في تصنيف بكالوريا جميع الشعب بواسطة (2.4مليون نقاط)

نضرية حدوث العالم عند الكندي

نظرية الوجود عند الكندي

النفس عند الكندي 

من هو العالم الفلسفي الكندي 

حدوث العالم عند الكندي

فلسفة الكندي pdf

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ نضرية حدوث العالم عند الكندي

الإجابة هي 

حدوث العالم عند الكندي :

 1- هو أبو يعقوب يوسف بن إسحاق الكندي ، في زمن المعتصم 

( القرن التاسع الميلادي ) لقبه " فيلسوف العرب "؟ لأنه أوّل الفلاسفة المسلمين على الإطلاق ينتسب إلى قبيلة كِنده العربية .

2- عرف الكندي فلسفة أرسطو وتعمّق في دراستها فوافقه في نظريات كثيرة وخالفه في نظرية قِدَم العالم ، حيث برهن الكندي في نظريته على أن العالم مخلوق وليس قديماً ، وأنّ الله هو خالقه ومبدعه من العدم .

3- ولكي يبرهن الكندي على نظريته في حدوث العالم ، استخدم نفس المبدأ الذي استخدمه أرسطو قبله ، والذي يقول إنّ الحركة والزمان والمادة مرتبط بعضها ببعض ، و لايمكن لأي واحد منها أن يسبق الآخرين في الوجود ؛ فإثبات حدوث أي من العناصر الثلاثة يكفي لإثبات حدوثها جميعاً ، ومن ثمّ فهي مخلوقة وليست قديمة ، وبذلك يكون العالم مخلوقاً .

4- اعتقد الكندي أن كل قديم لا متناه ، لا بداية له ولانهاية ، والزمان ليس قديماً ، و لايمكن أن يكون بلانهاية ؟ لأنه لو كان بلا نهاية لكانت الحركة بلا نهاية أيضاً ، ولكن بما أن الزمن الماضي ينتهي إلى الزمن الحاضر ، وتنتهي الحركة السابقة إلى الحركة الحالية . إذاً فالزمان والحركة متناهيان ، وبما أنهما متناهيان فالجسم متناه مثلهما ، والعالم المكوّن من هذه الأصول الثلاثة متناه أيضاً ، وبما أنّه متناه ،فهو مخلوق بالضرورة ، خلقه الله من عدم ، فالله مبدع العالم وخالقه << الله مؤيس الأيسات عن ليس >> . و الأيس و الليس هما الوجود والعدم

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...