في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

تلخيص كتاب التافهه.. ملخص فصول كتاب #نظام_التفاهة 

ملخص فصول كتاب #نظام_التفاهة #د_آلان_دونو

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........تلخيص كتاب التافهه.. ملخص فصول كتاب #نظام_التفاهة  

الإجابة هي كالتالي 

ملخص فصول كتاب #نظام_التفاهة 

#الفصل_الأول - المعرفة و الخبرة

يتكلم الكتاب في فصله الأول عن مجال التدريس، لما صاغ إلزامية التدريس بطرق محددة دون مراعات، لفروق التلاميذ الفكرية و الإستيعابية. مما سيؤثر على مجموعة دون الأخرى ليخلق مشاكل تعليمية آنية و مستقبلية.

عدم قدرة الأستاذ على إصلاح هذه الثغرات مخافة المحاسبة. ينتهي به الى استقصائها، ليصنع دوامة مستقبلية كبيرة من التصليحات في حياة الطلاب ( إن استدرك نفسه طبعا، فأغلبية هذه الأساليب تصنع أفراد مدعي للعلم بشهاداتهم لكن بعيدا عن ركائز صلبة يعتمدون عليها ). مما قد يؤثر على التزاماتهم القادمة.

أسهب الكتاب في التطرق لاستعمال الشركات للجامعات في أغراض ربحية، يطلق علبها بشركات الضغط السياسي Lobbying Firmes و هو أمر محبط حقا. فاستعمال أدوات العلم في سيرورة تجارتهم و مخططاتهم تفاهة حقا، كأبحاث ممولة لأخصائيين يدعمون منتوج على آخر رغم تفوق الثاني عليه. طبيب يصف أدوية لشركة متعاقد معها. تلاعبات و دعم هذا النوع من الأكاديميين لبعضهم البعض و انتقادهم لكل من يخرج ضدهم، و عن خط الردائة المنتهج، و ينورونك بتحليلاتهم العبقرية، المصوغة لكل فشل أو خطأ حيال أعمالهم.

ينتقد الكاتب الطرق التي يظهر بها الخبراء، عبر فعالياتهم، و تبرعاتهم، و سجعية دراساتهم، والتقولب حولها مدافعين عن آرائهم و آراء أصدقائهم. دون الإطلاع المعمق. يظهر غالبا أن التميز و التفرد للخبراء الحقيقين و النهاية التي يحضون بها من اغتيالات و استهدافات مجهولة، يكون نتيجة كشفهم لملامح هذه اللعبة.

#الفصل_الثاني - التجارة و التمويل

أصبحت التجارة أقوى و أسرع، لما اقترن مفعولها بخوارزميات الذكاء الإصطناعي. ليطوف الجميع للبحث عن أحدث الأكواد التي تدر عليه أرباحا أكثر و في وقت أقل. هكذا يبدأ آلان دونوا فصله الثاني من الكتاب.

و يعرج أن هذا الإزدحام حول الذكاء الإصطناعي خلق فراغ بشري في الميادين الحسابية و الأرشفية. و أخر من قدرة الإنسان نوعا ما، فأصبح الجميع يلهث خلفها. من خبراء مثقفين و رجال المال و الأعمال.

هبة التكنولوجيا هذه، قيدت من سيطرة الحكومات، لما استحوذت على عالم المال. و حددت من سلطتها فنرى قدرا من هذا جليا أمام الشركات المسيطرة العابرة للقارات. و يدها العليا في الكثير من القضايا المهمة للحكومات و التأثير عليها عبر دُمَاها الذين سماهم آلان دونو بالخبراء

يساهم في تأييد حالة عدم السيطرة. كل من المنظمات و الجمعيات العالمية، متربصتا بأزمات الدول الأقل تطورا. لتأثر على سيرورة وضعها في مختلف مجالاتها لتغرقها أكثر فأكثر في التبعية، و حالة من الفوضى و التفاهة في تسييرها لمكامن القوة لديها.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...