في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.4مليون نقاط)

بحث حول النقطة الحرجة والنقطة الثلاثية للماء مخطط أطوار المادة، تظهر فيه النقطة الثلاثية (Triple point)، والنقطة الحرجة (critical point).

النقطة الحرجة والنقطة الثلاثية

النقطة التي يكون عندها الماء في ثلاث حالات 

النقطة الحرجة للماء

 النقطة الثلاثية للماء

Triple point of water

تعريف النقطة الحرجة

تعريف النقطة الثلاثية 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ بحث حول النقطة الحرجة والنقطة الثلاثية للماء مخطط أطوار المادة، تظهر فيه النقطة الثلاثية (Triple point)، والنقطة الحرجة (critical point).

الإجابة هي 

مخطط أطوار المادة، تظهر فيه النقطة الثلاثية (Triple point)، والنقطة الحرجة (critical point).

بحث حول النقطة الحرجة والنقطة الثلاثية للماء مخطط أطوار المادة، تظهر فيه النقطة الثلاثية (Triple point)، والنقطة الحرجة (critical point).

في الديناميكا الحرارية تعني النقطة الثلاثية أيضا نقطة الحالات الثلاثة للمادة : الحالة الصلبة، والحالة السائلة، والحالة الغازية، حيث تتوجد تلك الحالات الثلاث عند نقطة معينة من درجة الحرارة والضغط، مع ثبات الحجم، وتكون تلك الحالات للمادة في حالة اتزان عند تلك النقطة. وتتميز كل مادة بنقطتها الثلاثية الخاصة بها طبقا لخواصها الطبيعية والكيميائية.

وهذا يعني أنه بالنسبة للماء، يتواجد الماء والبخار والثلج جميعا عند النقطة الثلاثية بدون أن تتغير نسبة تواجدهم. ويحدث ان بتبخر الثلج مباشرة إلى بخار بدون أن يتحول أولا إلى ماء عم إلى بخار، وذلك ما يُعرف بالتسامي، كما يمكن عند تلك النقطة تحول السائل إلى بخار، والثلج إلى ماء. كما يمكن للثلاثة عمليات العكسية أن تحدث في نفس الوقت، وهذا ما يعني أن الثلاثة حالات توجد في حالة اتزان. أي يمكن للماء في نفس الوقت أن يتحول إلى ثلج، والبخار إلى ثلج وماء. والمهم هنا أن الكمية من كل حالة تظل ثابتة لا تتغير. أما عند خفض درجة الحرارة عن تلك الدرجة أو رفع الضغط عن تلك النقطة الثلاثية فتظل الثلاثة حالات موجودة مع تغير نسبها. وبحسب تغييرنا لتلك الظروف من درجة حرارة وتغيير للضغط، تبدأ إحدى الحالات في الاختفاء ويتبقى حالتين اثنتين في حالة إتزان. فمثلا عند رفع درجة الحرارة ورفع الضغط عن النقطة الثلاثية، تبدأ مرحلة اختفاء الثلج ويصبح الماء والبخار في حالة التوازن، وهذا طبقا لمسار الخط الازرق في الشكل :مخطط الطور

النقطة الثلاثية أيضا نقطة الحالات الثلاثة للمادة : الحالة الصلبة، والحالة السائلة، والحالة الغازية، حيث تتوجد تلك الحالات الثلاث عند نقطة معينة من درجة الحرارة والضغط، مع ثبات الحجم، وتكون تلك الحالات للمادة في حالة اتزان عند تلك النقطة. وتتميز كل مادة بنقطتها الثلاثية الخاصة بها طبقا لخواصها الطبيعية والكيميائية.

وهذا يعني أنه بالنسبة للماء، يتواجد الماء والبخار والثلج جميعا عند النقطة الثلاثية بدون أن تتغير نسبة تواجدهم. ويحدث ان بتبخر الثلج مباشرة إلى بخار بدون أن يتحول أولا إلى ماء عم إلى بخار، وذلك ما يُعرف بالتسامي، كما يمكن عند تلك النقطة تحول السائل إلى بخار، والثلج إلى ماء. كما يمكن للثلاثة عمليات العكسية أن تحدث في نفس الوقت، وهذا ما يعني أن الثلاثة حالات توجد في حالة اتزان. أي يمكن للماء في نفس الوقت أن يتحول إلى ثلج، والبخار إلى ثلج وماء. والمهم هنا أن الكمية من كل حالة تظل ثابتة لا تتغير. أما عند خفض درجة الحرارة عن تلك الدرجة أو رفع الضغط عن تلك النقطة الثلاثية فتظل الثلاثة حالات موجودة مع تغير نسبها. وبحسب تغييرنا لتلك الظروف من درجة حرارة وتغيير للضغط، تبدأ إحدى الحالات في الاختفاء ويتبقى حالتين اثنتين في حالة إتزان. فمثلا عند رفع درجة الحرارة ورفع الضغط عن النقطة الثلاثية، تبدأ مرحلة اختفاء الثلج ويصبح الماء والبخار في حالة التوازن.

 وضع جيبس القاعدة التالية للنقطة الثلاثية ووصف عدد حالات المادة :

f = N − P + 2

حيث:

f عدد الإمكانيات للمادة أن تظهر في حالات مختلفة، عندما تكون N = 1 لمادة واحدة (نقية) تكون P = 3 (أي ثلاثة حالات)، ذلك لأنه طبقا للقاعدة f == 0 عند النقطة الثلاثية.

وهذا يعني أنه عند تغيير أحد الإحداثيات (درجة الحرارة أو الضغط أو الحجم) عند النقطة الثلاثية، يخرج النظام من حالة الاتزان. وهذا هو تفسير عدم وجود نظام ذو 4 حالات للمادة، يمكن تواجدها جميعا في نقطة واحدة. (يستلزم ذلك أن تكون f == −1 .)

نقط للمعايرة[

تجعل انفرادية النقطة الثلاثية خاصة هامة لمعايرة الترمومترات، حيث تتخذ عدة نقاط ثلاثية لمواد مواد عالية النقاوة لإجراء المعايرة. من تلك المواد :

النقطة الثلاثية للزئبق 234,31560 كلفن (تعادل -38,83440 درجة مئوية وضغط 437,96808 باسكال،

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
النقطة الثلاثية للماء 273,16000 كلفن (تعادل 0,01000 درجة مئوية)، وضغط 611,657 باسكال

طاقة غيبس الحرة (بالإنجليزية: Gibbs free energy) مصطلح في الترموديناميكا هو كمون دينامي حراري يعتمد على متغيرات طبيعية مستقلة مثل درجة الحرارة T والضغط p و كمية المادة n ، يرمز له عادة بالرمز G .المتغيرات الطبيعية فيها هي الحرارة T والضغط p و عدد المولات n معي مستقلة عن بعضها البعص . تسمى أحيانا "الإنثالبي الحر" وهي طاقة كامنة في نظام حركة حرارية . تلك الطاقة حرة بمعنى قدرتها على الانطلاق من النظام وتأدية شغل ميكانيكي أو تصدر كحرارة من النظام. مثل طاقة احتراق البنزين تعمل على تسيير سيارة أو تشغيل آلة . سميت هذه الطاقة باسم العالم جوزيه ويلارد جيبس. في الدول التي تتحدث الألمانية تسمى هذه الطاقة أيضا الإنثالبية الحرة أو طاقة جيبس الحرة أو جهد جيبس. يقاس الإنثالبي الحر أو طاقة جيبس الحرة بوحدة الطاقة وهي الجول.

المعادلة المعرفة لهذه الطاقة هي:

 

حيث:

U الطاقة الداخلية لنظام ترموديناميكي ،

V الحجم ،

p الضغط ،

S الإنتروبي

T درجة الحرارة

وتكتب معادلة جيبس للطاقة الحرة أيضا بطريقة أخرى:

 

حيث H الطاقة الكلية للنظام وتسمى أيضا هاملتوني وترجع تسميتها إلى عالم الفيزياء هاملتون.

تعطي طاقة غيبس فكرة عن ما إذا كان تفاعل كميائي تلقائي أم لا (انظر أسفله).

قام يوسيا جيبس بنشر بحوثة عن الديناميكا الحرارية في إطار ضيق لدى أكاديمية كانيتيكات. واهتم بدراستها العالم فيلهيلم أوستوالد وكتب رسالة إلى جيبس يقول فيها : " تبلغ أهمية عملك مبلغا من العظمة بحيث أنني لا أستطيع سوي العمل على توسيع دائرة التعريف بها وأشهارها". وظهر في عام 1892 الكتاب الذي نشره أوستوالد تحت عنوان "دراسات ترموديناميكية" معتما على ابحاث جيبس. قبل ذلك كان أحد العلماء الألمان ، هرمان فون هلمهولتز من مدينة بوتسدام بنشر ثلاثة رسالات في موضوع " عمليات كيميائية ترموديناميكية" ، خلال عامي 1882/1883 (أنظر طاقة هلمهولتز الحرة). وكانت بحوث هلمهولتز تهتم بتطبيق قوانين الديناميكا الحراريةعلى الجلفانية وعلى العمليات الكهروكيميائية.

وبعد قيام أوستوالد بالأشتراك مع ياكوبوس فانت هوف بتأسيس المجلة العلمية " تسايتشريفت فير فيزيكاليشي شيمي ،.." „Zeitschrift für physikalische Chemie, Stöchiometrie und Verwandtschaftslehre“ أصبحت الكيمياء الطبيعية علما مستقلا. وكانت أعمال جيبس من الأ‘مدة الرئيسية لهذا الفرع من العلوم. ثم ابتكر أحد تلاميذ أوستوالد وهو العالم الألماني ولتر نرنست "النظرية الأزموزية للأعمدة الجلفانية " ، وتعرف أساسيات تلك البحوث في وقتنا الحاضر بمعادلة نرنست في الكيمياء الكهربائية . وبذلك أدخلت قوانين "جيبس" بصورة أخرى على الكيمياء الكهربائية.

تعرف طاقة جيبس الحرة واعتمادها على الطاقة الداخلية U لنظام ترموديناميكي كالآتي:

 

حيث الطاقة الداخلية (U(S;V;N تعتمد على إنتروبيا S النظام ، وحجمه V، وكمية المادة N فيه. وحيث أن العلاقة بين الطاقة الداخلية والطاقة الكلية (H(S;p;N للنظام كالآتي:

 

فيمكن كتابة معادلة جيبس في الصيغة :

 

تسمي الدالة (H(S;p;N إنثالبي وهو كما نرى يعتمد على الإنتروبي في النظام ، وعلى الضغط p، وعلى كمية المادة N في النظام.

ويستخدم الكيميائون والفيزيائيون كثيرا بالصيغة التفاضلية لهذه المعادلة :

 

وتبين المعادلة تغير الطاقة الحرة للنظام بتغير الطاقة الداخلية ، وتغير درجة الحرارة ، وتغير الضغط.

وعندما تكون كمية المادة N في النظام ثابتة ، فيمكن استنتاج الإنثالبي المولي الحر للنظام :

 

وعندما نأخذ كمية المادة في النظام في الحسبان نحصل من المعادلة التفاضلية على الإنثالبي الحر (حرارة حرة) في حالة التوازن لمادة نقية :

 

وفي حالة مخلوط من مواد مختلفة يصبح الإنثالبي الحر :

 

حيث µi الكمون الكيميائي للمادة i.

تلك المعادلة هي التي تحدد اتجاه سير تفاعل كيميائي. وهي تعتمد بالإضافة إلى خصائص النظام على الضغط ودرجة الحرارة.

يقاس الإنثالبي الحر أو طاقة جيسبس الحرة بوحدة الطاقة وهي الجول.

تطبيق طاقة جيبس في الكيمياء

تتبع التفاعلات الكيميائية قوانين الترموديناميك. وتصف الديناميكا الحرارية العلاقات بين نظم الطاقة المختلفة (طاقة حرارية ، طاقة حركة ، طاقة كيميائية ، طاقة كهربائية، وغيرها) ، وتوضح شروط اتمام تفاعل كيميائي وظروف سيره. وهنا تلعب طاقة جيبس G دورا أساسيا. فعند تغيرها خلال تفاعل كيميائي تسري واحدة من العلاقات التالية:

• : تفاعل ناشر للحرارة ، وهذا التفاعل يسير من ذاته ويعتمد علىتركيز المواد ،

• : حالة توازن كيميائي ، ولا يسير أي تفاعل ،

• : تفاعل يمتص الحرارة ، وهو يسير عندما نعطي للتفاعل طاقة (حرارة) من الخارج.

بالنسبة إلى التغير في طاقة جيبس تنطبق المعادلة:

 

حيث :

  الفالعية الكيميائية لكل مادة في التفاعل .

  ثابت الغازات العام:

•  

• درجة الحرارة المطلقة كلفن

• ثابت يتعلق بالتفاعل , ويسمى الإنثالبي القياسي الحر

أي أن تعتمد على اللوغاريتم الطبيعي لمجموع فاعليات المواد الداخلة والناتجة من التفاعل.
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
النقطة الثلاثية والنقطة الحرجة(ملحوظة : يجب ملاحظة أن حيث أن  

  هي القياسية ، أي المقاسة في ظروف ضغط وحرارة قياسية ، ويمكن حسابها بالاستعانة بجداول للمواد.)

وتنطبق المعادلة , عندما تكون فاعلية كل من المواد الداخلة في التفاعل والمواد الناتجة من التفاعل ذات فاعلية 1. عندئذ تصبح = 0.

ومن الوجهة النظرية يمكن عن طريق معرفة الإشارة أمام وعندما تكون لكل من المواد المتفاعلة (فيما يسمى الظروف القياسية) يمكن معرفة اتجاه سير التفاعل.

تلك المعادلة تحدد اتجاه سير تفاعل كيميائي (أنظر أيضا انثالبي قياسي للتكوين).

وفي الكيمياء الحيوية نستخدم الرمز لغرض تمييز طاقة جيبس عندما يكون تركيز الهيدرونيوم الفسيولوجي pH 7.

وتتعمد حالة التوازن الكيميائي لتفاعل على مبدأ ميل النظام إلى طاقة جيبس الصغرى (في الطبيعة بوجه عام تحاول الأنظمة التخلص من طاقتها الزائدة لتصل إلى حالة استقرار عند مستوى طاقة منخفض. مثلها كمثل حجر على الجبل : على الجبل يمتلك الحجر طاقة وضع كبيرة ويميل لأن يتخلص بجزء منها ، ويتخلص بجزء منها عندما يسقط من أعلى الجبل ويستقر في الوادي. في الوادي تحت تكون طاقة وضعه قد انخفضت بكمية كبيرة ، ويصبح في حالة "استقرار". ينطبق هذا المثال أيضا على ماء النهر الذي تكون له طاقة وضع عالية في الأعالي وينساب إلى المنخفضات حيث يبحث الي مستقر له عن طريق التخلص من جزء من طاقة وضعه العالية. كذلك حال ذرة مثارة : في الذرة المثارة يكون فيها إلكترون مثار ، أي يشغل مستوى طاقة عالي ويميل لأن يشغل مستوى طاقة منخفض ، وهو يفعل ذلك بالتخلص من الفرق بين الطاقتين عن طريق إطلاق شعاع ضوء (فوتون). ينطلق شعاع الضوء خارجا من الذرة ، ويهبط الإلكترون إلى مستوى طاقة أقل و"يستقر فيه " ، تماما كما فعل الحجر الذي كان على الجبل. وطاقة جيبس الحرة هي تلك الطاقة الزائدة في نظام ترموديناميكي ، والمبدأ في الطبيعة كما نرى هو أن يتخلص أي نظام مما يحتويه من طاقة زائدة ، ولن تجد لسنة الله تبديلا).

في حالة التوازن لا تتغير وتثبت ، طبقا للتعريف ، أي عندئذ تصبح وينتج عن ذلك :

 

حيث ثابت التوازن.

ومن ناحية أخرى تتغير بتغير فاعلية كل من المواد الداخلة والناتجة من التفاعل. أما فهي القيمة التي تحدد اتجاه سير التفاعل: وعندما تكون سالبة الإشارة يسير التفاعل في اتجاه إنتاج النواتج. (كما يمكن ان يسير تفاعل له بإشارة موجبة وذلك إذا كانت فاعليات المواد الداخلة في التفاعل تعطي إشارة سالبة ل gewährleisten.)

تأثير درجة الحرارة[

عندما يكون اهتمامنا خاصا بدراسة اعتماد تفاعل كيميائي على درجة الحرارة ، في تلك الحالة يكفي الانطلاق من المعادلة البسيطة التالية:

 

وعن طريق تلك المعادلة نستطيع معرفة ، هل "يمكن" أن يسير التفاعل في الاتجاه المطلوب من ذاته أم لا ؟ فتوجد تفاعلات نجدها متعثرة لا تبدأ حتى في وجود عامل مساعد م(مثل تفاعل تكوين الأمونيا من الهيدروجين والنيتروجين). عندئذ لا يمكن معرفة سرعة التفاعل.

نفترض أننا نقوم بالتفاعل الكيميائي:

 

حيث a, b, c, d معاملات حساب اتحادية العناصر و A, B, C, D العناصر أو المركبات.

فيمكن بمعرفة أنثالبي قياسي للتكوين لمركبات التفاعل معرفة الإنثالبي الحر ( ) للتفاعل (أي الحرارة الناتجة من التفاعل).

ونقوم بعملية الحساب :

 

فيكون التفاعل الكيميائي ممكنا - بحسب ما ذكرناه أعلاه - عندما تكون .

وبغرض فحص مسائل خاصة في مجال الترموديناميكا يمكننا إدراء التفاضا على الإنثالبي الحر في معادلة جيبس الأساسية ثم إدراء النكامل عليها.

وتهمنا بعض مسائل الديناميكا الحرارة بصفة حاصة ونذكرها هنا:

اعتماد تفاعل غازات مثالية على الضغط:

  

التعبيرات , , , هي الضغوط الجزئية لكل من الغازات الموجودة في النظام (القارورة مثلا).

بالمثل نحصل على الحلول التالية:

 

حيث K تعادل التعبير الرياضي السابق ، ولكن استبدلنا هنا الضغوط الجزئية بالتركيزات المولية.

وإذا كان التفاعل في حالة توازن ، أي تكون نحصل على قانون تأثير المادة

 

كما يمكن استنتاج معادلة جيبس عن طريق إجراء التفاضل على معادلة فان هوف ، ثم تكاملها.

وفي الكيمياء الكهربائية (أنظر جهد كهركيميائي) يمكن استنتاج كمية الشغل المؤدى من النظام المكون من عناصر كيميائية (مثل خلية وقود) باستخدام العلاقة:

 

حيث

(n: مول من الإلكترونات ,

F: ثابت فاراداي: 96485,3399(24) As/mol,

 : جهد الخلية ,

الوحدة : As • V = J
0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
النقطة الثلاثية او نقطة الحالات الثلاثة للمادة "Triple point " :

الحالة الصلبة، والحالة السائلة، والحالة الغازية، حيث تتوحد تلك الحالات الثلاث عند نقطة معينة من درجة الحرارة والضغط، مع ثبوت الحجم، وتكون تلك الحالات للمادة في حالة اتزان عند تلك النقطة. وتتميز كل مادة بنقطتها الثلاثية الخاصة بها طبقا لخواصها الطبيعية والكيميائية.

وهذا يعني أنه بالنسبة للماء، يتواجد الماء والبخار والثلج جميعا عند النقطة الثلاثية بدون أن تتغير نسبة تواجدهم. ويحدث ان بتبخر الثلج مباشرة إلى بخار بدون أن يتحول أولا إلى ماء ثم إلى بخار، وذلك ما يُعرف بالتسامي، كما يمكن عند تلك النقطة تحول السائل إلى بخار، والثلج إلى ماء. كما يمكن للثلاثة عمليات العكسية أن تحدث في نفس الوقت، وهذا ما يعني أن الثلاثة حالات توجد في حالة اتزان. أي يمكن للماء في نفس الوقت أن يتحول إلى ثلج، والبخار إلى ثلج وماء. والمهم هنا أن الكمية من كل حالة تظل ثابتة لا تتغير. أما عند خفض درجة الحرارة عن تلك الدرجة أو رفع الضغط عن تلك النقطة الثلاثية فتظل الثلاثة حالات موجودة مع تغير نسبها. وبحسب تغييرنا لتلك الظروف من درجة حرارة وتغيير للضغط، تبدأ إحدى الحالات في الاختفاء ويتبقى حالتين اثنتين في حالة إتزان. فمثلا عند رفع درجة الحرارة ورفع الضغط عن النقطة الثلاثية، تبدأ مرحلة اختفاء الثلج ويصبح الماء والبخار في حالة التوازن، وهذا طبقا لمسار الخط الأزرق في الشكل المرفق

اسئلة متعلقة

...