في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

ما هي الاتجاهات المعاصرة في الفلسفة 

اتجاهات الفلسفة المعاصرة - أهم الاتجاهات والمدارس الكبرى في الفلسفة

أنواع اتجاهات الفلسفة المعاصرة 

ملخص الاتجاهات المُعاصِرة في الفلسفة

قضايا الفلسفة المعاصرة pdf

اتجاهات الفكر الفلسفي

مذاهب الفلسفة المعاصرة

الفلسفة المعاصرة وروادها

الاتجاهات المُعاصِرة في الفلسفة 

اتجاهات الفلسفة المعاصرة pdf

شعبة آداب و فلسفة تاريخ الفلسفة المعاصرة 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ ما هي اتجاهات الفلسفة المعاصرة - أهم الاتجاهات والمدارس الكبرى في الفلسفة

الإجابة هي 

أهم الاتجاهات والمدارس الكبرى في الفلسفةاتجاهات الفلسفة المعاصرة 

الاتِّجاهُ الماديُّ : ( فلسفةُ المادَّة )الفلسفة المعاصرة 

هناك مدارس عديدة تعبِّر عن هذا الاتجاه ، ولعلّ في مقدمتها "الواقعية المُحدَثة" في إنجلترا و أمريكا ، ومن أشهر مُمثِّليها "براتراند راسل" و "جورج إدوارد مور" . ثمّ "الوضعية المنطقية" في النمسا وإنجلترا وأمريكا ، ومن أشهر مُمثِّليها : أنصار دائرة فيينا في النمسا ، و "ألفرد آير" في إنجلترا ، و "رودلف كارناب" في أمريكا. وهناك أيضاً "المادية الجدلية" التي وضعها كارل ماركس ولازال لها مُمثِّلون عديدون في روسيا وغيرها.

الاتِّجاه الرُّوحي : ( فلسفةُ الفكر )في الفلسفة المعاصرة 

ويعبِّر عن هذا الاتجاه أنصار المذهب المثالي ، من أمثال

"بنديتو كروتشه" في إيطاليا ، و "ليون برنشفيك" في فرنسا ، و "الكانطيون الجدد" في كل من النمسا وألمانيا وفرنسا ، ومن أشهرهم "ناتورب" و "كاسيرر" ، وغيرهما من أنصار مدرسة "ماربورغ" التي أسَّسها "هرمان كوهن" زعيم المدرسة الكانطية الجديدة.

• الاتِّجاه الحيوي : ( فلسفةُ الحياةِ )في الفلسفة المعاصرة 

ويعبِّر عن هذا الاتجاه "هنري برغسون" الذي تتلّمذ على يدّ كلّ من "لاشيلييه" و "بوترو" ثم "إدوار ليروا" الذي يعدّ خير مُعبِّر عن الروح البرغسونية في فرنسا. ومن الممكن أن نُدخِل في عِداد فلسفات الحياة مذاهب متعدِّدة في ألمانيا ، مثل مذهب "دلتاي" و "شبنجلر" و "كلاجس" وغيرهم. وأمّا في البلاد الإنجلوسكسونية ؛ فإن الفلسفة البراغماتية التي دعا إليها كلّ من "بيرس" و "جيمس" قد ظلّت حيّة على يدّ "ديوي" وتلاميذه في أمريكا.

 الاتِّجاه الفينومينولوجي : ( فلسفةُ الماهيّةِ )في الفلسفة المعاصرة 

وقد نشأ هذا الاتجاه بدايةً على يدّ "ماينونج" ثمّ تبلّور على صورة فلسفة الظواهر عند "إدموند هوسرل" الذي أثَّر بشكل كبير على معظم فلاسفة القرن العشرين ، وفي مقدِّمتهم دعاة المذهب الوجودي ، ومن أشهر المعبِّرين عن هذه النزعة "ماكس شيلر".

• الاتِّجاه الأنطولوجي : ( فلسفةُ الكينونة )الفلسفة المعاصرة 

تلك هي النزعة الميتافيزيقية أو الأنطولوجية التي عبَّر عنها في انجلترا "صموئيل ألكسندر" و "هوايتهد" ، وفي فرنسا أنصار فلسفة الروح مثل : "لافيل" و "رينه لوسن" وفي ألمانيا "نقولا هارتمان". ومن الممكن أن نُدخِل في عِداد أنصار هذا الاتجاه أصحاب الفلسفة التوماوية الجديدة في فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وأمريكا ، من أشهرهم "جاك ماريتان" و "جلسون" ، وطائفة من أساتذة جامعة "لوفان" في بلجيكا وغيرهم.

 الاتِّجاه الوجوديّ : ( فلسفة الوجود )الفلسفة المعاصرة 

وهو الاتجاه الذي يُمكن الارتداد به إلى "كيركجارد". ومن

أشهر ممثلي هذا الاتجاه : "مارتن هايدغر" و "كارل يسبرز" في ألمانيا. وفي فرنسا "جان بول سارتر" و "جبريل مارسل" و "موريس ميرلوبونتي" الذي شغل كرسي الفلسفة خلفاً لبرغسون في "الكوليج دو فرانس".

وقد ظهرت في فرنسا مدرسة أُطلِق عليها اسم "مدرسة باريس" تأثرت بالوجودية ، من أهم أعلامها : "جان فال" و "جان جرانييه" و "ألكييه" وغيرهم. 

ويتصل بهذا الاتِّجاه اتجاه آخر هو "الشخصانية" ومن أشهر ممثليه في فرنسا "مونييه" و "جان لاكروا" و "نِدونسيل" وغيرهم.

_

دراسات في الفلسفة المعاصرة ، 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الاتجاهات المُعاصِرة في الفلسفة

اتجاهات الفلسفة المعاصرة

أهم الاتجاهات والمدارس الكبرى في الفلسفة

اسئلة متعلقة

...