في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

مقالة الدال والمدلول شعبة اداب وفلسفة جدلية 2022 احسن مقال عن الدال والمدلول

بكالوريا بك 2022 لكل الشعب 

مقالة الدال والمدلول منتدى الجلفة

مقالة الدال والمدلول شعبة آداب وفلسفة استقصاء

احسن مقال عن الدال والمدلول

مقالة الدال والمدلول جدلية لغات أجنبية

اثبت أن العلاقة بين الدال والمدلول اعتباطية استقصاء بالوضع

هل علاقة الدال والمدلول ضرورية أم اعتباطية جدلية

كتابه مقال الدال والمدلول

هل العلاقة بين الدال والمدلول ضرورية أم اعتباطية

احسن مقالة روعة في الدال والمدلول .

أهلاً بكم اعزائي طلاب وطالبات علم الفلسفة وكل تخصصات البكالوريا شعبة آداب و فلسفة في موقع النورس العربي alnwrsraby.net التعليمي المتميز بمعلوماته الصحيحة والمتفوقة في جميع مواضيع الفلسفة يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أروع المقالات الفلسفية المقترحة لهذا العام لكل الشعب الجزائري كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال الفلسفي بمنجية صحيحة بطريقة مقالة وهي إجابة السؤال ألذي يقول..احسن مقال عن الدال والمدلول..هل العلاقة بين الدال والمدلول ضرورية أم اعتباطية. مقترح بك 2022 حيث وقد قمنا بنشر جميع المقالات ودروس الفلسفة المتوقعة لهذة العام في صفحة موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net يمكنكم البحث عن أي مقال أو أي سؤال فلسفي تبحثون أو يمكنكم طرح أسئلتكم المتنوعة علينا في موضعها اعلا الصفحة أو من خلال التعليقات ومربعات الاجابات اسفل الصفحة ونحن سنقدم لكم الأجابة على سؤالكم على الفور والان أحبائي الطلاب والطالبات كما عودناكم أن نقدم لكم إجابة سوالكم هذا وهي كالتالي....... مقالة الدال والمدلول شعبة اداب وفلسفة جدلية 2022، احسن مقال عن الدال والمدلول

الإجابة هي 

مقالة الدال والمدلول شعبة اداب وفلسفة جدلية 2022

#ملاحضة: تسطيع كتابة مقالة شخصية من خلال المعلومات المقدمة 

الطريقة جدلية: هل العلاقة بين الدال و المدلول علاقة ضرورية أم إعتباطية؟

المقدمة:

لكل واحد منا جملة من الأفكار والتصورات والمشاعر في ذاته،وهو في حاجة إلى التعبير عنها بغية التكيف مع المواقف التي يواجهها، وهذا التعبير لا يتم إلا في شكل لغة ،والشائع أننا غالبا ما نستعمل لغة الألفاظ والكلمات ،لكن ما حرك الدراسات في مجال علم اللغة هو طبيعة العلاقة بين اللفظ ومعناه وهنا كان الإختلاف الكبير بين الفلاسفة، إذ ذهب البعض إلى القول أن العلاقة بين الدال و المدلول علاقة طبيعية ضرورية،بينما يؤكد أنصار نظرية التواضع و الاصطلاح أن الأسماء الواردة في الكلام الإنساني تم الاتفاق عليها وهي بمعنى آخر إعتباطية،إذن فالإشكال الذي نطرحه:هل العلاقة بين اللفظ ومعناه هي رابطة ضرورية منبعها محاكاة الطبيعة ؟ أم أنها اصطلاحية توافقية ؟

التحليل:

الموقف الأول: "العلاقة ضرورية"

العلاقة بين الدال و المدلول علاقة ضرورية ،فيكفي أن نسمع الكلمة حتى نعرف معناها ويمثل هذا الإتجاه المدرسة اللسانية القديمة بداية مع الفيلسوف اليوناني أفلاطون و عالم اللسانيات الفرنسي إيميل بنفيست.

يؤكد أفلاطون خصوصا في "محاورة كراطيل" أن العلاقة بين الدال و المدلول هي علاقة ضرورية أي أن اللفظ يطابق ما يدل عليه في العالم الخارجي و أساس هذا الرأي نظرية محاكاة الإنسان لأصوات الطبيعة،وبهذا فإن العلاقة بين اللفظ ومعناه ضرورية تحاكي فيها الكلمات أصوات الطبيعة،فبمجرد سماع الكلمة نعرف معناها ودلالتها،فكلمة زقزقة مثلا تشير بالضرورة إلى صوت العصفور،وكلمة مواء تشير بالضرورة إلى صوت القطط،ونفس الشأن مع كلمات أخرى كـ::نهيق....، نباح....، خرير....، ...الخ.

وهذا ما يذهب إليه عالم اللسانيات الفرنسي إيميل نفيست حيث يرى في كتابه ( مشاكل اللسانيات العامة)ان علاقة الدال بالمدلول ضروريـــــــة و ذاتيـــــــــــة الى درجة انه يستحيل الفصل بينهما يقول :" الدال و المدلول ، الصورة الصوتية و التمثل الذهني هما في الواقع وجهان لأمر واحد و يتشكلان معا كالمحتوي و المحتوى" 

ان العلامة اللسانية بنية موحدة يتحد فيها الدال بالمدلول ، بدون هذا الاتحاد تفقد

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
_شرح أقوال مقالة الدال والمدلول:

_موقف العلاقة بين الدال والمدلول علاقة ضرورية (طبيعية .الزامية .شرطية .ذاتية):

_يقول آفلاطون :«ان الطبيعة هي التي أضفت للأشياء معني خاص»يعني ان الطبيعة هي التي تسمي الاشياء حسب ذواتها وعلي الانسان ان يقتدي بها ويطبق ما وضعته الطبيعة .

_يقول ايميل بنفيست:«إن ذهن الانسان لا يقبل الأصوات التي لا تحمل تمثلا يمكن معرفته من الطبيعة المحسوسة ».

فالفرد لا يستطيع ان يدرك الاشياء التي تكون خارج مجتمعه ولم يتعرف عليها من قبل مثلا سماع أغنية روسية لا تحدث اي افكار او أي معني او أي دلالة لدي الرجل الجزائري ،لكن سماع أغنية باللغة العربية توحي بدلالاتها لان الجزائري عاش في تلك الطبيعة .

_اقوال العلاقة بين الدال والمدلول علاقة اعتباطية (اصطلاحية.عفوية.اتفاقية.من صنع الانسان ):

_دوسوسير:«ان الرابطة الجامعة بين الدال والمدلول رابطة تحكمية»

يعني أن العلاقة بين الدال والمدلول علاقة يتحكم فيها البشر من خلال الاتفاق .

_جوم بياجي :«ان تعدد اللغات نفسه يؤكد بديهيا الميزة الاصطلاحية للاشارة اللفظية»

يعني أن العالم يشهد علي وجود عدة لغات في هذا العالم فالطبيعة تعجز عن وضع دلالات خاصة بكل لغة ما لجأ بالبشر الي وضع رموز للاشارة علي الاشياء والمعني يبقي ثابت ولكن اللفظ متغير ،مثلا. سيستر. سوووغ. اخت .وتما .هذه الفاظ مختلفة لكنها كلها تشير الي معني واحد .

_آرنست كاسير:«ان الاسماء الواردة في الكلام الإنساني لم توضع لتشير إلي أشياء قائمة بحد ذاتها »

يعني ليس كل لفظ خاص بمعني واحد ، او سماع صوت نعرف دلالة وانما الدلالة هنا يتم معرفتهاش من خلال التأقلم مع أفراد المجتمع والاتفاق معهم فيمكن ان يكون هناك لفظ له عدة معاني مثلا يقول لك شخص انت اسد !لم يقصد بذلك علي انت حيوان وانما استخدم هذا اللفظ ليرمز لك علي انك شجاع

#الفلسفة

#الدال_و_المدلول
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
احسن مقال عن الدال والمدلول

مقالة الدال والمدلول شعبة اداب وفلسفة جدلية 2022
0 تصويتات
بواسطة
احسن مقالة موسعة الدال والمدلول

الدال والمدلول عند دي سوسير PDF

أسئلة عن الدال والمدلول

هل العلاقة بين اللفظ و معناه علاقة إصطلاحية أم طبيعية

مقالة الدال والمدلول شعبة آداب وفلسفة جدلية 2022 pdf

هل العلاقة بين الدال والمدلول ضرورية أم اعتباطية مقالة جدلية

العلاقة الاعتباطية

اسئلة متعلقة

...