في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.4مليون نقاط)

فتوحات عثمان بن أرطغرل تاريخياً - نبذة عن الفتوحات العثمانية التي قام بها الغاز عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية 

فتوحات عثمان الأول والتجرد الى اللّه فيها وجاذبيته الايمانية .

جميع فتوحات عثمان بن أرطغرل

أعظم فتوحات عثمان بن أرطغرل

تاريخ فتوحات عثمان بن أرطغرل

معارك فتوحات عثمان بن أرطغرل

اول فتوحات عثمان بن أرطغرل

آخر فتوحات عثمان بن أرطغرل

بحث كامل عن فتوحات عثمان بن أرطغرل

فتوحات عثمان بن أرطغرل بالترتيب 

فتوحات السلطان عثمان بن أرطغرل ويكيبيديا 

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول العربية الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي...ما هي . فتوحات عثمان بن أرطغرل تاريخياً - نبذة عن الفتوحات العثمانية التي قام بها الغاز عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية 

الإجابة هي 

فتوحات عثمان الأول والتجرد الى اللّه فيها وجاذبيته الايمانية .

اولاً نقدم لكم مختصرة عن فتوحات عثمان بن أرطغرل ثم سنقدم لكم أحداث جميع الفتوحات والمعارك بانفراد 

شرع السلطان عثمان الأول في فتح الحصون والبلدان، ففتح في سنة 707هـ حصن كته، وحصن لفكه، وحصن آق حصار، وحصن قوج حصار.

وفي سنة 712هـ فتح حصن كبوه وحصن يكيجه طرا قلوا، وحصن تكرر بيكارى وغيرها وقد توج السلطان عثمان الاول فتوحاته هذه بفتح مدينة بروصة في عام 725هـ/1326م، وذلك بعد حصار شديد دام عدة سنوات، ولم يكن فتح بروصة من الأمور السهلة بل كان من أصعب ما واجهه عثمان في فتوحاته، حيث حدثت بينه وبين قائد حاميتها اقرينوس صراع شديد استمر عدة سنوات حتى استسلم وسلم المدينة لعثمان.

كان عثمان الأول يتمتع بالجاذبيه الايمانية و عندما احتك به اقرينوس قائد بروصه واعتنق الاسلام أعطاه السلطان عثمان لقب (بك) وأصبح من قادة الدولة العثمانية البارزين فيما بعد، وقد تأثر كثير من القادة البيزنطيين بشخصية عثمان ومنهجه الذي سار عليه حتى امتلأت صفوف العثمانيين منهم بل أن كثيراً من الجماعات الاسلامية انخرطت تحت لواء الدولة العثمانية كجماعة (غزياروم) أي غزاة الروم، وهي جماعة اسلامية كانت ترابط على حدود الروم وتصد هجماتهم عن المسلمين منذ العصر العباسي، وقد أعطتها هذه المرابطة خبرات في جهاد الروم عمقت فيها انتماءها للإسلام والتزامها بكل ما جاء به الاسلام من نظام.

وأيضا كان هناك جماعة "الإخيان " اي تعني الإيخاء أو الاخوان وهم جماعة من أهل الخير يعينون المسلمين ويستضيفونهم ويصاحبون جيوشهم لخدمة الغزاة وكان معظم أعضاء هذه الجماعة من كبار التجار الذي سخروا أموالهم للخدمات الاسلامية مثل : إقامة المساجد والتكايا و”الخانات” الفنادق، وكانت لهم في الدولة مكانة عالية، ومن هذه الجماعة علماء ممتازون عملوا في نشر الثقافة الاسلامية وحببوا الناس في التمسك بالدين.

والجماعة الثالثة ،جماعة (حاجيات روم) أي حجاج أرض الروم، وكانت جماعة على فقه بالإسلام، ومعرفة دقيقة لتشريعاته، وكان هدفها معاونة المسلمين عموماً والمجاهدين خصوصاً وغير ذلك من الجماعات.

تروي معظم المراجع التركية التي أرّخت للعثمانيين أن أرطغرل عهد لابنه عثمان مؤسس الدولة العثمانية بولاية القضاء في مدينة قره جه حصار بعد الاستيلاء عليها من البيزنطيين في عام 684هـ/1285م وأن عثمان حكم لبيزنطي نصراني ضد مسلم تركي، فاستغرب البيزنطي وسأل عثمان: كيف تحكم لصالحي وانا على غير دينك، فأجابه عثمان: بل كيف لا أحكم لصالحك، والله الذي نعبده ، يقول لنا : { إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات الى أهلها واذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل} (سورة النساء، ) وكان هذا العدل الكريم سبباً في اهتداء الرجل وقومه الى الاسلام.

إن عثمان الأول استخدم العدل مع رعيته وفي البلاد التي فتحها، فلم يعامل القوم المغلوبين بالظلم أو الجور أو التعسف أو التجبر، أو الطغيان، أو البطش وإنما عاملهم بهذا الدستور الرباني: { أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد الى ربه فيعذبه عذاباً نكراً وأما من آمن وعمل صالحاً فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسراً} (سورة الكهف: آية: 87،88). والعمل بهذا الدستور الرباني يدل على إيمان وتقوى وفطنة وذكاء وعلى عدل وبر ورحمة.

كان شديد الاهتمام بالوفاء بالعهود، فعندما اشترط أمير قلعة اولوباد البيزنطية حين استسلم للجيش العثماني، أن لا يمر من فوق الجسر أي عثماني مسلم الى داخل القلعة التزم بذلك وكذلك من جاء بعده.

لم تكن أعمال عثمان الاول وفتوحاته من أجل مصالح اقتصادية أو عسكرية أو غير ذلك ، بل كان فرصة تبليغ دعوة الله ونشر دينه ولذلك وصفه المؤرخ احمد رفيق في موسوعته (التاريخ العام الكبير) بأنه (كان عثمان متديناً للغاية، وكان يعلم أن نشر الاسلام وتعميمه واجب مقدس وكان مالكاً لفكر سياسي واسع متين ، ولم يؤسس عثمان دولته حباً في السلطة وإنما حباً في نشر الاسلام).

ويقول مصر اوغلو “لقد كان عثمان بن أرطغرل يؤمن إيماناً عميقاً بأن وظيفته الوحيدة في الحياة هي الجهاد في سبيل الله لأعلاء كلمة الله، وقد كان مندفعاً بكل حواسه وقواه نحو تحقيق هذا الهدف.

ثانياً تابع قراءة تاريخ الفتوحات العثمانية ويكيبيديا بالتفصيل وهي كالتالي على مربع الاجابة اسفل الصفحة التالية 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)

فتح عثمان الأول لقلاع بيله جك ويار حصار.وايناغول وينيشهير وبورصا 

بعد تمام فتح قلعة «قره جه حصار»، سار عُثمان بجُنوده ناحية شمال صقاريا، فأغار على قلعتيّ «گوینوك» و«ينيجه طاراقلي» وعاد مُحمَّلًا بالغنائم.

تابع قراءة أحداث وتاريخ فتح..يار حصار . البداية والنهاية من خلال الرابط التالي التالي 

فتح قلعة كاراجيسار أو قلعة كاراحصار تاريخياً؟ كيف تم فتح قلعة كاراحصار ويكيبيديا

https://www.alnwrsraby.net/25934/?show=25934#q25934

وفي تلك الفترة، تنص الروايات العُثمانيَّة على أنَّ عُثمانًا تلقَّى تحذيرًا من صديقه الرومي «كوسه ميخائيل» حاكم قرية هرمنكايا مفاده أنَّ مُؤامرة سريَّة أُحيكت ضدَّه من قِبل صاحبيّ قلعتيّ «بيله جك» و«يار حصار» الذان هدفا إلى القبض عليه وقتله بعد أن دعياه إلى حفل زفاف ولديهما الكائن في القلعة الأولى، فما كان من عُثمان إلَّا أن دبَّر بعض الخُدع الحربيَّة، فأرسل أربعين فارسًا من فُرسانه إلى الحفل مُتنكرين بأزياء النساء، وما أن دخل هؤلاء «بيله جك» حتَّى كشفوا عن هويتهم، فتمكنوا من أسر كافَّة المدعوين بما فيهم العروسين، وفتحوا القلعة علنًا.

تابع قراءة أحداث وتاريخ فتح... قلعة بيلاجيك البداية والنهاية من خلال الرابط التالي التالي

فتح قلعة بيلاجيك تاريخياً - كيف تم فتح قلعة بيلاجيك

https://www.alnwrsraby.net/34295/?show=34295#q34295

ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه الوقعة أُسرت فيها امرأة قيل بأنها ابنه تكفور، تُدعى «هولوفيرا»، سُميت لاحقًا «نیلوفر خاتون»، واصطفاها عُثمان لابنه أورخان، فتزوجها وأنجبت لهُ مُراد، لِتكون بذلك أوَّل امرأة أجنبيَّة في قُصور آل عُثمان.

سعى عُثمان بعد فتحه قلعتيّ بيله جك ويار حصار إلى القضاء على صاحب إینه‌گول الذي حالف عامل قره جه حصار على العُثمانيين سابقًا، كي يحول دون إبرام أي تحالُفٍ آخر بين بقايا الإمارات البيزنطيَّة في الأناضول. فبادر إلى إرسال أحد قادة جيشه، ويُدعى «طورغود ألب»، لِمُحاصرة قلعة إینه‌گول، ثُمَّ التحق به، وتمكَّن من فتحها. وهُناك رواية تذكر أنَّ عُثمان منح هذه القلعة إلى طورغود ألب، ولِذلك سُميت البلدة فيما بعد «طورغود» تيمُنًا بأوَّل أميرٍ مُسلمٍ عليها.

تابع قراءة أحداث وتاريخ فتح...قلعة ايناغول البداية والنهاية من خلال الرابط التالي التالي

فتح قلعة ايناغول تاريخياً. فتوحات الغازي عثمان بن ارطغرل وتحرير الأراضي التركمانية من إمبراطورية روما

https://www.alnwrsraby.net/25931/?show=25931#q25931

وبعد فتح إيناغول اتجه عثمان بن ارطغرل إلى فتح مدينة ينيشيهر وبورصا وجعلها عاصمة لدولته 

تابع قراءة أحداث وتاريخ فتح...فتح قلعة مدينة ينيشيهر ومدينة بورصا البداية والنهاية من خلال الرابط التالي التالي

مدينة ينيشيهر فتح عثمان قلعة يني شهر تاريخياً كيف تم فتح مدينة يني شهر نهاية حاكم قلعة يني شهر ويكيبيديا

https://www.alnwrsraby.net/36784/

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي معارك عثمان بن ارطغرل تاريخياً 

اسئلة متعلقة

...