بواسطة (2.4مليون نقاط)
أهمية الميكرومترمكونات الميكرومترانواع الميكرومتر

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........

محتويات

أهمية الميكرومتر

مكونات الميكرومتر

أنواع الميكرومتر

الميكرومتر الخارجي (Outside Micrometer)

ميكرومتر القياس الداخلي (Inside Micrometer)

ميكرومتر قياس الأعماق (Depth Micrometer)

قياس الأبعاد باستعمال الميكرومتر

الميكرومتر كم مليمتر

الاستعمال و المحافظة على جهاز الميكرومتر

يعتبر الميكرومتر من أكثر أدوات القياس انتشارا في المصانع نظرا لدقته الكبيرة و سهولة قراءته، و هو أداة عالية الدقة لقياس حجم الأجزاء المنتجة. دقة قياساته هي واحد من الألف من المليمتر (ميكرومتر أو ميكرون)، والخطأ هو فقط من 2 إلى 50 ميكرون، و يعتبر الميكرومتر أكثر دقة من الفرجار، و لفهم هذه القيم بشكل أكثر وضوحًا، يجب أن نتذكر أن سمك شعرة الإنسان هو أقل من 30 ميكرو ميليمتر، و قد يصل طول قطر كريات الدم الحمراء الواحدة إلى ما يقرب من 7 ميكرومتر.

 

أهمية الميكرومتر

أصبحت طريقة استخدام الميكرومتر معروفًة في القرن التاسع عشر، تحديدا سنة 1848، و في عام 1867، أنشأ المهندسون الأمريكيون ميكرومترًا، و هو عبارة عن جهاز مصمم لقياس البعد بين نقطتين للعديد من الأسطح ذات الأبعاد والأشكال المختلفة، كالطول والعرض والسمك والقطر والعمق، وهذا تتطلب دقة عالية فى القياس، من بينها أقطار الأسلاك المستخدمة فى لف المحركات الكهربائية على سبيل المثال، والميكرومتر يستخدم فى قياس حتى 1/100 من الملليمتر، وهو ما يسمى بواحد ميكرومتر أو واحد ميكرون، ويتضح من ذلك أن الملليمتر الواحد يساوى 100 ميكرومتر.

كما يصنع الميكرومتر بتصميمات و أحجام مختلفة تتناسب مع أبعاد الأجزاء المطلوب قياسها خارجية أو داخلية، و لقراءة القياس يوجد الميكرومتر التناظري و الميكرومتر الرقمي، كما يتركب الميكرومتر من جزئين واحد ثابت والأخر متحرك، و تبنى فكرة عمل الميكرومتر على أساس الحركة الدائرية لاسطوانة القياس المتحركة و التي بدورها تعطي حركة محورية لعمود القياس إما إلى الأمام وإما إلى الخلف، حسب اتجاه دوران اسطوانة القياس المتحركة. [1]

مكونات الميكرومتر

الميكرومتر كما ذكرنا من أدق أجهزة قياس الأبعاد المتوفرة في ورشات التشغيل و المصانع و المختبرات، و مبدأ عمل جهاز الميكرومتر مبني على الحركة الدورانية للولب أو القلاووظ. و يتكون جهاز الميكرومتر من هيكل الجهاز و العمود الساند و عمود القياس و اسطوانة التدرج الطولي، و جلبة القياس و المسمار الجاس، كما يتكون جهاز ميكرومتر القياس الخارجي من جزئين أساسين:

الجزء الثابت: يحتوي على إطار الجهاز و يكون على شكل حرف (U)، لكي يحمل بقية مكونات الجهاز الثابتة و المتحركة، و يسند هذا الإطار كل من العمود الساند و عمود القياس المستعملان لتثبيت الشغلة المراد قياس أبعادها، كذلك يحمل إطار الجهاز أسطوانة التدرج الطولي، لان التدرج الرئيسي للقياس مدرج بالمليمتر (1 mm)، من جهة و ب (0.5 mm) من الأسفل.

الجزء المتحرك: هو جلبة القياس التي إذا قمنا بتحريكها بشكل دائري عن طريق المسمار الجاس فيتحرك عمود القياس لتثبيت الشغلة المراد قياسها، و يكون محيط جلبة القياس مقسم إلى 50 تدرج، و يسمح بتحريكها دورة كاملة بمقدار 1/2 مم = 0.5 مم.

أنواع الميكرومتر

توجد أنواع عديدة من الميكرومترات تختلف باختلاف نوع القياس، و تتشابه في الأجزاء الرئيسية، فيما عدا الميكرومترات الرقمية حيث تم الاستغناء عن كل من اسطوانة القياس المتحركة و اسطوانة القياس الثابتة بشاشة رقمية تؤخذ منها القراءة مباشرة، ويمكن اختيار أي من أنظمة الحساب الممكنة، بوصة أو ملليمتر، و في أي وقت، يمكنك عرض مستوى شحن البطارية كما تشاهدون في الصورة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
محتويات

أهمية الميكرومتر

مكونات الميكرومتر

أنواع الميكرومتر

الميكرومتر الخارجي (Outside Micrometer)

ميكرومتر القياس الداخلي (Inside Micrometer)

ميكرومتر قياس الأعماق (Depth Micrometer)

قياس الأبعاد باستعمال الميكرومتر

الميكرومتر كم مليمتر

الاستعمال و المحافظة على جهاز الميكرومتر
...