتية المشفرة إلى الممارسات الشامانية وهذه الأخيرة التي مارسها أسلافهم في آسيا الوسطى.

كان قزيلباش ائتلافا من العديد من القبائل التركية اغلبهم من قبائل الافشار و القاجار و البيك ديلي و ذو القدر و البيات و الرساك والقرمانلو و عشائر تركمانية انشقت من الاناضول مثل روملو وشاملو وتاكالو 

حاول إسماعيل الأول تقليل قوة التركمان من خلال تعيين الفرس في قيادة القزل باش. ومع ذلك، لم يحب التركمان الوجود الفارسي في أقوى مكتب للإمبراطورية الصفوية واستمروا في قتل العديد من القادة الفرس الذين تم تعيينهم في هذا المنصب. بعد وفاة إسماعيل شاه تمكن التركمان من الاستيلاء على السلطة من الفرس، ومع ذلك، هزموا من قبل طهماسب الأول، ابن إسماعيل.

في عهد شاه طهماسب، خاض قزيلباش سلسلة من الحروب على جبهتين مع موارد ضعيفه دافعوا بنجاح عن مملكتهم ضد الأوزبك في الشرق، وضد المنافسين اللدودين للصفويين العثمانيين في الغرب. 

نهاية القزلباش (بالتركية:Kızılbaş)

انهيارهم :

نفذوا غزوات متعددة في القوقاز ولعدة قرون ، قام الزعماء الصفويين بترحيل ونقل مئات الآلاف من الشركس والجورجيين والأرمن إلى معاقل دولتهم. 

في البداية فقط في الحريم الملكي والحرس الملكي والعديد من المناصب المحددة الأخرى للإمبراطورية، اعتقد الملوك الصفويون أنه يمكنه في نهاية المطاف تقليل قوة قزيلباش، من خلال إنشاء طبقة جديدة في المجتمع ودمجها بالكامل مع هذه العناصر القوقازية والذين يشككون في قوة وهيمنة قزلباش القبلية. وشمل ذلك تشكيل نظام عبيد عسكري، على غرار نظام الإنكشاريين. وسع الشاهات الصفويين هذه السياسة بشكل كبير عندما تم نقل حوالي 200،000 جورجي و300،000 أرمني وعشرات الآلاف من الشركس في عهد عباس الأول وحده إلى معاقل الدولة الصفوية،من خلال إنشاء "القوة الثالثة" في المجتمع الصفوي يتكون من القوقازيين،نجحوا في نهاية المطاف بشكل كامل في استبدال قوة قزلباش، بسلطة القوقازيين.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هم القزلباش الذين نهاهم السلطان سليم الأول قبل حربه مع الصفويين .

القزلباش (بالتركية:Kızılbaş)، بالعثمانية التركية وتعني ذو الرؤوس الحمراء، وهي مجموعة من الجنود الشيعة الذين عينتهم الدولة الصفوية في منتصف القرن الخامس عشر الميلادي. وهم يتمركزون في الأناضول والمناطق الكردية .

وهم يُعتبرون من الصوفية ذات المذهب الشيعي الباطني الإثنى عشري ، وكان زعيمهم الشيخ حيدر الصفوي، وهو الذي نظمهم في فرق عسكرية، وكانو يتميزون بلبس العمامة الحمراء ، ويعتبر هذا المذهب الباطني من أول المذاهب الباطنية التي تفرعت منه حركات باطنية أُخرى ، مثل " الخرمية ".

 وهناك علاقة بأصل هذا المذهب بمذهب "المزدكية " الذي أصله من الدولة الساسانية، أي ما قبل الإسلام.

تعبتبر هذه طائفة القزلباش من الغلاة والمتطرفين ، وقد شجعهم كلاََ من الشاه حيدر وإسماعيل الصفوي في هذا ، وأعتبروهم من علية القوم " السادة"، وعندما إجتاح الجيش الصفوي تبربز . وفي بادئ الأمر لم يكونو من المغالين ، ولكن جيئ بكتاب وضع في المكتبة العامة ليأخذوا منه الهداية الدينية وهو لأحد العراقيين المغالين الشيعة وإسمه "جمال الدين الحسن بن يوسف بن علي بن المطهر الحلي (648 هـ - 726 هـ). هو أحد كبار فقهاء ومتكلمي الشيعة الإمامية في القرن السابع الهجري.

وفيما بعد وبمرور السنسن بدأ إيفاد العرب ل العراق ولبنان والبحريين ليدرس هذا المنج المُغالي ويتفقه علي إيديهم في منهج الأممة الإثنا عشرية. !!!

لقد ساعد القزلباش الذين يضمون قبائل تُركمانية من الأناضول وأذربيجان السلطان إسماعيل شاه الصفوي في الإنتصار على قبيلة الخروف الأبيض في الإناضول واىران والعراق .

تاريخ وصول هذه القبائل الى المنطقة.

----------------------------

يعود تاريخ هذه القبائل الى القرن الخامس عشر الميلادي ، وبالتحديد مدينة "أردبيل "، وهي مدينة في شمال ايران حاليا.

حيث بدأ تنظيم الصفوين في هذه المدينة وضل هذا التنظيم على علاقة متينة بينه وبين أتباعهم في أذربيجان ،والعراق وشمال الأناضول وغيرها من البلاد.

أصبح هذا التنظيم يمثل خطرا على الدولة العثمانية ، حيث قاموا بإثارة الثورات ضد السلطان في المناطق الشرقية للأناضول.

في العام ١٤٩٩م ، إتجه إسماعيل الصفوي من مدينة لاهيجان الى أردبيل ليُعلن نفسه قائدا للصفوين وأتبعه ٧٠٠٠ من طائفة القزلباش من القبائل التركمانية في الأناضول والعراق والشام ، وكان هذا في صيف العام ١٥٠٠م.

 ثم إتجه الى شهرفان ، حبث أقسم أن يُلقن حُكامها درسا لقتلهم أبيه

وحاربهم وأنتصر عليهم ، وتوجه من شهرفان الى تبريز حيث إلتقى بمزيد من قوات القزلباش حيث إنتصر على ٣٠٠٠٠من قوات دولة الخروف الأبيض وتربع على حكم تبريز ، ومن هنا بدأت الدولة الصفوية ، وكان هذا يعود الى مساعدة طائفة القزلباش لهذا التنظلم الذي نما ليصبح دولة، حيث تم توسع الدولة الصفوية علي ايدي القزلباش في بداية القرن السادس عشر الميلادي لتشمل جميع مناطق إيران وأجزاء من العراق ووصلو حتى بغداد.

اسئلة متعلقة

...