في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.4مليون نقاط)

اصل ونسب القبائل الجزائرية. شجرة قبائل الجزائر  ويكيبيديا عائلة القبائل الجزائرية.. وش يرجعون 

عدد القبائل الجزائرية  و أصولها الأمازيغية و العربية و الأندلسية نسب العائلات المتواجدة في الجزائر اصل الجزائري 

 اصل عائلة. الجزائري 

ماهي القبائل العربية في الجزائر 

ما هي القبائل الأندلسية في الجزائر 

ما هي القبائل الأمازيغية في الجزائر 

من هم أولاد أو بني الجزائر

اصل اللغة الأمازيغية او البربرية 

اصل لقب.القبائل الجزائرية في المغرب و الجزائر

افخاذ.. القبائل الجزائرية

من هم الجزائريون الاصليون 

فروع قبائل القبائل الجزائرية

تواجد القبائل الجزائرية

أين تقع. القبائل الجزائرية

أشهر عشيرة.. في القبائل الجزائرية

عدد القبائل الجزائرية

تعريف. القبائل الجزائرية

أشهر القبائل الجزائرية

أكبر القبائل الجزائرية

السادة إشراف القبائل الجزائرية

نبذة عن تاريخ.القبائل الجزائرية في الجزيرة العربية 

اصل تسمية. القبائل الجزائرية

عائلة.القبائل الجزائرية وش يرجعون 

بحث حول القبائل الجزائرية

هل.القبائل الجزائرية من القبائل العربية 

القبائل الجزائرية

كتاب . أصول القبائل الجزائرية 

من القبائل العربية والامازيغية والبربرية في المغرب والجزائر وتونس وليبيا والسعوديه وقطر والبحرين والكويت والإمارات واليمن ويكيبيديا

اهلا وسهلا بكم زوارنا الكرام في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والاجابات الصحيحة من مصدرها الصحيح في مجال تاريخ القبائل العربية والامازيغية المتواجدة في جميع الدول العربية وعن شجرة أصول وانساب وافخاذ ومساكن ابناء القبيلة أو العشيرة أو العائلة كما نقدم لكم الأن نبذة مختصرة عن ((.القبائل الجزائرية )). من مصادر موثوقة ومراجع التاريخ القبلي القديم لذالك اعزائي الباحثين في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net فقد قمنا بالبحث عن مجموعة من القبائل العربية في كتب من أفضل مصادر التاريخ القبلي القديم حيث وقد وجدنا أهم المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تبحثون عن اجابتها وهي إجابة السؤال ألذي يقول..... كم عدد القبائل الجزائرية و أصولها الأمازيغية و العربية و الأندلسية نسب العائلات المتواجدة في الجزائر اصل الجزائري

الإجابة هي

القبائل الجزائرية ويكيبيديا 

القبائل الجزائرية 1145 قبيلة و أصولها الأمازيغية و العربية و الأندلسية.

حسب تقرير صادر عن وزارة الحرب الفرنسية يوم 23 جانفي 1851، بلغ عدد القبائل الجزائرية –أنذاك- 1.145 قبيلة بمجموع 3 ملايين نسمة تقريبا، موزعة على ثلاث مناطق، هي : ناحية الشرق ممثلة في قسنطينة و الولايات المحيطة بها بـ580 قبيلة و بحوالي 1.3 مليون نسمة، تليها ناحية الجزائر و الولايات المجاورة لها و ولايات الجنوب بـ290 قبيلة و أكثر من 600 ألف نسمة، ثم تأتي ناحية وهران و الولايات المحيطة بها بـ275 قبيلة و أكثر من 900 ألف نسمة.

إذا أخذنا بهذه المعطيات و بعدد السكان اليوم، فإن هذه القبائل تكون قد تحولت إلى 18 مليون نسمة على مستوى ولايات الشرق القديم و 13 مليون نسمة على مستوى ناحية الغرب قديما 

و 9 ملايين على مستوى ناحية الوسط و بعض ولايات الجنوب.

و تشترك هذه القبائل في الإسلام و العربية و الأمازيغية و الجزائر، و لكنها تختلف في النسب، فهناك قبائل أمازيغية تنتشر في عدة مناطق من الوطن، و هم يشكلون السكان الأصليين للجزائر، 

و من أشهر قبائلهم : قبيلة كتامة بأهم فروعها : بني توفوت، بني والبان، بني تليلان، سدويكش، بني اوجانة، ملوزة، مصالة، بني كملان، فليسة، مسالتة و جيملة المنتشرة في سكيكدة، جيجل، باتنة، قسنطينة، ميلة، سطيف، بجاية، تيزى وزو و مسيلة.

ثم نجد قبيلة ضريسة التي تفرعت منها قبائل : زواوة، ندرومة، مطغرة، زواغة، مكناسة، مطماطة، مديونة، لماية، مغيلة، و هي منتشرة فى تيزي وزو، البويرة، بشار، غليزان، تيارت، الشلف، تلمسان و عين الدفلى.

و بعدها قبيلة صنهاجة بفروعها : بني تلكاتة، مزغنة، مليكش، بني جعد، بني مناد، ونوغة، بطيوة، حجوط، بني خليل، عرش السبت، بنى عمران، بنى مثنان، بنى ايفاون، و تنتشر فى بجاية، البويرة، عنابة، سهل متيجة، عين الدفلى، المسيلة و البليده.

ثم قبيلة زناتة بأعراشها : مغراوة، بنى واسين، بنى مزاب، يفرن، غمرة، دمر، وجديجن، بنى توجين، بنى زردال، زنداك، سنجاس، ريغة و اولاد منديل، و هي منتشرة فى اغلب المناطق. 

تليها قبيلة لواتة بفروعها : سدراتة، مزاتة، بنى سعادة، بنى ريحان، بنى صواب و بنى باديس، الموزعة بين الاوراس، باتنة، بجاية، ام البواقى و سوق اهراس.

أما قبيلة هوارة الممثلة في:بنى كهلان، بنى ونيفن، الرمامنة، هقارة، اولاد سليم، سارية، اولاد زيتون و مليلة، الموجودة في خنشلة، باتنة، ام البواقى، معسكر، غليزان، تيارت و تمنراست.

كما نجد قبيلة عجيسة المنتشرة في بجاية، سطيف، المسيلة و باتنة، و قبيلة نفزاوة التي تنتمي إليها قبيلة ولهاصة الموجودة في عنابة، وهران، تلمسان، تبسة، سوق اهراس و واد سوف، و بعدها قبيلة كومية و قبيلة ازداجة المنتشرة فى الجزائر.

كذلك توجد عائلات أندلسية مختلطة من أصول موريسكية (أمازيغية و عربية)، يتمركز أغلبها اليوم في المدن الساحلية الجزائرية.

تضاف إلى هذه القبائل الجزائرية، عائلات من أصول تركية، الذين جاؤوا في الفترة العثمانية، و هم منتشرون اليوم في مدن : المدية، الجزائر، تلمسان، قسنطينه و البليدة. وتزاوجوا مع السكان الأمازيغ ما أنتج سلالة تسمى الكراغلة، ولكن هذه العائلات اليوم ذاب بشكل كلي في المجتمع الجزائري. وعددهم قليل جداً.

كذلك توجد قبائل من أصول أمازيغية ، وقد اكتسبوا بشرة سمراء بسبب الطقس الذي يسود مناطقهم، و هم ينتشرون بكثرة فى الجنوب و الصحراء، ومن اشهر مدنهم : توقورت، جامعة، المغير، ادرار، بشار، عين صالح، تمنراست، ولها إمتدادات حتى شمال مالي والنيجر وتشاد.

 

اصل اللغة الأمازيغية او البربرية .

اللغات البربرية أو الأمازيغية هي فرع من عائلة اللغات الأفروآسيوية. وهي تتألف من مجموعة من اللغات ذات الصلة التي يتحدث بها الأمازيغ ولأنها أكثر التقسيمات تجانسا في الأفروآسيوية، فقد تم الإشارة للغات البربرية غالبا كلغة واحدة في الماضي (خاصة من طرف الدراسات الفرنسية التقليدية)

يتحدث باللهجات البربرية عدد كبير من سكان المغرب والجزائر وليبيا، من قبل سكان أصغر في تونس وشمال مالي وغرب وشمال النيجر وشمال بوركينا فاسو وموريتانيا وفي واحة سيوة في مصر كما أن الغوانش في جزر الكناري كانوا يتحدثون بالأمازيغية قبل أن يقضي الاستعمار الإسباني على اللغة الأمازيغية فيها. 

تشمل اللغات البربرية الرئيسية الشلحية والقبايلية، والريفية، والشاوية، والمزابية، الأطلس البليدي، والتارقية........

لمعرفة اصل اللغة الأمازيغية نرجع الى مشجرة كورونولوجيا تبين ظهور اللغات الأفراسية Afroasiatic Languages : بناء على دراساتي عالمي اللسانيات الأفراسية Starostin 2010 و Militarev 2005

مع العلم أن Militarev قد حدد الموطن الأول للغات الأفراسية بالشام في الفترة النطوفية انطلاقا من دراسة Blažek 2013  

The Encyclopedia of Global Human Migration.

نستنتج أن اللغات الأمازيغية او لهجات البربرية هي إحدى فروع أسرة اللغات الأفروآسيوية، الفرع الأمازيغي والفروع الخمسة الأخرى (المصرية و الكوشية و السامية و التشادية و الأوموتية) نشأت في شمال أفريقيا وشمال شرق أفريقيا. كان انشقاق الأمازيغية من اللغات الأفريقية الآسيوية الأخرى قديما جدا : 10،000 ~ 9،000 سنة قبل وقتنا اقرأ هدا المصدر أسفل 

يقترح روجر بلانتش مصدر*2* اسفل ... في المصالحة بين الأدلة الأثرية واللغوية للعصر ما قبل التاريخ للأمازيغ (2018) أن متحدثي اللغة البدائية الأمازيغية انتشروا عبر الرعي من نهر النيل إلى شمال أفريقيا ما بين 4000 و 5000 سنة قبل وقتنا.

بالرغم من أن الأمازيغية قد انفصلت عن الأفروآسيوية منذ عدة آلاف السنين ، إلا أنه لا يمكن إعادة بناء اللغة البدائية الأمازيغية إلا لفترة زمنية جد حديثة: 200 بعد الميلاد. وهذا ما يفسر انخفاض التنوع الداخلي في اللغات الأمازيغية الحديثة.

&&&&&&

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة ونتمنا مشاركتكم الرأي ونشر الكثير من الصحيحه عن موضوعنا هذا من خلال تعليقاتكم وشكراً لزيارتكم موقعنا النورس العربي. وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
القبائل الجزائرية ويكيبيديا

القبائل الجزائرية 1145 قبيلة و أصولها الأمازيغية و العربية و الأندلسية.

اصل اللغة الأمازيغية او البربرية

اسئلة متعلقة

...