في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة

السلطان علاء الدين قيقباد الثالث وعثمان ابن ارطغرل تاريخياً وكازان المغولي غازان خان المغول وعلاء الدين قيقباد الثالث 

السلطان علاء الدين قيقباد الثالث وعثمان ابن ارطغرل تاريخياً وكازان المغولي غازان خان المغول وعلاء الدين قيقباد الثالث

علاء الدين قيقباد الثالث ويكيبيديا 

كازان المغولي ويكيبيديا 

نهاية السلطان مسعود السلجوقي 

كيف اخذ عرش السلاجقة علاء الدين قيقباد الثالث

السلطان علاء الدين قيقباد الثالث وعثمان ابن ارطغرل تاريخياً 

السلطان علاء الدين قيقباد الثالث ويكيبيديا 

من هواالسلطان السلجوقي علاء الدين قيقباد الثالث

المغول وعلاء الدين قيقباد الثالث

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول العربية الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي.... السلطان علاء الدين قيقباد الثالث وعثمان ابن ارطغرل تاريخياً وكازان المغولي غازان خان المغول وعلاء الدين قيقباد الثالث 

الإجابة هي كالتالي 

السلطان علاء الدين قيقباد الثالث وعثمان ابن ارطغرل تاريخياً 

كيقباد الثالث هو آخر سلاطنة الدولة السلجوقية المغولية وهو علاء الدين كيقباد بن فراموزس تولى سلطنة سلاجقة الروم لفترة وجيزة من الزمن في الفترة ما بين 1298 إلى 1302 كان كيقباد ابن أخت السلطان المخلوع السلطان مسعود السلجوقي انتهت 

كيف استلم الحكم علاء الدين قيقباد الثالث تاريخياً وما دورة في مواجهه عثمان بن ارطغرل في صف المغول 

فى عام ١٢٩٨ تم خلع السلطان مسعود من قبل المغول و ألقوه فى السجن و عينوا مكانه السلطان علاء الدين قيقباد الثالث و الذى حاول التمرد عليهم فقتلوه عام ١٣٠٢ و أعادوا السلطان مسعود للعرش مرة أخرى ليحكم بعدها سنوات قليلة و يموت و تنتهى معه دولة سلاجقة الروم للأبد و عثمان حينها يكون قد أعلن استقلاله عن السلاجقة و تأسيس الإمارة العثمانية 

من هو كازان المغولي في مسلسل عثمان 

طبعا المقصود هنا ب (كازان) هو غازان خان المغول فى هذه الفترة ، كان الخان غازان بن ارغون بعد اعتلائه عرش المغول اعلن عن اسلامه وتسمى بأسم محمود واصبح الاسلام الدين الرسمي للدولة المغولية وقطع علاقته مع الخان الاعظم في الصين وتولى العرش منذ 1295 وحتى وفاته عام 1304

سولانيش او سلامش حاول التمرد على الخان غازان سنة ١٢٩٩ و هرب إلى المماليك و لجأ إليهم كما ذُكر فى المسلسل

ملحوظة هامة 

السلطان علاؤ الدين الذى ظهر فى مسلسل أرطغرل هو السلطان علاء الدين قيقباد الأول و توفى عام ١٢٣٧ وهو كما سنذكر لكم القصة له في نهاية المقال بالتفصيل 

والان قد وضحنا لكم من هو السلطان الحالى فى مسلسل عثمان فهو علاء الدين قيقباد الثالث

تاريخ الوفاة: 1302

تاريخ الميلاد: القرن 13

والآن سنقدم لكم من هوعلاء الدين قيقباد الأول 

السلطان علاء الدين قيقباد الأول وارطغرل 

#السلطان_علاء_الدين :  

        

    هو من أعظم سلاجقة الروم تاريخياً 

 #كَيقُبَاد_الأول وهو الاسم علاء_الدين_كَيقُبَاد_بن_كيخسرو، سلطان #سلاجقة_الروم في الفترة ما بين 1220 و1237م، ولد سنة 1188.

          ويلقب هذا السلطان أيضاً ب#كيقباد_العظيم وذكره "ابن كثير" رحمه الله بأنه كان مِنْ أَعْدَلِ المُلُوك وَأَحْسَنِهِمْ سِيرَة ويذكر اليوم بتراثه المعماري الغني والثقافة الرائعة التي ازدهرت في ظل حكمه.

         

يمثل عهد السلطان "كيقباد" رحمه الله ذروة القوة والنفوذ "السلجوقي" في الأناضول، وكان رحمه الله يعد ألمع سلاطين سلالة "سلاجقة الروم". 

          

 كان "كيقباد" رحمه الله الابن الثاني للسلطان "كيخسرو الأول" رحمه الله، والذي أسبغ عليه في سن مبكرة لقب "مليك" وحاكم ولاية مدينة توقات بوسط الأناضول. 

       

 بعد وفاة والده "كيخسرو الأول" سنة 1211م في معركة ألاشهير (بالتركية: Alaşehir Muharebesi)، تنازع "كيقباد الأول" وأخوه الأكبر "كيكاوس الأول" على العرش.      

         ولم يلبث أن ألقى "كيكاوس" القبض على آخويه وتأمين العرش لنفسه، لكن بعد وفاته المفاجأة سنة 1220م حرر "كيقباد" رحمه الله من سجنه ونجح في تولي العرش.

         

  كما بنى السلطان "علاء الدين" رحمه الله "برج الحمراء" بين 1221-1226.، و "مسجد المئذنة ذات الأخاديد" (بالتركية: Yivliminare Mosque) أو "المسجد الكبير" (بالتركية: Ulu Cami).

       

 وسّع "علاء الدين كيقباد" رحمه الله حدود السلطنة على حساب جيرانه وخصوصاً إمارات "المنكوجكيين" و "الأيوبيين" كما دعم وجود "السلاجقة" في البحر المتوسط بعد سيطرته على ميناء ألانيا (أي: علائیة) والذي سمي هكذا على اسم "علاء" فيما بعد تكريماً له. 

        

كما أخضع جنوب شبه جزيرة القرم لسيطرة "السلاجقة" لفترة وجيزة من الزمن بعد "غزوه لسوداك" (Sudak) على البحر الأسود.

          

وقد تطلع سكان الأناضول في الفترة التي تلت الغزو المغولي في منتصف القرن الثالث عشر، على حكمه بمثابة العصر الذهبي.

      

   وضع "علاء الدين" رحمه الله نصب عينيه ازدياد قوة المغول وتوسع نفوذهم فأقام القلاع وعزز الدفاعات في المحافظات الشرقية، وعين قادة أكفاء لمناطق الحدود على رأسهم وهو أشهرهم"أرطغرل غازي" رحمه الله.

      

   كان للسلطان "علاء الدين" رحمه الله ، ولدين أكبرهما هو "غياث الدين كيخسرو" من زوجته الأرمنية، و "عز الدين قلج أرسلان " من زوجته "الأيوبية".

    

   وعلى الرغم من أن "كيخسرو" هو الابن الأكبر إلا أن "كيقباد" عين ابنه الأصغر "عز الدين" وليا للعهد، وذلك من أجل توحيد الأمة الإسلامية و إنهاء الصراع مع "الأيوبيين" بيد أن ولي العهد من أم "أيوبية".

 وفاة السلطان علاء الدين قيقباد الأول   

 توفي السلطان"علاء الدين كيقباد" رحمه الله، سنة 1237 عن عمر يناهز 49 سنة، و تعددت الروايات في سبب وفاته، فتقول إحدى الروايات أن وزيره "سعد الدين كوبيك" هو من خطط لتسميمه ليتسنى له الحكم، و بموته تطوى صفحة آخر أقوى سلاطين دولة "سلاجقة الروم".

   

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
السلطان علاء الدين قيقباد الثالث وعثمان ابن ارطغرل تاريخياً وكازان المغولي غازان خان المغول وعلاء الدين قيقباد الثالث
بواسطة
كيف يموت السلطان علاء الدين السلجوقي

تاريخياً يموت السلطان علاء الدين مسموما علي يد سعدالدين كوبيك، فهل سيرحل السلطان في الحلقة 99 أم في حلقة لاحقة

اسئلة متعلقة

...