في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل ونسب قبيلة.الجميعات شجرة آل.الجميعات في مصر ويكيبيديا عائلة اولاد..الجميعات وش يرجعون. تاريخ عشيرة الجميعات

الجميعات التاريخ والنسب

قبائل الجميعات 

 اصل عائلة. الجميعات

من هم أولاد أو بني الجميعات

اصل لقب.الجميعات في مصر 

افخاذ..الجميعات

فروع قبائل الجميعات

تواجد الجميعات

أين تقع. الجميعات

عشيرة.. الجميعات

عدد قبيلة الجميعات

تعريف. الجميعات

نبذة عن تاريخ.الجميعات في الجزيرة العربية 

اصل تسمية. الجميعات

عائلة.الجميعات وش يرجعون 

بحث حول الجميعات

هل.الجميعات من القبائل العربية 

كتاب . أصول القبائل الجزائرية 

من القبائل العربية في الوطن العربي في مصر والمغرب والجزائر وتونس وليبيا والسعوديه وقطر والبحرين والكويت والإمارات واليمن ويكيبيديا

اهلا وسهلا بكم زوارنا الكرام في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح في مجال تاريخ القبائل العربية والامازيغية المتواجدة في جميع الدول العربية وعن شجرة أصول وانساب وافخاذ ومساكن ابناء القبيلة أو العشيرة أو العائلة كما نقدم لكم الأن نبذة مختصرة عن قبيلة((. الجميعات)). من مصادر موثوقة ومراجع التاريخ القبلي القديم لذالك اعزائي الباحثين في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net فقد قمنا بالبحث عن مجموعة من القبائل العربية في كتب من أفضل مصادر التاريخ القبلي القديم حيث وقد وجدنا أهم المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تبحثون عن اجابتها وهي إجابة السؤال ألذي يقول..... ما هو اصل ونسب قبيلة.الجميعات شجرة آل.الجميعات في مصر ويكيبيديا عائلة اولاد..الجميعات وش يرجعون. تاريخ عشيرة الجميعات

الإجابة هي

الجميعات التاريخ والنسب

بســـــــم الله الرحمن الرحيم

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)

يؤكد الكاتب الكبير اللواء رفعت الجوهرى وهو واحد من نقبو عن القبائل العربية فى مصر وكتب عنهااا يقول وعلى لسان احد شيوخهاا ان - الجميعات : أصلهم من حكيم من حصن من علاق بن عوف من (بني سُليم) ، وقد قدموا إلى ليبيا من جنوب تونس ثم نزلوا في الصحراء الغربية بمصر ومنهم جماعة في صعيد مصر وغيرها من البحيرة والأسكندرية والجيزة .

وتؤكد مذكرات العمدة راغب محمود الدربالى عمدة قبائل الجميعات ان قبيلة الجميعات اخوة لقبائل القطعان وقبائل اولاد سليمان التى تسكن غرب ليبيا وقد سبقت قبائل الجميعات قبائل اولاد على سبعون عام تقريباا فى الدخول الى مصر حيث عندما واصلت قبائل اولاد على الى مصر وجدت اممهاا فى البحيرة ومريوط والصحراء الغربية قبائل الجميعات والهنادى وبنى عونة الاامر الذى يؤكد وصولهاا لمصر قبل قبائل اولاد على على ورغم هذا لم يؤاكد او يوضح احد قبائل الجميعات تاريخ وصلهم لمصر فى اى وقت او اى عهد دخلت واستقرت بها وكنت قبائل الجميعات قديما تقطن الجنوب التونسى فترة من الزمن ورحلو من تونس استقرو مع اخونهم اولاد سليما ن ولازالت تربط الجميعات و اولاد سليمان علااقات رباط دم وهاجرت قبيلة الجميعات من الغرب الليبى لسباب غامضة يمكن لى قلة المطر او المرعى او شى شابة ذالك وقد عانت قبيلة الجميعات كثير من المضايقات من قبيلة الهنادى الى كنت تضيقها وتئخذ منها الااتوات والضرائب بعد ان انزحت قبيلة اولاد على من الجبل الااخضر فى ليبيا استقرو بالبحيرة فى مصر وجددت اممها الهنادى والجميعات وكانت قبيلة الهنادى تسيطر على منطقة الجميعات وتعاملها معاملة سيئة للغاية تاخذ منهم الجزية سنوياا وهذة قصة كبيرة ان شاء الله نتناولها فى موضوع اخر تحركت قبائل اولاد ضد الهنادى ودافعت عن قبيلة الجميعات ونزحت قبيلة الهنادى الى الشرقية فى مصر ومنها فرع نزح الى الشام واستولى قبيلة اولاد على على البحيرة وتاقسمتها مع الجميعات واصبح لى اولاد على الثلثين والجميعات الثلث وظلت قبيلة الجميعات رفيقة وصلة ترابط قوية بينهاا وبين الجميعات ومن المستحيل التفريق بيين الجميعات واولاد على فى الحرب والسلم وصاهرتهاا

والجميعات قبيلة كبيرة العدد وفيها فروع فى الغرب الليبى لازالت لها اثار الى الاان ويسمون الجما عات وهذا طبع راجع لتغير اللسان من منطقة الى اخرى تفصيلناا وبختصار

تتكون قبيلة الجميعات من عدة بطون كبيرة وهى الاان بمثابة قبائل تحمل اسماء اجدادهم.

1- قبيلة القواسم : جدهم قاسم

2- قبيلة الموسة : جدهم موسى

3- قبيلة الشتو : جدهم الااشتر

4- قبيلة الخلاافات : جدهم خلااف

5- قبيلة العوايسة :جدهم عيسى

6- قبيلة البكاكرة : جدهم بكار

7- قبيلة النواحة : جدهم نوح

اولاد قبيلة القواسم

تتكون من ثلااث بطون كبيرة ( مريزيق – السويطية – بلال )

1 عيت مريزيق يتكونون من ( عيت الدربالى – شيشة – واعر – قاضى – رحيل -)

2 عيت السويطية يتكونون من ( عيت زعالوك – هديوة – ادريس – العالم – جلااح – بو صيرة – مجاور – ابراهيم – يادم – عبيد - نصيب صراحة –قوية – عثمان – عيت محمود – دواد )

3عيت بلاال ( مسلم ) يتكونون من ( شريمة – حماد – حوية – ابو بعيرة – ابوعمود – ريزة – بخاطرة – عبود – قطيفة – النجار )

ثانيا : قبيلة الموسة

تتكون من عدة بطون كبيرة

( رابح – هامل – عبد الجواد – مساعد – صليب )

1 عيت رابح يتكون من ( ابو هنية – ابو غنيم – ابو حفيظة )

2 عيت هامل يتكون من ( الطريب – القمل – النزال )

3 عيت عبد الجواد يتكون من ( ابو شيحة - الرقاص - الحدب )

4عيت مساعد يتكونون من ( الصحفاق – دخيل – العبد – رجوح- التويعس – بريك – الغبرة )

5 عيت الصليب يقيم فى محافظة الشرقية واللة يعلم من ايش يتكون بس انشاللة جارى البحث

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي بحث عن الجميعات التاريخ والنسب

&&&&&&

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ومن قبيلة الجميعات 

ثالثا قبيلة الشتور

تتكون قبيلة الشتور من عدة بطون كبيرة

( الغشوة – عظيم – القريعى – جليد – شقيليف – الصويعى )

بالتفصيل

1 عيت الغشوة يتكون من( المبروك – حمود – بلوزة – حريمص – العنفقى - ابو عنقاا )

2عيت عظيم يتكون من ( المخاض – ابو ذراع – ابو معقل – ماسخ – ابو سبيحة )

3 عيت القريعى يتكون من ( سليمان – مسلم – سلم – قعيميز – ابو زر – قنافاش – بركات – صالح –حفيظة )

4 عيت جليد يتكون من ( السلوة – ابو سكرة – فرج اللة – ابو حميرة دغار - نهيد )

5 عيت شقيليف يتكون من ( ابو حليقة – ابو حمود – ابو التهامى – الااسود – حصاد )

6عيت الصويعى يتكون من ( القمعيز – ابو مطيرة - نهيد )

رابعا قبيلة الخلاافات

تتكون قبيلة الخلاافات من عدة بيوت

( المصرى – حويل – هنداوى – صلهبى – عجاج – جلاال – ابو ميرة – يادم- هديمة – قبيضة – ابو صفية – ابو طالب- حجازى – الذيب – الشرينى – ابو ستة – الفقية – مردوع – غربى – السماك – شحيت – عبد اللة – الزاعق – ابو حافظ سكران – السمكرى – ابو جودة )

خامسا قبيلة النواحة تتكون من عدة بيوت

( مخيون – بو بيرة - جليل - الطرسى - رسلاان – المشرشر – ابو محجيبة – طريدة – مهاود – النقاط – هيبة – الفقير - - الرطب - ابو عطية - -ابو سديد - ابو خطوة – العريان – الطويل – القنعارى – النجار – عمر – ترجانى – الحسين – عاصى – صقر – خليل – ثعيليب – يونس – كيشار – مساعد – كريم – جلورز – مرزوق – ابو رية )

سادسا قبيلة ال عوايسة

تتكون من عدة بطون كبيرة

( غيضان – سعد خفير – ابو شيبة – منصور – الشفوان – رحيم – ابو شناف – ابو نجيلة – العتى – القصير – حنيش – شحريرة – رميلة - طويبان – الحزين – عرفان – غرارة – مرايف – كبيرة - عريان – عيشة – ابو مسلولة – هاشم – ضى -ابو مقص –اسماعيل – الخشاب – الحيالى – شكل – فلقة )

سابعاا قبيلة البكاكرة

تتكون من عدة بطون كبيرة ومعظمها يقطن البحيرة ومريوط

( ابو كف – هليل – الذيب - - شعلاان – مطرود – نوح – عقاب- عطية – الكويس – دولااب – العرند - -الرغاى – السلااب – مصباح – الذكر – معتوق - دعيس )

مساهمة رقم 2

رد: قبائل الجميعات

اولاً طبعاً كلنا نعرف ان قبيـله الجميعات اصـلهم: من حكيم من حصن من علاق بن عوف من (بني سُليم) ، وقد قدموا إلى ليبيا من جنوب تونس ثم نزلوا في الصحراء الغربية بمصر ومنهم جماعة في صعيد مصر وغيرها من البحيرة والأسكندرية والجيزة . " الكل موخوذ من احد شيوخ قبيـله الجميعات ..

وتؤكد مذكرات العمدة راغب محمود الدربالى عمدة قبائل الجميعات ان قبيلة الجميعات اخوة لقبائل القطعان وقبائل اولاد سليمان التى تسكن غرب ليبيا وقد سبقت قبائل الجميعات قبائل اولاد على اكثـر من سبعون عام تقريباا فى الداسف اخوى الى مصر حيث عندما واصلت قبائل اولاد على الى مصر وجدت اممهاا فى البحيرة ومريوط والصحراء الغربية قبائل الجميعات والهنادى وبنى عونة الاامر الذى يؤكد وصولهاا لمصر قبل قبائل اولاد على على ورغم هذا لم يؤاكد او يوضح احد قبائل الجميعات تاريخ وصلهم لمصر فى اى وقت او اى عهد دخالت واستقرت بها وكنت قبئل الجميعات قديما تسكن الجنوب التونسى فترة من الزمن ورحلو من تونس استقرو مع اخونهم اولاد سليما ن ولازالت تربط الجميعات ولادا سليمان علااقات رباط دم وهاجرت قبيلة الجميعات من الغرب الليبى لسباب غامضة يمكن لى قلة المطر او المرعى او شى شابة ذالك وقد عانت قبيلة الجميعات كثير من الضيقات من قبيلة الهنادى الى كنت تضيقها وتئخذ منها الااتوات والضرائب بعد ان انزحت قبيلة اولاد على من الجبل الااخضر فى ليبيا استقرو بالبحيرة فى مصر وجددت اممها الهنادى والجميعات وكانت قبيلة الهنادى تسيطر على منطقة الجميعات وتعاملها معاملة سيئة للغاية تاخذ منهم الجزية سنوياا وهذة قصة كبيرة انشاللة نتناولها فى موضوع اخر تحركت قبائل اولاد ضد الهنادى ودافعت عن قبيلة الجميعات ونزحت قبيلة الهنادى الى الشرقية فلى مصر وفيها فرع نزح الى الشام واستولى قبيلة اولاد على على البحيرة وتاقسمتها مع الجميعات واصبح لى اولاد على الثلثين والجميعات الثلث وظلت قبيلة الجميعات رفيقة وصلة ترابط قوية بينهاا وبين الجميعات ومن المستحيل التفريق بيين الجميعات واولاد على فى الحرب والسلم وصاهرتهاا

والجميعات قبيلة كبيرة العدد وفيها فروع فى الغرب الليبى لازالت لها اثار الى الاان ويسمون الجما عات وهذا طبع راجع لتغير اللسان من منطقة الى اخرى تفصيلناا وبختصار

تتكون قبيلة الجميعات من عدة بطون كبيرة وهى الاان بمثابة قبائل تحمل اسماء اجدادهم.

1- قبيلة القواسم : جدهم قاسم

2- قبيلة الموسه: جدهمموسى

3- قبيلة الشتور : جدهم الااشتر

4- قبيلة الخلافات : جدهمخلااف

-5 قبيلة العوايسة :جدهم عيسى

6- قبيلة البكاكرة : جدهمبكار

7- قبيلة النواحة : جدهم نوح

-8السماعنه: جدهم سمعان

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي الجميعات التاريخ والنسب

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
اصل قبيلة الجميعات

قبيلة الجميعات هم أحد قبائل أبناء علي بن بركوت بن علي بن طويفح بن نفاع بن رايق ............... الخ

بمعنى أنهم من الطفحة من النفعة من عتيبة

ومساكنهم في وادي صلاّ وفي وادي دفاف ، ومشيختهم القديمة في بيت المغلوث من أهل صلاّ ، والآن المشيخة عند الشيخ الفاضل / عايض بن زويد الجميعي من أهل دفاف .

ويقال لهم :

بالجمع : الجميعات ( وبلهجة عتيبة : الجِمعاتْ )

ومفردهم : الجميعي

وأبناء عمومتهم القريب هم :

الجعدة / خديد / الحبوس / الحلسة / العبابيد ( عبابيد الطفحة ) / اللهوب ( لمن يعد اللهوب قبيلة وليس فخذ من خديد ) .

والجميعات هم أهل مزارع وقرى بمعنى أنهم أهل مدر ، لكن فيهم جزء قليل بادية أهل عمود وقعود ، بالطبع في القديم ، وإلاّ اليوم الأغلب أهل مدن كما تعلم .

وأقرب القبائل سكنى ومجاورة لهم هي قبائل أبناء عمومتهم الطفحة والنفعة مثل :

الحصنة والجعدة والزود .

هذا ملخص وتعريف بسيط عن قبيلة الجميعات ، مع العلم أنهم رجال طيبون وأهل كرم وطيب مجاورة حالهم حال أبناء عمومتهم النفعة .

أرجو أن أكون أفدتك على سؤالك مع التأكيد أن هذه المعلومات صحيحة مائة بالمائة والله أعلم .

نسبها : هم أبناء طويفح بن نفيع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب ... ال

مساكنها : تمتد مساكنها من سروات الطائف الجنوبية إلى بسائط الطائف والوديان وسهل جلدان وليه شرق الطائف

أقوال الكـُّـتاب فيها :

قال الكاتب : تركي بن مطلق القداح

مختصر الوثيقة المؤرخة عام 995هـ وأخرها يطلعك على ما وراءه

قال في اولها ما نصه :

" هذه حجة محججة شرعية تعرب عن عطانا فذ من فخر الملوك المعظمين سلالة آل طه وياسين سيدنا وسيد الجميع حسن الحسني ابن أبو نمي فتحاضر بمجلس كبار الطفحة والنفعة وطلبوا الديرة منه وأعطاهم سيدهم سيد الجميع عفى الله عنه ومُتع بحياته وبيان العطا الأرض الفلاة وما فيها من المزارع والأنهار الراحة والجرد والشط والحمضة والاودية ... المحدودة كاملها إلى آخره وقال في أخرها ما نصه بحروفه

" وتصادقوا كبار الطفحة والنفعة على الأنساب في الجدة صرار ومجنون أولاد صالح بن نافع وعلي ومزروع أولاد بركوت بن علي بن طويفح بن نفيع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب بن ...... :

وهذه الحجة مشهورة لدى قبيلتي النفعة والطفحة في الحجاز وتسمى هناك بحجة الديرة ويبدوا لي ان من أسباب هذا الخلاف أن النفعة عندما نزلوا إلى نجد مع من نزل من عتيبة بقي في ديارهم خاصة وادي كلاخ بعض النفعة وربما كانوا في ذلك الوقت اقليه مما جعل أبناء عمومتهم من الطفحة يطمعون في أراضيهم حيث أن الطفحة لم ينزل منهم احد إلى نجد فدارت بينهم بعض الوقعات وقتل فيها بعض الرجال من الطرفين وقيلت فيها الاشعار التي لا أرى داعياً لنشرها ومن اهمها حرب السديرة وهي بلدة تقع في هذا الوادي ويبدوا أن الخلاف بدا في حدود سنه 1300هـ وذلك لان الوثائق لا تذكر خلاف قبل هذا التاريخ .

يتضح لنا من خلال الوثيقة التي تقدم ذكرها عام 995هـ والتي ورد فيها نسب النفعة والطفحة والتي قد شانها التزوير حول قسمة الاراضي والديار ، لما كان بين القبيلتين من تنافس حول تلك الديرة. أما أصل الوثيقة فهو صحيح ، وذلك لان الأستاذ عبدالرحمن بن زبن المرشدي رحمه الله نقل لنا بعض المعلومات الهامة عن الشيخ عبدالله بن دخين رحمه الله وهو رجل ثـقة يوجد لدية وثائق قديمة ورثها عن الأباء والأجداد ، قال المرشدي رحمه الله في مقال له في مجلة العرب وقد اطلعني الشيخ عبدالله بن دخين رحمه الله يقصد مشجرة عن عتيبة ـ وقال عنها ملخصاً ..

اعقب ناصر من بني سعد بن بكر : فلاح ، فأعقب فلاح رائق فأعقب رائق ثلاث بطون هم : نفيع ومقاط ـ جد المقطة ـ وطفيح ، واعقب طفيح بركات بن علي بن طفيح الذي اعقب علياً الثاني ومزروعاً

والكلام للقداح وما ذكرة المرشدي عن ابن دخين ينطبق مع الوثيقة التي وردت معنا إلا إن ابن دخين رحمة الله قال عن طفيح انه ابن رائق أخو نفيع ، اما الوثيقة التي أوردناها فأنها تنص أنه طويفح بن نفيع بن رائق .

أما بركات الذي ذكرة ابن دخين فقد ورد معنا بركوت واعتقد أن ما ورد في الوثيقة هو الصواب ، وذلك لأن إطلاع المرشدي على وثيقة ابن دخين كان إطلاع عابر حسبما ذكر لنا .

وقول ابن دخين : بركات ( بركوت ) بن علي الذي أعقب علياً الثاني ومزروعاً ، فهو ما ينطبق كذلك مع الوثيقة التي وردت معنا .

قلت : وبهذا نعلم أن الطفحة ينقسمون إلى قسمين :

1ـ المزاريع ( أبناء مزروع )

2ـ أبناء علي ، كما هو معروف في الوثائق وغيرها .

كما أن الوثيقة نصت على أنهم تصادقوا على الأنساب في الجدادة صرار ومجنون أولاد صالح بن نفيع بن رايق ، واعتقد غير جازم أن الطفحة من النفعة قد انفصلوا في عهد العثمانيين وقد تسموا باسم الجد الأقرب طويفح بن نفيع . وهذا حدث كثير في قبائل العرب ومما تجدر الإشارة إليه أن النفعة ذاتهم قد انفصلوا عن بني سعد بن بكر . وهذا معروف لدى نسابة عتيبة بأن بني سعد المشهورة من هوازن تنقسم إلى جذمين عظيمين وهما نفيع وثبيت " ..... انتهى كلام القداح

تنقسم قبيلة الطفحة

إلى قسمين 1ـ المزاريع ( أبناء مزروع ) 2ـ أبناء علي

اولا: أبناء علي ( الثاني ) بن بركوت بن علي بن طويفح بن نفيع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب.... الخ

1-الجميعات تسكن سراة بني سعد ويتفرع منهم :

أ- قرية مرسيه بوادي صلا

1-الجراوين وهم

* ذوي مقبول

* وذوي حجري

* وذوي عوض

* وذوي هريس

2-المغاليث وهم

* ذوي بطاح

* وذوي حامد

* وذوي عواض

3-ذوي محمد وهم

* ذوي صنيدح

* ذوي غيلان

* ذوي شليويح

ب- قرية دفاف

1-ذوي عمران وهم

* ذوي معيض

* وذوي محمد

* وذوي زويد

يقول الأستاذ : عمر بن سراج الحصيني العتيـبي

قبيلة الجميعات هم أحد قبائل أبناء علي بن بركوت بن علي بن طويفح بن نفاع بن رايق ............... الخ

بمعنى أنهم من الطفحة من النفعة من عتيبة

ومساكنهم في وادي صلاّ وفي وادي دفاف ، ومشيختهم القديمة في بيت المغلوث من أهل صلاّ ، والآن المشيخة عند الشيخ الفاضل / عايض بن زويد الجميعي من أهل دفاف .

ويقال لهم :

بالجمع : الجميعات ( وبلهجة عتيبة : الجِمعاتْ )

ومفردهم : الجميعي

وأبناء عمومتهم القريب هم :

الجعدة / خديد / الحبوس / الحلسة / العبابيد ( عبابيد الطفحة ) / اللهوب ( لمن يعد اللهوب قبيلة وليس فخذ من خديد ) .

والجميعات هم أهل مزارع وقرى بمعنى أنهم أهل مدر ، لكن فيهم جزء قليل بادية أهل عمود وقعود ، بالطبع في القديم ، وإلاّ اليوم الأغلب أهل مدن كما تعلم .

وأقرب القبائل سكنى ومجاورة لهم هي قبائل أبناء عمومتهم الطفحة والنفعة مثل :

الحصنة والجعدة والزود .

هذا ملخص وتعريف بسيط عن قبيلة الجميعات ، مع العلم أنهم رجال طيبون وأهل كرم وطيب مجاورة حالهم حال أبناء عمومتهم النفعة .

أرجو أن أكون أفدتك على سؤالك مع التأكيد أن هذه المعلومات صحيحة مائة بالمائة والله أعلم .

تنويـه : للجميعـات شيوخ وهم معروفون ولكن التطرق لهذا الأمْر صعب ويكون من قبل أبناء القبيلـة

للعلـم : يوجد عدد من القبائل تحمل اسم الجمعاني أو الجميعي وقبائل اسمهـا الجميعات ومنها ما يتواجد في مصر وليبيا

فمنهم من سليم بن منصور أخو هوازن

ومنهم من بني عطية

وغيرهم

ولا أعرفُ هل لقبيلة الجميعات تواجدٌ غير الطائف

فليس كل جميعي في المملكـة العربية السعـودية يكون عتيـبي

اسئلة متعلقة

...