بواسطة (2.4مليون نقاط)
هل تجوز الصلاة أمام نار المدفأة؟

في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الكرام الناشطين  في البحث عن الحلول والاجابات والمعلومات الصحيحة في شتى المجالات التعليمية والثقافية والاخبارية ويسعدنا أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم التي تقدمونها ولكم  الأن حل السؤال الذي يقول هل تجوز الصلاة أمام نار المدفأة؟

هل تجوز الصلاة أمام نار المدفأة؟ لقد ذهب كثير من العلماء إلى كراهية الصلاة إلى النار، وذلك لأنّ فيه تشبّهًا ولو بصورة ظاهريّة بمن يعبدون النّار كما كانت الصلاة وقت شروق الشمس منهيّ عنها لأنّها تشبه صلاة عُبّاد الشّمس، فكان ابن سيرين يكره الصّلاة والتنوّر في القبلة، وروي عن سفيان الثوري أنّه كان يكره وضع السّراج في قبلة المسجد، بل كان السّلف يكرهون أن يكون شيء بينهم وبين القبلة ولو كان مُصحفًا، وكان ابن عمر -رضي الله عنهما- يكره أن يكون شيء بينه وبين القبلة، والله أعلم.

وقد فصّل العلماء من أهل المذاهب الإسلاميّة الأربعة وغيرها في هذه المسألة، وكان لهم فيها ثلاثة أقوال:[٣١] القول الأوّل: قالوا إنّ الصلاة المكروهة إلى النّار هي الصّلاة إلى لهب النّار، كالنّار المتّقدة من اشتعال الحطب أو الشّمع أو السّراج أو غير ذلك. القول الثاني: قالوا إنّ الصّلاة المكروهة هي أن يصلّي المسلم إلى الجمر، وأمّا ما كان لهبًا فلا بأس بالصّلاة إليه. القول الثالث: قالوا إنّ الأصل في ذلك الإباحة ما لم يرد نصّ بتحريم ذلك، وقالوا إنّ القرآن والسنّة لم ينصّا على تحريم الصلاة إلى النار فهي مباحة ولا بأس بها ما دام القصد هو الصلاة لله تعالى. فالقول الأوّل للحنابلة، والثاني للحنفيّة والثالث للظّاهريّة، ولعلّ الخلاف بين الحنابلة والحنفيّة هو فيما يُسمّيه العلماء "تحقيق المناط"؛ بمعنى أنّ العلّة التي قد نصّ عليها العلماء هي التشبّه بالمجوس، ولكن ما ماهيّة النّار التي كان يعبدها المجوس هل هي النار أو الجمر المتّقد، فيستدلّ الحنابلة على أنّها النّار بقول سلمان الفارسيّ رضي الله عنه: "كُنتُ قَطِنَ النارِ الذي يُوقِدُها لا يَترُكُها تَخْبو ساعةً" وأمّا الحنفيّة فيرَون أنّ الذي يعبدونه المجوس هو الجمر لا النّار، والله أعلم وأمّا صلاة الناس اليوم في المساجد التي يكون فيها مدافئ فلا بأس فيها غالبًا كما ذهب بعض العلماء لأنّ أكثر المدافئ هي مدافئ كهرَبائيّة وليس فيها نار كالنار التي يعبدها المجوس، والله أعلم

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...